أقلام فكرية

علي عمرون: في ذكرى ميلاد كارل يونغ.. فرويد و يونغ علاقة متوترة وصداقة محطمة

(أعتقد ببساطة أن جزءًا من الذات أو الروح البشرية لا يخضع لقوانين المكان والزمان)... كارل يونج (1961-1875)

مع نهاية شهر جويلية تمر مائة وثمانية وأربعين سنة على ميلاد عالم النفس كارل جوستاف يونغ و وأربع وثمانون سنة على وفاة استاذه سيغموند فرويد والعلاقة بينهما اكبر من  حصرها في علاقة الأستاذ والتلميذ  فقد تميزت بأشكال من التجاذب والتنافر، والقرب والتباعد والتوافق والاختلاف. هي بالمحصلة علاقة صداقة وحب متوترة وقلقة، جسدت سينمائيا من خلال فيلم طريقة خطرة هو فيلم دراما أمريكي لعام 2011 من إخراج ديفيد كروننبرغ. حيث تدور أحداث الفيلم بين زيورخ وفيينا عشية الحرب العالمية الأولى، ويستند الفيلم في مشاهده إلى العلاقات المضطربة بين الطبيب النفسي كارل غوستاف يونغ ومعلمه سيغموند فرويد.

كان سيغموند فرويد وكارل يونغ من اهم علماء النفس في القرن العشرين كلاهما وضع منهجا لدراسة وعلاج الامراض النفسية الأول هو مؤسس مدرسة التحليل النفسي  من أصل نمساوي تخصص في علم الأعصاب اشتغل على فكرة اللاشعور واعتبره حقيقة علمية مؤكدا على ان الحفر والنبش في العقد والمكبوتات اللاشعورية من خلال منهج التحليل النفسي شرط لابد منه لعلاج المرضى نفسيا. ولد سيغموند فرويد في 6 مايو 1856. كان والده تاجر صوف وذو عقل حاد وروح دعابة جيدة. كانت والدته امرأة نشطة ومفعمة بالحيوية، وكانت الزوجة الثانية لوالد سيغموند ويصغر زوجها بعشرين عامًا. كانت تبلغ من العمر 21 عامًا عندما أنجبت طفلها الأول، سيغموند فرويد  اما الثاني فقد ولد في سويسرا وبصفته طبيبًا نفسيًا وعالمًا نفسيًا أسس مدرسة التحليل أو علم النفس العميق ولد في 26 يوليو 1875 في بلدة صغيرة على الساحل السويسري لبحيرة كونستانس، كيسويل، حيث كان والده قسًا بروتستانتيًا. و بعد أن درس كلاهما الطب، اختاروا تخصصات مختلفة، يونغ للطب النفسي وفرويد لطب الأعصاب، على الرغم من فارق السن حوالي 19 سنة، التقيا شخصيًا في عام 1907 كان لديهما اختلافات كبيرة في تاريخ حياتهما. بينما جاء فرويد من عائلة فقيرة وعمل بجد لإعالة أطفاله الستة، جاء يونغ من عائلة ثرية سمحت له بالعيش دون هموم. وفي شهر ماي 1908، اعترف سيغموند فرويد لكارل أبراهام بأنه "فقط من خلال ظهور يونغ على الساحة، نجا التحليل النفسي من خطر التحول إلى علاقة قومية يهودية".

ويقال إن الفترة الأكثر تعقيدًا للعلاقة الخاصة بين فرويد ويونغ كانت حوالي عام 1912. حيث حاول فرويد دحض نظريات يونغ بطريقة ما، كما فعل مع نظريات تلميذه  أدلر . كانت هذه بداية واضحة للجدل بينهما حيث اكد فرويد انه غير موافق على نظرياته، وأشار إلى مساهمات يونغ على أنها غير ضرورية. في وقت لاحق، حوالي عام 1920، قطع فرويد ويونغ العلاقة بينهما حيث صرح فرويد أن يونغ كان خطيرًا على التحليل النفسي بسبب التوجه الذي اتخذه.

وبعد الانفصال عن فرويد، استقال يونغ من جمعية التحليل النفسي، من منصبه  وقطع علاقاته مع جامعة زيورخ وبدا رحلته في اللاوعي والتي استمرت من 1913 الى 1918 وبدأ يتحدث عن الروح والذات والنماذج البدائية واللاوعي الجماعي. بالنسبة له، كانت حقائق نفسية موجودة مثل العالم المادي من حولنا. إضافة إلى ذلك، أسس مدرسته الخاصة: "علم النفس التحليلي"  متوجها أكثرالى الفكر الفلسفي، تارًكا إطار التوجيه العلمي الطبيعي للتحليل النفسي. في هذه السنوا ت أصبح مهتًما جًدا بالكيمياء، وفي عام  1944نشر كتابًا بعنوان علم النفس والكيمياء. وجاء في مقال بعنوان " القطيعة بين فرويد ويونغ: همومهم ومواقفهم تجاه اللغز"  لبلانكا أنجويرا ودومينجو جامعة برشلونة 2007

:" على الرغم من الانقطاع في عام، 1913كانت هناك أشياء مشتركة بين فرويد ويونغ لأنه، إلى جانب صراعاتهما واختلافهما، كان هناك  اهتمام مشترك بينهما: استكشاف الغامض، واللاوعي، والذهان، والأحلام، وفتح الفضاء العقلي أمام المجهول"

في وقت لاحق، حوالي عام 1920، قطع فرويد وجونغ استراحة واضحة للغاية. صرح فرويد أن يونغ كان خطيرًا على التحليل النفسي بسبب التوجه الذي اتخذه.

كارل يونج ومعارضته للعقيدة الفرويدية

كانت العلاقة التي كانت تربط يونغ بالطبيب النفسي فرويد  في بدايته هي علاقة المعلم والتلميذ علاقة مشبعة بقيم الحب والاحترام والصداقة، حيث شعر فرويد أن كارل يونغ سوف يديم نظريته وبدوره رأى  يونغ معلمه كشخص حكيم للغاية ومليء بالخبرة، ولكن الاختلافات بدأت عندما انتقد تلميذه الشاب نظرية التحليل النفسي للمبالغة في استخدام الجنس كأساس لتنمية الطفولة. ومن المعالم الأخرى التي ميزت الفصل النهائي بينهما اختلافاتهما في التفكير، حيث كان فرويد يتمتع بعقلية مغلقة، وبالنسبة له، كانت نظرية التحليل النفسي هي حقيقته المطلقة لا تقبل النقاش وعقيدة لا يمكن التنازل عنها. كما انتقد يونغ لإيمانه بالأسرار والخوارق والتنجيم والعقائد بشكل عام حول نظريته.  و بدأ كل من فرويد وزملائه المحللين النفسيين مثل فيرينزي في التحدث بشكل سيء عن يونغ:"  إنهم يعتبرونه "صوفيًا غير مفهوم، وعالم تنجيم"

سيغموند فرويد، اقترح أن نمو الإنسان يبدأ من الطفولة حيث قال إنه لهذا يجب أن يمر بعدة مراحل تتعلق بالمؤامرة الجنسية وأنه فقط من خلال تحقيق هذه الأهداف، سيكون للرجل في مرحلة البلوغ توازن جسدي ومعرفي ونفسي اجتماعي، ومن ناحية أخرى، من خلال عدم تلبية أي من هذه المراحل، سيواجه الشخص صعوبات في مرحلة البلوغ ؛ وقد استندت نظريته في التحليل النفسي إلى ثلاثة عوامل مثل التفسير والملاحظة وذكريات الطفولة.

منهج التحليل النفسي جذب في البداية  كارل يونج  حيث اصبح مهتمًا بعمل فرويد وواحد من ابرز تلامذته، وفي وقت لم يرغب فيه الأطباء في معرفة الكثير عن التحليل النفسي، معتبرين أنه غير علمي. قدم يونغ لفرويد ورقة بحثية عن الخرف المبكر، سميت فيما بعد بالفصام، وفي المؤتمر الدولي الثاني للتحليل النفسي في نورمبرج بألمانيا في عام 1910، اقترح فرويد على يونغ منصب الرئيس. بعد سنوات، أعرب فرويد عن أسفه لأنه اقترح يونغ لهذا المنصب، لأنه بدأ في التحرك نحو اتجاه آخر، وإنشاء اختلافات في المبادئ الأساسية. وبعد ان اكتسب يونغ شيئًا فشيئًا أهمية بين تلاميذ فرويد وأصبح يده اليمنى تم تعيينه رئيسًا لجمعية التحليل النفسي الدولية ومحررًا للكتاب السنوي لأبحاث التحليل النفسي والمرض، أصبح يونغ مهتمًا بنظريات فرويد بعد دراسته في الطب النفسي، حيث كان يبحث عن نموذج لمحاولة فهم المرضى الذين يعانون من أمراض عقلية ووجد في نظرية فرويد للقمع إطارًا لتطوير دراساته. نشر في عام 1906 "دراسة حول ارتباط الكلمات". مع مرور الوقت وعلى الرغم من ارتباطهم الأكاديمي، فإن آرائهم حول قضايا مثل الجنس والدين والاختلاف في تاريخهم الحيوي جعلت مساراتهم منفصلة إلى الأبد بين عامي 1912 و 1913.

بدأ الخلاف عندما حدد فرويد أنه يوجد في الإنسان طاقات دافعة ذاتية مثل الرغبة الجنسية، أي موجهة نحو الواقع أو تلك التي تربط الموضوع بالأشخاص المحيطين به. هذه المحركات موجودة دائمًا في الموضوعات. قال يونغ إن هذه ليست ضرورية لتعريفهم. بالنسبة له، كان الدافع هو طاقة نقية ومجردة وعالمية يمكن أن تكون جنسية أو لا جنسية.

يقول عالم النفس الإكلينيكي صموئيل ميرلانو: "ما هو مركزي بالنسبة لفرويد هو الطاقة الجنسية حيث يمكن إظهارها أو قمعها أثناء نمو الفرد، وهي أساس علم الأمراض أو الصحة العقلية"

من منظور فرويد الدوافع الجنسية تشبه محركات الحياة التي تدفع الشخص للعيش أو البقاء على قيد الحياة كل يوم. أنهم يسيرون جنبًا إلى جنب بطريقة متناقضة مع محرك الموت، وهي نظرية لم يوافق عليها يونغ، لأنه لم يكن لديه سوى طاقة دافعة عامة واحدة.

يشير ميرلانو إلى أن "هذه الطاقة العامة أو التي تسمى أيضًا القوة الحيوية المحايدة تتكيف مع ظروف أي رجل، سواء كانت ذات طبيعة فنية أو دينية أو عاطفية أو جنسية".

من اللاوعي الفردي الى اللاوعي الجماعي

أجرى يونغ مناقشات داخل جمعية المحللين النفسيين، بدأ يسافر كثيرًا ويقوم بأبحاثه حول الأساطير القديمة. وسرعان ما قدم فكرته حول  اللاوعي الجماعي، والذي يشبه  "تراثنا النفسي" إنه خزان تجربتنا، وهو نوع من المخطط الذهني الذي نولد به جميعًا ونتشارك فيه.

تسمى محتويات اللاوعي الجماعي بالأنماط البدائية، والتي يوجد منها الكثير. وفقًا لميرلانو، فهي عبارة عن نظام أفكار أو نماذج أو كلمات تجعل المجتمع يفهم القيم الثقافية والطقوس وجميع أشكال الاتصال. على سبيل المثال، المفاهيم الدينية مثل خلق آدم وحواء. بالنسبة ليونغ، الأديان هي جزء من اللاوعي الجماعي.

في مقابل ذلك أكد فرويد أن اللاوعي فردي، أي مناسب لكل واحد. بالطبع يتكون من جميع تأثيرات العلاقات التي أقامها الشخص منذ ولادته مع أشخاص آخرين. كما فصلهما المجال الديني. لم يعطها فرويد للدين أهمية كبيرة، لكن يونغ أعطى الله دورًا أساسيًا في تطوير الناس ليضعوا أنفسهم في الكون، وربما مستمدًا من التعليم الذي قدمه له والده، وهو القس اللوثري.

من مواطن الاختلاف بين فرويد ويونغ موضوع الاحلام وبنية الجهاز النفسي. ففرويد في تفسيره للأحلام فرّق بين المحتوى الظاهر، وهو ما نتذكره، وبين عمل الأحلام الذي يتجلى به المحتوى الكامن. وقسم الجهاز النفسي الى ثلاثة (الانا، الهو، الانا الأعلى) مؤكدا ان العمليات العقلية التي لا تصل إلى الوعي بسبب حجب الرقابة أو القمع. يمكن أن تظهر في شكل أمراض. ويعتقد أن هناك سلوكًا حيوانيًا تحدده الوراثة ويتم تنظيمه حول كائن معين من كل نوع يسمى الغريزة. وهو يميز بين محركين: محرك الحياة، ويسمى أيضًا إيروس ومحرك الموت ويسمى ثاناتوس أو الموت تنشأ ثلاثة افتراضات نظرية من نظرية المحركات: النشاط الجنسي في الطفولة ومراحل التطور النفسي الجنسي وهي على النحو التالي  المرحلة الفموية: السنة الأولى من العمر. يتركز التوتر وتفريغ المحرك في الفم كمنطقة مثيرة للشهوة الجنسية. المرحلة الشرجية أو السادية الشرجية: حتى السنة الثالثة. وظيفة الإخراج والاعتداءات تسبب الرضا المطلوب. المرحلة القضيبية: من السنة الثالثة إلى السادسة. يمر عبر عقدة أوديب (الطفل يرغب جنسياً في والد من الجنس الآخر وموت الوالد من الجنس الآخر). مرحلة الكمون: حتى سن البلوغ. الدوافع الجنسية نائمة. المرحلة التناسلية: في مرحلة المراهقة. تظهر الرغبات الجنسية مرة أخرى تتمحور حول الأعضاء التناسلية. يمكننا التحدث عن الانحدار إذا عاد الموضوع إلى مرحلة سابقة والتثبيت إذا ركود في مرحلة. النرجسية وفقًا لهذه النظرية، يكرس المولود طاقاته الشهوانية لتلبية احتياجاته الفسيولوجية. إنها النرجسية الأولية أو النرجسية أو الرغبة الجنسية. في وقت لاحق هناك كائن الرغبة الجنسية الموجهة نحو الأم. إذا كان يعاني من بعض الصدمات التي تسببت بها الأم، فسوف يعاني من تراجع نحو الرغبة الجنسية للأنا وستكون نرجسية ثانوية. مبدأ اللذة ومبدأ الواقع. يحكم الأداء العقلي عدة مبادئ: مبدأ المتعة. تجنب الاستياء والبحث عن المتعة كنهاية للنشاط العقلي. مبدأ الواقع. العالم الذي يحيط بنا يشترط البحث عن اللذة والقدرة على تأجيل النتائج.

في مقابل ذلك نظريات كارل يونج اشتغلت على تطوير سلسلة من المفاهيم: اللاوعي الجماعي. إنه أعمق مستوى من اللاوعي حيث يكون لخبرات الأسلاف مكان. إنه تراثنا الروحي ويتم تنظيمه حول الرموز أو النماذج الأصلية هناك أنواع مختلفة من الشخصيات عند كارل يونغ، الانبساطي: وهو شخص يتكيف مع الخارج. الانطوائي:  وهو شخصية تعطى الأولوية للعناصر والأفكار والأحاسيس الداخلية ... عندما نخصص أحد هذه المصطلحات للشخص، فإنه يحدد أي من الوظائف النفسية الأربعة تسود: الأحاسيس: هي المعلومات التي يتم جمعها عن طريق الحواس. الحدس: إنه غير عقلاني مثل الأحاسيس، ولكن يتم الحصول على المعلومات الخارجية من معالجة كمية كبيرة من المعلومات. الفكر: إنها المعلومات التي نجمعها من خلال العقل. الشعور: يعتبر أيضًا عقلانيًا وهو استجابة الانفعالات بشكل عام.

إحدى النقاط الأساسية من حيث الاختلافات هي التركيز المفرط الذي يضعه فرويد على النشاط الجنسي للأطفال. بينما يرفض يونغ عقدة أوديب، وبما أننا تمكنا من التحقق من مفهومه عن الطاقة النفسية، فإنه يعطي الرغبة الجنسية دلالات مختلفة عن تلك التي كان لديه مع فرويد، والذي أعطاها معنى جنسيًا حصريًا. بالنسبة لكارل يونغ، إنها طاقة أكثر حيوية وبمفهوم أكثر عمومية. إذا انتبهنا لمفهوم اللاوعي،وفقًا لفرويد، فإن معظم الدوافع الأساسية وما يتم قمعه كانت موجودة في اللاوعي، ومع ذلك، أكد يونغ أن الإبداع وركائز تطوير الذات كانت في اللاوعي. يختلف أيضًا التقسيم الذي يفرضه كل من البنية النفسية، وفقًا لـكارل يونغ لدينا اللاوعي الشخصي والجماعي، وبالنسبة لفرويد فإن التصنيف ينتقل من الواعي إلى اللاوعي من خلال اللاوعي. يفترض فرويد أنه بالنسبة لفردية اللاوعي، قد تكون هناك سمات مشتركة، لكنها شيء سيكون دائمًا شخصيًا. ومع ذلك، يراهن كارل يونغ على جزء مشترك وموروث من مقدمة اللاوعي. ومن ثم، بالنسبة لفرويد، الشخصية مشتقة من تراث الأجداد والأهداف التي يمتلكها كل شخص، وبالنسبة لتجارب فرويد الشخصية، خاصة في مرحلة الطفولة، حدد المبادئ التوجيهية لسلوكنا.

لم يعتبر فرويد الدين مجرد عصاب آخر، بل هو تعبير عام ونمطي اعتبره خطرًا، على الرغم من أن فكرة الدين بالنسبة ليونغ ولدت بالإنسانية ومن خلالها يمكن للإنسان أن يعبر عن نفسه ويتطور. عمل كلا المؤلفين على العصاب مختلف. وفقًا لفرويد، فإن أصل هذا الاضطراب هو الإحباط من الشعور بالرضا عن القيادة. كل العصاب سلبي. يظهر صراع بين الغرائز والواقع، ويستبدل الواقع بالخيال. إذا لم يتم حل النزاع، فإن آليات القمع والدفاع تبقي الرغبات بعيدة عن الوعي، وفي هذا الوقت يظهر اللاوعي في شكل أعراض. يدافع يونغ عن أن العصاب يمكن أن يوفر لنا إمكانية التغيير الإيجابي في حياتنا.

يفترق فرويد عن يونغ أيضا في مسألة خوارق اللاشعور والظواهر الخفية حيث أولى يونغ أهمية كبيرة لعلم التخاطر وأصالة ما كان يسمى حينها "ظواهر غامضة"، كما يظهر من عمل نشرته مجلة تاريخ علم النفس . من ناحية أخرى، كان فرويد يعارض دراسة هذه الأسئلة وربطها بالتحليل النفسي. لقد اعتبر أنهم سيلحقون الكثير من الضرر بالتحليل النفسي.

***

علي عمرون

في المثقف اليوم