قضايا

الخطوات والاستراتيجيات العملية لتعويض غياب الأب عن الطفل

سألني  صديق ومتابع لما أكتب سؤالا معلقا على مقال "غياب الأب عن الطفل وتأثيراته السلبية على نفسيته وسلوكه." وهذا السؤال: وما مصير الأبناء الذين يغيب عنهم والدهم من أجل لقمة العيش؟ فارتأيت أن أكمل المقال بتقديم بعض الحلول والاقتراحات التي ركز عليها المستشارون النفسانيون وخبراء التربية ..

تبين الكاتبة "هناء الكحلوت في مقال مهم بموقع الخليج أونلاين بعض الاسترتيجيات والخطوات فتقول: "لذلك في حال غياب الأب فترات طويلة يومياً في عمله أو بسبب السفر، فإنه يستطيع اللجوء إلى عدة أساليب لتعويض هذا الغياب؛ منها "التواصل معهم بالصوت والصورة بشكل دائم، بحيث يصبح هناك مشورة معهم في أمور حياتهم اليومية، كبيرها وصغيرها، ويتحقق التشارك بينهم، ويصبح أثره حاضراً في حياتهم".

"يمكن أن يخصص الأب في نهاية يومه وقتاً قليلاً لكنه عميق الأثر وعالي الجودة؛ كأن يقرأ لطفله قصة قبل النوم، أو يتشاركان في اللعب والرسم والدراسة، ويمكن أيضاً أن يخصص إجازة نهاية الأسبوع بشكل أكبر للأسرة، في الخروج معاً، أو البقاء في المنزل والمشاركة في أعمال مشتركة، أو أن يصحب أبناءه إلى المسجد وإلى التسوق والزيارات العائلية".

بالإضافة إلى حرصه على الوجود في "المناسبات الهامة للطفل"؛ مثل "ذكرى ولادته، واليوم الأول في مدرسته، وحفلات المدرسة، وأن يقوم الأب بإيصال الأطفال إلى المدرسة بنفسه عند المقدرة على ذلك، ويشارك في الرعاية الصحية المعتادة وعند مرض الأبناء".

ونقلا عن ليلى علوي بموقع الجزيرة نت إليك هذه الإستراتيجيات الإيجابية على الأم أن تطبقها في حالة غياب الأب، كما جاء في مقال بعنوان "خطوات لتربية طفل وحدك" على موقع "مايو كلينك"، ومقال آخر يحمل العنوان نفسه على موقع "بيرنتينغ كيرز":

1. أظهري حبك لأطفالك، وتذكري مدحهم، وامنحيهم حنانك ودعمك غير المشروطين، وخصصي وقتا كل يوم للعب أو القراءة أو الجلوس ببساطة معهم.

2. إنشاء روتين يومي ثابت، يتضمن جدولا منظما لأوقات الوجبات ومواعيد النوم، وأوقات الأنشطة والوقت الذي ستلعبين معهم فيه، وسوف يُشعر هذا طفلك ببعض الأمان وما الذي يجب توقعه خلال اليوم.

3. ضعي حدودا، واشرحي قواعد المنزل لطفلك، مثل التحدث باحترام، وعدم الصراخ، والانتهاء من المهام في وقتها، وتحديد وقت الأجهزة اللوحية، واحترام الكبير، وعدم التعدي على الضعيف.

4. توفير مكان مناسب لرعاية ابنك أثناء غيابك، كالحضانات أو المدارس، وابحثي عن مكان مؤهل يستطيع ابنك قضاء الوقت فيه وأنت مطمئنة.

5. لا تشعري بالذنب، ولا تلومي نفسك، وتحكمي في غضبك، فقد يكون الصراخ بلا سبب أحيانا، وبدل ذلك تعاملي بنضج، وتحكمي في أعصابك.

6. لا تدللي طفلك لتعويضه عن غياب والده، وقد تشعرين بالتردد في تأديب طفلك معتقدة أنه مرّ بما يكفي، لكن التعامل مع قضايا السلوك عند حدوثها يجنب المشاكل لاحقا.

7. تحملي المسؤولية، وامنحي طفلك مستوى من المسؤولية مناسبا للعمر بدل توقع أن يتصرف مثل "الكبار"، ويجب أن يعيش طفولته ولا تتوقعي منه أن يحل محل والده في تحمل مسؤوليات رجل المنزل في هذا الوقت المبكر.

8. اعتني بنفسك، ويجب أن تمارسي الرياضة وتضمنيها في روتينك اليومي، وتناولي طعاما صحيا ونامي مدة كافية، ورتبي بعض الوقت للقيام بأنشطة تستمتعين بها بمفردك .

9. الاعتماد على الآخرين، انضمي إلى مجموعة الأمهات في عمارتك أو شارعك لتدعمن بعضكن بعضا في العمل كمرافقات لأطفالكن، ويمكن التناوب على ذلك بما يوفر الوقت لكل واحدة منكن.احتفظي بروح الدعابة عند اتعامل مع التحديات اليومية..

10. ابقي إيجابية، ولا بأس أن تكوني صريحة مع طفلك في حال كنت تمرين ببعض الصعوبات، لكن أكدي له أن الأمور ستتحسن، واحتفظي بروح الدعابة عند التعامل مع التحديات اليومية.

11. انتبهي لأبنائك المراهقين، بعض الأبحاث أظهرت أن المراهقين في الأسر ذات العائل الوحيد لديهم مخاطر أعلى للاكتئاب وانخفاض احترام الذات.

12. وأخيرا، لا يهم إذا كنت أما وحيدة لطفل، فهذا لن يؤثر على طفلك كثيرا في حال كنت تقضين وقتا جيدا وممتعا معه، إضافة إلى وجود عائلتك الكبيرة حوله، وهذا يكفي كي ينشأ سعيدا ومعافى.

***

الكاتب والباحث في التنمية البشرية:

شدري معمر علي

...................

المرجع:

1- هناء الكحلوت مقال " غياب الأب عن أطفاله يضعف شخصيتهم و إليك الحلول ..الخليج أونلاين.

2- ليلى علي مقال في غياب الأب 12 نصيحة لتربية طفلك بمفردك موقع الجزيرة .

 

في المثقف اليوم