أوركسترا

محمود محمد علي: إيلون ماسك.. محقق الخيال العلمي وصانع المستحيلات

في فيلم اللمبي "8 جيجا" كانت شريحة في مخ الفنان "محمد سعد" مصدر لذكاء خارق.. شئ من ذلك الخيال يتحقق.. شريحة ذكية يطلقها مهندس ومخترع، ورجل أعمال، اسمه إيلون ماسك، ويعد العالم بالمزيد ماذا لو سميت ابنك X AE A-12، ثم رفضت الحكومة الاسم فغيرته ليصبح X AE A-Xii.. أنت مجنون أليس كذلك.. ماذا لو أن X AE A-Xii سادس أطفالك يولد نتاج تلقيح طبيعي.. أما أطفالك الخمسة الذين سبقوه فهم نتاج تلقيح صناعي؟.. تريد إرسال الناس للفضاء.. لا توجد صواريخ مناسبة فتقرر إنشاء شركة خاصة لصناعة الصواريخ لتنافس دولا وحكومات ببضعة ملايين من الدولارات؟.. تريد المنافسة في سوق السيارات، الذي لم ينافس به أحد طيلة 100 عام إلا فشل؟.. أنت غريب الأطوار، أليس كذلك؟.. تستطيع القول إن كل ذلك يفعله شخص من عالم الخيال، لكنه حقيق ويعيش بيننا.. رجل يعد من أثرياء العالم، وقد يكون الأغنى قريبا.

في عام 2008 كان على وشك الإفلاس، وفي 2012 قدرت ثروته بملياري دولار، وفي 2020 تجاوز رقم الـ 100 مليار دولار.. غريب الأطوار لدرجة أنه يؤمن إلى حد كبير أن حياتنا قد تكون إلى حد بعيد عبارة عن محاكاة، لكنه فريد وناجح ويدهش الجميع في كل مرة.. مغامر اسمه إيلون ماسك.. محقق الخيال العلمي.. وصانع المستحيلات.. وهناك ثلاث خطوات بسيطة أوصى بها إيلون ماسك نفسه: الأولي: تحديد وتعريف الافتراضات الحالية الخاصة بك، وتقسيم المشكلة إلى مبادئها الأساسية.

3323 ايلون ماسكولد إيلون ماسك بمدينة بريتوريا في جنوب إفريقيا في الثامنة والعشرين من يونيو عام 1971 من أم كندية وأب جنوب أفريقي.. كان طفلا غير عادي.. حاد الذكاء.. وصاحب ذاكرة فوتوجرافية ممتازة، وكانت القراءة أقوي أسلحته، حتى إنه قرأ كل الكتب الموجودة في مكتبة مدرسته والحي كله، وفي سن العاشرة بدأ بتطوير نفسه وتنمية قدراته على استخدام الحاسوب وتعلم لغات البرمجة واستطاع أن يصمم لعبة سماها "بلاستر" والتي باعها مقابل 500 دولار أمريكي.. كان ماسك يقول بعض الأشياء اللطيفة عن الصين في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك وصف البلاد بأنها «رائدة عالمية في مجال الرقمنة" والإشادة بصناعة السيارات المحلية. ووعد في أواخر سبتمبر: «ستواصل تسلا توسيع استثماراتها وجهود البحث والتطوير في الصين".

انتقل إلى كندا في 17 من عمره لارتياد جامعة كوين وبعدها غادر كندا ليدرس الفيزياء وإدارة الأعمال بجامعة بنسلفانيا، وحصل علي شهادة في الاقتصاد، وبعد تخرجه انتقل إلى كاليفورنيا للبدء بتحصيل الدكتوراه في مجال فيزياء الطاقة في جامعة ستانفورد..

وقد تزوج ماسك مرتين بعد حصوله على الجنسية الأميركية عام 2002، ورزق بخمسة أبناء. تزوج ماسك جستن ويلسون Justine Wilson عام 2000، وتوفي ابنه بشكل مفاجئ بعد 10 أسابيع من ولادته، وبعدها رزق بخمسة أبناء (توئم، وتوئم ثلاثي). وبعد طلاقه، تزوج ماسك من الممثلة تالولا رايلي Talulah Riley عام 2010، لكن الزوجين انفصلا عام 2012 حيث لم يدم انفصالهم طويلاً وتزوجا مجدداً عام 2013 لتنتهي مسيرتهما نهائياً في 2016.   أما من حيث ديانة إيلون ماسك ومعتقداته وطائفته الأصلية، فقد ولد لعائلة مسيحية.

3325 ايلون ماسكأسس إيلون ماسك شركته الصغيرة zip 2 التي تتيح خدمة دليل للمواقع المحلية على الإنترنت، والتي باعها فيما بعد لشركة كومباك مقابل ثلاثمائة وسبعة مليون دولار نقدا وأربعة وثلاثين مليون في شكل أسهم.

أصبح إيلون ماسك شريكا مؤسسا لشركة X.com للخدمات المالية عام 1999، ومن ثم  اندمجت تلك الشركة مع شركة أخرى، لإنشاء ما يعرف بشركة " باي بال"، وفي عام 2002 تم بيع شركة باي بال إلى موقع إي باي الشهير، ثم بيع شركة باي بال إلى موقع إي باي الشهير بقيمة 1.4 مليار دولار، وامتلك إيلون ماسك الملايين.

انتقل إيلون ماسك بخياله للعب في الفضاء، وإنشاء مستعمرة بشرية على كوكب المريخ، فذهب إلى روسيا لشراء صواريخ الفضاء فسخروا منه، فقرر حينها صنع الصواريخ بنفسه، ومن هنا أسس شركة تكنولوجيا الفضاء " سبيس إكس"، وبالفعل أتم تصنيع الصاروخ، وأطلقه في عام 2005، وسقط الصاروخ حينها، لكن لم تسقط معه أحلام إيلون ماسك، وعندما كاد أن ينتهي ويعلن إفلاسه، كانت المحاولة الأخيرة بمثابة قارب النجاة، ووصل صاروخ "فالكون 1 " أخيراً إلى الفضاء في 2008.

ثم بحلول 2012 حقق نجاحا أدهش العالم، فقد استطاع إطلاق الصواريخ، وإعادتها مرة أخرى إلى الأرض، وهنا انتهي عصر ضياع ملايين الصواريخ في الفضاء، وفي 2016 قدم إيلون ماسك طلبا للحصول على إذن من شركة الاتصال الفيدرالية لإطلاق 4425 قمرا صناعيا لتوفير تغطية كاملة لخدمة الإنترنت الفضائي في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2020 بينما كان العالم مغلقا بسبب جائحة كورونا كان إيلون ماسك يعمل في الفضاء بعيدا عن الجائحة، حيث حقق نجاحا هائلا بإطلاقه صاروخ " فالكون ناين Falcon 9" الذي يعد مركبة فضائية غير مأهولة تنقل نصف طن من المؤن إلى رواد الفضاء الموجودين بمحطة الفضاء الدولية وبأقل تكلفة ممكنة.

ولم يكتف إيلون ماسك باللعب في الفضاء فقط، بل كان الأسرع في اللعب على الأرض بإنشاء واحدة من أسرع السيارات في العالم ؛ إذ أنشأ شركة تسلا موتوزر لإنتاج السيارات الكهربائية على نطاق عالمي عام 2004، وقد كشفت عام 2008 عن سيارة رياضية ياسم " روسترد"، قادرة على التسرع من الصفر إلى 95 كيلومتر في الساعة، ولكن اكتشف بها عيوبا خطيرة مقابل سعرها الباهظ الذي وصل إلى 100 ألف دولار، وتم إطلاق نموذج آخر للسيارة وهو Model S بسعر 75 ألف دولار تقريبا، وكانت أفضل من السابقة، ومع ذلك لم يتبق في ميزانية الشركة سوي 19 مليون دولار بحول 2009، وهذا غير كاف لإنتاج السارات التي تم التعاقد عليها وقبض ثمنها من قبل، ومن ثم أوشكت الشركة أن تعلن إفلاسها.

في عام 2010 طرحت تسلا في البورصة، وكان سعر السهم الواحد 17 دولار، حتي جمع إيلون ماسك حوالي 230 مليون دولار، وبحلول 2012 بدأ إنتاج سيارات مودل اس الكهربائية بالفعل، وكانت أول أرباح تحصل عليها الشركة بعد 10 سنوات من إنشائها عام 2013، وقد دخلت سوق إنتاج البطاريات الكهربائية في العام التالي 2014، وفي 2015 وقع إيلون ماسك عقدا قيمته 2.6 مليار دولار لدمج شركة تسلا مع شركة مختصة بالطاقة الشمسية، كما أعلنت تسلا عن شراء كامل الأسهم الخاصة بشركة " سولار سيتي"، وفي عام 2019 قامت الشركة بإنتاج سيارة "سايبر تراك" الكهربائية، وأتت 2020 لتصبح تسلا أعلي شركات السيارات قيمة، فقد وصلت إلى 419 مليار دولار.3324 falcon 9

اخترع إيلون ماسك Hyper Loop الذي سينقل الركاب بسرعة 1126 كيلومترا في الساعة، وذلك لتسريع التنقل بين المدن الهامة، خاصة في أوقات الازدحام الشديد، والذي بدأ بالفعل بناءه بين دبي وأبو ظبي، وقد أصبح رئيسا مساعدا في شركة " أوبن إبه أي" للذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف تطوير الذكاء الرقمي لخدمة البشرية.

وقد قامت شركة Neuralink لزراعة الدماغ، التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك Elon Musk بتعيين مدير للتجارب السريرية، وهو مؤشر على أن هدف الشركة طويل الأمد المتمثل في زرع جهاز على هيئة رقائق في أدمغة الإنسان بدأ في مراحل التنفيذ الأولى.

وبحسب ما نقلت "بلومبرج"، سيشرف مدير التجربة على التجارب البشرية التي وعدت بها الشركة الناشئة منذ فترة طويلة عبر جهازها الطبي، والتي تتمثل في غرس رقائق بالدماغ، والتي من شأنها بحسب ما أعلن "ماسك" أن تسمح للقرود مثات، بلعب ألعاب الفيديو بأفكارهم وحدها، وذلك بهدف المساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات العصبية، مثل الشلل.

وبحسب الصحيفة، فمن المقرر أن يعمل مدير التجارب السريرية بالشركة التي تتخذ من فريمونت بولاية كاليفورنيا مقرا لها، عن كثب مع بعض الأطباء الأكثر ابتكارًا وكبار المهندسين، وكذلك مع المشاركين الأوائل في التجارب السريرية لشركة "Neuralink"، كما سيقوم مدير التجارب السريرية بقيادة وبناء الفريق المسؤول عن تمكين أنشطة الأبحاث السريرية لشركة "Neuralink"، بالإضافة إلى الالتزام باللوائح.

وفي العامين الماضيين، قال ماسك لصحيفة وول ستريت جورنال، إن شركة Neuralink تأمل في زرع جهازها في أدمغة بشرية في وقت ما في عام 2022، علما بأنه قدم تنبؤات مماثلة في الماضي، وذلك في عام 2019، عندما قال خلال عرض تقديمي أن الجهاز سيتم زرعه في الجماجم البشرية، بحلول العام التالي 2020،  وللحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أي منتج طبي جديد، يجب على صانعي الأجهزة الطبية، اجتياز أول اختبار وهو الاختبار الذي يعرف باسم "اختبار الجدوى"، وبعد عملية التقديم والمراجعة والموافقة مع إدارة الغذاء والدواء، و بناءً على اختبار الجدوى، يتم إجراء اختبار آخر ويسمى "اختبار الجهاز المحور"، وليس من الواضح على وجه التحديد مكان وجود Neuralink في هذه العملية، هذا ولم يستجب ممثلو شركة Neuralink وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لطلبات التعليق حول الأمر ومايجرى الإعداد له الآن حول تجارب الشركة.3326 سيارات تسلا

وبشكل عام، يقوم صانعو الأجهزة بتوظيف مديري التجارب في وقت مبكر من تفاعلهم مع إدارة الغذاء والدواء، للمساعدة في تصميم التجارب بطريقة تزيد من فرص الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء بشكل أسرع، إلا أن شركة Neuralink قد نشرت تجارب بشرية على موقع  Clintrials.gov.

وفي العام الماضي، قالت شركة أخرى تعمل على واجهات الدماغ والآلة، وهي Synchron، إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وافقت على دراسة الجدوى المخطط لها، وقالت متحدثة باسم الشركة إنها الأن في مرحلة تجنيد الأشخاص لإجراء التجارب.

وقد كتب مراسلو تايم عن رجل الأعمال الملياردير: "أمضى ماسك حياته يتحدى حاسديه، ويبدو الآن أنه في وضع يسمح له بأن يضعهم في مكانهم"، وكان عام 2021 عامًا ناجحًا لماسك وأعماله. فقد فازت شركة سبيْس إكس بعقد حصري مع وكالة ناسا في نيسان/أبريل لإرسال رواد فضاء إلى القمر. وفي أيلول/سبتمبر، أرسلت الشركة أربعة سائحين إلى الفضاء في أول مهمة مدارية في التاريخ من دون رائد فضاء محترف على متنها.

ويتحدث ماسك بحماس عن خططه لاستعمار المريخ خلال السنوات القادمة، وما زالت تسلا التي تجاوزت قيمتها السوقية 1000 مليار دولار في وول ستريت في تشرين الأول/أكتوبر، تهيمن على سوق السيارات الكهربائية.

قال ماسك في مقابلة مع تايم: "كان هدفنا مع تسلا دائمًا أن نضع نموذجًا يحتذى به في قطاع صناعة السيارات مع الأمل في أن يقوم المصنعون الآخرون أيضًا بتصنيع سيارات كهربائية من أجل تسريع الانتقال إلى التكنولوجيا المستدامة"، وأطلق ماسك عبر تويتر قبل أسابيع قليلة استطلاعًا سأل فيه متابعيه عما إذا كان يتعين عليه بيع 10% من أسهمه في الشركة أم لا. قال غالبية المشاركين إنهم يؤيدون ذلك.

منذ ذلك الحين، باع ماسك أكثر من 11 مليون سهم من أسهم تسلا، وعلى الصعيد الترفيهي، قدم في أيار/مايو البرنامج الترفيهي الشهير "ساترداي نايت لايف" على قناة إن بي سي.. على شبكته الاجتماعية المفضلة، يروج ماسك بشكل متكرر لبعض العملات المشفرة، بما في ذلك دودجكوين Dogecoin وتتسبب تغريداته في أحيان كثيرة في إحداث تغيرات قوية في الأسعار.

 

أ.د محمود محمد علي

رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل – جامعة أسيوط

.............................

المراجع:

1- إنجي عبد الوهاب: شبيه ثالث أغنى رجل بالعالم يظهر بالصين.. وإيلون ماسك "الحقيقي" يعلق، مقال منشور بالمصري اليوم، بتاريخ الجمعة 24-12-2021 16:25،

2- إيلون ماسك: من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

3- إيلون ماسك.. مجنون أم خارق؟.. قناة الميادين.. يوتيوب.

4- وائل نبيل: شركة إيلون ماسك تبدأ التجارب السريرية لزراعة رقائق بالدماغ.. أخبار اليوم، منشور بتاريخ الجمعة، 21 يناير 2022 - 03:38 ص.

 

في المثقف اليوم