أوركسترا

جينا ميرولت: الأطفال بعمر خمسة أشهر يعرفون ما هو المضحك

بقلم: جينا ميرولت

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

قبل أن يتحدث الأطفال، أو يزحفون، أو يمشون، أو يصلون إلى العديد من مراحل النمو المذهلة الأخرى في السنة الأولى من حياتهم، فإنهم يضحكون. يحدث هذا الفعل البسيط في الشهر الرابع تقريبًا من العمر ويفتح مجموعة متنوعة من الفرص الاجتماعية والمعرفية للرضيع. ولكن على الرغم من عالمية هذه الاستجابة المتواضعة وظهورها المبكر الرائع، إلا أن ضحك الأطفال لم يؤخذ على محمل الجد. على الأقل ليس حتى وقت قريب. في العقد الماضي، بدأ الباحثون في فحص ما يمكن أن يكشفه ضحك الأطفال عن عقول الأطفال الصغار، وما إذا كان الأطفال يفهمون حقًا ما هو المضحك، وإذا كان الأمر كذلك، فكيف.3354 الاطفال بضحكون

مستوحاة من ملاحظات ضحك الأطفال التي أجراها تشارلز داروين نفسه، بدأ علماء النفس المعاصرون في التساؤل عما إذا كان لضحك الأطفال غرض أو يمكن أن يكشف شيئًا عن فهم الأطفال للعالم. وتكهن داروين بأن الضحك، مثل التعبيرات العاطفية العالمية الأخرى، يخدم وظيفة تواصلية مهمة، وهو ما يفسر سبب الحفاظ على الطبيعة وإعطائها الأولوية.هناك دليلان رئيسيان يدعمان حدس داروين. أولاً، وفقاً لعالم النفس جاك بانكسيب من جامعة بولينج جرين ستيت في أوهايو، فإن الضحك ليس أمراً يقتصر على الإنسان.تظهر سلائفها الصوتية والإيقاعية والوجهية في ثدييات أخرى، خاصة في الأحداث أثناء اللعب، مما يشير إلى دور التطور في الضحك البشري.

ثانياً، إن متعة الضحك تعتمد على عوامل عصبية. إنه ينشط مركز الدوبامين ("المكافأة") في الدماغ. كما أن الضحك – في نواحٍ عديدة – له نفس التأثير على الشركاء الاجتماعيين مثل اللعب. في حين أن متعة اللعب هي وسيلة للصغار للتواصل مع بعضهم البعض، فإن متعة الضحك هي وسيلة للبالغين للقيام بذلك، كما هو الحال في أنواع الثدييات، نادرًا ما "يلعب" البالغون. إن الضحك المشترك فعال مثل اللعب في إيجاد مصدر للفرح والرضا للآخرين. وهكذا، فإن الضحك يعزز من الناحية البيولوجية التواصل الاجتماعي، ويضمن العمل الجماعي اللازم للبقاء على قيد الحياة.3355 الاطفال بضحكون

ومع ذلك، فإن الضحك ليس مفتاح البقاء فقط. كما أنه أساسي لفهم الآخرين، بما في ذلك ما يكشفه عن الأطفال الرضع.على سبيل المثال، يمكن للأطفال الرضع استخدام الضحك المزيف (والبكاء المزيف!) بدءًا من عمر ستة أشهر تقريبًا، ويفعلون ذلك عندما يتم استبعادهم أو تجاهلهم، أو عند محاولة إشراك شريك اجتماعي. تظهر هذه التزييفات الصغيرة أن الأطفال الرضع قادرون على القيام بأعمال خداع بسيطة في وقت أبكر بكثير مما كان يعتقده العلماء سابقًا، ولكن معرفة الآباء كشفت عن ذكاء الأطفال الرضع. وبالمثل، وجد عالم النفس فاسو ريدي من جامعة بورتسموث أنه بحلول عمر ثمانية أشهر، يمكن للأطفال استخدام نوع معين من الفكاهة: المضايقة. على سبيل المثال، قد تقوم الطفلة بتسليم مفاتيح السيارة المسموح لها باللعب بها عن طيب خاطر، ولكنها تضرب يدها بسرعة قبل السماح لوالدها بذلك، بينما تنظر إليه طوال الوقت بابتسامة صفيق. يطلق ريدي على هذا النوع من المضايقة اسم "عدم الامتثال الاستفزازي". وقد وجدت أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية إلى 12 شهرًا يستخدمون أنواعًا أخرى من المضايقة أيضًا، بما في ذلك التشويش الاستفزازي، كما هو الحال في إسقاط برج بناه شخص آخر بعناية.

المضايقة هي محاولة الطفل لإثارة شخص آخر بطريقة مرحة للتفاعل معه. إنه يظهر أن الأطفال يفهمون شيئًا ما عن عقول ونوايا الآخرين. في هذا المثال، يفهم الرضيع أنه يمكنها جعل والدها يعتقد أنها ستتخلى عن مفاتيح السيارة. تشير القدرة على خداع الآخرين بهذه الطريقة إلى أن الأطفال يتطورون نحو نظرية العقل، وهو فهم أن الآخرين لديهم عقول منفصلة عن عقولهم ويمكن خداعهم. ويعتقد علماء النفس بشكل عام أن الأطفال لا يصلون إلى هذه المرحلة إلا في سن الرابعة والنصف تقريبًا. تُظهر قدرة الأطفال على المداعبة بروح الدعابة أنهم يتطورون نحو نظرية العقل في وقت أبكر بكثير مما كان يُعتقد سابقًا.3356 الاطفال بضحكون

يأتي دليل إضافي على نظرية العقل المبكرة هذه من الدراسات التي تظهر أن الأطفال قادرون تمامًا على جعل الآخرين يضحكون عمدًا، وذلك أيضًا في عمر ثمانية أشهر تقريبًا. يفعل الأطفال ذلك من خلال عمل وجوه وأصوات سخيفة، ومن خلال القيام بأفعال سخيفة مثل كشف أجزاء الجسم المخفية أو التلويح بأقدامهم النتنة في الهواء، ومن خلال بدء ألعاب مثل لعبة الغميضة التي كانت تثير الضحك في السابق. إن معرفة ما سيجده الآخر مضحكاً يعني ضمناً أن الأطفال يفهمون شيئاً ما عن شخص آخر، ويستخدمون هذا الفهم لمصلحتهم المبهجة. هذه المحاولة لإضحاك الآخرين لا تظهر بين الأطفال والبالغين المصابين بالتوحد، ومن سماتها ضعف فهم سلوكيات الآخرين الاجتماعية والعاطفية. يضحك الأفراد المصابون بالتوحد، لكنهم يميلون إلى القيام بذلك بمعزل عن الآخرين أو استجابة لمحفزات لا تثير الضحك لدى الأشخاص غير المصابين بالتوحد. قد يقلدون الضحك، لكنهم لا يشاركونه. بمعنى ما، ضحكهم غير اجتماعي.

ربما لأن الأطفال صغار جدًا، فقد كنا مترددين في أن ننسب إليهم الفضل في فهم "المرح".غالبًا ما تُعزى ضحكاتهم إلى "الغاز" (أسطورة تبددت منذ فترة طويلة) أو التقليد، أو أنها تتعزز بالضحك ردًا على أحداث معينة - مثل ماما تغني "بصوت الأوبرا". وكما تبين، فإن الحصول على النكتة لا يتطلب مهارات معرفية متقدمة. والكثير مما يتطلبه الأمر يقع في متناول الرضيع.

على الرغم من أن الأطفال يقلدون الابتسام، بدءًا من الأشهر القليلة الأولى من الحياة، ويفضلون النظر إلى الابتسامات مقارنةً بالتعبيرات العاطفية السلبية، وعلى الرغم من أنه قد يتم تعزيزهم للضحك في أحداث معينة، إلا أن هذه ليست تفسيرات كافية لضحك الأطفال وروح الدعابة. إذا كان الأمر كذلك، فإن التقليد والتعزيز يجب أن يكونا مسؤولين عن معظم ضحك الأطفال، وهذا ببساطة ليس هو الحال في الحياة أو في مختبر الأبحاث. بالإضافة إلى ذلك، قد يشير ذلك إلى أن الأطفال الرضع غير قادرين على فهم الأحداث الفكاهية الجديدة ما لم يكن هناك شخص متاح للترجمة لهم و/أو لتعزيز ضحكهم. وبدلا من ذلك، أظهرت الأبحاث أنه خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، يمكن للأطفال تفسير حدث جديد على أنه مضحك من تلقاء أنفسهم.

اذن كيف عملوها؟ مثل الأطفال والبالغين، يبدو أن الرضع يعتمدون على ميزتين رئيسيتين للكشف عن الفكاهة. أولاً، تتطلب الفكاهة دائمًا عنصرًا اجتماعيًا. باستخدام الملاحظات الطبيعية، اكتشف علماء النفس روبرت كراوت وروبرت جونستون في جامعة كورنيل، ولاحقًا عالم الأعصاب روبرت بروفين في جامعة ميريلاند، أن الابتسام يرتبط بقوة أكبر بوجود أشخاص آخرين، ولا يرتبط إلا بشكل غير منتظم بمشاعر السعادة.  وهذا يعني أن الابتسام من المرجح أن يكون له دوافع اجتماعية وليس عاطفية. وبالتالي، فإن وجود شريك اجتماعي هو أحد العناصر الأساسية للعثور على شيء مضحك. تذكر أن الهدف من الضحك هو المشاركة.3357 الاطفال بضحكون

لكن الفكاهة لها عنصر معرفي أيضًا: وهو التناقض. الأحداث الفكاهية هي تكرارات سخيفة للتجارب العادية التي تنتهك توقعاتنا. عندما يتم استخدام موزة كهاتف، وعندما يتحدث رجل ضخم الجثة بصوت ميني ماوس، وعندما يخرج 20 مهرجًا من سيارة صغيرة، يُعرض علينا شيء غريب وغير عقلاني، ويُترك لنا أن نفهمه. ويشارك الأطفال أيضًا في هذه العملية.

لقد أظهرنا لأطفال بعمر ستة أشهر أحداثًا عادية (باحث يتظاهر بالشرب من كوب بلاستيكي أحمر) وتكرارات سخيفة لتلك الأحداث (يتظاهر الباحث بارتداء الكوب الأحمر كقبعة). في إحدى الحالات، طلبنا من الآباء البقاء محايدين عاطفيًا أثناء الحدث السخيف. لم يجد الأطفال فقط النسخة السخيفة من الحدث مضحكة، بل وجدوها مضحكة حتى عندما ظل آباؤهم محايدين. أي أن الأطفال لم يعتمدوا على تفسير والديهم للحدث على أنه "مضحك" ليجدوه مضحكًا هم أنفسهم. وعندما كررناها مع الأطفال بعمر خمسة أشهر، حصلنا على نفس النتائج. حتى مع وجود شهر واحد فقط من تجربة الضحك تحت أحزمتهم، فقد قاموا بتفسير الأحداث المضحكة بشكل مستقل لمدة خمسة أشهر.

ومع ذلك، فإن اكتشاف التناقض ليس نهاية القصة. الأحداث السحرية متناقضة بالمثل، لكن البالغين والأطفال وحتى الرضع لا يضحكون عليها. لاحظت إليزابيث سبيلك من جامعة هارفارد ورينيه بيلارجون من جامعة إلينوي أنه عندما يتم انتهاك القوانين الطبيعية - تختفي كرة في الهواء الرقيق أو يمر جسم ما عبر حاجز صلب - يتصرف الأطفال تمامًا مثل البالغين والأطفال: فهم لا يضحكون ، يحدقون. لماذا؟ يرى الباحثون في مجال الفكاهة أنه على الرغم من أن السحر والفكاهة كلاهما ينطويان على تناقض، إلا أن الفكاهة فقط هي التي تتضمن حلها. في النكات، يأتي الحل على شكل جملة نهائية. إنها لحظة "آه ها!" عندما يسمع المرء النكتة. من غير المعروف ما إذا كان الأطفال الرضع قادرين على حل التعارض، ولكن ضحكهم على الفكاهة والتحديق في السحر يشير إلى أنهم يستطيعون ذلك. ربما يمكنهم ببساطة التمييز بين أن الأحداث الفكاهية ممكنة والأحداث السحرية ليست كذلك، وهذا يكفي لجعل الأولى مضحكة. والأمر متروك للباحثين لحل هذه القطعة التالية من اللغز. وحتى ذلك الحين، سيكون للرضع الضحكة الأخيرة.

***

.............................

المؤلفة : جينا ميرولت/ Gina C. Mireault . عالمة نفس تنموية وأستاذة ورئيسة قسم علم النفس في جامعة شمال فيرمونت. تركز أبحاثها على التجارب العاطفية للرضع والأطفال، بما في ذلك الحزن والخسارة والقلق ونوبات الغضب والضحك والفكاهة. تم الاستشهاد بأبحاثها في صحيفة وول ستريت جورنال، وهافينغتون بوست، وساينس ديلي، وCNN.com، وWebMD، وديلي تلغراف، وأمريكان بيبي، وتربية الأطفال، وصالون. ظهرت أعمالها أيضًا في برنامج NOVA ScienceNow على قناة PBS، وبرنامج NBC Nightly News، وبرنامج The Takeaway على قناة NPR.

 

في المثقف اليوم