اصدارات المثقف

صدور كتاب: حروب الجيل الخامس للدكتور محمود محمد علي

صدر في سيدني – أستراليا، ودار الوفاء في الاسكندرية – مصر، كتاب جديد للأستاذ الدكتور محمود محمد علي، ضمن سلسلة: أجيال الحروب بعنوان:

حروب الجيل الخامس وخصخصة العنف

 يقع الكتاب في 344 صفحة، حجم كبير، وغلاف جميل معبّر عن موضوعه. وقد اشتمل على مقدمة، وخمسة فصول وخاتمة. تناول فيه تاريخ أجيال الحروب الخمسة، وكرّس هذا الكتاب للجيل الخامس منها، وهي حرب غير تقليدية، وظفت جميع الإمكانيات المتاحة، بما فيها تكنلوجيا المعلومات، والفضاء وحروب الأنترنيت. وقد اكتظ الكتاب بالمعلومات والمصادر والأرقام ليكون مرجعا أكاديميا لدراسة حروب الجيل الخامس.

يقول المؤلف:

إن المبدأ الجديد لحرب الجيل الخامس، قد جاء نتيجة مشاركة من أطراف مهتمة بموضوع الأمن القومي، وتضم دبلوماسيين وعسكريين، ومشرعي القوانين، وضباط مخابرات وخبراء الانترنت، والتواصل الاجتماعي، يعاونهم علماء النفس، وعلماء الاجتماع، والأكاديميون المختصون بعلم السياسة، واتفقت تقديراتهم على أن حرب القرن الواحد والعشرين، ومن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م، تتطلب نظرة مختلفة عما كان يحدث في حروب الماضي. فجاء نتاجاً لدراسات أجرتها هذه المجموعات، في إطار ما سمي المعهد التعليمي لحروب الجيل الخامس، يشارك فيه خبراء من جميع الجهات المشار إليها سابقاً. وتتصف هذه الحروب بكثرة ضحاياها، وسعة تأثيرها على الشعوب والبيئة والحياة المستقبلية، لذا أهدى كتابه:

(إلى كل الأبرياء الذين سقطوا  ضحية حروب الجيل الخامس، دون ذنب أو جريرة، وإلى الأمهات الثكالي اللآتي فقدن أولادهن في هذه الحرب، وإلى كل الشهداء الذين استشهدوا في المساجد والكنائس وهم يصلون).

يذكر أن الأستاذ الدكتور محمود محمد علي، باحث مصري متخصص في المنطق وفلسفة العلوم والفكر السياسي الإسلامي. رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل – جامعة أسيوط. وهو باحث موسوعي، يتمتع بثقافة واسعة، وقد كتب في مجالات عدة، وقد قاربت مؤلفاته المنشورة تسعين كتابا، إضافة إلى عدد كبير من الدراسات والمقالات المنشورة في الصحف والمواقع والمجلات.

الكتاب متوفر الآن في في دار الوفاء وباقي المكتبات المصرية.

نتمنى للكاتب مزيدا مع العطاء وألف مبروك

 ***

المثقف – قسم الكتاب

27 – 7 – 2020م

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5074 المصادف: 2020-07-27 04:35:15


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5934 المصادف: الاحد 04 - 12 - 2022م