ترجمات أدبية

ستيفن ليكوك: المصير الرهيب لميلبومينوس جونز

بقلم: ستيفن ليكوك

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

بعض الأشخاص - ليس أنت أو أنا، لأننا نسيطر تماما على أنفسنا - لكن بعض الناس يجدون صعوبة حقًا في قول وداعًا عندما يكونون على الهاتف أو يقضون المساء مع أحد. مع اقتراب اللحظة التي يشعر فيها الزائر أنه يحق له المغادرة، يقف ويقول فجأة "حسنًا، أعتقد أنني..." ثم يقول الناس، "أوه، هل يجب أن تغادر الآن؟ بالتأكيد ما يزال الوقت مبكرًا! "ويتبع ذلك صراع يرثى له....

أعتقد أن أتعس حالة من هذا النوع من الأشياء التي عرفتها على الإطلاق كانت حالة صديقي المسكين ميلبومينوس جونز، وهو قس- يا لهذا الشاب العزيز، وكان يبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عامًا فقط! لم يستطع الابتعاد عن الناس. كان متواضعا جدا لدرجة أنه لم يكذب، ومتدين جدا لدرجة أنه لا يريد أن يبدو فظا. حدث الآن أنه ذهب لزيارة بعض أصدقائه في أول ظهيرة من إجازته الصيفية. الأسابيع الستة التالية كانت كلها خاصة به - لا شيء يفعله على الإطلاق. تجاذب أطراف الحديث لبعض الوقت، وشرب فنجانين من الشاي، ثم جمع نفسه، وفجأة قال:

- حسنًا، أعتقد أنني...

لكن سيدة المنزل قالت:

- أوه، لا! سيد جونز، ألا يمكنك حقًا البقاء لفترة أطول قليلاً؟

كان جونز كعادته دائمًا صادقًا. قال:

- أوه، نعم، بالطبع، يمكنني البقاء.

- إذن من فضلك لا تذهب.

مكث جونز. شرب أحد عشر كوبا من الشاي. هبط الليل. قام مرة أخرى.

قال بخجل:

- حسنًا الآن، أعتقد أنني حقًا...

قالت السيدة بأدب:

- يجب أن تذهب؟ اعتقدت أنه ربما كان بإمكانك البقاء لتناول العشاء...

قال جونز:

- حسنًا، لذلك يمكنني، كما تعلمين، إذا...

- إذن من فضلك ابق، أنا متأكدة أن زوجي سيكون سعيدا.

قال فى خفوت:

- حسنًا، سأبقى.

ثم غرق مجددًا في كرسيه، ممتلئًا بالشاي،وبائسًا فى ذات الوقت.

عاد الزوج إلى المنزل. تناولوا العشاء. جلس جونز طوال الوجبة وهو ينوى المغادرة عند الساعة الثامنة والنصف. تساءل جميع أفراد الأسرة عما إذا كان السيد جونز غبيًا وحزينًا، أم أنه مجرد غبي.

بعد العشاء، تعهدت سيدة المنزل "بتسليته" وعرضت عليه بعض الصور. لقد عرضت عليه متحف العائلة بالكامل، وبعضها تقريبًا - صور عم الزوج وزوجته وشقيق والدته وابنه الصغير، صورة مثيرة للاهتمام بشكل رهيب لصديق عم زوجها بزيه البنغالي، صورة رائعة للغاية لكلب شريك الجد، وكلب الزوج الشقي الرهيب كالجحيم لحفلة تنكرية. في الثامنة والنصف، كان جونز قد فحص واحد وسبعين صورة. كان هناك حوالي تسعة وستين آخرين لم يكن لديه. نهض جونز وناشدهم:

- يجب أن أقول ليلة سعيدة الآن.

قالوا:

- تقول ليلة سعيدة! لماذا الساعة الثامنة والنصف فقط! هل لديك شيء لتفعله؟

- لا شيء.

اعترف جونز، وهو يغمغم بشيء عن إقامته لمدة ستة أسابيع ثم ضحك فى حزن.

اتضح أن الطفل المفضل لدى العائلة، وهو طفل جميل حقًا، قد أخفى قبعة السيد جونز، لذلك قال الأب إنه يجب عليه البقاء ودعاه للتدخين والدردشة. دخن الأب وتحدث إلى جونز وبقي جونز يحاول كل ثانية أن يقول وداعا، لكنه لم يستطع.

ثم سئم الأب ببطء من جونز، ونفد صبره وأخيراً قال ساخرًا إنه سيكون من الأفضل لو بقي جونز في الليل، يمكنهم جعله سريرًا مؤقتًا. لم يفهم جونز ما قصده وشكره والدموع تنهمر على وجهه. ترك الأب جونز ينام في الغرفة الفارغة وشتمه من صميم قلبه سرا.

بعد أن أنهى الإفطار في اليوم التالي، ذهب الأب إلى العمل في وسط المدينة وترك جونز ليلعب مع الطفل، حزين القلب. اختفت هالته تماما. كان يريد فقط المغادرة طوال اليوم، لكنه كان مسكونًا في رأسه، ولم يستطع المغادرة. عندما عاد الأب إلى المنزل في المساء، تفاجأ وانزعج عندما وجد جونز لا يزال هناك. لقد فكر في إخراجه بمزحة وقال إنه يعتقد أنه يجب عليه أن يكلفه مقابل مجلسه/ وجباته. هو! هو! حدّق الشاب غير السعيد برهة، ثم أمسك بيد الأب، ودفع إيجار شهر له، ثم انهار وبكى كالطفل.

خلال الأيام القليلة التالية، تذبذب مزاجه ولم يستطع أحد الاقتراب منه. بالطبع، كان يعيش بالكامل في غرفة المعيشة، وبدأ قلة الهواء وقلة التمارين في التأثير سلبًا على صحته. قضى الوقت في شرب الشاي والنظر إلى الصور. كان يقف لساعات يحدق في صور صديق عم الأب في زيه العسكري - يتحدث إليه، وفي بعض الأحيان يشتمه بمرارة. كان من الواضح أن عقله كان في حالة تدهور.

ثم تفاقم الوضع. حملوه إلى الطابق العلوي في حالة هذيان من الحمى. كان الوضع خطيرًا للغاية بعد ذلك. لم يتعرف على أي شخص، ولا حتى صديق عم الأب في زي البنغال. في بعض الأحيان كان ينهض من سريره ويصرخ: "حسنًا، أعتقد أنني..." ثم يرتد على الوسادة بضحكة مروعة. ثم، مرة أخرى، يقفز ويبكي، " كوب شاي آخر والمزيد من الصور! المزيد من الصور! هار! هار!

أخيرًا، بعد شهر من العذاب، توفي في آخر يوم من إجازته. يقولون أنه في اللحظة الأخيرة، جلس على سريره بابتسامة جميلة واثقة على وجهه وقال: - حسنًا، الملائكة تناديني، أخشى أنني يجب أن أذهب الآن حقًا. عمتم مساء.

سرعان ما هربت روحه من السجن، مثل قطة تُطارد فوق سور حديقة.

(تمت)

***

.....................

المؤلف: ولد ستيفن بي إتش بتلر ليكوك (30 ديسمبر 1869 - 28 مارس 1944) في إنجلترا وانتقل إلى كندا عندما كان في السادسة من عمره،عمل ليكوك فى كندا مدرسًا كنديًا وعالمًا سياسيًا وكاتبًا فكاهيًا، وقيل أنه بين عامي 1915 و1925، كان أشهر كاتب فكاهي ناطق باللغة الإنجليزية في العالم. حيث عرف بروح الدعابة الخفيفة إلى جانب انتقاداته لحماقات الناس.

في نصوص اليوم