أقلام حرة

صادق السامرائي: الخرافية والعقلانية!!

"يس يم يس"، " إلى الوراء در"، إلى الأمام سر"، والحقيقة أن واقعنا إستلطف المراوحة في ذات المكان، وآمن بأن الأرض لا تدور، ولابد من الإستكانة في بقعة زمنية ما وعدم مبارحتها، لأنها صارت مقدسة، ومن الكفر القفز عليها وتجاوزها.

عالمنا المعاصر ورائي بإمتياز، لا يعرف ما حوله وما أمامه، بل الإندساس في حفرة التضليل والتدجيل والعيش في بئر الويلات والتداعيات المطلوبة للفوز بجنات النعيم.

والخرافة تؤسس لمناهج تفكيرنا وترسم رؤانا وتصوراتنا، وكأننا لا نزال في عصور ما قبل التأريخ، فما فينا لا يوحي بأننا أبناء زماننا ومكاننا، ولا نقترب من مفردات وتفاعلات القرن الحادي والعشرين، وما أسهل وأسرع تصديقنا وإيماننا بالخرافات، أما التفكير العلمي والقول المنطقي المعقول الموضوعي الأدلة والبراهين فهو عدونا الأكبر، ونتهم أصحابه بالجنون أو الخروج عن صراط الأمة، وسعيها الحثيث للتعبير عن إرادة رب العالمين.

الوصاية المعرفية تهيمن علينا، ولابد لنا أن نقيس ونسند الخرافة بخرافة قبلها، وأن يكون قولنا مرسلا مسهبا مبهما، ولا نريد القول الحصيف والكلام النقدي الدقيق الواعي الخالي من الإدعاءات الفارغة.

ونجد وسائل الإعلام والتواصل المعاصرة في ذروة نشرها ما يعزز التمسك بالخرافات والأضاليل، وتدجين الناس ورصفهم في ميادين القطيع، لتأمين إرادة السمع والطاعة، وعدم التساؤل والنظر بعقل متفحص جريئ، لأن الجرأة كفر وزندقة، وكل من إدّعى الدين لابد من تكليله بالقدسية، وأنه لا ينطق عن الهوى، فيمارس دين هواه، ونحن تبّع قبّع خدّع.

في عالمنا الخرافي هناك ثوابت مقدسة، ومسلمات مطلقة لا يجوز الإقتراب منها، بل علينا أن نؤمن بها، ولا نعترف بدوران الأرض وبالتغيير، فالنسبي ممنوع، وكل شيئ يبقى كما كان، ودعنا من أدعياء التفكير العلمي النقدي، فهم من المشاغبين المعادين لإعتصام الأمة بحبل الدين المتين.

فلا تأتي بأدلة وبراهين موضوعية فهي من البهتان، ولا تكن دقيقا وواضحا وعلميا، لأنك تخاطبنا بلسان الشيطان، وإياك أن تستحضر المعارف العلمية وتحاجج ذوي العاهات الإدراكية الغاطسين في ظلمات، كان وقال.

أيها المجرم والعدو الفتاك إبتعد عن صراط إستعبادنا للناس، فنحن أدرى بتجارتنا وتسويق بضائعنا، التي تدر علينا ما تشتهي نفوسنا المؤمنة، يا أيها المتأبلس الرجيم!!

***

د-صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم