اصدارات المثقف

مدارات عقائدية ساخنة .. حوار في مُنحنيات الأسطرة واللامعقول الديني كتاب جديد عن مؤسسة المثقف

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب بعنوان:

مدارات عقائدية ساخنة .. حوار في مُنحنيات الأسطرة واللامعقول الديني

يقع الكتاب في 450 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف أنيق زينته لوحة تذكّر بمحاكم التفيش إبان النهضة، وقد تضمن الكتاب عشرة محاور، هي مجموع أجوبة الحوار الذي أجراه الكاتب والأديب طارق الكناني مع ماجد الغرباوي حول بعض المفردات العقيدية، وقدرتها على توجيه الوعي الفردي والعقل الجمعي،  مرورا بنقد التراث، وإعادة فهم الرموز التاريخية. وقد احتدم الجدل الصاخب عبر أكثر من (100) سؤال، ليتخطى الخطوط الحمراء ويتوغل في أعماق المقدس بحثا عن إجابات موضوعية تعيد للعقل الإسلامي وعيه، وقدرته على التفكير الحر. 

كتب طارق الكناني على غلاف الكتاب

لقد أجاب الأستاذ ماجد الغرباوي في هذا الحوار على تساؤلات تمثل نبض الشارع الباحث عن الحقيقة وسط زحام الأفكار المتوارثة والأحاديث التي لم تعد مقنعة لجيل يعيش ثورة فكرية وعلمية وتكنلوجية كبيرة، وفي كل يوم يصطدم بالإرث واللامعقول الديني.

أما ماجد الغرباوي فكتب:

قد لا يتصدع إيمان المؤمن مهما أفضت نتائج الحوار الذي استدرجتني أسئلته لمقاربة مفردات العقيدة الإسلامية، واضطرتني إلى تعرية بعض ركائزها، ونزع قدسية بعضها الآخر، بعد اكتشاف بشريتها وتحديد دوافعها، وظروف نشأتها، وفق رؤى قرآنية -عقلية. فكان الحوار مغامرة في تحدي الخطوط الحمراء والمناطق المحرمة ضمن اللامفكر فيه دينيا. لكنه مغامرة علمية.

إن الحوار خلاصة معاناة استمرت أكثر من ثلاثين عاما لشخص مسكون بالأسئلة والاستفسار، يجيد رسم علامات الاستفهام. وقد أمعن بالتفكير والمراجعة ومحاكمة الأفكار والعقائد، وانتهى إلى نتائج مغايرة.

نأمل أن يسجل الكتاب إضافة نوعية للمكتبتين العربية والإسلامية

 ***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

23 – 5- 2017م.

 

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3913 المصادف: 2017-05-23 10:36:33


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م