أوركسترا

جينا إيليا: معًا إلى الأبد.. "الدفن في المنزل" في جنوب فيتنام

بقلم: جينا إيليا

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

ما الذي يمكن أن يتعلمه المسافر على طول دلتا نهر الميكونغ عن المعتقدات والتقاليد وراء المقابر المرتفعة في البلاد؟

لقد رصدت القبور لأول مرة بينما كنت أحدق من حافلة في فيتنام خلال صيف عام 2023: مقبرتان، توابيت مستطيلة من الرخام الملون، مبنية فوق الأرض في وسط المدينة. ومع استمرارنا، أصبح النمط واضحًا: ظهرت القبور في مجموعات من اثنين وثلاثة، منتشرة في المناظر الطبيعية الريفية وسط حقول الأرز والحدائق.

في كوكونت لاند، الواقعة في دلتا ميكونغ على بعد حوالي 85 كيلومترًا غرب مدينة هوشي منه، رأيت العديد من هذه المقابر "المنزلية" المرتفعة التي تطل من بين شجيرات وأشجار الحدائق السكنية المسيجة. أوضح لي سائق التوك توك أن دفن المتوفى في حديقة  منزله أو حقله أمر شائع في جنوب فيتنام.

يوضح عالم الأنثروبولوجيا Phạm Công Sơn أن تنفيذ طقوس الجنازة بالطريقة الصحيحة هو الفرصة الأخيرة للوفاء بالمسؤوليات تجاه الثكلى. إنه يمنح أسرهم إحساسًا بالتواصل والقرابة. اليوم، تختار العديد من العائلات الفيتنامية إقامة مراسم بسيطة، لكن طقوس الجنازة الفيتنامية التقليدية معقدة. في هذه الطقوس، يرتدي أبناء الشخص المتوفى وبناته وزوجات أبنائه عمائم وسترات خشنة، وقبعات منسوجة من القش أو ألياف الموز الجافة. يغسلون ويلبسون الجثة. ويوضع عيدان بين أسنان المتوفى، بينما توضع رشة من الأرز وثلاث عملات معدنية في الفم.

ثم يوضع الجسد على بساط من العشب على الأرض، ويلف بقطعة قماش بيضاء، ويوضع في تابوت. وأخيرًا، يتم نقله في موكب إلى مقبرة العائلة المختارة، ودفنه في التاريخ الذي تختاره العائلة.

لا يعد دفن الجثث في ممتلكات الأسرة جزءًا نموذجيًا من هذا الإجراء، على الرغم من أن مثل هذه المقابر منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء الجنوب. ولا يبدو أن أحدًا واثقًا من أصول هذه الممارسة أو مبررها. ادعى سائق التوك توك الخاص بي في كوكونت لاند أنه لا يشجع الناس على بيع الأراضي، مما يسمح لهم بالبقاء في عائلة واحدة لعدة أجيال. وهذا أمر منطقي في دولة شيوعية مثل فيتنام، التي لا تسمح لشعبها بامتلاك الأراضي بشكل فردي، بل تعتبر الأرض مملوكة بشكل جماعي وتديرها نيابة عن الشعب. كان السائق يشير إلى أن دفن الأجداد في منزل المرء يكون بمثابة ختم ملكية في بلد لا يمكن فيه الملكية الفردية، مما يجعل الأرض أقل رغبة للجميع باستثناء الأسرة التي تشغلها.3375 الدفن في فيتنام

ومع ذلك، يكشف تعليق من المراسل المتقاعد تي تي نهو أن المقابر المرتفعة في جنوب فيتنام تسبق تحول البلاد إلى الشيوعية بفترة طويلة. وعن دفن أجدادها في حديقتهم بسبب القتال أثناء الحرب، توضح نهو: "لم يكن هذا أمرًا غير معتاد في هيو - والمناطق المحيطة بها حيث غالبًا ما كان يتم دفن الناس في حقولهم للبقاء بالقرب من منازلهم". وتشك نهو في أن تقليد الدفن في المقابر الجماعية بدأ مع الفرنسيين، وأن الشعب الفيتنامي قبل استعمارهم كان يُدفن بشكل تقليدى في حقول الأرز أو حدائق المنزل.

في مقال عن الموت والوفاة في فيتنام، لاحظ إن دي سون وجي بي نجا، وكلاهما أستاذان في جامعة هانوي الوطنية للتعليم، أنه في بعض الأحيان يتم دفن التوابيت مؤقتًا في الحدائق لثني اللصوص عن سرقة الأشياء الثمينة بداخلها. ويوضحون أن الفتيات العذارى غالباً ما يتم دفنهن بالقرب من المنزل لحماية رأس العذراء، وهو الأمر الذي تعتقد بعض المجتمعات الريفية أنه ذو قيمة.

أخبرني ديفيد بيجز، أستاذ تاريخ جنوب شرق آسيا والبيئة في جامعة كاليفورنيا-ريفيرسايد، أن: " "هذه الممارسة شائعة جدًا في دلتا ميكونغ حيث كانت العائلات تمتلك المزيد من الأراضي، وتدفن أقاربها المتوفين في مقابر فوق الأرض كما هو الحال في نيو أورليانز بسبب ارتفاع منسوب المياه. إن القيام بذلك يبقي المقابر فوق مياه الفيضانات السنوية، ولكن في ملاحظة بيجز، هناك سبب آخر يجعل الناس في دلتا ميكونغ يرفعون مقابرهم وهو توفير وسيلة للاستمرار في دمج أسلافهم في حياتهم اليومية. تعتبر الأسطح الملساءغير المنفذة التي تتكون منها المقابر، مثل بلاط السيراميك، أماكن جيدة لتجفيف الأرز والمحاصيل الأخرى، بالإضافة إلى أنها أماكن باردة للمزارعين للاستراحة تحت شمس منتصف النهار. في هذا، يرى بيجز تشابهًا بين الثقافة الفيتنامية والثقافة المكسيكية وغيرها، حيث تشكل المقابر جزءًا مشتركًا من الحياة الاجتماعية من خلال ممارسات مثل التنظيف، وإحياء الذكرى، وأحيانًا حتى استخراج الجثث وإعادة الدفن.

القبور العالية في حدائق وحقول منازل العائلات في جنوب فيتنام ليست جديدة بالنسبة لي فحسب، بل أيضًا بالنسبة للفيتناميين الشماليين. تكثر قصص الاهتمام الإنساني في الأخبار الفيتنامية مع أمثلة لصحفيين من الشمال سافروا إلى الجنوب لمعرفة المزيد عن هذه الممارسة غير العادية.يصف أحد الزائرين إلى جنوب فيتنام من هانوي، وهي مدينة شمالية، مرشدًا سياحيًا أوضح له أن الأمر لا يعني أن الفيتناميين الجنوبيين لا يؤمنون بالأشباح، ولكن ببساطة أنهم لا يخافون منهم - على الأقل ليس أشباح أقاربهم. وهم يعتقدون أنه من خلال دفن موتاهم في حدائقهم، تكون أشباح أسلافهم دائمًا في مكان قريب ويمكنهم مراقبة أنشطة أبنائهم وأحفادهم.

يصف نفس الدليل السياحي الفيتناميين الجنوبيين بأنهم يتصورون موتاهم وهم يتفاعلون مع حياة أسرهم. ومع ذلك، يحذر بيغز من التعميم حول المعتقدات الفيتنامية القائمة على الدفن المنزلي، موضحًا أن: "إنها مشكلة خارجية نوعًا ما وقد تنبع من التكلفة العالية لشراء قطعة أرض مقبرة ونقص الأراضي مع توسع المدينة إلى الخارج. هذه المناطق كانت، منذ 15 عامًا، مناظر طبيعية ريفية. بينما يتوقع بيغز أن هذه الممارسة هي نتيجة للتحضر، يفترض الصحفي دانغ تويت هيب على العكس من ذلك أنه كان من الممكن لمثل هذا التقليد أن يتطور في الجنوب بدلاً من الشمال لأن الجنوبيين عاشوا تاريخياً في مناطق ريفية أكثر، مما منحهم المزيد من الأراضي. الأرض والمساحة لتكون مرنة فيما يتعلق بالطريقة التي اختاروا بها دفن موتاهم.

إن نمط وسائل الإعلام الفيتنامية التي تصف المقابر المرتفعة على ممتلكات الأسرة بأنها ممارسة جنوبية غريبة، إلى جانب تفسيرات بيجز، يعزز الادعاء الذي سمعته في الأصل من سائق التوك توك الخاص بي بأن المقابر مميزة لجنوب فيتنام. ومع ذلك، فإن تعليق نهو بأن أجدادها دفنوا في حديقتهم في هيو، حيث كانت هذه ممارسة شائعة، يشير إلى أنها قد تكون أكثر انتشارًا من مجرد أقصى جنوب فيتنام، نظرًا لأن هيو تقع في الجزء الأوسط من البلاد.

أما بالنسبة لأصول هذه الممارسة، فلا يبدو أن العلماء والصحفيين والسكان المحليين متفقون عليها. في المجمل، شملت النظريات المختلفة التي سمعتها ما يلي: الاحتفاظ بالأرض داخل الأسرة؛ لحماية التوابيت والجثث من التدمير بسبب الفيضانات في المناطق التي ترتفع فيها منسوب المياه؛ لتجنب السفر لدفن الجثة خلال حرب فيتنام؛ لحماية الجسم. للسماح لأرواح الأجداد بأن تكون قريبة من أحفادهم الأحياء؛ التكلفة العالية لشراء قطعة أرض للمقبرة؛ ونقص الأراضي المتاحة مع نمو التحضر؛ وفائض الأراضي المتاحة قبل بدء التحضر في جنوب البلاد؛ وأنها كانت ببساطة الطريقة التقليدية للدفن في فيتنام قبل الاستعمار الفرنسي، عندما أصبح الدفن الجماعي شائعًا.

إحدى المشاكل الواضحة التي تنبثق من قراءة كل هذه الفرضيات هي أنه لا يوجد إجماع حول متى بدأت هذه الممارسة ومدة استمرارها. وأظن أنها قديمة بما يكفي لفقدان الذاكرة الجماعية لأصولها والأساس المنطقي لها، وكل ما تبقى منها هو نظريات تأملية حول سبب القيام بها. وأظن أيضًا أنه لا توجد سجلات مكتوبة معروفة توثق أي شيء يتعلق بهذه الممارسة.

ومع ذلك، توجد مقابر مرتفعة في حدائق الناس وحقولهم، مما أدى إلى ظهور نظريات لا تعد ولا تحصى حول وجودها، ولكنها لا تؤكد أي شيء، مما يسمح لها بأن يكتنفها حجاب من الغموض. إن صمت المقابر في هذا الشأن يجعلها أكثر إثارة للاهتمام في حقول وتلال جنوب فيتنام.

***

.....................................

جينا إيليا/ Gina Eliais: كاتبة ومعلمة لغة الماندرين الصينية، فلوريدا.

ومن خلال دفن موتاهم في حدائقهم، يمكن لأشباح أسلافهم مراقبة أنشطة أبنائهم وأحفادهم.

رابط المقال عى سايكى:

https://psyche.co/ideas/together-forever-at-home-burial-in-southern-vietnam

في المثقف اليوم