اصدارات المثقف

صدور كتاب: تمثيلات التفاصيل في الرواية العربية لعبد الرحيم مراشدة

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، للأستاذ الدكتور عبدالرحيم مراشدة ، كتاب بعنوان:

تمثيلات التفاصيل في الرواية العربية ..

رواية نوتنغهام في علبة لشمانيا أنموذجاً 

يقع الكتاب في (82) صفحة من الحجم المتوسط، مع غلاف جميل. وهو بحث  للناقد الأردني  الأكاديمي الدكتور عبد الرحيم مراشدة عن رواية الروائي المهجري قُصي الشيخ  عسكر التي  تحمل عنوان: "نوتنغهام في علبة لشمانيا"  

يقول الناقد مراشدة :

    إن الباحث الحالي يجد في  رواية "نوتنغهام في علبة لشمانيا" صورا جيدة للإدهاش، واستحضار عوالم الخيال والتخييل الروائي، وهذا من شأنه كسر حدة ومنطقية الزمن والنمط التقليدي للرواية الكلاسيكية، فقد تمكنت – الرواية – من التعامل بوعي لافت مع التقدم التقني والحضاري للإنسان بحيث أصبحت الأشياء الغريبة موضوعاً للنصوص وتوظيفا له ما يبرره، لا سيما وأن الروائي وضع نصب عينيه أثر الثورة الصناعية والتقنية والمتجددة وثورة الاتصالات على وجود الإنسان ، وبالتالي تبين أن هناك زحفا هائلا يسير باتجاه تحجيم إنسانية الإنسان، ومن هنا تبدو الموضوعات المثارة في الرواية لها أبعاد فكرية، وفلسفية، وأيديولوجية تصب في مصلحة الإنسان الكوني على هذا الكوكب.

نبارك للأستاذ الدكتور عبد الرحيم مراشدة صدور كتابه الجديد عن مؤسسة المثقف، وتهنئة خاصة للروائي المهجري والشاعر الأستاذ الدكتور قصي الشيخ عسكر، الذي أغرت نصوصه الأدبية أقلام النقاد، وحظيت باهتمام خاص دليل على ثرائها. نتمنى لهما دوام العطاء.

الكتاب من الآن متوفر في دار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، وسيعرض في جميع المعارض التي تشارك بها الدار مستقبلا. 

*** 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

20 – 5 – 2020م 

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5006 المصادف: 2020-05-20 04:41:26


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م