علوم

لغز الأجسام الطائرة المجهولة الهوية Ovnis

جواد بشارةوإمكانية السفر بين المجرات والنجوم

إعداد وترجمة د. جواد بشارة

الأجسام الطائرة مجهولة الهوية Ovnis. تسمى أيضًا بالإنجليزية UFOS: هي الأجسام الطائرة أو المحلقة غير المحددة. UFOS و Ovnis هي على أي حال أفضل من الاسم الحالي "الصحون الطائرة" حيث اتضح أن هذه الطائرات الغامضة ليس لها بالضرورة شكل قرص أو طبق. موجود أم غير موجود؟ هذا السؤال مزعج للغاية حيث بدأت الخدمات البحثية الرسمية للغاية في الاهتمام بهذه الأطباق الطائرة الشهيرة، والتي لم تؤخذ على محمل الجد حتى وقت قصير، والتي لا يمكن إلا أن تحيي النقاش. دعونا نتناول هذا الموضوع دون أن ننحاز إلى أي طرف، بل نحاول استخلاص استنتاجات موضوعية من جميع الاستطلاعات والمصادر قبل إصدار الحكم النهائي عن وجودها أو استحالة وجودها كما يدعي الكثيرون.

الإحصائي كلود بوهر C. Poher، الذي يترأس إحدى خدمات الاتصالات والبحوث الفضائية. يمسك الثور من قرونه كما يقول المثل دلالة على تصديه للخطر بهذا الخصوص، إذ قرر أن يفحص بنفسه ما ينشأ من الشهادات حول الأجسام المحلقة مجهولة الهوية.

هل تستطيع أداة الإحصاء القوية أن تفصل الحبوب عن القشر وتستمد منها شيئًا يمكن استخدامه أم لا؟ فيما يلي النتائج التي، في رأيي، تعطي فكرة فعالة للغاية وغير متوقعة من بعض النواحي لظواهر "الصحون الطائرة أو الأجسام المحلقة مجهولة الهوية". يجب اعتماد هوية الشهود وخصائصهم المميزة أولاً: وهم معروفون في ثلاثة أرباع الحالات ويتم تضمين جميع الفئات الاجتماعية المهنية، بما في ذلك علماء الفلك والباحثون (4.36٪ للأول: 4.12٪ للأخير). على عكس ما أراد بعض المؤمنين بالخرافات أن يلمحوا إليه، فإن المسألة ليست مسألة طبقات صغيرة متطورة من السكان. في الواقع، يمكن للجميع تقريبًا، بما في ذلك المتخصصون في الفضاء وعلوم الفلك والكونيات، رؤية الجسم الطائر مجهول الهوية. لا تكون المسافة بين الأشياء دائمًا كبيرة جدًا، وقد تم إجراء بعض الملاحظات الدقيقة جدًا، فيما يتعلق بالآلات على الأرض. النقطة المثيرة للفضول هي الارتباط بظروف الطقس: هناك عدد كبير من الملاحظات بخصوص الرؤية المباشرة وشهود العيان عندما تكون السماء صافية وتكون الرؤية مثالية، في حين أن البعض قد يلمح إلى العكس.

شكل الأشياء متغير، على الرغم من تقريبه بشكل عام؛ يتراوح حجم الأجسام المشاهدة من متر واحد إلى عشرة أمتار أو أكثر؛ لوحظ أن لونها في أكثر من ثلثي الحالات: أو معظمها، برتقالي-أحمر (في الليل) أو معدني وأحياناً فضي(نهارًا). وبالمثل، عندما تكون الأجسام المحلقة مضيئة في الليل، فإنها تعكس ضوء الشمس. وقد لوحظت "أضواء" ثابتة أو متحركة على الجسم في حوالي ربع الحالات.

تتراوح سرعة الجسم المحلق مجهول الهوية من التوقف الكامل إلى 2500 كم / ساعة وما فوق. لاحظ الجميع البداية بتسارع مذهل. 1 5٪ من الأجسام تكون صامتة لا تصدر ضوضاءاً أثناء الرحلة وهو أمر يثير الدهشة فلا صوت لمحركات نفاثة أو ماشابه: إنها خاصية عالمية تقريبًا.

تم العثور على علامات الهبوط في نصف الحالات. وفي نصف حالات هبوطها، تم الإبلاغ عن هبوط لجسم طائر: عادةً ما يخرج شخصية واحدة فقط في كل مرة: "إنها في معظم الأحيان كائنات فضائية صغيرة الحجم، ويقال إن الهبوط اضطراري بسبب، فشل في محركات الإشعال الكهربائي. أما عن موضوع الاقتراب من الكائن الفضائي فقد لوحظ في 2٪ فقط من الحالات؛ وينطبق الشيء نفسه على التداخل اللاسلكي وانقطاع الاتصالات (2٪ من الحالات أيضًا). من ناحية أخرى. لوحظت التأثيرات الحرارية في 5٪ من الحالات. تتفاعل الحيوانات بشكل عام بردة فعل مرتبكة وتكون في حالة من الذعر، في 5 ٪ من الحالات.

((يُظهر التوزيع الزمني للملاحظات عددًا معينًا من موجات ظهور الأجسام المحلقة مجهولة الهوية الملحوظة للغاية في عام 1942، 1944 ،1947، 1950، 1954، 1959، 1964 ،1967 دون تواتر واضح. وتحدث المشاهدات في حدها الأقصى عادة في الليل، الحد الأقصى بين الساعة 9 مساءً ومنتصف الليل " حسب تشخيص (بوهير).

إحصائيًا، اضطر Poher إلى رفض التفسير استناداً إلى فرضية الذهان الجماعي (لكيفية شرح الاعتقاد الجمعي بالرؤية للأجسام المحلقة مجهولة الهوية مع اختلاف الوصف. ما هو الارتباط القوي جدًا بنقاء السماء مثلاً؟). من ناحية أخرى، يكون الشهود مؤهلين للغاية في عدد كبير من الحالات، وهناك الكثير منهم من ذوي الكفاءات والتخصصات العالية في مجال الفضاء والفيزياء والفلك والطيران. هناك العديد من الاستفسارات الرسمية، وفي كثير من الحالات آثار مادية (مستقلة عن الرادار والصور). نقطة مثيرة للاهتمام هي الاتساق الكبير للشهادات والتشابه الدقيق في الوصف على نطاق عالمي رغم تباعد المسافات وعدم الاتصال بين الشهود.

تقرير كوندون:Le rapport Condon

انتصار المشككين بحقيقة الأجسام الطائرة مجهولة الهوية.

تاريخ التحقيقات الرسمية أو شبه الرسمية في الــ Ovnis Ufos -  مشوش. كان هناك مشروع "الكتاب الأزرق" الذي قامت به القوات الجوية على أسس غريبة. لا يمكننا أبدًا معرفة مكان وجود جزء من الملف الذي أخفي عمداً؛ ما لم تكن الحالات الشيقة التي يصعب شرحها في صندوق منفصل، فمعظمها محجوز كما ينبغي للقصص المجنونة أو الفنطازية؟ بحيث إذا أراد صحفي أو شخص فضولي الرجوع إلى ملف القوات الجوية، يتم إعطاؤه الملف الثاني، ولكن ليس الأول الجاد، إلخ. ولكن في عام 1966، قررت الحكومة الأمريكية، التي بدت منزعجة من تفشي وباء " الأطباق الطائرة وهوس الجمهور الأمريكي بها"، توجيه ضربة تسقيطية من خلال إنشاء لجنة لدراسة المشكلة. الاعتمادات ضخمة نسبياً التي كرست للمشروع  300000 دولار) وبعد بعض الصعوبة نجد جامعة لا تحمر خجلاً للتعامل مع مادة سيئة. فلقد كلفت جامعة كولورادو عالم فيزياء نظرية معروف، البروفيسور كوندون ، لقيادة المشروع. مرت بضع سنوات، وفي نهاية عام 1968، ظهر أخيرًا كتاب سميك للغاية، عرف بتقرير كوندون ، كتبه حوالي عشرين عالمًا و من بينهم علماء نفس. يبدأ هذا التقرير، الذي تم وضعه مع جميع مظاهر أكثر الأساليب علمية وصرامة كما يدعون، بدءاً بدراسة شاملة إلى حد ما لظواهر الغلاف الجوي المختلفة التي قد تدفع المرء إلى الاعتقاد بأن أجسامًا غريبة تظهر في السماء. ثم تأتي قصة "علم الأطباق" مصحوبة بتحقيق يبدو شاملاً في القضايا المعاصرة. النتيجة النهائية قليلة ومخيبة، أقرب للسلبية منها للموضوعية. باستثناء عدد صغير جدًا من الظواهر التي يصعب تفسيرها، والتي هي وحدها كافية لتأكيد حقيقة وصحة وجود مثل هذه الأجسام المحلقة مجهولة الهوية والفضائية المصدر، يبدو من الواضح أن 99 بالمائة من " الأطباق الطائرة" سب تقرير كوندون، يخضع للتعليم الفردي أو الجماعي. ما يعني انتصار مناهضي ظاهرة الأطباق أو الصحون الطائرة مجهولة الهوية.

نقض الطعن:

نعم، ولكن أولاً وقبل كل شيء، لنسأل أنفسنا ما إذا كان تقرير كوندون Condon قويًا حقًا، وموضوعياً حقاً، وغير منحاز حقاً، وإذا لم يكن من الممكن دحض هذا الطعن.

بالطبع الجواب هو بنعم! يمكن الطعن بالدحض غير الموضوعي الذي قدمه التقرير وحتى بالنسبة للقارئ غير المطلع، فإن الطريقة المستخدمة لم تكن واضحة. كما أنه له تأثير معين.

يمكنك الحصول على مجموعة من الملفات المتعلقة بـ الأجسام الطائرة مجهولة الهوية وبدون أي فرز، يمكنك الاستشهاد بها في ملف واحد. كم يفعل المهووس كثيراً من مراقبي تلك الأجسام مجهولة الهوية المفترضين (لا ينكر أحد ذلك). وبالتالي فإن التقرير يخفف عددًا من الملاحظات المزعجة في محيط من الهوس الحاد؛ وسيستنتج القارئ بالضرورة أن الأجسام المحلقة مجهولة الهوية هي مجموعة من القصص المجنونة. ومع ذلك، لا يمكننا جميعًا تجاهل العمل الهائل للتصنيف والتحقق الذي أنجزه العديد من الباحثين، وبعضهم من العلماء الرسميين للغاية، خارج مجموعة تقرير كوندون.

أخيرًا، سيقال، من الممكن أن يكون تقرير كوندون رديء، وربما صاغه علماء بالكاد صدقوا ذلك لأنهم أساساً لديهم مواقف سلبية إنكارية لظاهرة الأجسام الطائرة مجهولة الهوية وأصلها الفضائي: لكنه لا يزال عملاً أمينًا، يعكس آراء عدد كبير من المتخصصين.

ولكن ماذا لو كان العمل غير عادل؟

إذا كان قد تم إفساده منذ البداية برغبة مسبقة وتعمد مسبق في إثبات أن الأجسام الغريبة مجهولة الهوية هي سخافات وأنه يجب إثباتها بأي ثمن؟ سيكون أكثر جدية. لكن لدينا أسباب للاعتقاد بأن هذا هو الحال بالفعل. غادر أعضاء بارزون في مشروع كوندون فوراً من عضوية اللجنة وسحبوا أسماءهم، مثل عالم النفس ديفيد آر سوندرز ، أحد المدراء الخبراء في اللجنة.

بدأ جيمس إي ماكدونالد، المتخصص في فيزياء الغلاف الجوي وأستاذ الأرصاد الجوية بجامعة أريزونا في كتابة رسالة طويلة إلى ر. لو R. Low، مسؤول إداري (وهو شخصية غريبة الأطوار إلى حد ما، كما سنرى)، ولا يمكنني أن أفعل أفضل من ترجمة الفقرات الرئيسية التي وردت في الرسالة. الرسالة مؤرخة في 31 يناير 1968، موجهة إلى السيد لو، Ufo Project Administrator.

"عزيزي بوب، جاءت مكالمتك الهاتفية في 19 يناير في وقت كانت فيه مخاوفي بشأن مشروع تقييم الأجسام المحلقة مجهولة الهوية تشغل ذهني كثيرًا. لذلك رحبت بما بدا أنه فرصة جيدة لأسألك عن بعض النقاط التي أزعجتني.

"اسمحوا لي أن أشدد على الموضوعات التي حاولت لفت انتباهكم إليها في مكالمتي الهاتفية في التاسع عشر:

"1) تمت الإشارة كثيراً إلى اقتباسات للدكتور كوندون وترددت كثيراً وكانت مأخوذة في الصحافة ونسبت تلك الكلمات إلى الدكتور كوندون، وكانت دائمًا في الاتجاه السلبي حول الجسام الطائرة مجهولة الهوية أثناء تنفيذ المشروع وحتى قبل الانتهاء من التحقيقات والتأكد من صحة الاستنتاجات.

"2) يقول في مقابلاته العامة، وفي حالة مهمة أثناء محادثة مع العلماء تم التعبير، من جانب الدكتور كوندون، عن قلق غريب بشأن المظهر الــ "مجنون" من مشكلة الأجسام المحلقة مجهولة الهوية.

"3) مما قاله لي الدكتور كوندون، من محادثات مختلفة معك ومع المحققين الذين هم جزء من المشروع، خلصت إلى أن الدكتور كوندون (الذي نود أن نحافظ سمعته الجيدة على ثقة الجمهور والعلماء في المشروع) لا يفحص شخصيًا الشهادات المهمة التي كانت تعرض المشكلة الكاملة للأطباق الطائرة على مدار العشرين عامًا الماضية.

"4) كيف يمكن للدكتور كوندون أن يبرر تلميحاته المتكررة للجانب المضحك للقصص المجنونة [حول الأطباق الطائرة] عندما لا يبدي أي اهتمام بالقضايا التي تبدو خطيرة وجدية وتستحق الاهتمام والتدقيق؟ إنهم ليسوا بلهاء من الكون الثالث، أو نساء يزعمن أنه لديهن خمس مكائد غرامية مع رجال من كوكب الزهرة، أو أشخاص يتنبؤون بهبوط كائنات من كوكب الزهرة في ولاية يوتا، أو غيرها التي تدعي أن لها صلات بكوكب أندروميدا (لتقتصر على الحكايات التي رواها كوندون في المقابلات العامة). كلا، هؤلاء ليسوا الأشخاص الذين خلقوا مشكلة الأجسام المحلقة مجهولة الهوية. إنهم ليسوا مجانين، لكنهم طيارون وعلماء ورجال شرطة ومراقبون آخرون يبدو أنهم صادقون فيما رأوا ويؤمنون بتقاريرهم عن الأجسام المحلقة مجهولة الهوية. هؤلاء هم الذين أثاروا قلق القوة الجوية وليس الحالات الواقعة في الطرف السلبي من محور المصداقية، في حين أن مشكلة القوة الجوية مع الأجسام الطائرة تأتي بالكامل تقريبًا من الحالات الموجودة في الطرف الإيجابي لهذا المحور.

"عندما أخبرته بما وجدته في أستراليا، بينما لم أكن أحسب القصص الخاصة بي ولكن الحالات التي بدت لي أنها تستحق الاهتمام الجاد، غاب الدكتور كوندون ثلاث مرات بتفكيره بعيداً عني أثناء عرضي التقديمي، دون أن يسألني في النهاية فيما إذا كانت هناك معلومات إضافية.

" سمعت أعضاء المشروع يلمحون إلى مذكرة إدارية (...) تتعلق بقبول عقد سلاح الجو، وتقييم المخاطر المحتملة لعقد مشروع تقييم (وربما يجب أن أقول التسقيط المسبق سلفاً والمتعمد) الأجسام المحلقة مجهولة الهوية بالنسبة لصورة العلامة التجارية للجامعة (وسمعتها]. طلبت الاطلاع على هذه المذكرة. في هذه الوثيقة بتاريخ 9 أغسطس 1966، ألاحظ أنك تشير إلى ما يلي لمسؤولي الجامعة، بخصوص هذا العقد: يجب أن تكون دراستنا موجهة نحو نتيجة منشودة مسبقاً ويتم إجراؤها بشكل حصري تقريبًا من قبل غير المؤمنين الذين، مع عدم قدرتهم على ذلك لا شك في قدرتهم على إثبات نتيجة سلبية يمكن وربما يود أن يشكل مجموعة رائعة من الأدلة التي تظهر أنه لا يوجد شيء حقيقي في الملاحظات المتعلقة بموضوع الأجسام الطائرة مجهولة الهوية. أعتقد أن الحيلة ستكون إنشاء المشروع بطريقة تبدو للجمهور دراسة موضوعية تمامًا؛ ولكن بالنسبة للمجتمع العلمي، فإنه يتناسب مع صورة مجموعة من المشككين والمناهضين وغير المؤمنين بحقيقة وجود تلك الأجسام الغريبة والمجهولة الهوية ويبذلون قصارى جهدهم ليكونوا موضوعيين، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن احتمال العثور على الصحن الطائر معدومة أو تساوي صفر تقريبًا. "؛؛

سأتوقف عن خطاب ماكدونالد هنا. الميزة الأخيرة (مذكرة السيد لو) مثيرة للامتعاض والذهول. إن الطريقة المستخدمة لإعداد هذا التقرير ووجهت بمعارضة شديدة. هكذا إذن، ها هم الأكاديميون الذين يقبلون 300 ألف دولار لمشروع لا يؤمنون به (ويقولون ذلك علنًا) ويوضحون، قبل أن يبدأوا ، كيف سيواصلون عملهم على نحو يجعل النتائج سلبية. هذا هو السبب في أن كتاب سندرز و هاركنز" نعم ؟ للأجسام المحلقة مجهولة الهوية؟" Saunders and Harkins (Ufos؟ Yes) الذي أمامي ، يحمل ، عن حق في صفحته الأخيرة سؤالاً : "هل كنا نسخر من الجمهور؟ (هل تم خداع الجمهور؟) ". الجواب نعم في كل الأحوال.

يمكنك أن تتخيل أن لو وكوندون أخذوا ملاحظات ماكدونالد بشكل سيء للغاية وخاصة الكشف عن المذكرة الشهيرة. كان رد فعلهم بسيطًا ووحشيًا: لقد طردوا سوندرز وليفين، بتهمة عدم الكفاءة! ثم قرر المعنيون بهذا السلوك التعسفي اتجاههم أن يتحدثوا علنا وكان هذا هو أصل الكتاب المشار إليه أعلاه أنه قد أطلق عليه تقرير مضاد لــ "تقرير كوندون AntiCondon".

الموقف الغريب لسلاح الجو:

حاولنا أحيانًا أن نفسر عزوف السيدين لو وكوندون عن تبني الطريقة العلنية الحيادية في قيادة التحقيق والكشف عن عداءهما من خلال حقيقة أنهما اتفقا مع سلاح الجو، وكانا حريصين على دفن ظاهرة الأجسام الطائرة مجهولة الهوية مقابل 300 ألف دولار. سيبدو هذا الافتراض باهظًا بالنسبة للبعض، ولكن مع ذلك، عندما يفحص المرء موقف القوة الجوية عن كثب، يبدو أنه أقل ما يقال.

أولاً، هناك تاريخ الرادارات. لا يزال بعض الأشخاص الذين يعانون من رهاب العصب المتخلف يعتقدون أن الرادار، وهو أداة لا يمكن الوصول إليها من قبل الهلوسة الجماعية، لم "ير" أو يرصد الأطباق الطائرة مجهولة الهوية مطلقًا.  وهذا خطأ! على العكس من ذلك، فقد رآهم عددًا لا يحصى من المرات، غالبًا في نفس توقيت رؤية المراقبين على الأرض، وأحيانًا بشكل مستقل. هؤلاء هم مشغلو الرادار الذين يبلغون عن الأجسام الطائرة عبر قناتهم الأساسية؛ حيث يقومون بإخطار الهيئات المختصة مباشرة، مثل NICAP، التي تجمع وتبوب وتركز المعلومات عن الأجسام المحلقة مجهولة الهوية Ufos. ثم ندرك أن تقارير المراقبين الرسميين اختفت من الملفات. في قاعدة دولوث ، على سبيل المثال ؛ ثم في قاعدة ريدمونت (أوريغون) في 24 سبتمبر 1959 ؛ في ريد بلاف ، في كاليفورنيا ، في13 أغسطس 1960 ؛ في محطة باتوكسنت البحرية الجوية في 19 ديسمبر 1964 ؛ وخاصة في قاعدة أندروز الجوية ، في 19-20 يوليو 1952. واحدة من أفضل القصص هي قصة الطيار، العقيد تشيس Chase، الذي طار على متن طائرة طراز 8 2 5 في 20 سبتمبر 1957 لمهمة معينة: تحديد موقع الرادارات إلكترونيًا على الأرض. وفجأة لاحظ الطاقم أن الأجهزة الإلكترونية المعقدة التي كان من المقرر أن تحدد الرادارات تعطلت فجأة، أولاً على تردد ثم على تردد آخر. في هذه اللحظة، رأوا أمام قمرة القيادة جسماً فضائياً محلقاً مجهول الهوية لامعًا رافق طائرة الـ 8 25 لعدة مئات من الأميال. وقت تمت رؤية ورصد الجسم الغرب الطائر وطائرة 8 2 5 بشكل واضح ومنفصل بواسطة عدة رادارات أرضية كما تتبعه رادار الطائرة ورصد بوضوح مسار طيران الجسم المحلق مجهول الهوية. وبعد عود الطائرة 258، تم استجواب الطاقم من قبل القوات الجوية المضادة الرائدة. وفيما بعد اختفت جميع التقارير. ومع ذلك، يتم بعد ذلك استجواب مساعد الطيار والطيار ومشغل الرادار بشكل منفصل بواسطة محققين من مشروع كوندون، ويقدمون إجابات متشابهة جدًا لكن القائمين على المشروع تجاهلوا شهاداتهم ولم يأخذوها بعين الاعتبار رغم جديتها. وهذا يعني أن القوة الجوية l'Air Force الأمريكية تريد إخفاء شيء ما. لماذا؟

كائن أوباتوبا Ubatuba:

الاعتراض الأساسي ضد ظاهرة الأطباق الطائرة مجهولة الهوية الذي يطرحه المناهضون لهذه الظاهرة هو: ؛ فقط أحضروا لنا قطعة من أطباقكم الطائرة وسوف نصدقها. بعد أن تحدثوا بهذه الطريقة، يعتقدون أنهم هادئون تمامًا ويفحمون خصومهم. وهذا خطأ، لأن القطع موجودة: لقد تم تحليلها حتى. روى كورال لورينزن وديفيد سوندرز القصة بشكل جميل.

كتب الصحفي إبراهيم سويد عام 1957 في 0 جلوبو Globo، جريدة ريو دي جانيرو الكبرى، القصة التالية التي أرسلها أحد مراسليها: "كنت أصطاد مع بعض الأصدقاء بالقرب من أوباتوبا. في ولاية ساو باولو. عندما رأيت قرص طائر. لقد اقترب من الشاطئ بسرعة لا تصدق وبدا أنه لا مفر من اصطدامه بالبحر. ومع ذلك، في اللحظة الأخيرة، نفذ منعطفًا حادًا للغاية وصعد بسرعة إلى ارتفاع هائل وبصورة رائعة. كنت مندهشًا، تابعنا المشهد بأعيننا أنا وأصدقائي، عندما رأينا القرص ينفجر في وابل من اللهب. تحطم إلى ملايين الشظايا الصغيرة التي سقطت، متلألئة من الطبق الطائر. كانت تتألق كالألعاب النارية على الرغم من كل وهج النهار، فقد كان قرب الظهر ... سقطت كل هذه الشظايا تقريبًا في البحر، ولكن سقط عدد من القطع الصغيرة بالقرب من الشاطئ وأخذنا كمية كبيرة منها. كان سمكها خفيفًا كالورق. سأرسل لك عينة صغيرة. » أحال إبراهيم سويد العينة إلى الدكتور أولافو فونتس ، العالم البرازيلي المعروف ، الذي كان مهتمًا بمشكلة الصحون الطائرة.

أخضع فونتس المادة لتحليلها في مختبر الإنتاج المعدني، التابع لوزارة الزراعة البرازيلية. أظهر التحليل الطيفي أنه يحتوي على المغنيسيوم بدرجة عالية من النقاء، بدون أي عنصر معدني آخر. المغنيسيوم في العينة الخاضعة للدراسة المختبرية كان نقياً بدرجة99.9٪؛ يوجد جزء واحد فقط من كل ألف فيه شوائب. أنها تحتوي على 500 جزء إلى مليون السترونتيوم strontium، وهو نفس القدر من الزنك وأقل من الباريوم والمنغنيز والكروم. في عام 1957 لم نكن نعرف حتى كيف ننتج مثل هذا المغنيسيوم النقي.

حتى الآن، يمكن القول إنه تم تحضيره باستخدام تقنية غير معروفة على الأرض. سأضيف، دون إيلاء الأهمية اللازمة له، فإن هذه العينة من الجسم الطائرة الغريب الذي سقط تم فحصها من قبل أحد المتعاونين في مشروع Condon، الذي وجد أنه من المغنيسيوم الشائع إلى حد ما، على الرغم من أنه غني بشكل غير عادي بالسترونتيوم. لكن مشروع Condon لم يأبه لنتيجة الفحص المختبري البرازيلي، ولقد فهم الجميع ما يجب التفكير فيه وما ريده مشروع كوندون والقوة الجوية الأمريكية...

تم رسم صورة روبوت بورتريه لكائن فضائي بناءً على شهادة شهود عيان رأوه يخرج من الطبق الطائر عند هبوطه على الأرض. و"هو في الغالب قصير ويرتدي بذلة ضيقة. سرعان ما يتسرب إلى داخل مقصورته في الطبق الطائر عندما يقترب الشاهد منه".

الأمم المتحدة قررت الاهتمام بظاهرة الأجسام الغريبة المحلقة مجهولة الهوية. في 8 ديسمبر 1978، وتأسيس هيئة مختصة لدراسة هذه لظاهرة درس موقع giBnde orgsnisstion internstionsle إمكانية إنشاء هيئة chsrgé لإجراء أو تنسيق بحث IBC على كائنات vo / nts غير المحددة.

*الأمم المتحدة

اجتماع الجمعية العمومية الدورة 47

التي عقدت يوم الجمعة 8 ديسمبر 1978 الساعة 11:30 صباحًا في نيويورك برئاسة بيزا إيسكالونتي من كوستا ريكا PIZA-ESCALANTE (Costa Rica)

البند 126 من جدول الأعمال: إنشاء هيئة أو قسم في منظمة الأمم المتحدة يكون المستخدم مسؤولاً عن بدء وتنسيق البحث حول الكائنات والأجسام الطائرة غير المحددة أو مجهولة الهوية والموضوعات ذات الصلة ونشر النتائج التي يتم الحصول عليها.

*كلف الفيزيائي الأمريكي الشهير إدوارد يو كوندون من قبل الحكومة الأمريكية بتشكيل لجنة لدراسة الأجسام الطائرة المجهولة. تقرير كوندون "، الذي أعده حوالي عشرين عالمًا وعلماء نفس، سلبي إلى حد ما. باستثناء عدد صغير جدًا من الظواهر التي يصعب تفسيرها، يُقدَّر أن تسعة وتسعين من المائة من "الأجسام الغريبة" تقع تحت الهلوسة الجماعية أو الفردية.

يعتقد كثيرون، ومن بينهم علماء مرموقين، وقد يكونوا على حق، بأن هذه الأجسام المحلقة مجهولة الهوية قد تكون قادمة من الفضاء الخارجي من حضارات فضائية متقدمة وذكية في كواكب ونجوم موجودة في مجرتنا درب التبانة خارج منومتنا الشمسية. وربما من داخلها أيضاً على أحد الأقمار الملائمة لاحتضان الحياة فيها. وبالتالي طرح السؤال التالي: هل السفر بين النجوم ممكنٌ حقاً؟ مسبار بريك ثرو ستارشوت Breakthrough Starshot وصل إلى الكوكب الذي يُحتمل أن يكون شبيهاً بالأرض المُسمى بروكسيما سينتاوري بي Proxima  Centauri b. وبذلك تحققت الخطوة الأولى للسفر بين النجوم في الفضاء، وتحقق حلم الطفل ذي الخمس سنوات الموجود بداخلنا، وهو جزء أساسي من سلاسل أفلام الخيال العلمي، الذهاب بجرأة إلى المكان الذي لم يسبق لأحد الذهاب إليه من قبل بطريقة رائعة حقاً كما في مسلسل وأفلام ستار تريك؛ ومع تطور صواريخنا ومسابير الفضاء الخاصة بنا أكثر فأكثر، يطرح هذا السؤال نفسه: هل يمكننا أن نأمل في استعمار النجوم يوماً ما؟ أو، بغض النظر عن هذا الحلم بعيد المدى، هل يمكننا على الأقل إرسال مسابير فضائية إلى الكواكب الخارجية الغريبة، لنتمكن من خلالها فحص هذه العوالم الخفية ومعرفة ما إذا كانت فيها حياة من نوع ما، ناهيك عن حياة وحضارة عاقلة وذكية ومتطورة علمياً وتكنولوجياً؟ الحقيقة هي أنّ السفر بين النجوم واستكشافها ممكنٌ تقنياً من الناحية النظرية، لا يوجد قانون فيزيائي يمنعنا من ذلك. لكن هذا لا يعني بالضرورة أنّ الأمر سهلٌ، ولا يعني بالتأكيد أننا سنحقق ذلك خلال حياتنا، ناهيك عن هذا القرن؛ السفر بين النجوم هو شيءٌ صعبٌ للغاية، وهو شبه مستحيل بالنسبة لبشر في مستواهم العلمي الحالي. رحلة إلى الخارج إذا كنت صبوراً بدرجة كافية، فقد حققنا بالفعل حالة استكشاف الفضاء بين النجمي؛ حيث أنه لدينا العديد من المركبات الفضائية التي تُحلق في مسارات إفلات escape trajectories من جاذبية النظام الشمسي، مما يعني أنها ستغادر النظام الشمسي دون عودةٍ أبداً. حيث بدأت مهمات بايونير التابعة لناسا Pioneer ، ومهمتي فوياجر Voyagers ومؤخراً مهمة نيوهورايزنز New Horizons رحلاتها الخارجية طويلة الأمد. على وجه الخصوص، فقد وصلت مركبتا فوياجر إلى خارج النظام الشمسي، الذي يُعرف بالمنطقة التي يزيد فيها مستوى الغبار والجسيمات المجرية العامة عن مستوى الرياح الشمسية المنبعثة من الشمس. رائع؛ فلدينا مسابير فضائية بين نجمية تعمل حالياً. لكن المشكلة هي أنّها لا تتجه إلى أي وجهة وتسير بسرعة كبيرة. حيث تسافر هذه المركبات الاستكشافية بين النجمية بسرعة عشرات الآلاف من الأميال في الساعة، والذي يبدو سريعاً جداً؛ ولكن لا تسافر هذه المركبات باتجاه أي نجمٍ معين، لأنها صُممت لاستكشاف الكواكب داخل النظام الشمسي، ولكن في حال كان مسار هذه المركبات يقودها باتجاه أقرب جيراننا، ألا وهو نجم بروكسيما سينتاوري Proxima Centauri، الذي بالكاد يبعد 4 سنوات ضوئية، فستحتاج إلى 80000 عامٍ للوصول إليه بالسرعة التي لدينا اليوم. لا أعرف إن كنت تعتقد، لكنني لا أعتقد، أنّ ميزانيات ناسا تسمح بهذه الأنواع من الجداول الزمنية الطويلة. وفوق كل ذلك، فبحلول وصول هذه المسابير إلى أي نقطةٍ شبه مثيرةٍ في مسارها، ستكون بطارياتها النووية قد نفذت منذ فترة طويلة، لتصبح كتلةً معدنيةً عديمة الفائدة تندفع عبر الفراغ. والذي يُعتبر نوعاً من النجاح، إذا فكرت في الأمر: ليس الأمر كما لو أن أسلافنا كانوا قادرين على تحقيق انجازاتٍ تدعو للفخر كوضع قمامةٍ عشوائية بين النجوم، ولكن على الأرجح فهذا ليس بالضبط ما كنت تتخيله عن السفر بين النجوم. متسابقي الفضاء لجعل رحلة الفضاء بين النجمي أكثر منطقية، يجب أن يُسافر المسبار الذي يطلقوه بسرعةٍ كبيرة، على الأقل عُشر سرعة الضوء إن لم يكن أكثر. بهذه السرعة، يمكن أن تصل المركبة الفضائية إلى بروكسيما سينتاوري خلال عدة عقود، لترسل صوراً لنا بعد ذلك ببضع سنوات، خلال فترة حياة إنسان؛ هل من غير المعقول حقاً أن نطلب من الشخص الذي يبدأ المهمة أن ينهيها؟ يتطلب السفر بهذه السرعات كمية هائلة من الطاقة؛ أحد الخيارات هو احتواء تلك الطاقة على متن المركبة الفضائية في شكل وقود، ولكن إذا كان الأمر كذلك، فإن الوقود الإضافي يزيد من كتلة المركبة، مما يزيد من صعوبة دفعها إلى تلك السرعات. هناك تصميمات ورسومات لمركبة فضائية تعمل بالطاقة النووية تحاول تحقيق ذلك، لكن إذا لم نرغب في البدء في بناء آلاف القنابل النووية لوضعها داخل صاروخ، فسنحتاج إلى طرح أفكار أخرى. ربما تكون إحدى الأفكار الواعدة هي الحفاظ على مصدر طاقة المركبة الفضائية ثابتاً ثم نقل تلك الطاقة بطريقةٍ ما إلى المركبة الفضائية أثناء سفرها. إحدى طرق القيام بذلك هي باستخدام الليزر، يُعد الإشعاع جيداً في نقل الطاقة من مكان إلى آخر، خاصةً عبر مسافات شاسعة من الفضاء، يمكن للمركبة الفضائية بعد ذلك جمع هذه الطاقة ودفع نفسها إلى الأمام. هذه هي الفكرة الأساسية وراء مشروع بريك ثرو ستارشوت Breakthrough Starshot، الذي يهدف إلى تصميم مركبةٍ فضائية قادرة على الوصول إلى أقرب النجوم في غضون عقود. كشرحٍ بسيطٍ لهذا المشروع، يُطلَق ليزر ضخم بقدرةٍ تصل إلى 100 غيغاوات على مركبةٍ فضائية تدور حول الأرض؛ تحتوي المركبة الفضائية على شراعٍ شمسي كبير ذي انعكاسيةٍ كبيرٍ جداً. يرتد الليزر عن هذا الشراع، مما يعطي زخماً للمركبة الفضائية، ولكن تكمن المشكلة في أنّ قوة الدفع الخاصة بليزر قدرته 100 غيغاوات تعادل وزن حقيبة ظهر ثقيلةٍ فقط، أنت لم تقرأ هذا بشكلٍ غير صحيح، إذا أردنا إطلاق هذا الليزر على المركبة الفضائية لمدة 10 دقائق، للوصول إلى عُشر سرعة الضوء، فيجب ألا تزيد كتلة المركبة الفضائية عن غرام واحد، أي ما يُعادل كتلة مشبك ورق. مركبة فضائية صغيرة جداً هنا تصبح الأمور جديّة عندما يتعلق الأمر بجعل المركبة الفضائية تسير بالسرعة المطلوبة؛ يُعد الليزر نفسه، بقدرة 100 غيغاوات، أقوى من أي ليزر قمنا بتصميمه بأضعافٍ كثيرة؛ لفهم مدى ذلك، فإنّ 100 غيغاوات هي السعة الكاملة لكل محطة طاقة نووية تعمل في الولايات المتحدة مجتمعة. كما يجب على المركبة الفضائية، التي يجب ألا تزيد كتلتها عن كتلة مشبكٍ ورقي، أن تحتوي على كاميرا، وكمبيوتر، ومصدر طاقة، ودائرة كهربائية، وطبقة حماية، وهوائي للاتصال بالأرض بالإضافة للشراع الضوئي بأكمله. كما يجب أن يكون هذا الشراع الضوئي عاكساً شبه مثالي، حيث إذا امتص جزءاً صغيراً جداً من إشعاع الليزر الساقط عليه، فسوف يحول هذه الطاقة إلى حرارة بدلاً من زخم، وبقدرة 100 غيغاوات، فهذا يعني الانصهار مباشرةً والذي يُعتبر عموماً غير جيد للمركبة الفضائية.   بمجرد تسريع المركبة إلى عُشر سرعة الضوء، ستبدأ الرحلة الحقيقية. لمدة 40 عاماً، سيتعين على هذه المركبة الفضائية الصغيرة أن تصمد أمام عقبات الفضاء الخارجي بين النجمي. حيث أنها سوف تصطدم بحبيبات ترابية بهذه السرعة الهائلة. وعلى الرغم من أنّ حبيبات الغبار صغيرةٌ جداً، إلا أنها ستحدث ضرراً كبيراً جداً على هذه السرعة. يمكن للأشعة الكونية، وهي جزيئات عالية الطاقة تنبعث من كل شيء ابتداءً بالشمس حتى انفجارات النجوم العظمى البعيدة، أن تُحدث ضرراً بالدوائر الكهربائية الحساسة داخل المركبة. سوف تُقصف المركبة الفضائية بهذه الأشعة الكونية دون توقف بمجرد أن تبدأ الرحلة. هل مشروع بريك ثرو ستارشوت ممكناً؟ من حيث المبدأ، نعم. كما قلنا أعلاه، لا يوجد قانون في الفيزياء يمنع تحقيق أيٍ من هذا. لكن هذا لا يجعل الأمر سهلاً أو حتى محتملاً أو معقولاً أو حتى مجدياً باستخدام مستوياتنا الحالية من التكنولوجيا (أو توقعاتنا المعقولة لمستويات التكنولوجيا في المستقبل القريب). هل يمكننا حقاً صنع مركبة فضائية صغيرة وخفيفة لهذا الحد؟ هل يمكننا حقاً صنع ليزر بهذه القوة؟ هل يمكن لمثل هذه المهمة الصمود أمام تحديات الفضاء السحيق؟ الجواب ليس نعم أو لا؛ السؤال الحقيقي هو: هل نحن على استعدادٍ لإنفاق ما يكفي من المال لمعرفة ما إذا كان ذلك ممكناً؟  البديل الممكن الوحيد هو معرفة وكيفية الحكم بالثقوب الدودية التي تعتبر بمثابة ممرات مختصرة بين المجرات في الكون الواحد وبين الأكوان المتعددة وحضارتنا البشرية غير قادرة، لا الآن ولا في المستقبل المنظور تحقيق ذلك.

 

.........................

المصدر space.com

المصدر:

https://nasainarabic.net/main/articles/view/kkain

 

في المثقف اليوم