أقلام حرة

صادق السامرائي: عِظامُ الكلام!!

مجتمعات الكلام عظامية المنطلقات ومعبّأة بالأساطير والأوهام، بينما مجتمعات القوة والإقتدار كلامها يُخبر عن عمل مُنجَز وفعلٍ دائبٍ أبرز.

العظاميون يخوضون في الغابرات ويستحضرون ما ضمته الأجداث، ويتفاخرون بالماضيات، وهم عن حاضرهم ساهون، وبالكلمات يتلهون، وفي ضعفهم وتبعيتهم يتمرغون.

القوي فيهم مَن إعتمد على غاصبٍ أثيم، وتربّع على عرشٍ سقيم، يدّعي ما يدّعيه ويوهم ما حوله بما ليس فيه.

والأمم التي لا تجيد غير إنتاج الكلام، أضاعت قيمة الكلمة ودورها في الحياة، فالجميع يجيدون الكلام والتفاعل مع الأيام بما يسمونه إبداع.

وتراهم لا يتفاخرون بالعلم والفكر والإنجازات المادية المعاصرة، بل بالشعر والشعراء، ويحسبون أنهم أقوياء بالشعر وحسب، فما قيمة آلاف الشعراء أمام مخترع مبدع في الفيزياء والكيمياء والتكنولوجيا المعاصرة؟

إن بعض المجتمعات إنحرفت في سلوكها وأجادت الإنقطاع عن عصرها، وتوهمت القوة في الشعر، والتصديح الفارغ الصارخ فوق المنابر.

كما أن العمائم المنبرية هي الأخرى تتوهم بأن خطبها التعسفية التعبوية إنجازها الأعظم، وقدرتها على تحويل المستمعين إلى تابعين مستعبدين بإسم خرافات وأضاليل يسمونها دين.

فكيف يمكن لمجتمعات الكلام أن لا تُضام في عصرنا التكنولوجي الدفاق، الذي تتسابق فيه العقول للإتيان بجديد متميز مؤثر في مسيرة الحياة؟

عليها أن تستفيق من غفلتها، وترى النور ببصيرة الألباب ، وتفتح الأبواب، وترنو إلى حاضرها ومستقبلها بعيون العزم والإقدام، فقد "بلغ السيل الزبى"، وتناهبتها الوحوش المفترسة، وهي المسطولة بخمور البهتان المعتقة في أوعية الأدينة القاضية بالنيل من قيمة البشر، ومصادرة حريته وكرامته، وتحويله إلى محكوم بالسمع والطاعة، والتبعية والخنوع المطلق للمتسلطين على مصيره المجهول.

فهل من فعل يتكلم وإنجاز به الإنسان فخور؟!!

و"ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون" النحل: 32

***

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم