أخبار ثقافية

كما رأيتهم .. كتاب جديد للباحث جواد عبد الكاظم محسن

1059 jawadعن دار الفرات للثقافة والإعلام في محافظة بابل صدر حديثا كتاب (كما رأيتهم .. شخصيات رأيتها فأحببتها- القسم الأول) لمؤلفه جواد عبد الكاظم محسن، والكتاب كما جاء في إضاءة تقدمته هو (صور قلمية وذكريات عزيزة عن شخصيات راحلة شاءت الأقدار أن التقيها في دروب الحياة المتشعبة، فرأيت فيها من المزايا الجميلة والصفات الحسنة ما حبَّبها إلى نفسي، فبقيت صورها محفورة على لوح ذاكرتي على مرّ السنين وتعاقب الحوادث وطوارق الزمن، وكم حدثت الآخرين عنها كلما جاءت المناسبة ورأيت سبباً لذلك،  ورغبت في تدوين ما رسخ من ذكرياتي عنها ونشره في الصحافة الورقية والالكترونية لما لذلك من أهمية عندي، وقد فعلت ذلك، ثم رأيت جمعها وإصدارها في كتاب، فكان هذا هو القسم الأول منها، وستتبعه أقسام لاحقة في المستقبل القريب إن شاء الله تعالى عن شخصيات راحلة أخرى لم يكتمل تدوين ذكرياتي معها بعد).

تناول الكتاب ذكريات ثقافية وخاصة مع اثنتي عشرة شخصية عامة رتبت حسب حروف المعجم، وهي : حسين بحر العلوم، وحسين علي محفوظ، وحمدي الأسدي، شمس الدين الحيدري، وصباح المرزوك، وعبد الحميد العلوجي، وعزيز السيد جاسم، وقاسم عبد الأمير عجام، وقاسم القسام، ومهدي النجم، وهادي حسين حمود، وهلال ناجي) .

وقع الكتاب في 151 صفحة من القطع الكبير، وقد أهداه مؤلفه (إلى امرأة فاضلة وإنسانة نبيلة وأديبة رائدة .. إلى الأخت الكبيرة والأعز أم مهند نجاة نايف سلطان مع خالص المودة والاحترام والتقدير ..أقدم حروفي الخضر هذه جزءاً من وفاء، وتعبيراً عن امتنان ..).

في المثقف اليوم