قراءة في كتاب

شميسة غربي: أزهار الرياض في أخبار عياض.. قراءة في التوزيع الإخباري

الحديث عن (أزهار الرياض) يومض في الذهن ذكرى تراثية راسخة، ذكرى رجل من رجالات القرن الحادي عشر للهجرة، جال جولته في فضاءات عديدة: كتب في الأدب، في الرّحلة، في التاريخ، في العقيدة، في السّيرة وضمّن تآليفه مادّة إخبارية غزيرة تشهد له بالموسوعية وبالنّفس الطّويل في ملاحقة " الحدث " ومعالجة أطرافه، وتدويره في حلقة استطرادية تضجّ بالأشياء وبالعلاقات والأفعال والأزمنة والأمكنة، وكأنّي به يرسم آفاق تواصل كوني في تمظهر خطّي منتظم، لا يعرف الكلل، ولا يعروه الملل، ولا يجحده القلم .

انتقى المقّري ما شاء من الأخبار، فتقصّاها، ولوّنها بأسلوبه الخاص، وساقها على مئات الصفحات، ثمّ راح يهمس من خلال المكتوب بلواعج نفسه، وخبايا فكره، فازدحمت الصّورة المعروضة بألوان شتّى من المتحرّكات، خذ منها ما تشتهي، وازهد فيما لا تشتهي...

آثرت الوقوف – في هذه المرّة – عند نتف من مؤلّفه: (أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض، وما يناسبها ممّا يحصل به ارتياح و ارتياض)

ألّف المقّري هذه الموسوعة في مدينة فاس فيما بين 1013 هـ و1027 هـ وذلك استجابة لرغبة التّلمسانييّن في التعريف بالقاضي عياض المتوفى سنة 544 هـ بمراكش.

وهكذا انطلق المقّري في لملمة أخبار القاضي الشهير، فكان العرض ومعه أصناف من المحكيات، يلج القارئ من خلالها عوالم شتّى؛ تمثّل في عمقها تلاحم الثقافة المغربية الأندلسية ومساهمتها في صنع وتشكيل لبنات التراث العربيّ ضمن منجز عامّ، يستدعي التأمّل والتّبصر في دلائليته وفاعليته وأبعاده، ثمّ في تضافر طرائق صوغه، وهو ما يجسّد ملمحا فنّيا؛ له خصوصياته في جنبات الفعل الكتابي الذي تأسّس عليه المتن.

سأحاول في هذه المقاربة، استنباط نمط التوزيع الإخباري المهيمن على النّص من خلال سوق مقتطفات - أحسبها – تعكس إحدى آليات الكتابة المغربية الأندلسية.

بداية، لعلّ ما يشدّ الانتباه، تلك العناوين الإخبارية الطويلة التي شكّلت عتبات مسجوعة، وإشارات ضمنية لما سيمأسس عليه المتن على امتداد رقعة ثمانية عناوين، حمولتها أريج يعبق بنفحات الورد والأقحوان والآس والشقيق والنّيلوفر، وأمّا دلالاتها فإطراء وتكريم وابتهاج وتمجيد لأحد أعلام السّلف، " عياض " اليحسبيّ السّبتي، وفيما يلي سرد لهذه العناوين المحمّلة " بالخبر " قبل الشّروع في سرد الخبر !!

1 ـ روضة الورد؛ في أوّلية هذا العالم الفرد.

2 ـ روضة الأقحوان؛ في ذكر حاله في المنشأ والعنفوان.

3 ـ روضة البهار؛ في ذكر جملة من شيوخه الذين فضلهم أظهر من شمس النّهار.

4 ـ روضة المنثور؛ في بعض ماله من منظوم ومنثور.

5 ـ روضة النّسرين؛ في تصانيفه العديمة النّظير والقرين.

6 ـ روضة الآس؛ في وفاته وما قابله به الدّهر الذي ليس لجرحه من آس.

7 ـ روضة الشّقيق؛ في جمل من فوائده ولمع من فرائده، المنظومة نظم الدّرّ والعقيق.

8 ـ روضة النّيلوفر؛ في ثناء النّاس عليه وذكر بعض مناقبه التي هي أعطر من المسك الأذفر.

بتأمّل الخبر في هذه العناوين، يستدرج المؤلّف القارئ إلى تمثّل خمس مقولات شكلت عصب المتن ولخّصته من ناحية وإلى تمثل علّة التكرار لكلمة: " روضة " من ناحية أخرى

المقولات:3051 شميسة غربي

في هذا التمثّل الأوّل، انطلق المقّري بالخبر من الأصلي وتدرّج به إلى الفرعي، وما بين الأصلي والفرعي تراكمت أفعال وعلاقات ووضعيات، حقّقت في مجملها تصاعدا حكائيا داخل منظومة ثقافية هي أسيرة عصرها دون منازع، ستركز هذه المقاربة على مقولة البدء في المرحلة الأولى، على أمل المتابعة في أجل لاحق.

مقولة البدء:

اكتسح البدء جزآن مكثّفان، بلغ مجموع صفحاتهما: (728 صفحة) ثمانية وعشرون وسبعمائة صفحة .كرّسها المؤلّف لبسط أشتات، تبرّرها شرعية السّرد حين يستأنس صاحبه بالخبر والعيان، أو قل بالمضمر والظاهر فكان التوزيع الإخباري على هذا النحو:

مقولة البدء3052 شميسة غربي

1 ـ توزيعات جغرافية (سبتة/فاس/ غرناطة)

2 ـ مجالس سلطانية (أبو عنان المريني/ أبو عبد الله محمد بن يوسف بن الأحمر)

3 ـ متفرّقات تراجمية (الشريف أبو العباس/ لسان الدين)

4 ـ مراجعات أدبية (أشعار/ أنثار)

5 ـ تخريجات تعضيدية (ـ لواعج المؤلّف ـ تعقيباته)

يقول المقّري بعد مقدّمة واقعة في اثنتين وعشرين صفحة؛ وتحت هذا العنوان:

روضة الورد في أوّلية هذا الإمام الفرد

(أقول، وعلى الله أعتمد، ومن بحر كرمه أستمدّ:

هذه ترجمة نذكر فيها أصله ومحتده وأوّليته ومولده.

قال الشيخ الإمام الرّحال أبو عبد الله محمد بن جابر الوادي آش، الملقب بشمس الدّين رحمه الله ورضي عنه: هو عياض بن موسى بن عياض بن عمرون بن موسى بن عياض(...) اليّحصبيّ السّبتي ....)(1)

ويتعمّق المقّري، فيتتبّع نسب القاضي عياض عند ابن الأبّار وابن خاتمة وابن الملجوم، وغيرهم ثمّ يعلن: (... وكفى بهؤلاء حجّة (...) والله تعالى أعلم.)(2)

ويشرح نسبه اليّحصبي، السّبتي فيرجع الأولى إلى: (ويحصب من حمير وهو يحصب بن مدرك، حسبما هو مذكور في كتب الأنساب.)(3) ويرجع الثانية إلى (والسّبتي: نسبة إلى سبتة، مدينة بساحل بحر الزقاق مشهورة، واختلف في سبب تسميتها بذلك...)(4) بعدها يسترسل في الحديث عن هذه المدينة، فيعرض ما جاء في شأنها نثرا وشعرا ضمن صفحات عديدة، تبتعد عن الخبر الرئيس إلى تخريجات تصل حدّ إثارة مسألة " الدّواة " التي كان يستعملها السلطان أبو عنان المريني، فيقول:

(وقد رأيت في هذه الأيام دواة في غاية ما يكون من الإتقان والصّنعة والتهذيب (...) وهي عند بعض أصحابنا الكتاب بالحضرة الفاسية (...) وأظنّها هي الدواة التي كانت لأبي عنان، والله أعلم.)(5)

ولا ينهي حديثه عن " سبتة " إلاّ بسقوطها الذي يسوقه إلى ذكر سقوط المدن الأندلسية مثل قرطبة ومرسية وطليطلة وبلنسية وغيرها.... ثمّ يستحضر باقة من الأشعار* الموثّقة لخبر السقوط والناعية لهذه الربوع، ويعزّزها بقطع نثرية تحكي اختلال أمر الجزيرة بسبب الفتن بين ملوكها*، وبعض ما استدعاه مثل هذا الوضع من كتابات تستنهض الهمم لصدّ النصارى وتطهير الأرض من الصليب* ليركن في الأخير إلى تراجم عدد من الأعلام ممّن حملوا لواء التّميّز على العديد من المستويات كالفقيه عمر المالكي وكابن الخطيب وابن زمرك وغيرهم كثير... دون أن يغفل التعقيبات التي تعوّد عليها عند سرده لتراجم الأعلام.

لقد فتحت مقولة " البدء" أفق انتظار عائم في الأريحية التي أسبغها المؤلّف على بطل متنه، ومن ثمّ يخلص القارئ إلى التمثّل الثاني والمشخصن في علّة التكرار لمفردة: "الرّوضة" ثماني مرات ...ولعلّ الكاتب يرمز لهذا التكرار إلى ترسيخ فكرة أوّلية عند المتلقي هي:

سحر الصّيت على امتداد حياة القاضي عياض .

فلفظ " الروضة" يستدعي استحضار سلاسل من المشاهد الزاهية، مشاهد تتراقص على أوتار الطبيعة الخصبة، تلك الطبيعة المعطاء، والتي يتمثّلها الذّهن على هذا النحو:

ـ أزهار تتضوّع طيبا

ـ اخضرار يبهج العيون

ـ ظلال مترامية، تريح النّفوس...

ـ خمائل متناسقة، تلطّف الأجواء وتزركش الأرجاء...

ـ نسيم عليل يداعب الأوراق، فينبعث الحفيف وكأنّه تراتيل العيد...

ـ مياه رقراقة، تنساب في مجاري مهندسة وكأنّها اللّجين المذاب...

ـ ثمار دانية، تنعش النّفوس، وتغذّي العروق...

ـ عصافير على الأفنان، تشدو جميل الألحان...

وبعبارة موجزة: لفظ الروضة يستدعي تمثّل: الماء والنبات و النّضارة فهل شكّل القاضي عياض – في عصره – ماء ونباتا ونضارة ؟

هل كان في حياته، صورة لهذا الفيض الطبيعي حتّى وسمت كلّ حركة من حركاته، وكلّ ذرّة في محيطه بأنّها نفحة خير عميم ؟

ربّما توسّل المقّري بهذا التكرار، إلى تجسيد الخبر بكل جزئياته كما هي الرّوضة مجسّدة بمكوّناتها الغنيّة، إنّها عناوين مثقلة بالعبق، مضمّخة منذ البدء بعطر سيرة الرّجل، حتّى لكأنّها إعفاء من الكاتب، يعفي به الباحث من أيّ محاولة للخوض في تتبّع أخبار عياض بطريقة أو بأخرى.

يقول المقّري في هذا السّياق:

(... ثمّ وقع العزم والتصميم (...) ودخلت من هذا الباب بعد أن قرعت، وأخذت في هذا الغرض وشرعت، وشربت من ماء التّصنيف وكرعت، وبذرت في أرض التأليف وزرعت، هذا مع أني ما مهرت ولا برعت، ولا أتقنت لصناعة التأليف عملا:

لكن قـدرة مثلي غير خـافية والنمل يعذر في القدر الذي حملا

وكثيرا ما خرجت من الشيء إلى ما يناسبه ويدانيه (...) وسميته " بأزهار الرياض في أخبار عياض، وما يناسبها ممّا يحصل به ارتياح وارتياض " ؛ تسمية وافقت إن شاء الله معناه، وناسبت منزله ومغناه؛ (...) فدونك أيها الناظر روضات أزهار، وجنات تجري من تحتها الأنهار أبوابها ثمانية (...) سما إلى محاسنها من تعلّق من التاريخ بأهداب، لم أسبق إلى مثلها فيما رأيت (...) والإنسان مغرم ببنيّات أفكاره، وإن قوبل ما صدر منه بإنكاره.)(9)

توزّع الخبر في هذا المقتطف بين:

أ ـ انعقاد النيّة

ب ـ الاستعداد المعرفي

ج ـ منهج الأداء

د ـ أريحية التسمية

واعتمد في التوزيع صوغا فنيا، مهندسا على ملمح جمالي يركن إلى:

1 ـ تنضيد الفواصل القصيرة باعتماد أفعال ماضية:3053 شميسة غربي

2 ـ توظيف نمذجة المساحيق البلاغية:

جرت الممارسة اللّغوية في هذا المقتطف مجرى الاحتفالية بالبيان، والنّسج على منوال الاستعارة الأدبي الآخذة بتلابيب الخيال وبسبل الانزياح عن المعيار:

شربت من ماء التصنيف/ بذرت في أرض التأليف

في الفاصلتين دلالة الباع الطويل في تعاطي الفعل الكتابي، فالماء والبذر في دلالتهما البعيدة، عنوان انتظار غلّة مستقبلية، تؤتي أكلها متى أتقن الباذر فعله بتهيئة الأرض مع في ذلك من الجهد الشّاقّ والذي ستطويه فيما بعد أريحية الحصاد المنشود،...

من هذا المنظور؛ يكون القارئ أمام صورة جميلة عاكسة لجدّية الأخذ بالأسباب: تكوين مسبق يعقبه:

(فدونك أيّها الناظر روضات أزهار)

تكشف العبارة عن الاعتزاز الواضح بما حقّقه البذر، أو قل بما حقّقه قلم المقّري على صفحات أزهار الرياض في إطار نسق كتابي يتقصّى " الخبر " ويلبسه فعلا حركيا رافلا في حلّة مزركشة، تبهج العـين، وتسمـو بالخـاطر (ماء، شرب، أرض، بذر... روضات، أزهار.)

إنّه الملمس الأرقّ في استلهام المعنى الذي يقدّمه " الخبر " ويشكّل منه لحمة من الصّعب تجاهلها .

***

الأستاذة: شميسة غربي - الجزائر

..................

1 ـ المقري، أزهار الرياض 1/23

2 ـ المرجع السابق 1/27

3 ـ نفسه 1/27

4 ـ نفسه 1/29

5 ـ نفسه 1/40

*من ذلك نونية أبي البقاء الرندي:

لكل شيء إذا ما تم نقصان   فلا يغرّ بطيب العيش إنسان

* ص 50: قولة الوزيـر الكاتب أبو يحيى بن عاصم انطلاقـا من: (من استقرأ التواريخ المنصوصة ...)

*ص 63 و64 جزء من خطبة ابن زمرك في أسفل الصفحة من أزهار الرياض.

6 ـ أزهار الرياض الجزء 1 ص 15/16/17/18

 

 

في المثقف اليوم