آراء

رحلة النسيان.. بايدن وديار العرب

محمد سعد عبداللطيفزيارات وترتيبات البيت العربي قبل الزيارة التي أُرْجِئَ من قبل البيت الأبيض مطلع الشهر الجاري؛ أصدقاء الأمس أعداء اليوم؛ وأعداء الأمس أصدقاء اليوم؛ لغة المصالح. بعيدا عن لغة الأخلاق والمبادئ. تصفية حسابات وملفات. قبل توقيع حلف جديد؛ لعالم جديد علي حساب القضية الأم. هل ينجح الرئيس "جوبايدن" في مهمتة وهيمنتة علي ديار العرب :

عالم متعدد الأقطاب يولد من رحم اوجاع وضربات فيروس كورونا والحرب الدائرة شرق اوروبا.. هيمنة علي القارة العجوز واقع؛والبحث عن منطقة استراتيجية اصبحت علي مرمي نيران قاعدة حميميم. وطرطوس من قبل الروس وخريطة سياسية جديدة. كان عنوان مقالي لي في صحيفة رأي اليوم اللندنية. منذ عامين. (نظام عالمي جديد يولد من رحم وباء كورونا). تحدث عنه الكثير منذ اعوام. (رأس مال خليجي + عمالة مصرية رخيصة + تكنولوجيا إسرائيلية).

ثم جاء " ترامب" بصفقة القرن. بالإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل: وقبض ثمن الوصايا والحماية علي كراسي الحكم؛ /460 مليار دولار؛ لتقلع طائرة من الرياض مباشرة الي "تل أبيب "ومنها الي حائط المبكي ليرتدي القبعة ويجري الطقوس الدينية للولاء والطاعة للطفل المدلل. ثم طرح (مشروع نيوم). والأن حلف جديد يذكرنا بحلف" بغداد ". ماهو المقابل. وهل توافق مصر علي حلف عسكري تدخل فية إسرائيل سؤال :- طرح من قبل الصحف الدولية ؟ مع العلم ان مصر طالبت من قبل بمنظومة بالدفاع المشترك العربي. او تعاون اقتصادي وتجاري فقط. كما في اتفاقيات الغاز. مصر والاتحاد الاوروبي؛وإسرائيل. (جو بايدن) يحمل اجندة خاصة. ضرب التحالف الإيراني الروسي السوري.

وتحجيم الوجود الروسي في المنطقة بعد وصولها للمياه الدافئة في شرق المتوسط في سوريا؛ والتحكم في سعر البرميل من النفط !!

وإسرائيل تريد وضع خريطة جديدة للمنطقه بدأت بالتطبيع مع دول الخليج والوصول الي مياه الخليج ، ببناء دفاعات وبطاريات للصواريخ في دولة البحرين. وحرب خفية إستخبارتية سيبرانية؛ بدأتها إسرائيل بتصفية قائد الحرس الثوري / قاسم سلمان / ثم الهجوم السيبراني علي المنشأت النووية الإيرانية. ثم إغتيال علماء وقادة إيرانيين. هل المواجهة فشلت في الملعب السوري بعد ان اصبحت القوات الإيرانية علي الحدود الإسرائيلية في الجليل الآعلي من جنوب لبنان. وبموازات علي طول الحدود السورية مع اسرائيل وعلي مرمي النيران الإيرانية تهدد العمق الإسرائيلي؛ هل إسرائيل. تريد صراع جيوسياسي - إستراتيجي ؟. لنقل الصراع علي الحدود الإيرانية مع حلفاء عرب من دول التطبيع؛

ماهو موقف تركيا الصاعد الإقليمي وعضو حلف الناتو الأطلسي في ترتيب البيت الشرق الأوسطي الجديد؛ وموقفها من الوضع السوري والعراقي مع دول الجوار وصراعها الجيوسياسي والايدولوجي في ليبيا ومع تيارات الإسلام السياسي مع تحالف يرفض احتضان هذة الجماعات : وخلافه معها ايدولوجيا؛ او لغه المصالح تترك المبادئ جانبا : ومع مطالب روسيا الأمنية مع الإتحاد الاوروبي في بروكسيل مطلع هذا العام. قبل الحرب هي إبعاد الهيمنة الأمريكية عن الشرق الأوسط؛ منذ اكثر من عامين. وفي تصريح للسيد/ " محمد ظريف جواد " وزير الخارجية الإيراني. قال أن جغرافية إيران أكبر من مساحتها.. هذة الجمله أخطر جملة علي الأمن الإسرائيلي. من مفهوم / "جيوبولتيكيا الصراع في الشرق الأوسط " لذلك في إعتقادي تحالف تصبح فية إسرائيل عضو. من "ناتو عربي امريكي إسرائيلي". سوف يفشل. مع التهديد اول أمس من قبل وزير الدفاع الإسرائيلي لكل من لبنان. وقطاع غزة. وتهديد حزب الله في حالة التنقيب علي الغاز في نقاط الخلاف البحري مع لبنان والتهديد من كلا الطرفين.

بإجتياح جنوب لبنان حتي بيروت علي غرار ما حدث عام 1982م. وتهديد السيد / "حسن نصرالله" بضرب السفن البحث عن التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط لا يمكن ان تصنع تحالف. بدون حل جذري للقضية الأم فلسطين.. التي غابت عن كل الحاضرين في ظل الوضع الراهن. هل ينجح الرئيس" بايدن " في وقف ارتفاع سعر النفط بسبب نتائجه العكسية علي الإقتصاد الأمريكي. ونتائجه الإيجابية للروس.. هل بالفعل يولد الأن نظام عالمي جديد من تحالفات موازية. ويعيش العالم مرة اخري فترة حرب باردة كما حدث بعد الحرب العالمية الثانية. ومازلنا نعيش مع قصة قتل طالبز لطالبة مع قصة حب " ومن الحب ماقتل" وندخل في سيجال وجدل. هل كانت ترتدي حجاب ام لا؟ والأن يتحدد مصيرنا مع رحلة جو بايدن للمنطقه. ومع عصور الشعوذة والتفاهات علي شبكات التواصل الإجتماعي. لقضايانا المصيرية. في عصر الرويبضة.

***

محمد سعد عبد اللطيف

 كاتب مصري وباحث في الجغرافيا السياسية

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5773 المصادف: 2022-06-26 01:06:20


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5867 المصادف: الاربعاء 28 - 09 - 2022م