قضايا وآراء

مبادرة علمية تخصصية لحلّ الأزمة السياسية العراقية / قاسم حسين صالح

        الائتلاف الوطني

        التحالف الكردستاني

        مجلس النواب العراقي

        منظمات المجتمع المدني

        جريدة الصباح

        مجلة الاسبوعية

        وكالة أكا نيوز

        وكالة اصوات العراق

        المثقف

تحية طيبة مباركة..

    كنا طرحنا مبادرة  نشرتها مجلة (الأسبوعية) بتاريخ 5 ايلول 2010، وبثتها وكالة اكا نيوز في اليوم نفسه، نتوسط فيها لحلّ الازمة السياسية العراقية بوصفنا متخصصين بعلم النفس السياسي وادارة الصراع في اوقات الأزمات، ومحايدين نقف على مسافة واحدة من الكتل السياسية، يدفعنا الى ذلك حرصنا على تجنيب البلاد واهلها ما ينذر بحصول كارثة.

   ولقد تم تشكيل فريق علمي تخصصي من شخصيات اكاديمية عراقية، داخل العراق وخارجه، آملين من الاطراف المعنية منحه الفرصة لانجاز مهمته التي تستهدف خدمة هذه الأطراف أيضا". مدركين ان ما يجمع بين القادة السياسيين العراقيين هو اكثر مما يفرّق، وان المشكلة ليست في الصراع نفسه بل في طريقة ادراك كلّ طرف له، وكيفية تعامله معه.. وان الموقف بحاجة الى وسيط غير مسيس له خبرة في ادارة الصراع وسيكولوجيا الاقناع.. ونرى في هذا الفريق الوسيط المؤهل للقيام بهذه المهمة. آملين من مجلس النواب العراقي والكتل السياسية والحكومة دعوته للمجيء الى بغداد، متطلعين الى مؤازرة منظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية والاكاديميين والمثقفين والاعلاميين ليكونوا شركاء في تحقيق هذه المهمة الوطنية النبيلة.

اننا بمحاولتنا العلمية التخصصية والمخلصة هذه نكون قد برأنا ذمم مفكّري الأمة وعلمائها من  تقديم النصيحة للمسؤولين عن رعيتها،ووضعنا ذنبا ثقيلا في رقاب السياسيين الذين يصدّون عنها.

"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"

وتفضلوا يقبول وافر التقدير والاحترام

14 ايلول 2010

اسماء اعضاء الفريق:

أ.د. قاسم حسين صالح

أ.د. نزار محمد محمد أمين

أ.د. صالح مهدي صالح

د. محمد جمعة عباس

د. صالح ضمد

د. علي حسين حلو

د. علي عباس

د. سرمد نديم

د. علي عبد الحسن بريسم

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1518 الخميس 16/09/2010)

 

 

في المثقف اليوم