قضايا

في علم النفس :الانتباه والادراك (3)

ترجمة: احمد مغير

الإشارات غير المرئية

التكيف والتقارب هما الإشارتان غير المرئيتين. تسمى هذه الإشارات "غير مرئية" لأنها لا تنبع من صورة الشبكية، كما هو الحال مع الإشارات الأخرى.

التكيف: ما نسميه التركيز او الفوكس في الكاميرا، في حالة العين نسميه الإقامة. تركز صورة الأشياء الخارجية على شبكية العين بمساعدة عدسة العين. يتم ضبط العدسة بواسطة العضلات الهدبية للتركيز بعيدا وقريبا للأشياء المرئية على شبكية العين. تغير العضلة الهدبية تحدب العدسة بحيث يتم تركيز صورة الكائن بوضوح وتسمى هذه العملية التكيف.

إذا كان الجسم نسبيا على مسافة (أكثر من 2 متر أو نحو ذلك) يتم ارتخاء العضلات الهدبية. عندما يقترب الجسم أكثر فأكثر ستتقلص العضلات أكثر فأكثر، مما يجعل العدسة أكثر تحدبا. درجة تقلص العضلة الهدبية،التي يتم الإشارة إليها إلى الدماغ من خلال نبضات هي إشارة محتملة للمسافة. أي إذا كان الكائن المرئي أبعد عن المشاهد، فإن العضلة الهدبية تكون مسترخية وعندما يكون الكائن أقرب تكون العضلة الهدبية متوترة. مدى الانقباض في العضلات الهدبية التي يتم تغذيتها مرة أخرى إلى الدماغ هو إشارة التكيف وتشير الأبحاث إلى أن التكيف هو إشارة ضعيفة لإدراك العمق والمسافة.

التقارب: عندما تقرأ حروف هذا السطر المطبوع، فإنك عينيك تتقارب ( بمساعدة ست عضلات داخل محجرالعين وتقع خارج كل عين) لجعل الصورة في كلتا العينين تسقط على بؤرة كل منهما للاندماج والرؤية الواضحة. يتم الإشارة إلى مدى التقارب المحقق إلى الدماغ وهذا يوفر إشارة إلى المسافة. على سبيل المثال، إذا كان الجسم أقرب فإن زاوية التقارب ستكون كبيرة، وعندما يبتعد الجسم أكثر تقل زاوية التقارب. بالنسبة للأشياء الموجودة على مسافة بعيدة، تكون العيون متوازية إلى حد ما. يتم تغذية مدى التقارب الذي تم تحقيقه مرة أخرى إلى الدماغ وهو إشارة إلى المسافة. تشير الأبحاث إلى أنه مثل التكيف، فهو إشارة ضعيفة إلى الإدراك والمسافة.

إشارات ثنائية المنظار تنبع الإشارات ثنائية المنظار، على عكس الإشارتين اللتين تمت مناقشتهما أعلاه، من صورة الشبكية نفسها. هذه الإشارات هي: صور مزدوجة، التفاوت بين العينين

أ-صور مزدوجة: لقد عرفنا بالفعل أنه عندما نركز أعيننا على جسم في الفضاء، يحدث الاندماج ونرى جسما واحدا. ومع ذلك، عندما نركز على جسم، فإن جميع الاجسام الأخرى الأقرب أو الأبعد من نقطة التثبيت تقع على النقاط غير المقابلة وتنتج صورا مزدوجة. يمكنك تجربة هذه الظاهرة. خذ قلمين رصاص، وأمسكهما عموديا في خط أمام أنفك، أحدهما أقرب والآخر أبعد. الآن ركز عينيك على القلم الرصاص الأقرب، وتقع صورة هذا القلم الرصاص على النقاط المقابلة ستتقارب عينيك وتستوعب وسوف يحدث الاندماج. سوف تكون قادرا على رؤية القلم الرصاص. ومع ذلك ستكون صورة القلم الرصاص الآخر مزدوجة، لأنها تقع على النقاط غير المقابلة ولن يحدث الاندماج. وبالمثل، إذا ركزت الآن على القلم الرصاص الأبعد، صورة القلم الأقرب ستكون مزدوجة. ومع ذلك، فإن الصور المزدوجة التي اختبرتها للتو ليست متشابهة في طبيعتها. الأولى ستكون صورة مزدوجة غير متقاطعة والثانية ستكون متقاطعة. وبالتالي، عندما نحصل على صور مزدوجة غير متقاطعة، يكون الكائن أبعد من نقطة التثبيت وعندما نحصل على صور متقاطعة مزدوجة، يكون الكائن أقرب من نقطة التثبيت.

ب-التباين ثنائي المنظار: الأجسام الأقرب والأبعد من نقطة التثبيت تعرض صورها الشبكية على المناطق غير المقابلة أو المتباينة من الشبكيتين . كلما زادت المسافة من نقطة التثبيت، سيكون التباين بين العينين أكبر. أي أن التباين يزداد مع زيادة مسافة الكائن من نقطة التثبيت. هذا التباين في الشبكية هو الإشارة المحتملة حول مسافة الجسم من نقطة التثبيت.

إشارات أحادية المنظار تسمى الإشارات أحادية المنظار أيضا بالإشارات التصويرية لأنها تتضمن نوع معلومات العمق الموجودة في الصور الفوتوغرافية واللوحات. يتم استخدام هذه الإشارات على نطاق واسع من قبل الفنانين في لوحاتهم. هذه الإشارات هي التداخل،المنظور الجوي، منظور خطي، أضواء وظلال، حجم مألوف، تدرج كثافة الملمس،دعونا ننظر في هذه الإشارات بإيجاز.

التداخل: عندما يقوم كائن (A) بحجب كائن آخر جزئيا (B)، يتم إدراك الكائن المحجوب بعيدا عن الكائن الذي يحجبه، هذه الإشارة تتطور في وقت مبكر فيالاطفال.

المنظور الجوي: عندما تنظر إلى المباني في المدينة، تبدو المباني القريبة أكثر وضوحا وحدودها (معالمها) محددة جيدا مقارنة بالمباني البعيدة، التي تبدو رمادية وضبابية. تبدو المباني والأشجار وغيرها من الأشياء التي تبدو ضبابية وكأنها بعيدة مقارنة بتلك التي تبدو واضحة.

المنظور الخطي: تبدوا الخطوط المتوازية تتقارب كلما ابتعدت في المسافة، كمسارات طرق السكك الحديدية، فإنها تتقارب نحو نقطة في صورة شبكية العين، كلما كان الجسمان بعيدان في المجال البصري، كلما بدا أنهما أقرب إلى بعضهما البعض. من ناحية أخرى، يبدو الجسمان الأقرب إلينا بعيدين عن بعضهما البعض. تظهر هذه الإشارة في وقت لاحق بكثير عند الأطفال.

الأضواء والظلال: غالبا ما نكون على دراية بمصدر الضوء واتجاهه. عادة ما يكون من الأعلى، مثل أشعة الشمس. يمكن أن تشير الظلال التي يلقيها جسم على آخر إلى أيهم أبعد.

الحجم المألوف: لأنك تعرف طول صديقك، يمكنك الحكم على المسافة التي يقف فيها. هذا ممكن لأننا نخزن دائما صورة في الذاكرة للاجسام التي نراها. عندما ننظر إلى جسم بعيد عنا، يمكننا الحكم على المسافة التي تشكل صورة على الشبكية من خلال مراعاة الحجم المألوف . يمكنك القيام بهذا النشاط، خذ ورقة لعب وقدمها إلى صديقك على مسافة 10 أقدام منه. اطلب منه الحكم على المسافة التي يتم فيها وضع البطاقة. سيكون دقيقا جدا في الحكم من خلال حجم ورقة اللعب. لأنه على دراية بحجم البطاقة، والتي تكون دائما بنفس الحجم (القياسي).

تدرج الملمس-الكثافة: انظر إلى الحقل المحروث، يبدو السطح الأقرب أليك خشنا، وبينما نوسع رؤيتنا بعيدا، يصبح الملمس أكثر دقة. وبالمثل، إذا نظرت إلى العشب القريب، فستتمكن من رؤية مفردات العشب بوضوح، ولكن عندما توسع رؤيتك إلى نقطة بعيدة، تبدو الأرض كما لو كانت مطلية باللون الأخضر ومفردات العشب ليست أكثر وضوحا. هذا التدرج في الملمس هو إشارة إلى المسافة. يتم إدراك الأجسام الملقاة على سطح ناعم ومتجانس على مسافة أكبر من تلك الأجسام التي على سطح خشن. العوامل المؤثرة على الإدراك

في أي وقت معين هناك العديد من المحفزات المتنافسة التي سوف تجذب انتباهنا وتؤدي إلى التنظيم الإدراكي. إن خصائص التحفيز مهمة، وكذلك احتياجاتنا الداخلية، ودوافعنا، وأرضيتنا الاجتماعية والثقافية المحددة التي تربينا عليها. كل هذه العوامل ومتغيرات التحفيز والعوامل الداخلية الخاصة بالفرد، تحدد كيفية تنظيم تصوراتنا. في القسم التالي سوف نوضح كيف يحدد التحفيز والعوامل الداخلية ما ندركه.

السياق ومجموعة التأثيرات

قد يوفر حافز معين تصورات مختلفة جذريا بسبب السياق المباشر. يخلق السياق توقعا في دماغنا (ظاهرة من أعلى إلى أسفل) يؤثر على إدراكنا في لحظة معينة. على سبيل المثال، في الظروف الصاخبة، احدهم ابلغك شفهيا بجملة "eel is moving". سوف ترى كلمة "eel" على أنها "wheel" بسبب السياق الذي يوفره الجزء الأخير من الجملة. وبالمثل،قيل لك لفظيا "peel the orange". سوف ترى كلمة "eel the orange " كقشر البرتقالة وذلك لأن الكلمة اللاحقة "orange" والتي توفر توقعا لتصور الكلمة السابقة.

تؤثر المجموعات الإدراكية أيضا على تصوراتنا. تشير المجموعة الإدراكية إلى توقعاتنا العقلية واستعداداتنا لإدراك شيء واحد وليس آخر. يمكن أن تؤثر المجموعة الإدراكية على ما نسمعه وكذلك ما نراه. بشكل عام، تشكل تجاربنا التعليمية والاجتماعية والثقافية ما ندركه. وبعبارة أخرى، تساعدنا افتراضاتنا ومعتقداتنا المكتسبة في تنظيم تصوراتنا. على سبيل المثال، إذا كنا نحمل معتقدات قوية جدا عن الله، فأن دور العبادة سوف تمنحنا السلام والحب والعزاء والمودة وتجربة مرضية. وبالمثل، تساعدنا الصور النمطية (اعتقاد عام حول مجموعة من الناس) على إدراك الأشخاص الذين نلتقي بهم لأول مرة. يتم تحديد الكثير من تفاعلنا الاجتماعي من خلال الصور النمطية التي نحملها عن الأفراد والجماعات.

الاحتياجات والدوافع

لقد رأينا أعلاه أن السياق الفوري ومجموعات التأثيرات تؤثرعلى تصوراتنا. وبالمثل، فإن المتغيرات الشخصية، مثل الاحتياجات والعواطف والقيم والشخصية، وما إلى ذلك، تؤثر على تصوراتنا. مثال يوضح تأثير حالة الحاجة على تصور الفرد. يذهب رجلان، جائع وآخر عطشان، إلى مطعم ويسلم النادل لكل منهما قائمة الطعام لكي يطلبوا الوجبات التي يرغبون في تناولها. وجد أنه في لمحة سريعة فان الرجل الجائع يبحث عن العناصر القابلة للأكل في القائمة والرجل العطشان يبحث عن المشروبات .يدعم هذا المثال الفرضية القائلة بأن حالات الحاجة للأفراد تؤثر على تصوراتهم. لقد وجد أن العواطف والدوافع وعوامل الشخصية تؤثر على تصوراتنا. على سبيل المثال، أثناء دراسة تأثير الثواب والعقاب على تنظيم إدراك المرء، وجد أن الأطفال ينظرون إلى جوانب المكافأة في كثير من الأحيان على جوانب العقوبات في حالة عرض الجانبين عليهم كحوافز.

العوامل الاجتماعية والثقافية

يحدث التعلم والتطوير الإدراكي في سياق البيئة الاجتماعية والثقافية. تعكس تصوراتنا تأثير التعلم السابق، وبالتالي، إذا حدث التعلم والتنشئة الاجتماعية في خلفية اجتماعية وثقافية معينة، فسوف ينعكس ذلك في تصوراتنا. يدعم عدد كبير من الدراسات الفرضية القائلة بأن الثقافة تؤثر على تصوراتنا. وقد وجد أن الأفارقة الذين يعيشون في الغابات الكثيفة أظهروا وهما أكبر في الشكل الرأسي- الأفقي والغربيين الحضريين في شخصيات مولر- لير. تم شرح الاختلافات بسبب تجاربهم في ثقافة مختلفة. لذلك، يجب أن يكون واضحا لك أن الخلفية الثقافية تؤثر على الفرد لإدراك العالم بشكل مختلف.

- الادراك خارج الحواس (ESP) الظواهر الباراسايكولوجية

لقد لاحظنا في المناقشة السابقة حول الإدراك أن أعضاء الحس توفر المادة الخام أو البيانات التي يتم تنظيم تصوراتنا عليها. ومع ذلك هناك نوع آخر من الإدراك يتم فيه تنظيم الإدراك دون إشراك الحواس، يسمى الإدراك خارج الحواس (ESP). كما تشير الكلمة، فإن الإدراك خارج الحواس هو الإدراك بدون تحفيز (جسدي).،ويشمل ظواهر مثل التخاطر والاستبصار والتحريك عن بعد.

التخاطر: Telepathy يشير إلى نقل الافكار بين شخصين في أماكن مختلفة.

الاستبصار: Clairvoyance إدراك الأشياء والأحداث دون إشراك الحواس.

التحريك عن بعد: Telekinesis التحكم في الأشياء دون لمسها. يعتبر الإدراك خارج الحواس ظاهرة شبه نفسية. علماء النفس، ذوو الموقف العلمي، يشككون بشكل عام فيها .

يمكن تلخيص ما ذكرناه عن الانتباه والادراك كما يلي

يلعب الانتباه دورا مهما في الإدراك. وتتمثل أهم وظيفة لها في تصفية المعلومات غير ذات الصلة في لحظة معينة لمزيد من المعالجة. الوظائف الأربع الهامة للانتباه هي: وظيفة التنبيه، الوظيفة الانتقائية، قناة السعة المحدودة، واليقظة.

تشير وظيفة التنبيه إلى العمليات التي يتم من خلالها إعداد الكائن الحي من الناحية الفسيولوجية والعقلية لموقف معين. إنه يعد الفرد لمهمة فيكون لديه استعداد للاستجابة. تشير الانتقائية إلى العملية التي يتم فيها تركيز محفزات الاهتمام ويتم تجاهل المحفزات الآخرى أو تصفيتها.لا يمكن تنفيذ المهمة التي تتطلب موارد انتباهية في وقت واحد. تتم معالجة المعلومات بشكل متسلسل. ويرجع ذلك إلى قناة ذات سعة محدودة.الحفاظ على الاهتمام بمهمة واحدة لبعض الوقت يسمى الاهتمام المستمر أو اليقظة. الاهتمام المستمر ببعض المهام، وخاصة ذات الطبيعة الرتيبة، يؤدي إلى انخفاض في الأداء كيف نبني عالما من الواقع من المعلومات التي نتلقاها من أعضاء الحواس لدينا، هو ما وضحناه في الإدراك. من خلال الأخذ بعين الاعتبار خبرتنا السابقة ومعرفتنا وذاكرتنا ودوافعنا وخلفيتنا الثقافية وما إلى ذلك. نحن نبني عالما من الواقع (الإدراك). وضحنا إدراك الشكل أو الجسم وأيضا إدراك الفضاء. يتم تعريف الشكل على أنه مناطق المجال البصري التي يتم تعيينها من بقية المجال البصري بواسطة محيط مرئي. تحدد الخطوط الشكل. التنظيم الإدراكي غير ممكن بدون الفصل بين الشكل والأرضية. الشكل والأرضية ممكن بكل طرائق المعنى - مثل الرؤية، الاختبار، اللمس، إلخ. اقترح علماء النفس الجشطالت في ألمانيا أن الدماغ لديه القدرة الفطرية على تنظيم التصورات - قوانين التنظيم. قوانين التنظيم الإدراكي هي: الشكل الجيد، القرب، التشابه، الإغلاق، إلخ. الأوهام هي تصورات خاطئة ناتجة عن سوء تفسير المعلومات الحسية. يشير إدراك الفضاء إلى إدراك الحجم والمسافة. تنبع مشكلة إدراك الفضاء من حقيقة أن صورة الشبكية ثنائية الأبعاد. ينظر إلى البعد الثالث بمساعدة إشارات مختلفة من العمق والمسافة. المجموعات الثلاث من الإشارات المتاحة لنا هي إشارات غير مرئية، إشارات ثنائية المنظار، إشارات أحادية المنظار،العوامل التي تؤثر على تصوراتنا هي: السياق والمجموعات، الاحتياجات والدوافع، العوامل الاجتماعية والثقافية.

***

د.احمد المغير /طبيب اختصاصي وباحث

 

في المثقف اليوم