أوركسترا

الضوء والإنارة واللون في السينما (2-4)

جواد بشارةمدير التصور هنري ألكان

عندما كنا طلاباً  ندرس السينما في بداية سبعينات القرن الماضي كان أستاذ التصوير آلان بيرغالا يقول لنا: "من لم يقرأ كتاب أضواء وظلال لهنري ألكان  لا يستحق أن يدرس السينما ويصبح سينمائياً ولا يستحق  مكانه هنا  في درسي" وكان يكن له احتراماً عظيماً ويستند إليه كثيراً كمرجعية فنية وقامة سينمائية هائلة وهو بالفعل  عملاق في مجال إدارة التصوير والإضاءة السينمائية.

هنري ألكان الأضواء والظلال

مدير التصوير فرنسي من الرواد المخضرمين ولد في  10 فبراير 1909 في باريس (فرنسا) ينحدر هنري ألكان من عائلة باريسية قديمة، يهودية وعلمانية من أصل بلغاري، تميزت بعمق موقفها  إزاء قضية دريفوس. شارك والده، أرماند ألكان مهندس زراعي ومدير مختبر الأبحاث في الشركة العامة للسيارات في باريس، في تأسيس رابطة حقوق الإنسان. تم تخفيض رتبة جده لأمه، إيزيدور ماركس إسحاق، وهو عسكري برتبة نقيب، كعسكري من الدرجة الثانية بعد مشاركته في فضيحة دافع خلالها عن الكابتن دريفوس. استفاد الإخوة الثلاثة لهنري ألكان وأندريه وبيار وريموند ألكان من التعليم البرجوازي.

 وتوفي في 15 يونيو 2001 في أوكسير (يون، فرنسا) متزوج في الزواج الثاني من مساعدة المخرج ندى ستارسيفيتش . درس السينما في معهد باريس للبصريات وتابع دروس مسائية في المعهد الوطني للفنون والحرف. وتدرب في باستوديوهات Pathé-Cinéma في Joinville-le-Pont. عمل ساعيًا في البورصة، ثم كعارض للدمى المتحركة مع شقيقه في مسرح الدمى Guignol في حديقة بوت شومو Buttes-Chaumont، لكن طموحاته سرعان ما اتسعت  وأصبح، في عام 1928، مصور مساعد.

حاول بعناد متابعة مهنة كعامل. بين عامي 1929-1930 فقط تخلى نهائياً عن مسرح الأطفال وتحول للسينما وفي عام 1932، بعد أن أطلق سراحه من التزاماته العسكرية، تمكن من الانضمام إلى استوديوهات بيلانكور لفترة طويلة كمساعد عامل. في العام التالي، كان اللقاء مع المصور السينمائي الألماني الكبير يوجين شفتان، الذي لجأ إلى باريس، علامة على مسيرته المهنية. كما أن قربه من المصور السينمائي ألألماني المنفي (الذي كان هنري ألكان يطلق عليه دائمًا "سيده") تنبهه أيضًا إلى مخاطر النازية . أصبح هنري ألكان مساعده وعمل جنبًا إلى جنب معه في أعمال مثل العدو الرقيق La Tendre Ennemie إخراج ماكس أوفلس Max Ophüls (في عام 1934)، ثم، كمصور، في فيلم رصيف الضباب Quai des brumes إخراج مارسيل كارنيه Marcel Carné (في عام 1938). عام 1932، أسس أحد قواعد نقابة فنيي الإنتاج السينمائي التي انضمت إلى CGT في عام 1936. وهكذا شارك، نيابة عن العاملين المساعدين، في صياغة الاتفاقات الجماعية الأولى لمهنته خلال إضرابات مايو ويونيو. خلال هذه الفترة، أشار هنري ألكان إلى أنه كان بالفعل ناشطًا نشطًا في اليسار والنقابة والسياسة. وهكذا يشارك في المجموعة التي ناضلت، تحت قيادة جان رينوار، عندما أخر رينوار فيلم عن الحزب الشيوعي بعنوان، "الحياة لنا " ويعرض الأفلام في المصانع والمتاجر المحتلة (بعد تجربة ناجحة في متاجر BHV). عضو في منظمة ثقافية اشتراكية "36 مايو" ورابطة حقوق الإنسان، النقابي نقابة الـ سي جي تي، هنري ألكان ويريد أن يكون رجلًا يساريًا وذو ميول اشتراكية وسلميًا. كما أنه يحارب داخل منظمة مسالمة صغيرة تدعو إلى التفاهم بين الناس من أجل تجنب الحرب (والذي يتمثل نشاطه الرئيسي في نشر صحيفة اللجنة، أرض الإنسان البشرية). في وقت لاحق، سيبقى هنري ألكان دائمًا مخلصًا لالتزاماته النقابية والسياسية، المحددة خلال الجبهة الشعبية، حتى لو تسبب ذلك في العديد من حالات الرفض في التوظيف.

 نشبت الحرب، هرب وانضم إلى استوديوهات فيكتوريا، في نيس. هناك التقى مع مخرجين مثل إيف آلغريت Allégret، جاكلين أودري وأبل غانس، وتعاون في الأعمال كمدير للتصوير الفوتوغرافي والسينمائي. شارك في عمل فيلم "توبي هو ملاك" (في عام 1941) للمخرج إيف أليغريت والذي يمثل بدايات هنري ألكان كمصور ومدير التصوير السينمائي. لسوء الحظ، تم تدمير كل الفيلم في حريق، و هناك عمله الرائع في أفلام مثل معركة السكة الحديد La Bataille du rail (1945) إخراج رينيه كليمنت René Clément، وفيلم " الحسناء والوحش" La Belle et la Bête (1946) إخراج جون كوكتو Jean Cocteau، وعروس الميناء La Marie du port (1949 ) و Juliette ou la clee des dreamses (1950)إخراج مارسيل كارنيه، الثمرة المحرمة Le Fruit défendu (1952) إخراج هنري فيرنوي Henri Verneuil، أوسترليتز Austerlitz (1960) إخراج آبل غانس Abel Gance، الشمس الحمراء Soleil rouge (1971) إخراج تيرنس يونغ Terence Young، الرصيف Le Territoire (1981) إخراج  راؤول رويز أو حتى فيلم أجنحة الرغبة Les Ailes du Desire (عام 1987) من إخراج فيم فيندرزWim Wenders وتبوأ مكانه كواحد من أعظم المصورين ومدراء التصوير السينمائيين الفرنسيين في عصره. في عام 1982، حصل هنري ألكان على جائزة سيزار César لأفضل تصوير للفيلم  سمكة الترويت La Truite، من إخراج جوزيف لوزي. وبعد بضع سنوات، حصل على عدة جوائز لعمله في فيلم أجنحة الرغبة في Deutscher Filmpreis (برلين، في عام 1987)، في جوائز جمعية لوس أنجلوس لنقاد السينما (في 1988)، في جوائز دائرة نقاد السينما في نيويورك (في 1988) وفي الجمعية الوطنية لنقاد السينما (عام 1989)، فنان ذو مواهب متعددة ومتنوعة، نشر هنري ألكان، في عام 1998، كتابًا عن مقاربته للضوء والذي سيظل مرجعًا في المجال الإضاءة السينمائية. كان هنري ألكان في وقت مبكر جدًا حساسًا للمشكلات الاجتماعية لمهنته (التي تأثرت بشدة بالبطالة)، وبإنشاء مجموعة من المصورين والمساعدين

تم تحريكه على الجبهة الشرقية في عام 1939 (ضمن الخدمة السينمائية لوحدة مدرعة)، وأخذ أسيرًا في 19 مايو 1940 وهرب على الفور، وصل هنري ألكان إلى باريس بالدراجة ثم مر إلى المنطقة الحرة، حيث انضم لأسرته في أوريلاك (والدته وابنته وزوجته الأولى). قضى هنري ألكان معظم السنوات الأولى من الحرب في نيس والمناطق المحيطة بها (باستثناء إقامة قصيرة في باريس حيث شارك في تصوير فيلم "توبي هو ملاك " من إخراج إيف إليغريت في عام 1941). بعد تسريحه، عمل هنري ألكان في الاستوديوهات الفيكتورية (على سبيل المثال في إطلاق النار على أعمى فينوس إخراج أبيل غانس في عام 1940) وخاصة في المركز الفني والتقني للسينما الصغيرة (CATJC) التي، على الرغم من وضعها تحت سلطة جمعية أمانة الدولة للتربية الوطنية والشباب في حكومة فيشي العديد من الشباب من السينما الذين أرادوا الهروب من STO أو الذين رفضوا العمل في منطقة يسيطر عليها الألمان. وهكذا شارك هنري ألكان في المقاومة، من خلال جمع المعلومات، ضمن مجموعة 14 تموز "Quatorze Juillet" التي ينتمي إليها أيضًا شقيقيه، بيير وأندريه، والتي تأسست أيضًا في نيس. أثناء تصوير فيلم معركة سكة الحديد The Rail of the Rail (1942-1943)، وهو فيلم قصير لرينيه كليمنت مكرس لحياة ميكانيكي وسائقه، التقط هنري ألكان صوراً للمواقع الألمانية في مرسيليا التي تمكن من إيصالها إلى لندن، عبر إسبانيا. بعد اعتقال شقيقه بيير (الذي تعرض للتعذيب على يد الجستابو، تمكن من الفرار)، ذهب هنري ألكان إلى اللجوء في أوكسير. إذا شارك ألكان في تحرير المدينة، فقد تخلى بسرعة عن منصب مؤقت لمفوض الشرطة الذي أوكلته إليه مجموعات المقاومة، وهو ما أعيق بشكل كبير بسبب الاعتقالات التعسفية الأولى.

من الناحية المهنية، كانت سنوات ما بعد الحرب جيدة بالنسبة لهنري ألكان، الذي أظهر، كمدير تصوير رئيسي، موهبة كبيرة وأعطى أهمية متساوية للضوء "الوثائقي" وللضوء "الفني"، الذي عمل بجد على تطبيقهما في أعماله. كان مغرمًا بشكل خاص بالأخير، أي بالضوء الفني، لأنه غارق في ثقافة تصوير كلاسيكية وضعها الأساتذة الهولنديين في القمة. في عام 1946، أنجز هنري ألكان مهمة إضاءة فيلم معركة للسكك الحديدية إخراج رينيه كليمنت وفيلم جان كوكتو الحسناء والوحش، وكلاهما تم منحهما جوائز في مهرجان كان السينمائي. في ذلك الوقت، كان ألكان عضوًا في مكتب اتحاد تقنيي الإنتاج السينمائي. توترات الحرب الباردة، انقسام النقابات على المستوى الفيدرالي (الذي كان له تأثير ضئيل على عالم السينما) لم يؤثر على ولائه لـ CGT. في ربيع عام 1952، على سبيل المثال، اتبع شعارًا نقابيًا لضرب إطلاق نار احتجاجًا على اعتقال جاك دوكلوس بعد المظاهرات الشيوعية ضد الجنرال الأمريكي ريدجواي. (الممثل الرئيسي للفيلم، فرناندل، وعد نفسه بعدم العمل مع أي من المهاجمين مرة أخرى). حتى عام 1968، كان هنري ألكان رئيسا لاتحاد الفنيين. خلال مقاطعة مهرجان كان من قبل مخرجين مرموقين، ستسلط مقالة في فيغارو الضوء على خلافات اتحاد المعارض مع هؤلاء المخرجين من خلال تسمية هنري ألكان (الذي سيدافع عنه اتحاده) صراحة. خلال الانقسام النقابي لنقابة الفنيين في عام 1981، اختار ألكان أن يبقى مخلصاً لاتحاد المعارض و CGT. بعد ذلك، وافق على رئاسة جمعية " للسكك الحديدية"، التي أنشأها عمال السكك الحديدية السينمائية الذين كانوا في المقام الأول نقابيين تابعين  لنقابة السي جي تي cégétistes. على المستوى الفني والمهني، يمكننا أن نرى أنه إذا تفوق ألكان كثيرًا في استخدام الألوان كما هو الحال في الأسود والأبيض (أنتج على سبيل المثال صورة سينمائية لأفضل جزء (1956) إخراج إيف أليغريت )، وإغلاق الاستوديوهات، والتطورات التي حدثت في السينما نتيجة وصول الموجة الجديدة في السينما في أواخر الخمسينات وبداية الستينات، الأمر الذي دفعه أكثر فأكثر إلى المشاركة في الإنتاج الأجنبي، المرموق في بعض الأحيان. على غرار ما فعله مصمم الديكور ألكسندر تراونر، حرص ألكان على عدم التعاون مع المخرجين الأمريكيين الذين شاركوا في حملات مكارثي. في فرنسا، على الصعيد المهني، عانى ألكان من "عبور الصحراء" نسبيًا، وخلال السنوات 1970-1980، كان صانعو الأفلام على وجه الخصوص هم الذين استدعوه للعمل معهم مثل (راؤول رويز، آلان روب غرييه، جان ماري سراوب و دانييل هويليه ...). ساعد تعاونه مع المخرج فيم فيندرز Wim Wenders، ولا سيما في فيلم " أجنحة الرغبة The Wings of Desire (1987) (الذي فاز به على جائزة الأوسكار) في إعادة اكتشاف موهبته وشارك أيضًا في شهرته، والتي ساعد بها مساعده القديم والمخلص، Louis  لوي كوشيت.

من عام 1966 إلى عام 1968، كان رئيسًا لاتحاد تقنيي إنتاج الأفلام. في عام 1960، تم تعيينه في لجنة الموافقة على التصنيع باستخدام الحاسب الآلي. في عام 1975، أنشأ جمعية فنون وتقنيات السينما والتلفزيون. في المسرح، سلط الضوء على العديد من المسرحيات مثل Intermezzo (1982) (جاك سيريز) أومارسيل مارشال Question de géographie مسألة جغرافية(1984) (Marcel Maréchal). في عام 1989، أنتج فيلمًا متوسط الطول في Imax للسينما البانورامية في La Géode. في عام 1994، كلف بإضاءة صالة المعرض من قبل النحات أرمان، تينيس دي ساموراوس ومعرض جان ميشيل فروين، قاطرة للمستقبل. طلبت منه مدينة باريس أن يضيء خط مترو Butte Montmartre و Météor (1995). كما أنه مؤلف العديد من الكتب، خاصة كتاب أضواء وظلال (1985)، ومدير تصوير فيلم لجون كوكتو: الحسناء والوحش.

أنتج هنري ألكان، من بين آخرين، فيلمًا قصيرًا جحيم رودان(L'Enfer de Rodin، 1958)، وشارك في العديد من البرامج التلفزيونية (من الخمسينيات إلى السبعينيات) بالإضافة إلى العديد من الحملات الانتخابية والخطب التي ألقاها فرانسوا ميتران (الذي منحه نوط شرف)؛ كما كتب ثلاثة كتب عن حياته المهنية ومهنته كمصور سينمائي، بما في ذلك كتابه الرائع والمرجع الأساس لفن التصوير السينمائي " أضواء وظلال Des lumière et des ombres الرائع (1984). في يوغوسلافيا، في مجموعة فيلم Abel Gance، Austerlitz (1959)، التقى هنري ألكان بالمرأة التي كانت ستصبح زوجته الثانية (Nada Alekan née Starcevic الذي كان لديه منها  ولدان تانغي بيرون).

من الحسناء والوحش، إخراج جان كوكتو، إلى أجنحة الرغبة، إخراج فيم فيندرز، بين هنري ألكان والسينما، هذه ستون سنة من قصة الحب والظلال والأضواء. إنه لرسالة حقيقية حول الضوء يدعونا، يشاركنا حياة من التأمل والتأمل في الإدراك بمرور الوقت للضوء ومضاعفته، الظل، وفقًا للوحات التي درسها والأفلام التي أنارها وأضاءها. يقدم لنا أحد أكبر مديري التصوير السينمائي في عالم ال، وهو شاب أبدي لا يزال فنه حاضرًا، في عمل أصبح كتابًا عبادةً، رؤيته للظلال والأضواء وتأثيرهم على ظهور فيلم، وأكثر من ذلك بكثير على حياتنا.

درس هنري ألكان في المعهد الوطني للفنون والحرف اليدوية، ثم في معهد البصريات، بينما تابع الدورات العملية في Pathé-Cinéma. عامل مساعد (بما في ذلك كبير مدراء التصوير يوجين شوفتان) في عام 1928، قاده تعاطفه النقابي مع الجبهة الشعبية إلى إنشاء رابطة من المشغلين المساعدين. ثم كان، حتى عام 1940، مصورًا ثم المشغل الرئيسي.

منع من ممارسة مهنة مدير التصوير بموجب قانون وضع اليهود في حكومة فيشي، أسس في كان في خريف 1940 المركز الفني والتقني للسينما الشابة (CATJC) 1، الذي تولى الشكل الترابط في نيس في مارس 1941 والذي سيشمل يانيك بيلون، فيليب أغوستيني، جاكلين أودري، إيف بودرييه، رينيه كليمنت، بول جيلسون، موريس لابرو، توني لينهاردت، جان لودز، لويس بيج، جورج رينييه، كلود رينوار، أندريه توماس. ..

في التحرير، شارك في اللجنة الفنية العليا (CST)، التي تأسست في سبتمبر 1944 في ماكس دوي من قبل جان بينليفه من بين آخرين. بعد الحرب، كان مؤسسًا مشاركًا مع Louis Daquin من التعاونية العامة للسينما الفرنسية 2، لإنتاج الأفلام الصعبة.

يأتي المشاهير إلى Liberation مع أحد الأفلام التي أنتجتها التعاونية، La Bataille du rail من قبل René Clément (1946)، بأسلوب وثائقي. في العام نفسه، تضاعف النجاح مع La Belle et la Bête، من قبل جان كوكتو، بأسلوب رائع. متعاونه الرئيسي الآن هو كبير الكهربائيين لويس كوشيت، الذي كان يعرف أنه مقاوم.

بدون تأثيرات مرغوبة، ولكن دائمًا في خدمة المخرج، لعب هنري ألكان قدرته على الانتقال من الواقعية إلى الشعر في Les Mauditsالملعونون إخراج رينيه كليمنت  (René Clément، 1947)، وفي فيلم المخرج أندريه كايات" عشاق الفيرون  Les Amants de Vérone (André Cayatte، 1949)، في La Marie du port (Marcel Carné، 1949) أو Une une jolie jolie petite plage (Yves Allégret، 1949)، يكشف عن نفسه على أنه سيد التصوير بالأبيض والأسود. لم يأخذه الانتقال إلى اللون قصيرًا، كما أوضحه أوسترليتز (Abel Gance، 1960) أو La Princesse de Clèves (Jean Delannoy، 1961).

التزامه لا ينتهي بالنجاح. مع ألبرت فيغير وماكس دوي، أنشأ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وتولى مسؤوليات داخل اتحاد مخرجي الأفلام وفنيي الأفلام والتلفزيون، وهو صندوق طوارئ.

في عام 1959، أنتج هو نفسه فيلمًا وثائقيًا، L'Enfer de Rodin3. في عام 1986، قام بذلك مرة أخرى مع La Petite Danseuse بواسطة Degas. في عام 1987، قدم مساهمة أساسية في نجاح فيلم أجنحة الرغبة Wings of Desire إخراج فيم فيندرز Wim Wenders. بعد ذلك بعامين، وضع نفسه في خدمة IMAX لفيلم من إخراج بيير إتايكس مخصص لـ La Géode.

في أوائل السبعينيات، من أجل التعويض عن عدم وجود دروس مسائية في IDHEC، أنشأ هنري ألكان صفاً خاصاً حمل إسمهCours Alekan، الذي استضافته في البداية سيلفيا مونفورت في كاريه  أو مربع(ساحة الفنون والآداب). ثم تم نقله إلى الحي اللاتيني، إلى المعهد السمعي البصري، شارع هنري باربوس Henri-Barbusse، ثم إلى قصرشايو حيث توجد السينماتيك Cinémathèque du Palais de Chaillot، ثم إلى ستوديو أكسيون Studio Action. الدورة، التي تم استضافتها في نهاية مكتبة الأفلام في الحي اللاتيني، والتي تم ربطها بجامعتي نانتير وجوسيو، انتهت في عام 2009.

ألهم عمله كوزيت هاركورت لأسلوب ستوديو هاركورت 4.

مخترع عملية الإضاءة، Transflex، كرس نهاية حياته لإظهار تسليط الضوء على المدن، مسارات الضوء.

شارك في لجنة تحكيم الأفلام الطويلة لمهرجان كان السينمائي 1983.

مشاركًا جدًا في النقابية وتعليم السينما، نقل في كتاب مرجعي مقاربته للضوء والأضواء والظلال، والتي يعلق عليها في الفيلم لوران روث، الأنوار والرجال (1986 ).

توفي هنري ألكان في 15 يونيو 2001 في أوكسير، عن عمر اثنين وتسعين عاماً.

دفن في مقبرة مونتبارناس (القسم 29، في المقبرة الصغيرة). سينما بولوني بيلانكور، حيث عاش، تحمل اسمه إلى اليوم.

الجوائز

- أفضل تصوير، 1989 في جائزة NSFC - جوائز الجمعية الوطنية لنقاد السينما للفيلم: Der Himmel über Berlin

- أفضل تصوير، 1988 في حفل توزيع جوائز نقاد السينما في نيويورك للفيلم: Dert Himmel über Berlin

- أفضل تصوير سينمائي، 1988 في جوائز جمعية لوس أنجلوس لنقاد السينما للفيلم: Der Himmel über Berlin.

- جائزة أفضل تصوير 1987 فى فيلم Deutscher Filmpreis (برلين) للفيلم: Der Himmel über Berlin

- أفضل تصوير عام 1982 في مهرجان جوائز سيزار الفرنسية Césars du Cinéma Français للفيلم: La Truite الترويته

الأعمال:

الأضواء والظلال، La librairie du collector، باريس، 1984

بايا تصوير  فيلم الحسناء والوحش ويومياته كمدير تصوير في هذا الفيلم الشاعري، La librairie du collector، باريس، 1992

الحياة الحية والخيالية، سجلات رجل الصورة، Source-La Sirène، باريس، 1999.

المصادر:

انظر الأعمال

نعي في التحرير، 16 يونيو 2001، لوموند، 17 يونيو 2001، إنسانية 18 يونيو 2001،

لقاءات مع هنري ألكان، شتاء 2003

المقابلات في العدد 68 من Cinemmatographe (كان 1981 - مشغلي)

كاييه دي سينما عدد خاص عن راؤول رويز رقم 345 مارس اذار 1983

بوزيتيف، عدد 286، كانون الأول 1984

بوزيتيف، عدد 293/294، يوليو-أغسطس 1985

مولعا من الاتحاد الوطني للمعارض، أرشيفات سين سان دينيس.

منشورات [تحرير | رمز التغيير]

- الأضواء والظلال (1984، إصدارات جامعي).

- الحسناء والوحش (1992، Éditions du Collectionneur).

- سؤال الأضواء بالتعاون مع روبرت دويزنو (1993، طبعة Stratem)

- الحي والخيالي. سجلات رجل الصور (1999، Éditions La Sirène).

- ليلة أخرى في باريس، لارماتان، 2000

أعمال مختلفة [تحرير | رمز التغيير]

بالتعاون مع Patrick Rimoux، طوّر هنري ألكان في عام 1996 إضاءة أحد السلالم في شارع Chevalier-de-La-Barre في مونمارتر (باريس الثامن عشر). تم إنشاؤه من ألياف بصرية، ويمثل هذا التثبيت الدائم الأبراج من 1 يناير إلى 1 يوليو.

المكافآت والجوائز

- جائزة سيزار لأفضل تصوير عام 1983 عن فيلم La Truite

ملاحظات ومراجع [تحرير | رمز التغيير]

1- CAT سوف تولد CATJC في عام 1944 إنتقل إلى المعهد العالي للدراسات السينمائية الإيديك  IDHEC، والتي سيشغل فيه هنري ألكان منصب نائب الرئيس لفترة طويلة

2- الجمعية التعاونية العامة [الأرشيف] على IMDB

3 - اليكان هنري (1909-2001). and Bocquet، José-Louis (1962 -....).، حي وخيالي (ISBN 978-2-7103-9040-4 و 2-7103-9040-X، OCLC 1127564310، اقرأ على الإنترنت [الأرشيف ])

4- هاركورت، خمسة وسبعون عامًا من الكلاسيكية [الأرشيف] في لو فيغارو في 10 سبتمبر 2009

انظر أيضًا [تحرير | رمز التغيير]

قائمة المراجع [عدل | رمز التغيير]

- مجهول، "هنري ألكان كبير مشغلي"، Téléciné، رقم 95، باريس، Fédération des Loisirs et Culture Cinématographique (FLECC)، أبريل 1961، (ISSN 0049-3287)

- بيير ألكسندر شواب، هنري ألكان: L'Enfant des lumière، Éditions Hermann، 2012، 122p. (ISBN 2705683585)

فيلموغرافيا [تحرير | رمز التغيير]

- لوران روث، هنري ألكان، أضواء ورجال (20 دقيقة)، 1986: لقطة في أبريل 1984 في بولون، هذه المقابلة تلتقط هنري ألكان وقت عودته إلى سينما المؤلف (آلان روبيه-غرييه، راؤول رويز). وفيم فيندرز وجان ماري ستراوب ودانييل هويليه) ونشر كتابه Des Lumières et des Ombres.

  لمزيد من التفاصيل، انظر ورقة البيانات والتوزيع

هنري ألكان، أضواء ورجال هو فيلم وثائقي فرنسي قصير من إخراج لوران روث في عام 1985. وهو مقابلة مع هنري ألكان، المصور السينمائي الذي يتجاوز عمله السينما الفرنسية في القرن العشرين 1.

لقطة في أبريل 1984 في بولوني، هذه المقابلة تلتقط هنري ألكان، كبير مدراء تصوير أسطورة "الجودة الفرنسية" 2، عندما يعود إلى سينما المؤلف في أفلام سقف الحوت من اخراج راؤول رويز(Le Toit de la baleine by Raoul Ruiz و En Rachâchant by Jean - ماري ستراوب ودانييل هويليه في 1982،السيرة الجميلة  من اخراج ألان روب غرييه La Belle Captive by Alain Robbe-Grillet في 1983،أجنحة الرغبة من اخراج فيم فيندرز Les Ailes du Désir من Wim Wenders في 1987 ...) ونشر كتابه Sum Of Lights and Shadows3، أطروحة فلسفية عن تصميم الإضاءة المنشور عام 1984.

نشأة الفيلم:

في أبريل 1984، اتصل لوران روث، المخرج المبتدئ، بهنري ألكان في منزله في بولون. والد أحد أصدقائه في البلدة، اتصل به ليطلب منه النصيحة بشأن أول فيلم قصير له، يتم تصويره في سان تروبيه في اليوم التالي. في محاولة لخلق الخيال، أجاب ألكان "ابدأ بوضع جهاز عرض على الأرض". بمجرد اكتمال التصوير،حيث كان لديه فيلم خام ويوم لتأجير المعدات: ثم يحسن تصوير هنري ألكان، الأضواء والرجال 5.

في بداية الثمانينيات، عاد مدير التصوير بعد اتهامه بأنه مغرور  ويستنكف العمل مع المخرجين الشباب، ووصف بأنه مهووس، ورجل من الماضي وينتمي لعصر الاستوديوهات، سفير "الجودة الفرنسية" الذي كرهته الموجة الفرنسية الجديدة التي قادت السينما الفرنسية منذ الستينيات، ومع ذلك يعيد فرانسوا تروفو اكتشاف المسرح والاستوديو مع فيلم الميترو الأخير Le Dernier Métro وجان لوك غودار Jean-Luc Godard احتفى بالضوء الاصطناعي في السينما مع فيلم " شغف" Passion، تم تصويره بالكامل في الاستوديو. ألكان يتحول إلى سلوكيات الثمانينيات في السينما الفرنسية التي خلفت عفوية الموجة الجديدة 7. في عام 1984، نشر كتاب مرجعي هو، أضواء وظلال 3، عن شغفه بالضوء وعمله، والذي تناوله في الفيلم  الوثائقي المكرس له

صحيفة فنية [تحرير | رمز التغيير]

- العنوان: هنري ألكان، أنوار ورجال

- الإدراك: لوران روث

- التحرير: آلان سانشيس، ريتشارد بودونات

- التصوير الفوتوغرافي: صوفي مينتينيو، إيزابيل كزاجكا

- مهندس الصوت: إيمانويل مينتينيو

- الإنتاج التنفيذي: Edmée Millot، Archibald Films

- شركة إنتاج زميلة: Hugues Landry، Inthemood ...

- بلد المنشأ: فرنسا

- التنسيق: 1.85: نسخة أصلية 16 مم أبيض وأسود. 2013: تمت إعادة تحويلها ورقمنتها في 2K (حسب Inthemood ... الإنتاج)

- النوع: وثائقي

- المدة: 20 دقيقة

مهرجانات [تحرير | رمز التغيير]

- 1986: مهرجان شالون سور سون

- 2009: Integrale Laurent Roth / Le Centquatre

- 2009: مهرجان الصور دي فيل / إيكس إن بروفنس

- 2015: لقاءات نورماندي الصيفية

فيلموغرافيا [تحرير | رمز التغيير]

- 1936: الحياة لنا جان رونوار

- 1937: الراقصة الحمراء لجون بول بولين

- 1940: توبي هو ملاك إيف إيفغريت

- 1940: مهاجر ليو جوانون

- 1940: موسيقيو السماء لجورج لاكومب

- 1941: أعمى فينوس من هابيل غانس

- 1941: موكب في سبع ليال لمارك أليغريت

- 1942: السكك الحديدية بقلم رينيه كليمنت

- 1944: Les Petites du quai aux fleurs للمؤلف مارك أليغريت

- 1945: فشل في ملكية جان بول بولين

- 1946: معركة سكة حديد رينيه كليمنت

- 1946: الجمال والوحش بواسطة جان كوكتو

- 1947: لعنات رينيه كليمنت

- 1947: ضربات الشيطان بواسطة إدموند تي

- 1948: آنا كارنين (آنا كارنينا) لجوليان دوفيفييه

- 1949: شاطئ صغير جدًا من تأليف إيف أليغريت

- 1949: عشاق فيرونا للمؤلف أندريه كاياتي

- 1950: لا ماري دو بورت بقلم مارسيل كارني

- 1950: تفاحي بقلم مارك جيلبرت سوفاجون

- 1951: جولييت أو مفتاح الأحلام لمارسيل كارني

- 1951: رحلة هنري لافوريل إلى أمريكا

- 1951: باريس لا تزال باريس (Parigi è semper Parigi)، لوسيانو إيمر

- 1952: ثلاث نساء من أندريه ميشيل

- 1952: رجل يدمر (إمباركو ميزانان) جوزيف لوسي

- 1952: الفاكهة المحرمة لهنري فيرنيل

- 1953: نهاية الحب عند فجر هنري كالف

- 1953: عندما قرأت هذه الرسالة من جان بيير ملفيل

- 1953: عطلة وليام ويلير الرومانية

- 1953: جوليتا لمارك أليغريت

- 1954: زوي بقلم تشارلز برابانت

- 1954: Les Impures بقلم بيير شوفالييه

- 1954: لا رين مارجوت جان دريفيل

- 1955: ميناء الرغبة إدموند ت

- 1955: فرو فرو بواسطة أوغوستو جنينة

- 1955: تعب الأبطال من إيف سيامبي

- 1955: أفضل جزء من إيف أليغريت

- 1956: أجر دينيس دي لا باتليير للخطيئة

- 1957: إعصار على ناغازاكي بقلم إيف شيامبي

- 1957: صباح مثل الآخرين بقلم يانيك بيلون

- 1957: حالة الدكتور لوران لجان بول لو شانوا

- 1957: كازينو باريس لأندريه هونيبيل

- 1958: Le Bourgeois gentilhomme لجان ماير

- 1958: طائرة ورقية من نهاية العالم بواسطة روجر بيغوت

- 1959: ساعة من اثنتي عشرة ساعة Géza von Radványi

- 1959: سر فارس إيون لجاكلين أودري

- 1959: زواج فيجارو من جان ماير

- 1960: الجوارب السوداء لتيرينس يونغ

- 1960: أوسترليتز لأبيل غانس

- 1961: قبل الإفطار لمخرج أرتور راموس (فيلم قصير)

- 1961: أميرة كليفز لجان ديلانوي

- 1962: Les Parisiennes من تأليف Marc Allégret و Claude Barma و Michel Boisrond و Jacques Poitrenaud

- 1962: السكين في جرح اناتول ليتفاك

- 1963: El otro Cristóbal لأرماند جاتي

- 1964: Le Récit de Rebecca بواسطة Paul Vecchiali (فيلم قصير)

- 1964: توبكابي جول جول داسين

- 1965: سيدة L بقلم بيتر أوستينوف

- 1966: عملية الأفيون (الخشخاش زهرة أيضا) بواسطة تيرينس يونغ

- 1966: القصة الحقيقية الرائعة لإدي تشابمان (الصليب الثلاثي) لترينس يونغ

- 1967: فرساي لألبرت لاموريس (وثائقي)

- 1968: هنا والآن من قبل سيرج بارد

- 1968: مايرلينغ بواسطة تيرينس يونغ

- 1969: شجرة عيد الميلاد لتيرينس يونغ

- 1970: رجلين في حالة فرار (الأشكال في المناظر الطبيعية) لجوزيف لوسي

- 1971: شمس الأحمر تيرينس يونغ

- 1975: The Gangster Pépée (La Pupa del Gangster) من قبل جورجيو كابيتاني

- 1977: الظل والليل جان لوي لوكونتي

- 1978: انقسامات الطبيعة لراؤول رويز (فيلم قصير)

- 1979: La Dame de Monte-Carlo لدومينيك ديلوش (فيلم قصير)

- 1981: لحياة شانتال بيكولت (فيلم قصير)

- 1981: إقليم راؤول رويز

- 1982: بشراء جين ماري ستراوب ودانييل هويليه

- 1982: سقف الحوت لرؤيل رويز

- 1982: لا ترويت لجوزيف لوسي

- 1982: حالة الأشياء (Der Stand der Dinge) من تأليف ويم فيندرز

- 1983: حجر في فم جان لوي لوكونتي

- 1983: The B

 

د. جواد بشارة

 

في المثقف اليوم