اصدارات المثقف

صدور روايتين جديدتين للروائي قصي الشيخ عسكر عن مؤسسة المثقف

صدرت عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، روايتان جديدتان للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بعنوان: 

الرواية الأولى: زيزفون البحر:

وهي رواية مهجرية، تقع في  104 صفحات - حجم متوسط، بغلاف جديد من تصميم دار النشر، وهي تسجل وقائع حياة المهجر، وصعوبة الاندماج الحضاري، لذا كتب على الغلاف الخلفي للرواية: 

هؤلاء الشقر الذين ظلوا قابعين دهورا في ممالكهم الإسكندنافية اختلطت عليهم المفاهيم حتى جئنا نحن الشرقيين فدخلت قاموسهم مصطلحات جديدة .. الشرف.. غسل العار.. السنَّة.. الشيعة.. الفلافل.. شاورما.. يظنونها محاولة انتحار ولم أقصد هذا قطعا.. يتحدثون عن لساني ويحددون نيتي سلفا..السيدة المصرية قتلها الرعب. باديء الأمر انبهرت بالثلج وهي القابعة في الضياء،المحملة بشمس الأهرام الساطعة منذ أن فتحت عينيها للنور.. ذلك مثل يعزز وجهة نظري..لم أزر القاهرة من قبل لكن السيد "حوت البحر" عمِّي المفترض يقول عنها إنها ربيع دائم شمس ولامطر، وها أنا أُكَفَّن مثل أيِّ ميت بخرقة بيضاء لم يبق  خارجا منها إلا رأسي. فأسخر من أرض تغطي هامتها بخرقة بيضاء، وتكشف جسدها. الأرض لاتخجل إطلاقا.. تغطي رأسها وقدميها بشال أبيض وتكشف عن وسطها وعورتها.. لاأدري إن كنت دخلت آلة ما ليطهروا جسدي من أدران الماضي أم حقا كنت سادرا في محاولة انتحار بعد روح عدوانية ساورتني..

79 qusayaskar

الرواية الثانية: ربيع التنومة:

التي تقع في 170 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف من تصميم دار النشر يعبر عن مضمونها. والرواية ترصد جانبا من حياة مجتمع البصرة والتنومة تحديدا.

***

آراء في أدب قصي الشيخ عسكر الروائي

لا يخفى أن الروائي قصي الشيخ عسكر يحظى باهتمام النقاد، وسجل حضور من خلال عدد كبير من القراءات النقدية التي تولى كتابتها نقّاد معروفون، لذا جاء في الوجه الخلفي لغلاف الرواية؟

78 qusayaskar

* إنّ قصي عسكر واحد ممن يمتلكون أدوات المتخيّل السّردي ، وحرفة الكتابة باقتدار متميّز، وهو دليل على أنّ دربته في ممارسة هذا الجنس الأدبيّ لم تكن قصيرة.

الناقد الدكتر عبد الرضا علي عن رواية المقصف الملكي.

* إن الدكتور قصي الشيخ عسكر مجدد العمل الأدبي المهجري المعاصر ، وأحد أبرز نماذجه الواضحة والشاخصة، والمنفكة من أسر أي تأثير للآخرين عليه.

الأكاديمي الدكنور اللغوي الباحث هادي نهر رئيس جامعة مزايا في دراسة عن رواية وأقبل الخريف مبكرا هذا العام.

* هكذا انداحت شخصية السارد في المكان والزمان والتحمت بهما، ذلك المكان بعبقريته وتراتيته، وحضارته العتيقة حيث العصر الذهبي العربي والإسلامي فيما مضى من الزمان في مقابل الحاضر الحزين المهزوم.

الناقد الدكتور يوسف نوفل عن رواية النهر يلقي إليك بحجر.

* نوع من الروايات القصيرة التي تحمل عنوانا فرعيا وهو "روايات مهجرية"حتى إنّ تأكيده عليها رفعها من مجرّدوصف تفصيلي إلى ما يشبه تحت نوع فنيّ مستقل له أصوله وغاياته.

الناقد الأديب الدكتور صالح الرزوق من دراسة عن أعمال الكاتب الروائية المهجرية عنوانها الحساسية الجديدة في روايات قصي عسكر.

* كأنّ الروائي حين يضعف حساسيتك النقدية يستطيع أن يضطلع بدور المنوم ولو لوقت وجيز فيجعله جزءا من جمهور نفسي للقراءة حيث تتماهى مع بطله ليحل محل مثالك الأنوي الذي سيبارك مالم تعتد على مباركته سابقا من افعال وسلوكيات وأفكار.

الناقد الدكتور حسين سرمك في دراسة عن قصة عائلة للكاتب عنوانها البطل البريء.

* ثمة مهيمنات اختارها الروائي المغترب (قصي عسكر) بعناية لافتة ، وهي تنهل مادتها من روافد متنوعة، وبخاصة التفاصيل الدقيقة، التي تشكِّل حالة استثنائية في العالم العربي، في عصرنا القلق والمتوتر، في ظلّ هجمة شرسة على الحضارة العربية والإسلامية، لاسيما تلك الظروف التي عصفت بالشعوب العربية ومراكز الأنظمة فيها، حيث خلفت جيلا مختلفا، أصابه القهر والإرباك، وراح يفقد كثيرا من آماله المستقبلية ، فعاش حالة الغربة والاغتراب، في آن، ويمكن أن يدخل هذا العمل (رواية نوتنغهام في علبة لشمانيا) في نوع مايسمى (السيونصي).

الأديب والناقد الدكتور عبد الرحيم مراشدة عن رواية نوتغهام في علبة لشمانيا.

 ***

جدير بالذكر ان الروايتين ستشاركان في جميع معارض الكتاب التي تشارك فيها دار أمل الجديدة.

مبروك للرواية الجدير د. قصي الشيخ عسكر صدور روايتيه، مع خالص التمنيات له بمزيد من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

13 – 7 -2019م

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4694 المصادف: 2019-07-13 07:14:37


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م