آراء

مجموعات المصالح وتأثيرها في الدولة

تنتشرُ مجموعاتُ المصالحِ بنشاط في الدول المستقرة سياسيا واقتصادياً وخاصة في المجتمعات الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، وهي مؤسسات قائمة بذاتها، تمارس مهامها في العلاقات العامة قبل الانتخابات وخلالها وبعدها، وحيث أن الانتخابات قد انتهت. كيف يمكن أن يظل المواطن العادي منخرطًا في السياسة دون انتظار الانتخابات القادمة؟

تتمثل إحدى الوسائل الرئيسية للتأثير على الحكومة في الانضمام إلى مجموعة المصالح - وهي منظمة تضغط على المسؤولين المنتخبين لسن تشريعات مؤاتية لقضاياها.

أنواع مجموعات المصالح

في الواقع، هناك ثلاثة أنواع من مجموعات المصالح. عادة ما تنظم مجموعات حقوق الحيوان مثل جمعيات من أجل المعاملة الأخلاقية للحيوانات (بيتا) ومجموعات المصالح البيئية مثل غرين بيس كمجموعات عامة للمصالح . تعلن هذه المجموعات أنها لا تعمل من أجل المصلحة الذاتية ولكن من أجل المصلحة العليا للجمهور.

قد ينظم العمال المهنيون ذوو الأجور المنخفضة مجموعات. ينتمي المحامون إلى جمعية البار الأمريكية، وينتمي الأطباء إلى الجمعية الطبية الأمريكية، وينتمي المعلمون إلى جمعية التربية الوطنية أو الاتحاد الأمريكي للمعلمين. وهناك النقابات العمالية مثل لحماية العمال في المصانع أو الشركات. ومنذ فترة قصيرة سن الاتحاد الأوروبي قانونا يمحي حقوق الروبوتات في إطار المشروع الكوني لأنسنة الروبوتات.

يتكون النوع الأكثر شيوعًا من مجموعات المصالح المتمركزة حول الشركات والشركات والجمعيات التجارية. يعتمد جزء من سمعتها في السلطة على حقيقة أنهم يمثلون حوالي نصف جميع مجموعات المصالح. يعتقد الأشخاص الذين ينتقدون مجموعات المصالح لامتلاكها سلطة غير ضرورية في الحكومة أن مجموعات الأعمال تحصل على امتيازات خاصة للأشخاص الذين لديهم بالفعل ثروة وسلطة أكثر من المواطنين العاديين. على سبيل المثال، لدى كل من صناع النفط والتبغ والأطعمة المعدلة وراثيا مجموعات مصالح تروج لمصالحها الخاصة في مركز القرار في العواصم.

كيف تعمل مجموعات المصالح

ترسل مجموعات المصالح وشركات العلاقات العامة ممثلين إلى العواصم للضغط على أعضاء البرلمانات وصناع السياسات الآخرين . يشاركون في صناعة وتكوين لوبيات، أو عمليات منظمة للتأثير على التشريعات أو السياسة. يمكن أن تتخذ جماعات الضغط عدة أشكال. يمكن للمجموعات المهتمة أن تشهد في جلسات استماع . على سبيل المثال، قبل عدة سنوات، عندما كان الكونجرس يفكر في التمييز بين النوادي الخاصة، ظهر ممثلو الكشافة وفتيات الكشافة في جلسات الاستماع لمحاولة إقناع الكونجرس بالسماح لكل واحدة بالبقاء كمنظمة من جنس واحد. تتصل جماعات الضغط أيضًا بالمسؤولين الحكوميين بشكل مباشر أو غير رسمي، ويقدمون نتائج الأبحاث والمعلومات التقنية، ويتحدثون مع أشخاص من الصحافة ووسائل الإعلام، وأحيانًا يساعدون في صياغة التشريعات. حاليا هناك مجموعات مصالح تروج لقبول الأفكار المثلية في العديد من المجتمعات.

لماذا يجب أن يستمع السياسيون إلى هذه المجموعات؟

ببساطة لأنه مجموعات المصالح وشركات العلاقات العامة تشارك أيضًا بنشاط في الحملات السياسية للسياسيين . تهدف هذه الحملة الانتخابية إلى المساعدة في انتخاب المرشحين الذين يفضلون مواقفهم أو هزيمة أولئك الذين يعارضونهم. يتم إجراؤه بشكل عام من قبل لجان العمل السياسي التي تعمل كأذرع سياسية خاصة لمجموعات المصالح وشركات العلاقات العامة .

نما عدد لجان العمل السياسي بسرعة منذ أوائل السبعينيات، عندما تم تمرير قوانين إصلاح تمويل الحملة التي قيدت المساهمات الفردية في الحملات. لقد غيرت لجان العمل السياسي وجه الانتخابات الأمريكية. لديها مساهمون يكتبون الشيكات لهما على وجه التحديد لغرض حملة التبرعات . على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يريد دعم المرشحين الذين يعارضون السيطرة على السلاح، فيمكنه أو يمكنها المساهمة في لجان العمل السياسي التي تمثل جمعية البندقية الوطنية على سبيل المثال لا الحصر. بعد ذلك، تقدم لجان العمل السياسي مساهمات مباشرة للحملات الفردية للمرشحين المختارين.

هل تفسد جماعات المصالح الحكومة من خلال "شراء" النفوذ؟

 يعتقد النقاد أن جماعات المصالح وشركات العلاقات العامة تفعل ذلك لأن المزيد من الأموال تأتي من الشركات أكثر من أي مصدر آخر. وهي تؤكد أن هذا يمنحها صلة بالحكومة التي لا يمتلكها الناس العاديون. من وجهة نظر أخرى، يتمتع الجميع بحرية تشكيل مجموعات المصالح والانضمام إليها.

هناك من يعتقد يوجد أن مجموعة المصالح متاحة للجميع تقريبا. و هذه الاتصالات المتعددة تجعل الديمقراطية أقوى، لأنها تتيح الفرصة للجميع للوصول بشكل أفضل إلى الحكومات.

***

محمد عبد الكريم يوسف

في المثقف اليوم