قضايا

ثامر عباس: دلالات مفهوم الانقراض بين الثقافة والمثقف

مع كل منعطف من منعطفات المعرفة البشرية التي لا تفتأ تنمو وتتطور بمتوالية هندسية، ومع كل منعرج من منعرجات الحضارة الإنسانية التي لا تبرح تتقدم وترتقي بمقاييس تصاعدية، تظهر الحاجة لاجتراح مفاهيم واستنباط مصطلحات تواكب هذه النقلة وتجاري هذه الطفرة النوعية، بما يمكنها من تحايث معطياتها في مجالات الوعي والسلوك الإنسانيين بحيث يتاح للفاعل الاجتماعي التعاطي مع هذا الحراك، بلّه السيولة والانثيال، على النحو الذي يحقق غاياته ويضمن مقاصده بشكل متوازن . ولعل الأستاذ الجامعي والمفكر اللبناني (علي حرب) كان السبّاق – من بين أقرانه العرب - في الاشتغال على هذه الأدوات المفهومية، لاغناء عدته المعرفية وتجديد طرائقه المنهجية خلال تعاطيه مع عناصر الثقافة العربية المتشابكة والمتراكبة، عبر سبر أعماق مكوناتها السوسيولوجية والابيستمولوجية والسيكولوجية . 

وفي ضوء ما شهده – ويشهده – العالم اليوم من ثورات علمية وانقلابات معرفية وانفجارات منهجية،  للحد الذي نسفت كل قناعاتنا المعروفة وأطاحت بمجمل مسلماتنا المألوفة، فقد غزت الأدبيات الثقافية والسرديات الفكرية العديد من المفاهيم والمصطلحات التي كان مجرد التفكير بها يعد من قبيل (التندر) أو (التهكم) . لا بل ان الأمر بلغ حدا"من الابتداع للمفاهيم والمصطلحات الغريبة والصادمة، ليس فقط من أجل حملها على مواكبة سيرورات الواقع المتقلبة ومحايثة دينامياته المتذبذة فحسب، وإنما جعلها تضمر معاني ودلالات ما قد ستئول إليه أوضاع المجتمعات وظروفها في قابل الأيام كذلك . أي بمعنى ان مجهودات نحت واجتراح تلك المفاهيم والمصطلحات، لم يكن ليجعل من تعبيراتها ومقاصدها تقتصر فقط على ما يعلن عنه الواقع القائم من معطيات معاشة فحسب، بل وكذلك تضمينها تصورات استشرافية لما قد يتمخض عن المستقبل من احتمالات وخيارات وعلاقات .

وعلى هذا الأساس، فقد تلقف بعض الكتاب والباحثين المأخوذين بكل جديد والمبهورين بكل مستحدث - حتى ولو كان غير معقول وغير ممكن - جملة من تلك المفاهيم والمصطلحات التي ضمنها أصحابها دلالات تشي بموت (المثقف) تارة وانقراض(الثقافة) تارة ثانية، والتي تأتي في سياق الترويج لنهايات (التاريخ) و(الجغرافيا) و(الايديولوجيا)، الخ . كما لو أنها بديهيات مطلقة لا يأيتها الباطل ولا ينالها النقد ولا يعتريها التآكل . دون أن يضعوا في اعتبارهم جملة من الحقائق لعل أبسطها ؛ ان المجتمع الذي يعيشون فيه وينتمون إليه – وان يكن مستحيلا"وجود مجتمع بلا ثقافة - سيكون جحيما"لا يطاق بلا ثقافة تشذب همجيته وتهذب بربريته، مثلما هي أيضا"استحالة وجود ثقافة بلا مثقفين يشكلون عناصرها الإنسانية يجسدون قيمها الأخلاقية ويرسون قواعدها الحضارية . 

وإذا ما تواضعنا على حقيقة ان (الثقافة) هي، أولا"وقبل كل شيء، منظومة من القيم الأخلاقية والقواعد الحضارية والضوابط السلوكية، قبل أن تكون شهادات عالية ومناصب رفيعة وملابس أنيقة وصلاحيات واسعة، فان ادعاء (انقراض) الثقافة و(موت) المثقف) في المجتمعات التي لا تزال مكوناتها تحتكم الى البدوية / القبلية، ومرجعياتها الأصولية / العصبية، وعلاقاتها الفئوية / الزبائنية، وتضامنياتها الريفية / القروية، واستقطاباتها الجهوية / المناطقية . يبدو ضربا"من العبث الفكري والسفسطة اللغوية، من حيث ان عناصر صيرورة (الثقافة) في هذا النمط من المجتمعات المتصدعة والمتشظية، لم تتبلور بعد وفقا"لمقاييس التطور والارتقاء والتقدم حتى يمكن إعلان انقراضها بهذه البساطة . مثلما ان عوامل تكوين الفاعل  الثقافي (المثقف) في مثل هذه الجماعات المتذررة والمتبررة، لم تكتمل بعد استنادا" الى معايير الوعي والأخلاق والتحضر حتى يمكن إعلان موته بهذه السهولة.

وعلى هذا الأساس، لا ينبغي لنا الانسياق – دون بصيرة – خلف بريق المفاهيم ولمعان المصطلحات التي لا يبرح الوعي الغربي ينتجها ويروج لها، تعبيرا"- حقيقيا"أو متخيلا"- عن خصوصيات تجاربه وممارساته في المضامير الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والحضارية والقيمية والنفسية، ناهيك عن نزوع (مركزيته) للهيمنة الكونية . إذ ليس كل ما تجود به الحضارة الغربية المعاصرة من أنماط فكرية وسلوكية وأخلاقية ورمزية، يمكن حسبانه على لائحة (التثاقف) بين الشعوب و(التلاقح) بين الحضارات و(التمازج) بين الثقافات .  

***

ثامر عباس

في المثقف اليوم