أقلام ثقافية

مجيد ملوك السامرائي: الأرض رحلــة حـياة.. تـداعيات أفـكار

أدركنا بحمده تعالى صبح عاما جديدا عبر الزمن الكوني المطلق.. بحلول 2024، وقد تقاطرت على أهل الأرض العواصف إعصارا تـلو إعصارا، ولا يتسع المقام هنا لذكر جميع أسبابها، مع ان إستقرائها يوضح أبرزها ممثلا؛ في تهافت الأنسان طمعا بمنافع الإثراء لموارد الأرض بباطنها وسطحها وسمائها، وبذلك تسابق الأنسان في كل دماره وصراعه وحروبه الدامية منذ فجر التأريخ ولحد اللحظة.. ظالما في تجاوزه لقوانين الكون طبقا لما فصلها الواحد الخلاق.

بعيدا عن ما سبق، وفي خضم أمواج بحار الحياة التي تلقيني احيانا على بعض من شواطيها، وقبل أن التقط أنفاسي؛ تأخذني بعيدا تلك المتربعة تـاجا بأعماق الذات.. ذاكرتي.. الى حيث كانت هناك مرابع الطفولة والصبا والفتوة لتكشف في ثناياها عن أناسا من الأستحالة وصفهم بالصداقة مدى السنيين، إنما وصفهم وتوصيفهم يرقى الى الأخوة  المطلقة بكل معناها .. وعندها تـرحمت على من غادر منهم دنيانا.

ثم ينفتح بابا لم يوصد يوما أمام تسجيل ما صقلته الأيام بالساعات حراكا في الحياة؛ مرة بالأفكار، وبالأبدان مرة أخرى.. تكريما وفاء للوالدين في كدحهم بين الصخور وعبر السنين السابقات بحلوها أحيانا وقسوة مرارتها بأحيان أخرى.. والى أن تسلق الوعي لإدراك كل معانيها.

لقد مضت بلمح البصر تلك السنون.. فكان الطائر كالصقر يجني ويجني بغابات الحياة ليس نفعا، إنما على الدوام تقضه عقولا قد تفتحت براعمها الندية ترنو نحو حرفا أو قولا من الجني ذاك، إذ إن من الحماقة أن يدفن بالموت الحصاد المثمر بالعلوم معارفا وأفكارا.. وقد حجبت عمدا عن عباد الرحمن .. وهو العظيم الذي علم الأنسان ما لم يعلم.

هـكذا.. تتمادى الذاكرة مرة أخرى لتخبرك عن من تكرمو خيرا عليك ساعات وأياما.. سواء بالمشورة الراشدة مرة، وبالجهد البناء مرة أخرى.. ليبصروك فقط للأخذ بذاك الأحسن من ذاك، ولأجل ذلك لا زالو في القلب بمحبة وإحتراما، ومن المؤكد هم مع تلك المحركات نحو السمو نجاحا وللهفوات تفاديا.. فمنها من مر كالأطياف يأخذ بالأحوال من هذا إلى ذاك، ومرة تكون للهمة حافزا، وفي أخرى تكون للطاقات الإثارة والإلهاما، وجميعها مماثل للسيوف البارقات شموخا في سماء قد تألق بضياء القمر العملاقا.

لا تبتأس.. عزيزي القاريء الكريم، فأنت أن علمت أو لم تعلم.. فأنت بصفاء قلبك من المؤكد أنت منهم.. وقد أتيت لنا فخرا وإلهاما، ولكم ما يليق من الأماني الباسمات نجاحات وأفراحا.. المقرونة بالإحترام الأسطع بياضا.

*****

د. مجيد ملوك السامرائي

جغـرافـي، كاتـب ومـؤلف وأستاذ جامعي

 

في المثقف اليوم