آراء

ويكيبيديا (النسخة العربية) والتشويه (العنصري الكردي) للتاريخ العراقي!

مثال: الملكة الساسانية شيرين (العراقية المسيحية)!

نصيحة الى الباحثين في (ويكيبيديا) في أي موضوع يخص (الاكراد) او له علاقة بالعراق والعرب وشعوب المنطقة: تجنبوا تماما النسخة العربية، وعليكم بالنسخ الاجنبية، الانكليزية او الفرنسية او الالمانية وغيرها..

على غرار اسرائيل، التي تنظّم منذ سنوات دورات مجانية للراغبين للتعلم كيفية النشر والتعديل في ويكيبيديا، فأنه من الواضح جدا، ان (الادارة الكردية) تقوم بنفس الامر، بل يقال انها تخصص فريقا متفرغا مهمته اليوميةتغيير وتشوية أي موضوع يخص (الاكراد) مهما كان بعيدا، وجعله يتلائم مع الطروحات القومية العنصرية المعادية لتواريخ شعوب المنطقة وبالذات العراق والعرب، وجعلها كلها بصورة او اخرى (قومية كردية)!! تبلغ بهم (عنصريتهم الآرية) انهم يشوهون مواضيع العراق لصالح ايران، لانهم يحتسبون تاريخها على(حضارة الاكراد الآرية)؟؟!!!

مثال الملكة شيرين

آخر التشويهات المفضوحة التي اكتشفناها قبل يومين في ويكيبيديا، يخصالملكة الساسانية الشهيرة(شيرين). وهي ملكة ساسانية وزوجة ( الملك كسرى الثاني:   590ـ628) أي قبل الاسلام بسنوات. واشتهرت لانها كانت مسيحية وقامت برعاية ودعم اللمسيحية في العراق ومع مناذرة الحيرة. وهنالك اتفاق على انها من جنوب العراق والاحواز. وكانت من شهرتها بين العراقيين والعرب انها اصبحت بطلة حكاية عشق شهيرة: (شيرين وفرهاد) في الحقبة العربية الاسلامية. ولازالت عند حدود العراق مع ايران بقايا (قصر شيرين) الذي شيدته لتمضية الصيف، قرب  موطنها ارض النهرين.

هاكم طالعوا الفرق الفاضح بين نسخ ويكيبيديا العربية والانكليزية والفرنسية (فقرة الاصل: Origin):

 ـ الانكيزية : شيرين  Shirin، هي أميرة آشورية  أصلها من (سوس ـ خوزستان ـ الاحواز: جنوب العراق) ومن العقيدة المنوفوزية (المسيحية اليعقوبية القادمة سوريا).

ـ الفرنسية: شيرين  Shirin، تاريخها غير مؤكدة. وفقًا للمؤرخ الأرمني سيبيوس من القرن السابع (توفي بعد 661) (أي في وقت الملكة تقريبا)، كانت من مواليد (خوزستان ـ الاحواز)... يذكر مؤرخان سريانيان أنها "آرامية : أي سريانية " ، من (منطقة بيت أرامي: جنوب العراق)... اما القول بأن (شيرين، أرمنية) فيعود الى مصدر متأخر.

  ـ اما النسخة العربية (التكريدية) فتصّر على التجاهل التام لأي ذكر لاصل عراقي وسرياني ولا حتى مسيحي. وكالعادة دون ذكر أي مصدر لا اجنبي  ولا عربي ولا حتى كردي!! فقط (الشاهنامة) التي كتبها الفردوسي بعد قرون، والتناقض بين القول بانها: فارسية، ثم انها: ابنة القيصر الرومي!؟

تقول النسخة العربية المستكردة:

يختلف الرواة في (شيرين) أهي فارسية أم أرمنية أم رومية. الشاهنامه تجعلها فارسية، ويقول صاحب تاريخ كزيده أنها بنت ملك الأرمن. وبعض الرواة يظنها رومية، ومن هؤلاء من يقول أنها بنت قيصر التي يذكر في الشاهنامه باسم مريم، وأن شيرين محرّفة عن إيرينى أو سيرا.

***

سليم مطر ـ جنيف

..........................

ـ للعثور على المقالات المعنية، يكفي ان تضع أي من هذه الصيغ للأسم: شيرين/ Shirin/ Chirine / ثم فقرة: Origin

ـ كذلك يمكن مطالعة هذا الموضوع المشوق عن(شيرين) الذي ساهمنا به مع زميلة باحثة عراقية:

شيرين الميسانية.. امبراطورة ساسان..

https://www.mesopot.com/mesopot/old/adad2/sheren.htm

ـــــــــــــــــ

ـ بهذا المناسبة نحث كل المثقفين والمختصين العراقيين والعرب، على دخول عالم ويكيبيديا، لانها اخطر موسوعة شعبية عالمية ومصدر مباشر وسهل لكل المعلومات. ولها تأثير خطير في نشر وتسهيل المعارف والمعلومات.

يمكن معرفة كيفية المساهمة من خلال مواضيع وفيديوهات عديدة، وهذه بعضها:

https://www.youtube.com/watch?v=D35JBJlMia4

https://www.youtube.com/watch?v=JENSUGYcaMM

https://www.youtube.com/watch?v=Y8BcRMYv-HY

https://ar.wikipedia.org/wiki/ويكيبيديا:المساهمة_في_ويكيبيديا

 

 

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5854 المصادف: 2022-09-15 02:15:50


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5931 المصادف: الخميس 01 - 12 - 2022م