مقاربات فنية وحضارية

كاظم شمهود: قراءة في الفن المفاهيمي

ظهرت المدرسة المفاهيمية بعد الحربين العالميتين وبعد التطور العلمي والتكنولوجي وظهور المدارس الفنية الحديثة. وكان الفنان الفرنسي دوجامب 1887 هو اول المبادرين لهذا اللون من الفن في مطلع القرن العشرين: وكان واحدا من ابرز رموز الحركة الدادائية.

معنى الفن المفاهيمي:

الفن المفاهيمي يعني ان الفكرة تعلو على العمل الفني بكل اشكاله والوانه وتقنياته: ومحاولة التخلص من اشكال الفنون التقليدية واستبدالها بالافكار والمفاهيم والمعلومات التي تمس الفن: واستخدام اي وسيلة مناسبة للتعبير عن الفكرة والتي تعتبر اهم من الجمال الشكلي.

يضاف الى ذلك فان الاختزال سيكون من اهم صفاتها: والفراغ وعلاقاته بالمساحة وسيلة اساسية في طرح الافكار. احيانا يطلق على الفن المفاهيمي بالفن التصوري: حيث تعد الفكرة او التصور اهم جانب من جوانب العمل الفني. فعندما تكون الفكرة ناضجة في الذهن وتصور كامل للعمل الفني: حينئذ ستكون عملية التنفيذ سهلة وبسيطة وبأي وسيلة شكلية فنية متاحة .

وقد نشطت الحركة المفاهيمية عالميا بعد ما اقيم لها اول معرض عام 1969 اطلق عليه اسم – مفهوم – كان ذلك في المتحف الالماني – ليفر كوسن – ثم تبعه معرض آخر في كولونيا عام 1974 ثم في بلجيكا عام 1980: وهكذا بدأت هذه الحركة تنتشر وتؤثر عالميا على معظم الاجيال الحديثة والمعاصرة من الفنانين .

من رواد الفن المفاهيمي:

 2977 جوزيفومن ابرز واهم فناني هذه المدرسة الفنان الاسباني انتونيو تابيس 1923 والفنان الامريكي جوزيف كوزوت 1945 وغيرهم.

ويعتبر كوزوت من اهم محركي ومنظري هذا النوع من الفن: حيث اعلن ان جميع الاعمال الفنية بعد الفنان الفرنسي دوجامب هي اعمال مفاهيمية. وقد قدم عملا مميزا بعنوان – غرفة معلومات – وهي عبارة عن طاولة محاطة بعدد من الكراسي وعليها مجموعة من الكتب بمختلف المعلومات.

و فكرة العمل هي- القراءة -، ويعني تحويل الفن البصري الى فن ثقافي وفلسفي وعلمي. وبالتالي فان العمل تكون له فائدة اجتماعية وتعليمية: وهو يختلف عن طبيعة الفن التمثيلي. وهناك له عمل آخر طرحه كوزوت يمثل كرسي مجسم معلق على جدار والى جانبه صورة له مستنسخة على الورق: وشرح عن ماهية الكرسي بمعنى آخر: بيان الكرسي: حضور الكرسي: لغة الكرسي.: ويعني بذلك المقارنة بين الاصل والاستنساخ: وهي فكرة تذكرنا بنظرية المثل الافلاطونية .

ويقول كوزوت (ان الفن غير موجود في الاشياء: الاشياء ثانوية: اما الفن فهو موجود في مفهوم الفنان عن العمل الفني): ويجب ان تطرح القضية الفنية مثلما تطرح القضايا الفكرية والاجتماعية والعلمية وغيرها..2978 جوزيف

 وهناك فنان مفاهيمي آخر يدعى- برنارد روث - ذكر ان المعارض هي عبارة عن تقديم معلومات ولهذا فانه قدم من خلال معارضه كتبا وبحوثا علمية وفلسفية: كما دعى علماء الفيزياء واللغة وغيرهم الى عمل ندوات ومحاضرات عن آخر ما توصلوا اليه من تجارب وخبرات علمية. وهذه الندوات تقدم كعمل فني مفاهيمي. وبالتالي فان هذه الدعوات لبرنارد تمثل خطابات سماعية تعليمية وبصرية في نفس الوقت من خلال عرض التجارب والافكار: وعد ذلك نوع من الفن: وبالتالي اصبح الفن المفاهيمي فن خطابة وبلاغة ولغة ...

واتذكر قصة طريفة للمصلح جمال الدين الافغاني حيث كان في احد الايام يخطب في احد المساجد في تركيا: فقال ان النبوة نوع من الفن: لكن الجمهور فهم ذلك خطئا فانهالت عليه الشتائم والسباب وقذفه بالاحذية ثم طرد من المسجد. وكان جمال الدين يقصد من ذلك هو ان خطاب الانبياء هو خطاب بلاغي فني فيه من الجمال ما يسحر المستمع ويجذبه اليه: فتطرح الافكار باجمل القول واحسنة. ولهذا فان من خصائص الفن المفاهيمي حسب رأي كوزوت وبرنارد هو الخطابة وعمل المحاضرات ونشر الثقافة..

ولنعود الى مارسيل دوجامب وعمله – المبولة – 1917: وقد قدم عمله على شكل مزحة او (نزوة): فعندمت سألوه عن مقاصد هذا العمل وعن كونها مادة جاهزة وانه لم يبذل اي جهد فني في عملها سواء التوقيع عليها: قال انه عرض لاثارة التسائل ورفض لكل التقاليد الفنية القديمة ؟. وهذا ما ذهبت اليه الحركة الدادائية اليسارية.. ولكن هذه المزحة تحولت اليوم الى حقيقة وشكلت تيارا فنيا اطلق عليه بالفن – اللاشكلي او الفن المفاهيمي- واذا بالمتاحف تتسارع لاقتناء هذه المبولة مما اضطر دوجامب الى شراء عددا اخرا من المبولات والتوقيع عليها وتوزيعها على المتاحف والكلريات؟. لاحظوا الى اي مستوى وصل التسخيف والسخرية من الفن؟.

ماهو الفن:

ومع الاسف احيانا تخرج المعايير الفنية من قيمها النبيلة الحقة والاصيلة ويسخر ويستخف بها من قبل حركات ودعوات معتوهه وشاذة واحيانا تدعم من قبل مؤسسات حكومية ومتاحف فنية عالمية: وكل ذلك يهدف الاطاحة بكل القيم الجمالية والانسانية للفن: بحجة التجديد والتغيير: فاصبح النقاد اليوم في حيرة من امرهم ويتسائلون: هل ان حوض الغسيل الجاهز المعروض او فاكهة الموزة المعروضة او القدح المملوء بنصفه ماء: او الارض الفارغة التي خط عليها مربع: او الدولاب المملوء بالملابس او الطاولة التي عليها مجموعة من الكتب وما شاكلها: هل ان هذه كلها تعتبر فنا ؟.... ام ان الفن التشكيلي له عالمه وادواته الخاصة التي تعبر عن اعماق مشاعر الفنان واحاسية وفكره الانساني وعن الجمال والعواطف والتأمل في الافاق وفي الحياة؟.2976 تابييس

يرتبط الفن بالاشياء التي تتصف بانها تشكيلية او مرئية ويمكن ان يدخل تحت كلمة فن فنون الادب والموسيقى. وان يعبر الفنان عن نفسه باعادة تمثيل العالم المرئي. فالفن له خاصيتين حسب رأي بعض النقاد: الاولى هي التعبير عن المشاعر والاحاسيس وهي الدليل على ردود الافعال الوجدانية وتظهر من خلال الاشكال القائمة على سطح اللوحة. والميزة الثانية هي محاولة خلق اشكال ممتعة تشبع احساسنا بالجمال: ولكن احساسنا بالجمال انما يشبع عندما نكون على قدرة جيدة من التذوق. والحساسية الجمالية فطرية ثابتة لا تتغير يمكن ان نراها عند الانسان البدائي ويمكن ان نراها عند الفنان الحديث ولكن الشيئ المتغير هو الفهم والانطباعات والتذوق.

 ومن اصعب الامور هو التفرقة بين مفهوم الجمال ومفهوم الفن. ولكن هناك احيانا بعض الخطوط البارزة للتميز يبنهما فالفن يقتصر على نقل المشاعر بينما الجمال يمكن ان نجده في كل شئ: في الاشياء المادية والاشياء المعنوبة والفكرية.

ومن الرسامين المفاهيميين انتونيو تابيس 1923: وكان تابيس مثقفا وكثير القراءة: وقد رأى ان المذهب البوذي الصوفي اقرب الى قناعاته وافكاره الفلسفية والفنية فاعتنقه ونظر له. رغم ان تابيس كان يساريا في بداية حياته. وكانت الحركة البوذية في الاصل روحانية تدعو الى الزهد والنسك والتأمل العقلي في الكون والحياة ولها صلوات وادعية ومفاهيم روحانية خاصة..

و كانت اعمال تابيس يطغي عليها التجريد والاختزال في الشكل واللون كما هو عند حياة الصوفية: والتركيز على الفكر المفاهيمي قبل كل شئ اي ان الفكرة متقدمة على العمل الفني: ويكون سطح اللوحة وما تحمله من عناصر ورموز شكلية ما هي الا تعبير عن المضامين والافكار التي يطرحها الفنان.

و اهتمت هذه الحركة بالمعلومات والموضوعات والصور الفوتغرافية والكتب والوثائق والفيديوهات والخرائط واللغة والمحاضرات وغيرها من الاشياء المادية. كما اهتمت بالفراغ والمساحة واعتبرتها المادة الاساسية في الموضوع حيث تحول الى مجرد معلومات واستعلامات تقد م الى المشاهد.. ومن الغريب هو ان جوزيف كوزوت 1945 حصل على اعلى الاوسمة الذهبية والجوائز وشهادت الشرف من مؤسسات حكومية عليا فرنسية ونمساوية وايطالية وامريكية وغيرها..

 

د. كاظم شمهود

 

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5541 المصادف: 2021-11-06 01:32:34


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5926 المصادف: السبت 26 - 11 - 2022م