آراء

محمد عبد الكريم: الثورات الملونة حرية أمريكية برائحة الدم

لعبت الثورات الملونة على مر التاريخ، دورا هاما في إحداث التغيير الاجتماعي والسياسي في جميع أنحاء العالم. وأحد أنواع الثورات التي اكتسبت الاهتمام في العقود الأخيرة هي الظاهرة المعروفة باسم الثورات الملونة. وقد لعبت هذه الانتفاضات اللاعنفية، والتي تتميز عادة باستخدامها للاحتجاجات السلمية والعصيان المدني، دورا فعالا في إسقاط الأنظمة القائمة وتعزيز الإصلاحات الديمقراطية في بعض البلدان.

تشمل أمثلة الثورات الملونة الثورة الوردية في جورجيا عام ، والثورة البرتقالية في أوكرانيا عام التي حدثت عامي ٢٠٠٣ و٢٠٠٤. وقد أثار نجاح الثورات الملونة مناقشات بين العلماء وصناع السياسات حول مدى فعاليتها وشرعيتها. والتأثير المحتمل على السياسة العالمية. ويرى البعض أن هذه الثورات أحدثت تغييرات إيجابية من خلال تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم الرشيد في الدول الاستبدادية. ومع ذلك، أعرب آخرون عن مخاوفهم بشأن دور الجهات الخارجية، مثل الحكومات الأجنبية والمنظمات غير الحكومية، في التأثير على هذه الحركات ودعمها. ومن خلال دراسة الحالة الخاصة بالثورات الملونة والأدبيات العلمية حول هذا الموضوع، يمكننا أن نفهم بشكل أفضل ديناميكيات هذه الانتفاضات وآثارها على مستقبل السياسة العالمية.

يشير مصطلح "الثورات الملونة" إلى سلسلة من الانتفاضات الشعبية التي شهدتها بلدان مختلفة حول العالم خلال العقود القليلة الماضية. وتتميز هذه الثورات بطبيعتها اللاعنفية واستخدام الاحتجاجات السلمية والعصيان المدني وغيرها من أشكال التعبئة الجماهيرية لتحقيق التغيير السياسي. وقد شاع مصطلح "الثورات الملونة" بين وسائل الإعلام والمحللين السياسيين لوصف هذه الحركات، التي غالبا ما تستخدم لونا محددا كرمز لأهدافها وغاياتها. وعادة ما تشتعل شرارة هذه الثورات نتيجة لعدم الرضا على نطاق واسع عن الفساد الحكومي، أو الحكم الاستبدادي، أو تزوير الانتخابات، أو انتهاكات حقوق الإنسان. غالبا ما تبدأ كاحتجاجات صغيرة النطاق، ولكنها سرعان ما تتصاعد إلى حركات أكبر وأكثر تنظيما تجتذب شريحة واسعة من المجتمع، بما في ذلك الطلاب والمثقفين والعمال والمهنيين من الطبقة المتوسطة. وقد لعب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من أشكال التكنولوجيا دورا حاسما في نجاح هذه الحركات، مما سمح بالتواصل السريع والتنسيق وتعبئة المؤيدين.

ومن أشهر الأمثلة على الثورات الملونة "الثورة الوردية" في جورجيا عام ٢٠٠٣، و"الثورة البرتقالية" في أوكرانيا عام ٢٠٠٤، و"الثورة الخضراء" في إيران عام ٢٠٠٩. وأدت هذه الثورات إلى تغييرات سياسية كبيرة. في كل بلد، بدءاً من الإطاحة بالقادة السياسيين إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة. وفي حين لم تكن كل الثورات الملونة ناجحة في تحقيق أهدافها المعلنة، إلا أنها كانت بمثابة تذكير قوي بإمكانية الحركات الشعبية السلمية لإحداث التغيير حتى في البيئات السياسية الأكثر قمعية.

- ماهية الثورات الملونة وأهميتها في التاريخ السياسي الحديث.

الثورات الملونة هي سلسلة من الانتفاضات اللاعنفية التي حدثت في بلدان مختلفة حول العالم، وتتميز باستخدام لون معين كرمز للحركة. وقد لعبت هذه الثورات دورا هاما في تشكيل التاريخ السياسي الحديث من خلال إظهار قوة الاحتجاج السلمي والعصيان المدني في إحداث التغيير الديمقراطي.

اكتسب مفهوم الثورات الملونة مكانة بارزة لأول مرة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وكانت الثورة البرتقالية في أوكرانيا عام ٢٠٠٤ واحدة من أبرز الأمثلة. وكان المقصود من استخدام اللون البرتقالي كرمز للحركة إيصال رسالة الوحدة والأمل، حيث خرج آلاف الأوكرانيين إلى الشوارع للمطالبة بإجراء انتخابات نزيهة وشفافة. وكان نجاح الثورة البرتقالية في إلغاء نتائج الانتخابات والبدء بعصر جديد من الديمقراطية سببا في إلهام حركات مماثلة في دول مثل جورجيا، وقيرغيزستان، وأرمينيا. وقد أظهرت الثورات الملونة أهميتها في التاريخ السياسي الحديث لأنها أظهرت أن التغيير يمكن تحقيقه من خلال الوسائل السلمية، دون اللجوء إلى العنف أو الصراع المسلح. ومن خلال حشد الاحتجاجات الجماهيرية والعصيان المدني، تمكنت هذه الحركات من تحدي الأنظمة القائمة، والمطالبة بإصلاحات سياسية، ومحاسبة الحكومات على أفعالها. ومن خلال قيامها بذلك، أظهرت قوة النشاط الشعبي في تشكيل مسار المستقبل السياسي للأمة. في عالم تشيع فيه الاضطرابات السياسية والاضطرابات، تعد الثورات الملونة مثالا لكيفية اجتماع المواطنين العاديين لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم. ومن خلال تسخير قوة العمل الجماعي والمقاومة اللاعنفية، حققت هذه الحركات إصلاحات دائمة ومهدت الطريق لمزيد من الحريات السياسية وحقوق الإنسان. وعلى هذا النحو، تقف الثورات الملونة بمثابة شهادة على روح الديمقراطية الدائمة وقدرة الروح الإنسانية على الصمود في مواجهة الشدائد.

أمثلة على الثورات الملونة:

كانت هناك أمثلة عديدة للثورات الملونة عبر التاريخ والتي شكلت المشهد السياسي للبلدان في جميع أنحاء العالم. ومن بين الأمثلة الأكثر شهرة الثورة البرتقالية التي اندلعت في أوكرانيا في عام ٢٠٠٤. ففي أعقاب الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها، نزل الآلاف من الأوكرانيين إلى الشوارع للاحتجاج على النتائج والمطالبة بإعادة التصويت. وأدت الاحتجاجات السلمية في نهاية المطاف إلى إلغاء نتائج الانتخابات وانتخاب رئيس جديد.

ومن الأمثلة البارزة الأخرى الثورة الوردية في جورجيا في عام ٢٠٠٣. فبعد انتشار الاتهامات بتزوير الناخبين في الانتخابات البرلمانية، احتشد الجورجيون في احتجاجات سلمية أدت في النهاية إلى استقالة الرئيس وانتخاب حكومة جديدة ملتزمة بالإصلاح الديمقراطي. تعتبر الثورة المخملية في تشيكوسلوفاكيا عام ١٩٨٩ مثالاً آخر على الثورة الملونة الناجحة. أدت الاحتجاجات والإضرابات الجماهيرية إلى انهيار الحكومة الشيوعية والانتقال إلى نظام حكم ديمقراطي. تسلط هذه الأمثلة الضوء على قوة الاحتجاج اللاعنفي والحركات الشعبية في إحداث التغيير السياسي. ومن خلال تعبئة المواطنين والمطالبة بالمساءلة من حكوماتهم، أظهرت الثورات الملونة أن التغيير ممكن حتى في مواجهة الأنظمة الاستبدادية الراسخة.

- الثورة البرتقالية في أوكرانيا (٢٠٠٤)

كانت الثورة البرتقالية في أوكرانيا عام ٢٠٠٤ لحظة محورية في تاريخ البلاد، فضلاً عن كونها حدثاً مهماً في السياق الأوسع للثورات الملونة في جميع أنحاء العالم. بعد مزاعم بتزوير الانتخابات الرئاسية، نزل ملايين الأوكرانيين إلى الشوارع في عرض غير مسبوق للاحتجاج السلمي. ودعت الحركة، التي سميت على اسم لون حملة المرشح فيكتور يوشينكو، إلى إجراء انتخابات نزيهة وشفافة ووضع حد للفساد داخل الحكومة. استخدم المتظاهرون مجموعة متنوعة من الأساليب لإسماع أصواتهم، بما في ذلك المظاهرات الحاشدة والإضرابات والعصيان المدني. وقد بعث تصميمهم وصمودهم في مواجهة القمع والترهيب الحكومي برسالة قوية على الصعيدين المحلي والدولي. وفي نهاية المطاف، أسفرت جهودهم عن إعادة الانتخابات المتنازع عليها، والتي فاز بها يوشتشنكو، الأمر الذي عزز نجاح الثورة وأشعل الأمل في مستقبل أكثر ديمقراطية في أوكرانيا. تعد الثورة البرتقالية بمثابة مثال رئيسي على قدرة الحركات الشعبية على إحداث تغيير إيجابي في مواجهة الاستبداد والظلم. وانتشر تأثيرها في جميع أنحاء المنطقة، وألهم حركات مماثلة في دول مثل جورجيا، وقيرغيزستان، وبيلاروسيا. ومن خلال دراسة التكتيكات والاستراتيجيات التي يستخدمها المتظاهرون الأوكرانيون، يمكننا اكتساب رؤى قيمة حول قوة العمل الجماعي وأهمية دعم المبادئ الديمقراطية.

- الثورة الوردة في جورجيا (٢٠٠٣)

انت الثورة الوردية في جورجيا عام ٢٠٠٣ مثالا قويا للثورة الملونة التي أحدثت تغييرا سياسيا كبيرا في البلاد. وكانت الثورة، التي غذتها مزاعم الفساد، وتزوير الانتخابات، والانتهاكات الحكومية المنهجية، بقيادة جبهة موحدة من جماعات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية المعارضة، والمواطنين المحبطين. وكان العامل المحفز للثورة هو الانتخابات البرلمانية المثيرة للجدل التي جرت في كانون الثاني ٢٠٠٣، والتي اعتبرت على نطاق واسع مزورة لصالح الحزب الحاكم. وعندما أُعلنت النتائج، اندلعت احتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد، حيث نزل الآلاف من الجورجيين إلى الشوارع للمطالبة بإجراء انتخابات نزيهة وشفافة. وفي نهاية المطاف، أجبرت الاحتجاجات السلمية الرئيس إدوارد شيفرنادزه، الذي ظل في السلطة منذ عام ١٩٩٢، على الاستقالة. وخلفه، ظهر زعيم المعارضة الكاريزمية ميخائيل ساكاشفيلي رئيسا جديدا لجورجيا. وتحت قيادته، خضعت البلاد لإصلاحات ديمقراطية وتحديثية كبيرة، مما مهد الطريق لتوثيق العلاقات مع الغرب والانضمام في نهاية المطاف إلى عضوية حلف شمال الأطلسي. إن نجاح الثورة الوردية في جورجيا يشكل مثالا ساطعا لقوة الاحتجاج السلمي ونشاط المجتمع المدني في إحداث التغيير السياسي. كما يسلط الضوء على أهمية الوحدة بين قوى المعارضة، فضلا عن دور الدعم الدولي في تشكيل نتائج الثورات الملونة. إن الثورة الوردية في جورجيا، وفقا للمؤرخين الغربيين، تقف شاهدا على صمود وتصميم الشعب الجورجي في سعيه من أجل الديمقراطية والحرية. إنه بمثابة مصدر إلهام للبلدان الأخرى التي تواجه تحديات مماثلة وتذكيرا بالإمكانات التحويلية للحركات الشعبية في تشكيل مسار التاريخ.

يقال في الغرب أن الثورات الملونة أثبتت أداة قوية لتعزيز التغيير الديمقراطي في بلدان العالم. ومن خلال تسخير قوة التعبئة الجماهيرية، والاحتجاج السلمي، ووسائل الإعلام الاجتماعية، تمكن المواطنون العاديون من تحدي الأنظمة القمعية والمطالبة بمزيد من الحريات السياسية. إن أمثلة الثورة البرتقالية في أوكرانيا، والثورة الوردية في جورجيا، والثورة المخملية في تشيكوسلوفاكيا تثبت الإمكانات التحويلية لهذه الحركات. وبينما نواصل نشهد النضال المستمر من أجل الديمقراطية في الدول في جميع أنحاء العالم، فمن الضروري أن نعترف وندعم جهود أولئك الذين يناضلون من أجل الحرية والمساواة والعدالة. ومن خلال التعلم من نجاحات الثورات الملونة وتحدياتها، يمكننا العمل من أجل عالم أكثر عدلا وشمولا للجميع.

حقائق لا يمكن انكارها:

لقد اتى اسم الثورات الملونة وألوانها في الغرب.

تم تسويق الثورات الملونة اعلاميا في الغرب.

تم دعمها لوجستيا وماليا ومعلوماتيا من الغرب.

التقت رغبات الغرب في زعزعة استقرار بعد بلدان الكتلة الشرقية واختطافها ودمجها مع حلف الأطلسي مع رغبة المعارضة السياسية في هذه الدول بالسيطرة على الحكم والتشكيك في كل ما فعلته الأنظمة ونعت جميع خطوات الاصلاح بأنها لا تكفي.

كانت رغبة الغرب من اقامة الثورات الملون وادخالها إلى حلف الأطلسي هو منعها من العودة تحت أي ظرف نحو ما كانت عليه .

***

محمد عبد الكريم يوسف

..........................

المراجع

- Bunce, V., & McFaul, M. (2007). Democracy and autocracy in Eurasia: A framework for analysis. Cambridge University Press.

- Levitsky, S., & Way, L. A. (2010). Competitive Authoritarianism: Hybrid Regimes after the Cold War. Cambridge University Press.

- McFaul, Michael. (2006). "The Color Revolutions." Foreign Affairs.

- Bunce, Valerie. (2010). "Protest Waves in Authoritarian Settings: Colored Revolutions in Comparative Perspective." Perspectives on Politics.

- Chenoweth, Erica and Maria J. Stephan. (2011). "Why Civil Resistance Works: The Strategic Logic of Nonviolent Conflict." International Security.

- "The Role of Civil Society in Ukraine's Orange Revolution" by Taras Kuzio

- "The Orange Revolution: How Peaceful Protest Can Bring About Change" by Alexander Motyl

- "From Dictatorship to Democracy: A Conceptual Framework for Liberation" by Gene Sharp.

في المثقف اليوم