اصدارات المثقف

صدور كتاب: الفلسفة النسوية في مشروع ماجد الغرباوي التنويري للدكتور محمود محمد علي

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر في الاسكندرية – مصر، للأستاذ الدكتور محمود محمد علي كتاب:

 الفلسفة النسوية في مشروع ماجد الغرباوي التنويري

يقع الكتاب في 254 صفحة، حجم كبير، وغلاف من تصميم دار النشر، معبّر عن موضوعه. وقد تناول الكاتب فيه، رؤية ماجد الغرباوي لموضوع النسوية ضمن مشروعه التنويري، فاشتمل الكتاب على مجمل آرائه في قضايا المرأة، رموز الحركة النسوية في العالم، الحركة الإسلامية والمرأة، المنطلقات الفكرية لنسوية ما بعد الكولونيالية، قهر المرأة، مكونات الوعي النسوي وارتهانات تشكيله، فلسفة النظام الأبوي في تربية المرأة، المرأة واللاندسكيب، في العلاقات بين الجنسين، المدارس النسوية، الوظيفة البيولوجية للمرأة، الراديكالية المتطرفة، وغير ذلك.

كتب د. محمود محمد علي على غلاف الكتاب

ماجد الغرباوي... واحد ممن سعوا إلى إقامة مجتمع مدني متحضر، يأخذ بأسباب العلم والمعرفة، ويعزز قيم الدين والفضيلة، باعتبارهما قيما إنسانية أصيلة تكافح الظلم والعنف وتعضّد روح التسامح والسلم الأهلي. وتقوض مشاريع الهيمنة والتوسع والسيطرة، وخطط إذلال الشعوب ونهب ثرواتهم. وتساهم في التحرر من سطوة المؤسسات الدينية والأفكار المتطرفة والهدامة. وعلى هذا الأساس قارب موضوعات النسوية تارة باعتبارها فردا، وثانية باعتبارها جزءا من المجتمع. هذا بالإضافة إلي اهتمامه بقضايا "الفلسفة النسوية"، حيث .كانت له رؤية فلسفية خاصة حول: مكانة المرأة، والمساواة؛ والحرية، وحقوق المرأة، وحجاب المرأة؛ كما كانت موقفه خاصة من الفلسفة النسوية الغربية والفلسفة النسوية العربية وأهم رموزها، والمنطلقات الفكرية لنسوية ما بعد الكولونيالية، والقهر، النضال واسترداد الحقوق المنهوبة، ومكونات الوعي النسوي وارتهانات تشكيله، والوظيفة البيولوجية للمرأة....وهلم جرا.

نبارك للأستاذ الدكتور محمود محمد علي، رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط ، صدور كتابه الجديد، مع خالص الأمنيات بصحة وعافية.

 ***

مؤسسة المثقف العربي - قسم الكتاب

16 – 6 – 2020م 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5032 المصادف: 2020-06-15 23:21:48


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م