تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

علوم

شاكرعبد موسى: تعاظم دور الذكاء الاصطناعي في عالم اليوم

الملخص: هل سألت نفسك لماذا يتعاظم دور الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكلٍ هائل؟ الإجابة عن هذا السؤال بسيطة: الذكاء الاصطناعي التوليدي سهل الاستخدام ولا يتطلب أي خبرة للتفاعل معه، هذا الأمر جعل أي شخص قادر على استخدامه.

لكن هذا ليس هو حال الأنظمة والأجهزة الأخرى مثل الحواسيب، التي تتطلب بعض الخبرة لاستخدامها والاستفادة منها.

وتزايد بسرعة عدد الشركات التي تنادي باستراتيجية الذكاء الاصطناعي أولاً، سواء كنا نتحدث عن شركات التكنولوجيا العملاقة مثل جوجل، أو شركات الاستشارة الإدارية الكبرى مثل ماكنزي، ويعني هذا في جوهره اعتبار الذكاء الاصطناعي أولوية استراتيجية كبرى، تسبق الاتجاهات البديلة الأخرى.

للوهلة الأولى، تبدو هذه الاستراتيجية منطقية وربما حتى حتمية، فالأرقام واضحة في هذا الشأن، إذ يُظهر الحجم الهائل للاستثمار المتدفق في تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي مستويات الثقة بمستقبل يعتمد أكثر فأكثر على الذكاء الاصطناعي.

ولكن هل يمكن أن يمثل هذا النهج خطأ استراتيجياً كبيراً، وهو السبب نفسه الذي أدى إلى تقويض مبادرات التحول في مجال الذكاء الاصطناعي؟.

1- الفيضانات:

نشر باحثون من شركة جوجل، في مارس، أذار/2024، دراسة تشير إلى إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في توسيع نطاق التنبؤ بالفيضانات، وتقديم المساعدة إلى الأجزاء الأكثر تأثراً بتغير المناخ في العالم.

وأضاف الباحثون، في الدراسة المنشورة في - دورية نيتشر- أنهم وجدوا أن الذكاء الاصطناعي ساعد على تقديم معلومات أكثر دقة عن الفيضانات النهرية لمدة تصل إلى سبعة أيام قبل حدوث الفيضان، ما يتيح إمكانية التنبؤ بالفيضانات في ثمانين دولة يعيش فيها 460 مليون شخص.

وأضاف الباحثون أنه سيتم توفير هذه التوقعات، حيثما أمكن، في نتائج بحث جوجل وخرائط جوجل وعبر إشعارات أندرويد.

2- الرياضــــة:

على مدى السنوات القليلة الماضية، عمل قسم الذكاء الاصطناعي في - شركة جوجل - مع نادي ليفربول لكرة القدم لدمج الذكاء الاصطناعي في الرياضة الأكثر شعبية في العالم، وفي عام/ 2021، طور باحثو "ديب مايند" نموذجاً يمكنه التنبؤ بالمكان الذي سيضرب فيه اللاعبون ركلة الجزاء بناءً على موقعهم في الملعب.

 وفي عام/ 2022، طوروا أداة تحلل لقطات الفيديو في المباريات للتنبؤ بالمكان الذي سيركض فيه اللاعبون بعد ذلك حتى عندما يخرجون من الشاشة.

"لكن لم يكن أي من هذه الأنظمة نموذجاً أولياً كاملاً يمكنه تقديم اقتراحات مفيدة للمدربين في العالم الحقيقي"، بحسب بيتار فيليكوفيتش، عالم الأبحاث في "جوجل ديب مايند" والمؤلف المشارك في ورقة بحثية نُشرت مؤخراً في دورية "نيتشر كوميونيكشنز". ويضيف : "أردنا أن نبني شيئاً يمكن أن يؤدي إلى نظام عملي".

وفي إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام / 2019 حقق نادي ليفربول الإنجليزي عودة تاريخية في النتيجة على حساب ضيفه برشلونة بالفوز عليه بأربعة أهداف دون مقابل، وواحدة من أكثر اللحظات شهرة كانت ركلة ركنية نفذها ترينت ألكسندر أرنولد تمكن من خلالها المهاجم ديفوك أوريجي من تسجيل ما وُصِف لاحقاً بأنه أعظم هدف في تاريخ النادي الإنجليزي الممتد 130 عاماً.

وتأتي جمالية تسجيل الأهداف من الركلات الركنية لصعوبتها مع وجود مجموعة كبيرة من اللاعبين في منطقة الجزاء والذي يقلل من احتمالية تسجيلها بصورة كبيرة، ولكن مع تطور الذكاء الاصطناعي فإن هذه الافتراضية في طريقها للتحسن مع ابتكار المزيد من أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تساعد المدربين على وضع تكتيكاتهم لضمان أن أي ركلة ركنية هي مشروع تسجيل هدف.

ومن ضمن هذه الأنظمة مساعد ذكاء اصطناعي طُوِّر بالتعاون مع باحثي مختبر جوجل ديب مايند (Google DeepMind) ونادي ليفربول الإنجليزي يُسمَّى تكتيك أيه آي (TacticAI)، يقدّم نظرة ثاقبة للنتائج المحتملة ويقترح تعديلات تكتيكية في الوقت الفعلي، ما يمثّل خروجاً كبيراً عن الأساليب التقليدية المتبعة في استراتيجيات كرة القدم.

3 - الحالات المرضية:

طّور فريق علمي بقيادة باحثين من - شركة جوجل - أداة تعلم آلي يمكنها المساعدة في اكتشاف الحالات المرضية ومراقبتها من خلال تقييم أصوت مثل السعال والتنفس، وعلى الرغم من أن هذه ليست المرة الأولى التي تستكشف فيها مجموعة بحثية استخدام الصوت كمؤشر حيوي للمرض.

وأبتكر باحثون من جامعتي ماكماستر الكندية وستانفورد الأميركية نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي يمكنه تصميم مليارات من جزيئات المضادات الحيوية الجديدة غير المكلفة وسهلة التصميم في المختبر.

النموذج المسمى (SyntheMol) يمكنه تصميم مضادات حيوية جديدة لوقف انتشار بكتيريا الراكدة البومانية (Acinetobacterbaumannii) التي صنفتها منظمة الصحة العالمية واحدة من أكثر البكتيريا المسببة للأمراض، وأخطر الأنواع المقاومة للمضادات الحيوية في العالم، ومن الصعب استئصالها. ويمكن أن تسبب هذه البكتيريا الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وتصيب الجروح، ما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وقال جوناثان ستوكس، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة ماكماستر: "المضادات الحيوية دواء فريد من نوعه، وبمجرد أن نبدأ باستخدامه في العيادة والمراكز الصحية، تصبح الأدوية غير فعالة، لأن البكتيريا تتطور بسرعة لمقاومتها".

وفي السياق نفسه تعزز (جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي) من جهودها في مجال الرعاية الصحية مع تركيزها على عدد من المجالات البحثية الرئيسة في هذا القطاع.

إذ يعتبر مرض الملاريا من أقدم الأمراض التي يعرفها الإنسان، ويسعى فريق من العلماء في (جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي)، بدعم من مبادرة "الميل الأخير"، إلى تطوير تطبيقات قائمة على الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأطباء والمسؤولين في مجال الصحة العامة في إندونيسيا، على الحد من تأثير مرض الملاريا على سكان البلاد البالغ عددهم 270 مليون نسمة.

كما تستطيع أنظمة الذكاء الاصطناعي الذائعة الصيت رسم الصور والإجابة عن الأسئلة، لكن بدأ الباحثون يبذلون جهوداً متزايدة لتصميم أنظمة ذكاء اصطناعي قادرة على ابتكار علاجات لأمراض رهيبة أيضاً.

وقد يكون هذا هو السبب الذي جعل رئيس شركة إنفيديا (Nvidia) التي تبيع رقاقات وخوادم الذكاء الاصطناعي، (جينسن هوانغ)،  أن يقول : "علم الأحياء الرقمي سيصبح "الثورة المذهلة الجديدة" في مجال الذكاء الاصطناعي".

4- التغير المناخي:

قال الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، إن الذكاء الاصطناعي أداة أساسية لمساعدة الشركات على تقليل بصمتها الكربونية.. جاء ذلك خلال مشاركته في حوار بشأن تغير المناخ خلال منتدى التنمية الصيني.

 وعن الأهداف البيئية لشركته، قال كوك : "إننا نحرز تقدماً كبيراً، ولم نصل بعد، والطريق أمامنا يتطلب المزيد من الابتكار".. وتضخ - شركة آبل - استثمارات وموارد كبيرة في تطوير الذكاء الاصطناعي، خاصة وأن منافسين أكثر شراسة مثل - أوبن أيه آي - قد تفوقوا عليها من خلال برامج مثل تشات جي بي تي.

وقال الرئيس التنفيذي البالغ من العمر 63 عاماً إن الذكاء الاصطناعي "يوفر مجموعة أدوات هائلة لكل شركة ترغب في أن تكون محايدة للكربون أو تخفض انبعاثاتها بمقدار كبير".

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد الشركات على حساب البصمة الكربونية لكل فرد، وتحديد المواد التي من الممكن استعادتها وتوفير استراتيجيات لإعادة التدوير.

الخاتمة

قريباً سيتفوق الذكاء الاصطناعي على القدرة البشرية في العديد من مجالات القيادة ، بفضل وصوله إلى معلومات غير محدودة ، وتمتعه بقوة المعالجة الفائقة ، وقدرات التعلم السريع ، وانعدام القيود العاطفية.

لقد أظهرت نتائج دراسة آراء أكثر من 600 موظف من عدة قطاعات مختلفة، أن الموظفين يثقون في الذكاء الاصطناعي أكثر من ثقتهم برؤسائهم البشر في بعض مجالات القيادة.

لكن على الرغم من قدرة الذكاء الاصطناعي على إتقان العديد من العمليات المعقدة في العمل، فهي لا تعني أنه يمثل تهديداً لدور القادة، فالبشر يرغبون في أن يقودهم بشر آخرون، بغض النظر عن الفوضى والمشكلات التي قد تصاحب القيادة الإنسانية.

وقد وجًد أنه كلما كانت القيادة إنسانية أكثر أصبحت النتائج أفضل بالنسبة للفِرق والمؤسسة والقائد نفسه، في الوقت الحاضر، يجب على القادة الناجحين فهم فوائد الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها، وفي الوقت نفسه، يجب عليهم تعزيز صفاتهم الإنسانية الفريدة واستثمارها على نحو أكبر.

***

شاكر عبد موسى / العراق

.....................

المصادر

CNN - الاقتصادية / الصين قائمة أمريكا لمصانع الرقائق الممنوعة من التكنولوجيا تضر سلاسل التوريد/ ترجمة عمر ياسر، 30مارس2024.

- وكالة أنباء الأمارات/ جيسك 2024 يبحث التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي على الأمن السيبراني العالمي/ محمد جاب الله، مصطفى بدر الدين/ 2 أبريل 2024.

-  نشرة الخوارزمية من أم أي تي تكنولوجي ريفيو.

https://mail.google.com

في المثقف اليوم