دراسات وبحوث

المرايا على صورة أفريقيا في الوعي اللغوي الروسي

خليل حمديهدف البحث إلى تناول الوحدات اللغوية التي تعكس صورة إفريقيا والإفريقية في الوعي العرقي اللغوي للشعب الروسي.

ويسلط الضوء على تحديد مكونات صورة أفريقيا في وعي اللغة الروسية، وطرق ومصادر تجديدها بالوحدات المعجمية، والتسمية، واللغوية، والنصية للغة الروسية.

الغرض من العمل هو تحديد وتصنيف مكونات الوعي اللغوي الروسي، مما يعكس صورة إفريقيا والإفريقية، وكذلك تحديد العام والخاص الموجود حقًا في الوعي اللغوي الروسي فيما يتعلق بأفريقيا والأفارقة.

الأهمية:

تكمن القيمة العملية للدراسة في إمكانية تطبيق الاستنتاجات الواردة فيها لبناء نظرية عامة في اللغويات الثقافية، وعلى وجه الخصوص، التواصل بين الثقافات والحوار مع الآخر الحضاري، وكذلك في العملية التعليمية في الفصل الدراسي حول نظرية اللغة، في ممارسة الترجمة بين الثقافات.

الجدة والابتكار في البحث:

1- لأول مرة يحاول البحث الكشف عن ملامح صورة إفريقيا، المنعكسة في الوعي الإثنو- اللغوي الروسي.

2- لأول مرة، يتم أخذ عينات المكون الأفريقي من النصوص والقواميس.

3- تم إدخال مواد التجربة إلى الاستخدام العلمي وحساب معامل الارتباط، حيث تم الكشف عن ملامح صورة إفريقيا والأفارقة،في الصورة اللغوية عند الشعب الروسي لأول مرة. وتم تحديد الأهمية النظرية للعمل، من خلال الكشف عن سمة أخرى للخصائص الوطنية والثقافية، وهي وعي اللغة الروسية، المرتبط بانعكاس صورة إفريقيا فيه.

أسئلة البحث:

1- كيف تعرف الروس على أدب أفريقيا جنوب الصحراء؟

2- ماذا تعني إفريقيا والأفارقة في الوعي اللغوي عند الشخص الروسي؟

3- وما هي مصادر هذه الصورة النمطية؟

فرضية البحث:

تم طرح فرضية مفادها أن الروس لديهم في وعيهم العرقي واللغوي صورة ضبابية ومشتتة إلى حد ما لأفريقيا، والتي تتكون من خلال قراءة أعمال روائية مخصصة لأفريقيا والأفارقة، ودراسة المواد الدراسية، والتعرف على المواد الإعلامية، ومشاهدة الأفلام، اتصالات مع الأفارقة. القادمين إلى روسيا، ومؤخرا بسبب الرحلات إلى القارة الأفريقية.

المصادر الأساسية للبحث:

 اعتمدت في هذا البحث على المصادر المكتوبة باللغة الروسية، وبعضها باللغة الإنجليزية،و أهمها:

1- رسالة دكتوراه مكتوبة باللغة الروسية، في فقه اللغة، من جامعة فولغوعراد الحكومية روسيا الاتحادية، سنة 2008م،( Theory of language. Volgograd. 2008. 240 p)، للباحث أودي فرايداي إيمينكا Ude Friday Emenka العنوان الأصلي للرسالة: . Образ Африки в русском языковом сознании، وترجمته: The Image of Africa in the Russian Linguistic Consciousness ) صورة أفريقيا في الوعي اللغوي الروسي).

2- مجموعة مقالات ومواقع متخصصة.

و قام الباحث بتعريب النصوص، محاولاً قدر الإمكان أن يحافظ على لغة النص في الصياغة المعرَّبة.

تحديد مجال البحث:

يسعى إلى تحقيق المهام التالية:

1. تحليل أعمال العلماء المكرسة لخصوصيات الوعي اللغوي الروسي، وتحديد مكان صورة إفريقيا فيه وتتبع التغيرات في الأفكار حول هذه القارة.

2. استكشاف الكلمات الأفريقية المعروضة في القواميس التفسيرية للغة الروسية. لتصنيف الأنثروبولوجيا الأفريقية، والأسماء الجغرافية، والعرقيات، والوحدات اللغوية ذات المعاجم الأفريقية، والتي تعمل في مجالات مختلفة من اللغة الروسية.

3. وصف ميزات استخدام وحدات اللغة الأفريقية في النصوص الأدبية الروسية وفي الكتب المدرسية كمصادر لتكوين وتجديد صورة إفريقيا في وعي اللغة الروسية.

4. النظر في عمل الأفارقة في النص الأصلي للكاتب الإفريقي الموثوق ف. شوينكا وطرق نقلها باللغة الروسية من أجل تحديد إحدى الطرق لتكملة صورة إفريقيا في الوعي الإثني- اللغوي الروسي.

5. إجراء تجربة ترابطية تهدف إلى تحديد صورة إفريقيا في وعي اللغة الروسية وتحديد المعايير الترابطية والإدراك الفردي لصورة إفريقيا بين الشعب الروسي.

جمع المادة العلمية: تم الحصول على مادة الدراسة من خلال اختيار مستمر لوحدات اللغة الأفريقية من القواميس التوضيحية للغة الروسية، أعمال أ. بوشكين، إن إس. Gumilyov، K. Chukovsky وV. Shoinka، تتألف من 180 وحدة في 4136 كلمة استخدام ؛ بالإضافة إلى نتائج التجربة الإحصائية وحساب معامل الارتباط، التي أجريت في ثلاث مجموعات عمرية (الأطفال - 107 استبيانات، الطلاب - 110 استبيانات، الكبار - 114 استبيانًا)، إجمالي عدد المنتسبين هو 1161. مواد القاموس الترابطي الروسي لـ Yu.N . كارولوفا، ج. تشيركاسوفا، ن. يوفيمتسيفا، يو. سوروكينا، إي. تاراسوفا (راس).

المنهج: تم استخدام الأساليب والتقنيات التالية في العمل: طريقة الوصف اللغوي، والتي تتضمن الملاحظة، والوصف التحليلي، والمقارنة، والتعميم، وتصنيف المواد التي تم تحليلها، وكذلك طرق التحليل السياقي والمكونات، طريقة المعالجة الإحصائية الأولية للمادة. في دراستنا، نستخدم أيضًا طريقة تجربة الارتباط الحر ؛ يعتبر المجال الترابطي لمحفز الكلمات الأصلي أحد نماذج صورة الوعي.

تمهيد:

كيف تعرَّف الروس على الأدب الأفريقي ؟

بدأ القراء الروس التعرف على الأدب الأفريقي من الفولكلور. في عام 1873، نشرت مجلة سانت بطرسبرغ "المعرفة" "خرافات وحكايات الشعوب البرية". كانت هذه ترجمتين جيدتين من مجموعتين باللغة الإنجليزية. كان المنشور شائعًا جدًا لدرجة أنه تم نشره بالفعل في عام 1874 ككتاب منفصل. في عام 1912، نُشر كتاب "حكايات الشعوب الأفريقية" (مترجم أيضًا من لغات أوروبا الغربية) في موسكو برسوم إيضاحية ممتازة ومقدمة. وفي عام 1937، ظهرت مجموعة من حكايات الزولو الخيالية، جمعها لينينغراد أفريكانست آي إل سنيجيريف.

في نهاية القرن التاسع عشر، تعرف القراء الروس على أعمال الكاتبة الجنوب أفريقية أوليفيا شراينر. في عام 1893، ظهرت ترجمة لرواية شرينر قصة مزرعة أفريقية في روسيا، والتي جلبت لها شهرة عالمية. نُشر في أربعة أعداد من نشرة الأدب الأجنبي، ثم أعيد طبعه عدة مرات في القرن العشرين. وقد تم لفت الانتباه إلى قصة "الجندي بيتر هولكيت". وظهرت ترجمتها في روسيا في نفس العام الذي ظهرت فيه النسخة الأصلية (1897) وأعيد طبعها عدة مرات (في عامي 1900 و1908)، وكان القراء الروس على دراية أيضًا بقصص أوليفيا شراينر.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، ظهرت ترجمات عديدة للكتاب الأفارقة (أبيض وأسود و"ملونون") في الاتحاد السوفيتي. كان هذا بسبب حملة اضطهاد كل شيء "غربي" و"إمبريالي". كانت ترجمات معظم الكتاب الأوروبيين إلى اللغة الروسية في حدها الأدنى. من ناحية أخرى، جذب الأدب الأفريقي في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، المستوحى من الكفاح ضد الاستعمار، السلطات والقراء السوفييت. منذ أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، نُشرت أعمال الكتاب الأفارقة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في طبعات ضخمة (تجاوزت أحيانًا طبعات النسخ الأصلية). للأسف، لم يتم اختيار أفضل أعمال الكتاب دائمًا للترجمة. لم يكن المعيار في كثير من الأحيان القيمة الأدبية، ولكن الاتجاه الصحيح سياسيًا للعمل.

لا يسع المرء إلا أن يتعجب من وفرة الأدب الأفريقي المترجم والمنشور في الاتحاد السوفياتي في الستينيات والسبعينيات. تعرف القراء الروس على أعمال الكتاب من كينيا (نجوجي وا ثيونغو، وجوناثان كاريارا، وجوزيف إيليا كاريوكي، وليونارد سيبيلا، وما إلى ذلك)، والكونغو (مكسيم نديبيكا، ومارتيال سيندا، وأوتامسي تشيكايا، وما إلى ذلك)، ومدغشقر (جان). - جوزيف رابياريفيلو وجاك رابيريانزارا وفلافيان رانيفو وآخرين، ترجم العديد منهم عالم فقه اللغة الرائع إل.آ. كارتاشوفا)، موزمبيق (سيرجيو فييرا، مارسيلينو دوس سانتوس، خوسيه كرافيرينها وآخرون)، نيجيريا (تشينوا أتشيبي، جون بيبر كلارك، غابرييل أوكارا، وولي شوينكا وآخرون)، السنغال (ليوبولد سيدار سنغور، سيمبين عثمان، ديفيد ديوب، بيراغو ديوب وآخرون) ودول أفريقية أخرى. كان الأدب في جنوب إفريقيا ذا أهمية خاصة، وكان موضوعه الرئيسي النضال ضد نظام الفصل العنصري.

 اكتسب الكاتب والشاعر النيجيري تشينوا أتشيبي، روايته الأولى "وجاء الدمار"، شعبية كبيرة بين القراء السوفييت.(1958) تمت ترجمته إلى أكثر من 50 لغة، بما في ذلك الروسية في عام 1964. في هذا العمل، كما هو الحال في العديد من الأعمال النثرية والشعرية الأخرى.

إن ظهور مثل هذا العدد الكبير من ترجمات الأدب الأفريقي في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، تم تسهيله بالطبع من خلال سياسة دعم دراسة اللغات الأفريقية في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. تم تدريس اللغة الأفريكانية والزولو والسواحيلية والهوسا والأمهرية والملغاشية ولغات أخرى على مستوى مهني جيد في جامعة موسكو. وهكذا، منذ أواخر الخمسينيات. حصل القراء السوفييت على فرص كبيرة للتعرف على البلدان الأفريقية وتاريخهم وثقافتهم من خلال الأدب الأفريقي. بطبيعة الحال.

بشكل عام، يمكن القول أن القراء الروس يعرفون القليل جدًا عن الأدب الأفريقي، وخاصة الأدب المعاصر. لا يزال العديد من المؤلفين غير مكتشفين بالنسبة لروسيا. بينما الأدب والتاريخ الروسي لا يزالان موضع اهتمام العديد من الأفارقة. في جنوب إفريقيا، يحظى تشيخوف بشعبية كما كان من قبل، ويتم تقديم تفسيرات لمسرحياته في المسرح كل عام.

مفهوم الوعي اللغوي:

إن دراسة الوعي وبنيته وخصائصه الوظيفية لها تاريخ طويل. قدم المفكرون والعلماء الروس مساهمة كبيرة في دراسة هذه المشكلات. يتميز الاختلاف في نهج الفلاسفة الروس تجاه مشاكل العلاقة بين الوعي والتفكير واللغة بالتوجه الأخلاقي، مع التركيز على موضوع المعرفة - الفرد. في أعماله اللاحقة، مؤسس النظرية النفسية للنشاط العالم السوفيتي الشهير أ. تناول ليونتيف مشاكل وعي الشخصية كمستوى جديد من الوعي ينشأ نتيجة للنشاط الإبداعي للفرد في تبني وتحويل التجربة التاريخية والثقافية، مما يؤدي إلى إثراء صورته عن العالم.

 وفي العلم الحديث تستخدم صور الوعي لفهم مجمل المعرفة الإدراكية والمفاهيمية والإجرائية لحامل ثقافة ما، وكيف يدرك ما حول من عناصر العالم الحقيقي. وأدى تطور اللغويات العالمية والروسية اليوم إلى الحاجة إلى شرح الجوهر النفسي للغة في ارتباطها الوثيق بالشخص ووعيه ونشاطه الروحي والعملي. ومنهج دراسة مشكلات الوعي اللغوي البشري هو الأساس المنهجي الرئيسي لعلم اللغة النفسي الروسي الحديث.

إن مفهوم الوعي اللغوي قريب من مفهوم صورة العالم المقبولة في علم النفس. يُفهم الوعي اللغوي في علم اللغة النفسي المحلي على أنه وعي بوساطة العوامل الخارجية اللفظية. تسمى صور الوعي اللغوي المعرفة الإدراكية والمفاهيمية الخارجية حول جزء من صورة العالم. إحدى هذه الشظايا هي صورة إفريقيا والإفريقية في الوعي اللغوي الروسي.

الوعي اللغوي هو صور للوعي، يتم تخريجها من خلال العلامات اللغوية، يتم نطقها في كلمة (lexeme)، عبارة (عبارة) ونص (texteme). يدمج الوعي اللغوي المعاني العقلية (التي شكلها الموضوع نفسه بشكل رئيسي في سياق الاتصال اللفظي) والمعرفة الحسية (التي يتم الحصول عليها من خلال الحواس في عملية التطور التجريبي للعالم الموضوعي).

و ترتبط التقاليد والعادات والصور النمطية العرقية لسلوك هذا المجتمع الثقافي اللغوي أو ذاك ارتباطًا وثيقًا ببعض "صور العالم" التي تحددها هذه الثقافة في أذهان ممثلي المجموعة العرقية، والتي تبسط عملية إدراك وفهم المعقد. الظواهر الاجتماعية. صورة العالم هي انعكاس للعالم في عقل الإنسان، مدرجة مباشرة في تفاعل الإنسان والعالم. الصورة العرقية للعالم هي عبارة عن موشور ينظر من خلاله الشخص إلى العالم الذي يجب أن يتصرف فيه. من خلال الصورة العرقية للعالم، يتلقى الشخص مثل هذه الصورة عن البيئة. هذه الصورة متعددة الطبقات ومتعددة الأجزاء، وهي عبارة عن هيكل ميداني به نواة ومحيط وحدود ضبابية بينهما.

مصادر تكوين صورة أفريقيا في الوعي اللغوي الروسي:

تقتصر مصادر وطرق تكوين معرفة الشخص الروسي عن إفريقيا على: "الأسرة، والمدرسة، والمجتمع،وسائل الإعلام".

 تعتبر صورة إفريقيا هامشية بالنسبة للوعي اللغوي الروسي، ومع ذلك، فهي تتيح لنا تتبع بعض المصادر وطرق تكوين الصورة اللغوية وهيكلها وروابطها الترابطية.

تتشكل صورة إفريقيا في الوعي باللغة الروسية من خلال التربية الأسرية والتعليم ما قبل المدرسة والعمل المدرسي والمنشورات في وسائل الإعلام والبث الإذاعي والتلفزيوني، وكذلك عند التعرف على النصوص الأدبية لكل من الأدب الروسي والأجنبي، بما في ذلك الأدب الأفريقي. يعد التعليم المدرسي الروسي مصدرًا موثوقًا وموثوقًا لتشكيل صورة إفريقيا في وعي اللغة الروسية، فهو يجدد المفردات والأفكار المفاهيمية للروس حول هذه القارة والأشخاص الذين يسكنونها. يتم استكمال هذه الأفكار اللفظية بالخيال، والإعلام، والتعليم الذاتي، مما يخلق صورة غنية ومتنوعة إلى حد ما لأفريقيا في الوعي العرقي واللغوي الروسي.

إن الانعكاس اللفظي لصورة إفريقيا والأفريقي في الوعي اللغوي الروسي هي أفريقية - وحدات اسمية تحتوي في دلالاتها على إشارة إلى الارتباط بالواقع الأفريقي. بادئ ذي بدء، تشتمل هذه الطبقة على أسماء علم، تبدأ باسم قارة إفريقيا نفسها، وأسماء مشاهير الأفارقة وتنتهي بأسماء عرقية تقف على حدود البروبريا والمفردات المميزة. عدد الأفارقة في القواميس التفسيرية الروسية ضئيل (0.06٪)، ومع ذلك، بالنسبة للجزء الأكبر، يتم تضمينها في المفردات النشطة لشخص روسي وتشكل أساس الإدراك اللفظي لصورة إفريقيا. في الوقت نفسه، توسع النصوص العلمية والأدبية بشكل كبير حدود المفردات الأفريقية، باستخدام مجموعة متنوعة من المفردات والعبارات المتعلقة بوصف الحقائق الأفريقية.

يتكون الوعي اللغوي الروسي الحديث بسبب الخطاب الإعلامي، والمواقف التواصلية المختلفة التي يمكن فيها لعب الموضوع الأفريقي في أنواع مختلفة، بما في ذلك الحكاية. تعكس النصوص الإعلامية، بسبب تفاصيل الأفكار الحديثة حول محتوى المعلومات، بشكل أساسي صورة سلبية للقارة السوداء. توفر الحكاية الروسية معلومات هادفة بشكل إيجابي وذات مغزى فكاهي عن إفريقيا والأفارقة، على الرغم من أنه في الإدراك اللفظي لجيل الشباب يمكن للمرء أن يشعر بأصداء العمليات الاجتماعية الحديثة في البلاد، والنكات التي تعمل في بيئتهم أقل تسامحًا مع الآخرين، بما في ذلك. للأفارقة.

 ويعد الخيال من أهم مصادر تكوين صورة إفريقيا في وعي اللغة الروسية. ينعكس فيه الموضوع الأفريقي، بدءًا من عمل أ.س. بوشكين. يعكس عمل الشاعر الروسي العظيم "مور بطرس الأكبر" النزعات الأفريقية ويعرض على نطاق واسع وجهة نظر الروس في القارة السوداء في النصف الأول من القرن التاسع عشر. ورث الأدب الروسي اللاحق تقليد بوشكين في عكس صورة إفريقيا.

ينظر غوميلوف إلى إفريقيا على أنها مصدر للإلهام الشعري ("للعثور على كلمات جديدة في بيئة جديدة"). أعماله مليئة بالإفريقية بجميع أنواعها. ابتكر الشاعر صورة قارة عظيمة، رائعة، مليئة بالأسرار والمخاطر، إلى جانب الجمال والقوة والعظمة.

وعادة ما يتعرف الأطفال الروس على صورة إفريقيا بناءً على قصائد K.I. تشوكوفسكي. يشمل وعيهم اللغوي أسماء المواقع الجغرافية الأفريقية (ليمبوبو، كليمنجارو، الصحراء، زنجبار، إلخ)، أسماء الحيوانات الأفريقية، إلخ. يتعرف الطفل على الأرض الرائعة وسكانها، ويشكل أفكاره الأولية حول القارة السوداء.

و من المصادر الأدبية الإضافية لتعريف الروس بالحقائق الإفريقية أعمال الكاتب النيجيري الشهير، الحائز على جائزة نوبل وول شوينكا، المترجمة إلى الروسية. يقدمون تقاليد وعادات شعب اليوروبا الأفريقي، ويستخدمون وحدات اسمية وتواصلية مستعارة من هذه اللغة، وجمل تتبع وعبارات باريميولوجية، والعديد من الأسماء الصحيحة. تعمل هذه الوحدات على تفسير صورة إفريقيا في الوعي العرقي واللغوي الروسي. أصبح عمل Vole Shoinka معروفًا في البيئة الثقافية الروسية، ويتم قراءته ودراسته في الجامعات وصالات الألعاب الرياضية ذات التوجه الإنساني، وبالتالي يكون له تأثير على تجديد صورة إفريقيا في وعي اللغة الروسية بمكونات إضافية (مكونات).

تحليل صورة أفريقيا في الوعي اللغوي الروسي:

1. تتشكل صورة إفريقيا في الوعي اللغوي الروسي بسبب الوسائل المحددة للغة - الأفارقة، والتي تتضمن مفردات غير مكافئة، وغرائز. عبارات تصف الحقائق الأفريقية، وأسماء العلم، وكذلك نصوص حول حياة شعوب إفريقيا. عدد الأفارقة في قواميس اللغة الروسية ضئيل (حوالي 0.06٪)، ومع ذلك، فإن عدد استخدامات الكلمات في نصوص الخيال والعلوم الشعبية والأدب العلمي الخاص يشير إلى قدرة هذه المعاجم على نقل قدر كبير من معلومات عن أفريقيا، لتكون وحدات إلزامية لترشيح الحقائق الأفريقية.

2. يبدأ تكوين صورة إفريقيا في شخص روسي في سن ما قبل المدرسة عندما يتعرف على النصوص المشبعة بالأفريقية وأوصاف الحقائق الأفريقية، ويستمر في المدرسة في عملية دراسة مواضيع مختلفة من المناهج الدراسية (التاريخ والجغرافيا، الأدب وعلم النبات وعلم الأحياء وما إلى ذلك). وبالتالي، فإن الدور الرئيسي في تشكيل صورة إفريقيا وأفريقيا هو الإعلام والسينما والعلوم والعلوم الشعبية ؛ والخيال، والتعليم الذاتي، والاتصالات مع سكان أفريقيا. تحتوي الكتب المدرسية والخيال على المخزون النشط الرئيسي من الأفارقة لشخص روسي، والذي يتم استكماله لاحقًا بوحدات من المخزون السلبي من مصادر أخرى.

3 - نشأت الأفكار الروسية الأولى عن أفريقيا في فترة ما قبل القراءة والكتابة، وأصبحت المكونات النووية لصورة أفريقيا في الوعي اللغوي الروسي، والتي أصبحت فيما بعد ثابتة في السجلات الروسية في شكل أسماء المواقع الجغرافية وعدد قليل من التسميات {أفريقيا، الأفريقية، الأفريقية، مصر، المصرية، الأثيوبية، النيل، فرعون)، فيما بعد توسعت هذه الصورة بسبب وحدات المحيط القريب والبعيد.

4. تم وضع أسس مفهوم أفريقيا كقارة بعيدة وغريبة ومغمورة في النص الأدبي الروسي في رواية أ. بوشكين "Arap of Peter the Great"، ثم تطورت هذه الصورة في شعر N. Gumilyov، في أعمال الأطفال لـ K. Chukovsky وفي أعمال أخرى من الأدب الروسي، تلك التي يتعرف عليها الشعب الروسي في عملية التعلم والتعليم الذاتي.

5 - أثر عمل الكاتب النيجيري فول شوينكا الحائز على جائزة نوبل على تكوين صورة أفريقيا في الوعي اللغوي الروسي، والذي تُرجمت أعماله إلى اللغة الروسية ويُنظر إليها على أنها وصف نموذجي للحديث. الحياة الافريقية. تحتوي هذه النصوص على اقتراضات مباشرة من لغة اليوروبا (الغرائبية)، والعديد من الألفاظ الأفريقية، والعبارات اللغوية، وأجزاء نصية تحتوي على وصف للواقع الأفريقي، والتي تشكل فهماً عميقاً لحياة الأفارقة بالنسبة للقارئ الروسي.

6. يعكس الوعي اللغوي للروس أفكارًا غامضة ومشتتة إلى حد ما حول السكان والثقافة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وطبيعة إفريقيا. أصبح التعرف على الزملاء الأكثر شيوعًا والإدراك الفردي لصورة إفريقيا في الوعي الإثنو- لغوي الروسي ممكنًا نتيجة لتجربة ترابطية توضح الشركاء الأكثر شيوعًا التالية: ذوي البشرة الداكنة / الأشخاص السود / السود، الحرارة / حار، أشجار النخيل، الفيلة، النيل، إلخ.

أبرز النتائج:

قد توصل الباحث إيمينكا إلى مجموعة نتائج قيمة قائمة على دراسة إحصائية، ويمكن اختصارها فيما يلي:

بإيجاز، يمكننا أن نذكر أنه في وعي اللغة الروسية، فإن الارتباطات الرئيسية المرتبطة بأفريقيا والأفارقة هي: ذوي البشرة الداكنة / السود / السود، إلخ (200)، الحرارة / الساخنة (142)، أشجار النخيل (49). ويترتب على ذلك أن الوعي اللغوي للروس يعكس بشكل أساسي أفكارًا حول خصوصيات مناخ إفريقيا ولون بشر سكانها.

تقريبا كل عينة عشر مشارك لديه الارتباطات التالية: الشمس (34)، القارة / البر الرئيسي (34)، الرقصات (بتعريفات مختلفة) (32)، الأفيال (31)، الموز (30)، النيل (28)، الصحراء (27) .

تتضمن الإجابات المكررة 10 مرات على الأقل المعاجم: البلد (مع تعريفات مختلفة) (25)، الماس / الذهب، النفط، إلخ. (20)، العادات / التقاليد (15)، المجوهرات (20)، الرياضة (10)، الفقر ( 25)، الجوع (16)، المرض (13)، رحلات السفاري (23)، الغابة (17)، جوز الهند (15)، الفاكهة (13)، الصحراء (14)، مصر (13)، خط الاستواء (10)، الحرارة ( 11). وأشهر الحيوانات البرية في إفريقيا (22) هي: التماسيح (21)، القرود (21)، الزرافات (13)، الأسود (11).

أفريقي في عقل شخص روسي يظهر كرجل / رجل غير روسي (32)، رجل ذكي طويل القامة ومبهج (23) بشعر مجعد (10)، رجل قوي كبير (11)، أفريقي ( 13)، مواطن، من السكان الأصليين (11). الأفريقية هي امرأة سوداء نحيلة طويلة القامة / في فستان طويل متعدد الألوان / مع حلقات حول رقبتها / مع أقراط في أذنيها / امرأة كاملة الشفتين (58). وفقًا لشخص روسي، الأفارقة أناس طيبون (10) أسنان بيضاء (21) وشفتين ممتلئتين (10)، يعيشون في قبائل (17)، لديهم العديد من الأطفال (11)، رياضيون جيدون (12).

لذلك، يمكننا أن نستنتج أن الوعي اللغوي للشخص الروسي يعكس الأفكار الأساسية حول سكان إفريقيا، وثقافتهم، وتطورهم الاجتماعي والاقتصادي، والموقع الجغرافي وطبيعة القارة، وفي الوقت نفسه، ترتبط الجمعيات الرئيسية مع لون بشرة الناس والمناخ الحار للقارة.

على الرغم من العمليات الاجتماعية السلبية في المجتمع الروسي، فإن الآراء العنصرية والشوفينية لم تنعكس عمليًا في وعي اللغة الروسية. هناك القليل من المعلومات السلبية عن أفريقيا، وقبل كل شيء، الأفارقة. في الوقت نفسه، تجدر الإشارة إلى أن الأفكار حول إفريقيا والأفارقة تقع بشكل أساسي على هامش الوعي اللغوي الروسي.

إذا حكمنا من خلال نتائج التجربة، يمكننا أن نستنتج أن الأولاد والبنات في سن المدرسة لديهم نفس الأفكار تقريبًا حول إفريقيا وحقائقها، بسبب مسار المناهج الدراسية، وأفلام العلوم المتحركة والشائعة، والتواصل داخل الأسرة.

الدلالة هي مجموعة من الطلاب يمثلون؟ هم المستجيبون الذين لديهم أفكار جيدة التكوين ومستوى عالٍ من المعرفة والاستعداد للاستجابة.

وتجدر الإشارة إلى أن الطلاب الذكور لديهم المزيد من الارتباطات بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية لأفريقيا (51/25) وثقافتها (31/22) وهم أكثر دراية بأسماء العلم المرتبطة بأفريقيا (27/7) ؛ أعطت الفتيات المزيد من الإجابات المتعلقة بالطبيعة (101/120) والموقع الجغرافي لأفريقيا (12/20). من المرجح أن تهتم النساء بسمات المظهر والسمات الشخصية للأشخاص. هذه الاختلافات هي على الأرجح مؤشرات للاختلافات في الوعي اللغوي للذكور والإناث.

في مجموعة البالغين، تسود المستجيبات بشكل كبير - 70 ٪، وبالتالي لا يمكن وصف تحليل الإجابات حسب الجنس في هذه المجموعة بأنه مؤشر.

من إجمالي عدد الجمعيات، هناك 1611 - 550 مرتبطة بالإنسان و574 - مرتبطة بالطبيعة. تعكس هذه النسبة التوجه البشري للوعي اللغوي البشري ومعرفة جيدة إلى حد ما بطبيعة القارة.

في رأينا، تعود نتائج التجربة إلى تفاصيل السؤال المطروح: "ما هي الارتباطات التي لديك بكلمات: إفريقيا، أفريقية، أفريقية؟". عند صياغة السؤال، كنا نهدف إلى الحصول على إجابات من شأنها أن تعكس الارتباطات التي تنشأ على الفور في الوعي اللغوي للأشخاص بكلمات إفريقيا، وأفريقيا، وأفريقيا (السؤال نفسه مرتبط بالفعل بصورة الشخص). في هذا الصدد، ترتبط نسبة كبيرة من الإجابات بأفكار حول الأشخاص. منذ الطفولة، حصل الروس على أفكار حول عالم الحيوان والمناخ الحار في إفريقيا، وهو ما ينعكس في الإجابات. في الوقت نفسه، يشير الملف النقابي للوحدات الأفريقية والأفريقية والأفريقية التي حددناها إلى الحاجة إلى تعميق معرفة الشعب الروسي بالقارة السوداء وسكانها، لزيادة كمية المعلومات المتعلقة بأفريقيا وشعوبها في وسائل الإعلام العلمية.

اقتراحات لتوجيه الدراسات المستقبلية في المجال:

انفتحت آفاق هذا البحث في دراسة الخطاب العلمي المتعلق بوصف أفريقيا وسكانها. في وصف أكثر تفصيلاً للخطاب الإعلامي (تلفزيون، راديو)، في دراسة خاصة لأفلام الرسوم المتحركة وأفلام الأطفال التي يمكن أن تؤثر على تشكيل صورة إفريقيا في وعي اللغة الروسية.

هناك حاجة ماسة إلى دراسة تاريخ ترجمات أعمال العديد من الكتّاب الأفارقة إلى اللغة الروسية، وأعمال الكتاب الإنجليز، والفرنسية، والإسبانية، والمسافرين حول إفريقيا، والتي تؤثر بلا شك على الصورة التي حاولنا أن نستجليها. ومن الموضوعات ذات الصلة أيضًا دراسة التسميات اللغوية لمختلف شعوب إفريقيا وتحديد طرق نقلها باللغة الروسية.

***

بقلم خليل حمد / الكاميرون

....................

المصادر:

Образ Африки в русском языковом сознании

тема диссертации и автореферата по ВАК РФ 10.02.19, кандидат филологических наук Уде Фрайдей Эменка

https: //www.dissercat.com/content/obraz- afriki- v- russkom- yazykovom- soznanii

Ude Friday Emenka. The Image of Africa in the Russian Linguistic Consciousness: dis. PhD in Philology:

10.02.19 - Theory of language. Volgograd. 2008. 240 p.

 Bronguleev.V.V. African diary of N. Gumilyov / V.V. Bronguleev // Our heritage. M., 1988"

Brutyan, G.A. Linguistic picture of the world / G.A. Brutyan // Theory of knowledge: in 4 volumes / ed. V.A. Lektorsky, T.I. Oizerman. M.: Thought, 1991"

 Bukalov, AM Bereg distant / AM Bukalov // Asia and Africa today. 1987.- №2

 

في المثقف اليوم