اصدارات المثقف

صمغ أسود للشاعرة وفاء عبد الرزاق ديوان جديد عن مؤسسة المثقف

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – استراليا، ودار العارف بيروت – لبنان، للشاعرة وفاء عبد الرزاق ديوان جديد بعنوان:

صمغ أسود 

يقع الديوان في 76 صفحة من الحجم المتوسط، وقد زيّنت غلافه الأمامي لوحة الفنان الكبير ا. د. مصدق الحبيب ليُعبّر رمزيا بريشته الفنية عن معالم قصائد الشاعرة الثلاثين. 

صدر الديوان بتقديم للاستاذ الناقد علوان السلمان بعنوان: (التآلف والتعارض في صمغ أسود)، تناول فيه الأبعاد الفنية والجمالية والشعرية لقصائد الديوان، فذكر:

.. فضلا عن توظيفها للرمز الاشاري الذي امتلك دلالته ووقعه ابتداء من العنوان العتبة الاستقرائية المانحة للنص هويته وسر مفتاح مغاليقه .. كونه رمز اشاري يتجاذبه عنصران (التنكير والوصفية) معتمدا (التآلف والتعارض) حسب نظام بورتال اللوني الذي هو وسيلة التميز البصري .. وما بين الشيئية اللونية (البياض الصمغي) واللاشيئية متمثلا بالغياب اللوني (الاسود) ..

ثم ختم مقدمته بقوله:

.. وبذلك قدمت الشاعرة نصوصا امتازت بالخصب والثراء اللغوي معنى ومبنى مع اكتظاظها بالفنون دونما تكلف يضر بجمال الصورة وهي تتكيء على التضاد والمفارقة بتدفق شعري يستقصي اجزاء المعنى ويعبر عن الانفعال الوجداني ..) 

يذكر ان الشاعرة أهدت ديوانها الى:

ثلاثين عينا شاخصة بوجه الكفر

 كما كتبت على الغلاف الخلفي للديوان:

ضميرُ المفخخةِ عفِنٌ

وقتما عرفَ أنَّ الرصاصةَ في إجازة

ضاق ذرعاً

من عُزَّل يُفسدون الهواء

إنَّهم حشدُ ترهات

سيصبحون أنقى لو التهمهم الحريق.

 بهذه المناسبة نهنئ الشاعرة وفاء عبد الرزاق بصدور عملها السابع والثلاثين، وهي تحتفل بعيد ميلادها المصادف 7-2، نتمنى لها طول العمر بألق وعطاء.

 يمكنكم اقتناء الديوان من دار العارف في بيروت – لبنان، او النجف الاشرف – العراق، وفي جميع المكتبات التي تتعامل مع الدار.

 ***

مؤسسة المثقف - قسم الكتاب

5-2-2015

في المثقف اليوم