تقارير وتحقيقات

جمعية إنماء الشعر العربي كرمت شعراء وأدباء لبنانيين وعربا في نيو ساوث ويلز

987-bahia1كرمت جمعية إنماء الشعر العربي برئاسة الدكتورة المحامية بهية أبو حمد عددا من الشعراء والادباء والفنانين والاعلاميين العرب في برلمان ولاية نيو ساوث ويلز.

وحضر الاحتفال راعي أبرشية طائفة الروم الأرثوذكس المتروبوليت بولس صليبا، القنصل اللبناني العام جورج بيطار غانم، القنصل العراقي العام باسم داوود وعقيلته شذى داوود، القنصل المصري العام يوسف شوقي، عضو المجلس التشريعي شوكت مسلماني ووزير التعليم في حكومة الظل النائب جهاد ديب.

 987-bahia3

ديب

وتحدث ديب عن "أهمية الحدث المهم الذي قامت به الدكتورة بهية أبو حمد والجهود التي بذلتها من أجل إظهار المواهب في الجالية العربية"، مشيدا "بهذا العمل النادر، وأهمية الحفاظ على التراث العربي العريق، ونشر الكلمة في المجتمع الأسترالي".

وأثنى على "الدور الذي تقوم به جمعية إنماء الشعر العربي في خلق التواصل الثقافي وتكريم المثقفين العرب في مجلس الولاية".

 

وختم: "ان المسؤولية الكبرى تقع على عاتقنا لنحافظ على قيمة التراث واللغة والشعر والموسيقى ونقلها لأبنائنا والأجيال القادمة، وأعدكم بإقامة لقاء في مجلس الولاية يشترك فيه أعضاء المجلس مع بعض أبناء الجالية لإجراء حوار ثقافي فريد من نوعه".

 987-bahia2

ابو حمد

وقالت ابو حمد: "الوطن يظل وطنا نحبه ونحمله معنا أينما ذهبنا ومهما تغربنا، يظل الوجهة التي تتجه إليها القلوب والأبصار. ويظل الوحي والملهم الأكبر، يؤلمنا ما يؤلمه، ويتعبنا ما يتعبه".

أضافت: "لأن في البدء كانت الكلمة ولأن كل الكتب السماوية تحث على القراءة، وها هي ثلاثة أعلام عربية تتعانق متحدة بحدث قل نظيره، وحدتهم الكلمة والفن والابداع يوم تحت قبة البرلمان الأسترالي في قاعة كبيرة، حاصرتنا فيها الكتب من كل ناحية بكل هيبة وافتخار، في مناسبة ثقافية فنية راقية".

وختمت: "في جو من التناغم والسلام، عانق العلم اللبناني راية مصر والعراق، مع العلم الأسترالي، ورجال السلك الدبلوماسي مع رواد الكلمة وصناع الحرف، في عناق وطني عميق".

وشمل التكريم مواهب من اختصاصات عدة: الشعر، والإعلام، والطب، والإخراج، والموسيقى، والغناء، والصحافة، والفنون، والدراسات السامية. وهذه أسماء الذين كرموا حسب الترتيب الأبجدي: أحمد الياسري، أديب حسين أديب كمال الدين، أكرم المغوش، البير وهبي، أنطوان القزي، أنطوني ولسن، بشار حنا، جان خليل، جمال حافظ واعي، جوزف بو ملحم، جوزف خوري، حنا الشالوحي، رفعت عبيد، سايد مخايل، سلام دواي، سهام السبتي، سوزان عون، شادية حجار، عباس مراد، عبد الحسين السماوي، عبد الوهاب الطالباني، عفيف نقفور، عماد رحيم، غسان منجد، أفضال فاضل، فيصل السعدي، كلود خوري، ماري ميسي، مجدي بولس، موريس عبيد، موفق سوا، وديع شامخ، يحيى السماوي ويوسف جرجس يوسف

 

في المثقف اليوم