آراء

إنعام كمونة: عراق يحترق وقلوب تنفلق

الرثاء نواقيس وجع والنعي انكسارات عمر، وبغديدا على جمر التبرير تتصدع أفئدة روحها بموت جماعي ساري الحصاد، كان الله في عون من تبقى منهم بفقدان أعداد كبيرة من كل عائلة، ما حدا بي وجع الفقد أن أكتب بلوعة تأسٍ وقهر عن مأتم فاجعة وليست حفلة عرس في قضاء الحمدانية، وإثر ما نقل من أخبار على مواقع الويب، فما حدث من حرق جماعي مرعب في حفل زفاف العريسين (حنين وريفان) وهم في ريعان شبابهم وأوج سعادتهم، وأول الخطى لحياتهم الزوجية، تصفعهم صدمة الموت، تثكل حتى حدادهم بمواقف لا تُنسى عند ذاكرتهم الغضة، وغيرهم من المدعوين والمشاركين في كرنفال العرس من أهل وأقارب واصدقاء، وأحبة جاءوا للتهنئة فكان أتعس يوم في حياتهم أذ كان زفاف جماعي إلى الموت احتراقا واختناقا بفرح عائلي بسيط غير متكلف، بل في قاعة بهيكلة غير نظامية ولا مزودة باية حماية طوارئ أضافة إلى تشييد البناء في وسط أعمدة الضغط العالي.. ماذا يقول المسؤول في مؤسسات الترخيص والدوائر المعنية !!، ومَن الملام ؟؟، فما تمنوا أكثر من فرحة جماعية كاي مناسبة فرح تعودنا عليها من ضيافة الأعراس ولكن ما حصل الأسوء..!!.

نعم سنفتري على أنفسنا لو نسكت وهل ممكن أن ننسى وتمر كسابقات المآتم، فمتى ما دفنت الضمائر واستبيحت المتاجرة بارواح بريئة حل الدمار والموت وها نحن فيه، أنتجمل حين نقول ما حصل من كتاب القدر؟؟، كلا وغير ممكن، فما نسمعه ممن عايش الفاجعة وتفاصيلها وما نشاهده من خلال ما نشر من الصور والفيديوهات يُثير الريبة والشكوك، ونعتقد تخطيطا مبرمجا بفعل فاعل، وكذلك سير الحدث جريمة مدبرة بإحكام مسلط، فمن الاشتعال السريع والإنهيار الأسرع للمبنى عملية هادفة بترصد طيفي، لإنعاش وتيرة التشتت والرجوع لنقطة الضعف والتفرقة الطائفية..

كذلك سرقة هارد الكاميرا والهروب به أول الدلائل، فلا بد أن يبقى من خيوط الجريمة لو ظل خيط رفيع سنمسك به كدليل قاطع لجريمة منظمة الإصرار والترصد والله ينصر الحق للمظلوم، فالضحايا ممن تلقى العلاج وتشافى أو تحت العناية المركزة لشدة الجروح والحروق والصدمات النفسية، فالعذر لمن ؟، ولمن نقدم تعازينا؟ وما فائدة الأعذار حين نفقد فلذات الروح .. صبايا بعمر الورود.. وختيارة الوقار، ومن يتقبل الأعذار، فكيف ان تعتذر الأقدار من أسراب ملائكة ابتهلت بدعاء دموع أو تراتيل اختناق تتصدى لصدمة مفتعلة، لاستيعاب الممكن والمستحيل، فبأي نشيج روح نعزي قوافل الموت، لا جدوى من صلافة السؤال والجواب على محك التزييف واضح..

يستنزفني صراخ الحقيقة أستذكر ما حل بأطلس تراب رافدينا، وجغرافية خارطة مهدنا ومثوانا، فليس بزمن بعيد لكي تلتئم الجروح وننسى، فترياق الشفاء جرعات مريرة المعاناة ونحن نسعى دوما لترميم الشروخ، ونفتخر بتنوع أطياف العراق وعروبة انتماء عريق وأن تعددت العقائد، فذلك ما يزيدنا قوة أضمومة من باقة ثقافات ممتدة بجذر واحد هو تراب عُجِنَ بماء دجلة والفرات، فلن يوهن شكيمتنا محتل غريب، ولا يفرقنا حدث مريب، والتجارب على محك تأريخ لن يستر ما فضح من نفوس بغيضة تُكيد التناحر..

 فهل كتب علينا أن لا نعيش مواسم الأفراح ولا تتذوق شفاهنا رحيق البسمات والضحكات خوفا من أن يمسنا سوء حتف..؟ كلا.. فمن المؤكد أن شعب العراق لا يهاب الموت وأن كان الموت نبوءة وجود، ولكن في أرض الرافدين الأنسان يسير بكفن روحه أينما توجهت خطواته، وبالمنطق الوجودي أذ لا أحد مخلد، ولكن اغتصاب وسلب الأرواح عنوة وبلا رحمة بمذابح غير قانونية جديرة بدراسة خلل النظام وسهولة خروقاته، أو تعمد لاستثمار طرق وأسباب الموت للبقاء في سلطة بلبلة تشغل العقول عن المطالبة باحتياجات معيشية كثيرة للشعب وغيره..

فالموت في محطات كل حياتنا موسوم على عاتق الذمم، منه السابق لأوانه أو موت لاحق لحتفه، فما عهدناه من الوطن إلا الإهمال وعدم الأمان حيث نسير وأرواحنا على كفوف اللحظات، نتوقع الموت في الشارع .. المستشفيات .. الأسواق .. البيوت .. المدارس وأي تجمع، ولكن المؤسف آخر تقنيات الإجرام في الإحتفالات الشخصية كما في مجزرة الحمدانية، فبعد موت ضمير الإنسانية نتوقع الأدهى في التلذذ بالقتل وأساليبه المتهتكة، فلا مبرر للمثل القائل (تعددت الأسباب والموت واحد) بل نقول (تعدد الموت والسبب واحد)، فليكن شعار وطن لأننا تحصيل حاصل قرابين ونذور جاري الذبح، أذ لا قيمة للإنسان فيه، هذا ما فرزته قيم مافيات الموت فمن أجل من ولماذا؟؟

 أنه جشع المضاربة باللإنسانية الحثيثة والملموسة لجمع الأموال الحرام من عدد رؤوس الموتى، وكأن كتب على الشعوب العربية عامة والعراق خاصة إقامة حد الموت على الجميع بدون استثناء إلا من اغترف من كؤوس السلطة فساد اللامسؤولية واللا انتماء للوطن فهم في منع منيع، فالموت سلاح ساري المفعول مستحدث التعديل ..سهل التطبيق، ففي وطني الحزين الذي أثكلته الجراح و ذرف الأرواح بمطر الموت، القاتل يتأبط أنياب الموت ويتجول على هواه بلا قلب كوحش كاسر، فأي عقيدة تبيح حق سلب الأرواح، إلى متى نزيف العذاب لشعب يتلوى من الحرمان.. المرض .. العوز بأشكاله ومعاناة الفقير لا تنتهي من حكم جائر لأكثر جورا، وفوضى سلطة بلا احترام لحرية الإنسان، والأكثر فداحة تنامي الجهل والإنحرافات وتقليد أعمى للغرب وتفكك الأسر، فلنعزي أنفسنا بضياع حلول السلام.

***

إنعام كمونة

..........................

*العروسان حنين رياض وريفان أيشو

في المثقف اليوم