أوركسترا

جمال الدين بوزيان: الفيلم الظاهرة، أو الأسطورة المستمرة

2336 فلم هندي 1Dilwale Dulhania Le Jayenge

من لا يعرف هذا الفيلم؟

طبعا السؤال موجه لمتابعي السينما الهندية، وبوليود خاصة، لا أعتقد أنه يوجد مشاهد معجب بأفلام بوليود لم يتابع ولو مرة في حياته قصة حب سيمران وراج.

هو من أشهر أفلام بوليود، من أشهر أفلام شاروخان وكاجول، أشهر أفلام أشهر ثنائي سينمائي في الهند وربما في العالم كله، شاروخان وكاجول، بينهما تناغم وانسجام كبيرين أكثر وأكبر من أي ثنائي آخر في العالم السينمائي وأحيانا حتى في الحياة الزوجية الحقيقية لا نجد هذا الإنسجام الكبير الموجود بين شاروخان وكاجول.

فيلم Dilwale Dulhania Le Jayenge أو DDLJ كما يحلو للصحافة الفنية الهندية اختصار العنوان الطويل والغريب للوهلة الأولى.

تم إنتاج الفيلم سنة 1995، وبقي في دور العرض بالهند لمدة 15 سنة مستمرة حسب ما قرأت في أحد المواقع، ولا يزال حاليا يجذب الجمهور في صالات العرض الهندية.

الفيلم من إخراج: أيديتيا شوبرا (Aditya Chopra) ابن واحدة من أهم العائلات المسيطرة على الوسط الفني الهندي، وأحد أهم  السينمائيين المبدعين في صناعة الأفلام الهندية إخراجا وكتابة وإنتاجا.

2336 فلم هندي 2

الإنتاج لوالده ياش شوبرا (Yash Chopra)، والبطولة طبعا لشاروخان وكاجول اللذان كانا في بدايتهما الفنية، مع نخبة من نجوم بوليود المساعدين والمعروفين مثل أمريش بوري (Amrish Puri) وفريدة جلال وأنوبام كار (Anupam Kher) .....إلخ.

قصة الفيلم رومانسية جدا مطعمة ببعض الكوميديا الخفيفة التي كانت مناسبة في ذلك الوقت لشاروخان وكاجول، خاصة وأن هذه الأخيرة في الواقع  هي شخصية مرحة ومشاكسة وحتى في لقاءاتها الصحفية لا تتوقف عن تلطيف الجو بشخصيتها المرحة.

لمن لا يعرف قصة الفيلم، هي قصة حب تلقائي ينشأ بين سيمران (كاجول) وراج (شاروخان) خلال قيامهما برحلة بالقطار في أوروبا، ويخطئان في وجهتهما، ويفوتهما القطار، ويتعرفان على بعضهما البعض، وخلال رحلة العودة تنشأ قصة حب عنيفة ومتينة بينهما، رغم أن والد كاجول صارم جدا وتقليدي لأبعد درجة ويود العودة بها للهند وتزويجها من شاب هندي من عائلة معروفة.

2336 فلم هندي 4لكن سيمران الفتاة المغتربة في أوروبا التي سافرت مع زميلاتها في القطار من أجل المرح، عادت للمنزل فتاة مغرمة غارقة في الأحلام ورافضة لمصيرها المحتوم وهو العودة للهند والزواج بمن اختراه لها والدها.

للأسف، يكتشف والدها (الممثل أمريش بوري) قصة حبها، فيسارع بالعودة بعائلته كلها للهند وتنظيم حفل خطوبتها وزفافها، ودون حتى أن يعرف أو يسأل عن الشاب الذي عشقته ابنته خلال رحلتها الاستجمامية، ولا تستطيع والدتها المسكينة والمغلوب على أمرها (الممثلة فريدة جلال) ان تساعد ابنتها.

تعود سيمران للهند ويلحق بها حبيبها راج مع والده (الممثل أنوبام كار) وبطريقة ذكية يدخل وسط العائلتين المنظمتين لحفل الزفاف ويصادق العريس ويكسب ود كل من في المنزل، وتستمر أحداث الفيلم المليئة بالحب والدموع والكوميديا والرقص والاستعراض والغناء المميز جدا، إلى غاية نهاية الفيلم حيث تهرب العروس لاحقة بحبيبها وهي بلباس العرس في محطة القطار، نهاية الفيلم هي احدى أهم وأشهر اللحظات في كلاسيكيات بوليود، حيث تجري كاجول بلباس العرس بكل هدوء وانوثة طاغية وراء القطار الذي يحمل حبيبها العائد إلى أوروبا يائسا ومحبطا، قطار يبدأ يمشي ببطء وعروس هاربة تجري بكل أنوثة وحبيب واقف في باب القطار يمد يده لها لحملها معه، لقطة شهيرة جدا، تمت إعادتها وتقليدها في العديد من الأفلام والمسلسلات الهندية وفي بعض الأعمال الفنية حتى في دول جنوب شرق آسيا.

DDLJ هو فيلم أصبح ظاهرة، أسطورة مستمرة لحد يومنا هذا، لا يمكن الحديث عن بوليود دون التوقف عنده، مثلما لا يمكن الحديث عن سينما الأبيض والأسود الهندية مثلا دون الحديث عن فيلمي AWARA أو Mother India.

سيمران وراج  هما رمز الحب عند الجمهور الهندي، قصتهما سوف تصبح ربما مثل أساطير ألف ليلة وليلة لو كتب الله الحياة لهذه الأرض لآلاف السنين الأخرى.

أما أغاني الفيلم، فهي لوحدها ظاهرة أخرى، خاصة أغنية: Tujhe Dekha To Yeh Jaana Sanam والتي تكاد تكون نشيدا وطنيا رسميا هنديا.

2336 فلم هندي 3

موسيقاها لوحدها أصبحت رمزا للرومانسية والتعبير عن الحب

الأغنية كانت بصوت الأسطورة الحية: لاتا مانغيشكار (Lata Mangeshkar) والمغني الشهير في ذلك الوقت كومار سانو (Kumar Sanu)، والتلحين للثنائي (Jatin-Lalit) والكلمات للمؤلف (Anand Bakshi).

فيلم Dilwale Dulhania Le Jayenge فيلم أسس لرومانسية جميلة وثنائي فني لا يزال منسجما لحد يومنا هذا، بعدها حقق شاروخان وكاجول الكثير من النجاحات مع بعضهما البعض، ولحد يومنا هذا يستغرب البعض لماذا لم يتزوجا، لأن الإنسجام الموجود بينهما في الأفلام وفي الواقع هو انسجام رهيب جدا.

مؤخرا، وفي سنة 2015، تم إنتاج فيلم مستوحى من DDLJ وفيه روح هذا الفيلم، جمع مجددا بين أشهر ثنائي كاجول وشاروخان، عنوانه DILWALE لكنه لم يستطع تكرار نفس النجاح، رغم ما لقيه من استحسان، لكنه لم يتحول لظاهرة، لأن بعض الأساطير لا تتكرر ولا يمكن تقليدها.

 

جمال الدين بوزيان

ناشط اجتماعي ومدون جزائري

 

 

في المثقف اليوم