قضايا

شاكر عبد موسى: الخرافة المتجذرة فينا

دراسة في الواقع الشيعي المعاصر

توطئة: الخرافة هي تصور غير منطقي أو تقاليدي يؤمن به الأفراد أو الجماعات، ويعتقد لا صحة له علميةً أو واقعيةً، وقد تكون مرتبطة بمعتقدات دينية أو ثقافية أو سياسية، وتقوم الخرافات في العادة على التكرار العقلي والتحجج بالتقاليد والمعتقدات القديمة.

يعتبر الواقع الشيعي المعاصر أحد الواقعين الكبيرين في العالم الإسلامي، ويتسم بمجموعة من الخرافات والتصورات اللا عقلية والتقاليد غير المدعومة بالأدلة الواضحة والمنطقية، ومن المهم دراسة هذا الواقع الشيعي المعاصر وفهم الخرافات المتجذرة فيه وتأثيرها على المجتمع والفرد.

وما يهمنا كذلكً هو الكيانات الشيعية الحاكمة، فهذه الكتل والكيانات هي ما ترفع عناوين الدين، وتحتمي بشعار الإسلام، وتتحرك في المجال الاجتماعي والوسط السياسي بمظهرها الشيعي، الأمر الذي يجعل من أفعالها في المجال أكثر ضرراً وأمضى تأثيراً، لأنه إفساد الشكل النوعي للإسلام والإسلاميين وللشيعة والتشيع، أي أن الضرر يلحق الغالبية المضطهد من الشعب العراقي عبر قرون الدهر نتيجة لـ فساد القلائل منها، مثلما أنه يمس في الحال الفكرة الإسلامية برموزها التاريخيين وروادها الحركيين وتضحياتها الكبرى.

نقطة البداية

تاريخ الشيعة يعود إلى القرون الأولى بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث بدأت الخلافة الإسلامية بين  الشيعة ومناوئيهم، ومنذ ذلك الحين، وقع الشيعة في أزمة طويلة وصعبة تخللتها محن ومآسي عدة ولذلك، فإن الشيعة باتوا يعيشون في ظروف قاسية وظلم مستمر على يد السلطات الحاكمة.

حتى أن الخرافة أصبحت تشكل جزءًا كبيرًا من حياتهم، أذ تمتلك الطوائف الشيعية عددًا كبيرًا من الشعائر والتقاليد التي تبدو غريبة على الأخرين، فكانت محل سخرية واستهزاء من قِبَل البعض، وقد استغل أعدائهم هذه الخرافات لإظهار الشيعة على أنهم طائفة ضالة وغير صالحة للحكم والإدارة، مما جعلهم يعيشون في حالة من الاقتصاد السياسي والاجتماعي.

ومع مرور الوقت، بدأ الشيعة في العمل على تطوير وتحسين أوضاعهم، فقد دخلوا في مرحلة الوعي والبحث والعلم، وتعلموا كيفية التفاعل والتأثير في البيئة المحيطة بهم.

 تمتد أهمية هذا التحول إلى مجموعة من الأسباب:

1 - التعليم والعلم: قام الشيعة بالاستفادة من التعليم غير المتاح لهم في العصور القديمة، حيث بدأ الشيعة في تأسيس مراكز تعليمية وجامعات ومدارس لنشر المعرفة بين أفرادهم،  وتطور الشيعة في أنحاء العالم العربي والإسلامي، مثل إيران ولبنان وباكستان والبحرين والعراق وأذربيجان، ودعم هؤلاء المشروعات التعليمية بالأموال والجهود.

 2- السياسة والمشاركة: بدأ الشيعة في المشاركة السياسية وتطوير نمط القيادة الشيعية، مما أدى ذلك إلى تحسين الحكم الشيعي وتقديم خدمات أفضل لأتباعهم، فقد شجع الشيعة على الاندماج في الحياة السياسية للدول التي يعيشون فيها والتأثير في صنع القرار، كما نرى ذلك في أيران والعراق.

3- الاقتصاد والتجارة: عمل الشيعة على تعزيز الاقتصاد في مناطقهم من خلال خطط التنمية الوطنية وتشجيع البناء والاستثمار في بلدانهم رغم الحصارات المفروضة عليهم من قبل أمريكا وحلفائها في المنطقة العربية، وإشعالهم الحروب في العراق واليمن ولبنان وسوريا.

أولاً: التعريف بالخرافات وصلتها بالماضي

الخرافات في الواقع الشيعي المعاصر قد تشمل مجموعة متنوعة من المعتقدات غير المثبتة علمياً، والتي قد تكون مأخوذة من تفسيرات تاريخية أو تقاليد، من الأمثلة على ذلك قد تكون القصص والتفاصيل الخرافية التي تتعلق بشخصيات دينية أو وقائع تاريخية، والتي لا يمكن التحقق من صحتها بشكل علمي، وقد تشمل الخرافات أيضًا الاعتقادات الخارقة للطبيعة أو الأحداث التي لا تمت للواقع بصلة.

أما مسألة الصلة بالماضي ” فلا تبحث من زاوية الرفض أو القبول، بل من زاوية فهم هذه الصلة ووجهة النظر في تحديد طبيعة هذه الصلة، وتحديد ما نتصل به وما لا نتصل به “.

أن تجاوز الموروث لا يعني نبذه وقطع كل الصلات معه، إنما يعني تجاوز القيم والمواقف التي نشأت في خضم ظروف تاريخية معينة للتعبير عن تلك الأوضاع التي أنشأتها، ونظرا لتغير هذه الأوضاع الثقافية والإنسانية وزوال الظروف التي أدت إليها، يلزم تغيير هذه المواقف والأشكال لأنه لم يعد بإمكانها استيعاب ما استحدث من مفاهيم وقيم .

من هذا المنظور ندعو إلى رفض الجانب التقليدي في التراث وتحطيم المقدس فيه، والإفادة منه بقدر ما يلقي الأضواء على عتمة الحاضر.

فالإعجاب بالقديم لا ينطلق من عظمة الموروث وغناه لأنه قديم وبالي، ولأن عظمة العمل الفني لا تأتي من قدمه أو حداثته، بل من إبداعيته، وقد يكون النتاج الحديث أشمل وأهم بالضرورة من القديم لأنه يستوعبه ويقربه إلينا “تحت ضوء  من الحداثة ” ولأن الظروف الراهنة تصافح كل العصور والأزمنة، من هنا لا يصبح الدين خاضعا للتراث بل التراث هو الذي يخضع للدين .

ثانياً: أمثلة على الخرافات في الواقع الشيعي المعاصر

الواقع الشيعي المعاصر يشمل مجموعة واسعة من الجوانب الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تميز المجتمعات الشيعية حول العالم، حيث يتميز الواقع الشيعي بتنوعه الثقافي والفكري، وتعدد الاتجاهات السياسية والاجتماعية والدينية داخله.

ويتمتع الشيعة بنسبة كبيرة من المؤمنين في العراق وإيران ولبنان وباكستان وأذربيجان وبعض الدول الأخرى، ويُعتبر الاهتمام بالشؤون الدينية والممارسات الشيعية والتنظيمات الشيعية من أبرز السمات في الواقع المعاصر.

أضف لذلك الواقع الشيعي المعاصر يتسم أيضًا بتنوع الحركات السياسية الشيعية، أذ تشارك بعض هذه الحركات في الحياة السياسية وتتمتع بتأثير وجودة في الساحة السياسية المحلية والإقليمية.

من جانب أخر، يتميز الواقع الشيعي المعاصر بالتركيز على التعليم والثقافة، حيث يوجد عدد كبير من المؤسسات التعليمية والثقافية الشيعية التي تسعى إلى نشر المعرفة والثقافة بين المجتمعات الشيعية.

مع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه القراءة هي نظرة عامة وقد تختلف الواقعيات الفردية والمحلية داخل الواقع الشيعي المعاصر.. رغم التوعية التي يمارسها بعض رجال الدين المتنورين أمثال السيد كمال الحيدري وبعض المؤسسات الدينية في العراق وأيران ولبنان، إلا انه هناك مجموعة كبيرة من الخرافات المنتشرة في المجتمعات الشيعية ومنها:

- الخرافات المتعلقة بالأئمة والمعصومين.

- الخرافات المتعلقة بالطقوس والشعائر.

- الخرافات المتعلقة بالتوقعات والتنبؤات المستقبلية.

ثالثاً: أسباب الخرافات في الواقع الشيعي المعاصر

هناك عدة أسباب لانتشار الخرافات في الواقع الشيعي المعاصر، ومن بينها:

1. النقص في المعرفة والتثقيف: قد يكون بعض الناس غير ملمين بالمعلومات العلمية والمنطقية، مما يجعلهم عرضة لتصديق الأفكار الخاطئة والخرافات، ففي عالم اليوم السريع الخُطى، نقع في الحيرة والضياع أمام ازدحام المهمات والمسؤوليات والمعلومات، لذا فإن تصفية الذهن هي وسيلتنا لمواكبة عجلة الحياة السريعة وإيجاد السلام الداخلي والفكر العلمي.

2. الحاجة للتفسير: في بعض الحالات، يكون للناس حاجة قوية لتفسير الظواهر الغامضة أو الأحداث التي يصعب عليهم فهمها، قد يلجأ البعض إلى الخرافات كوسيلة لتوفير تفسيرات سهلة ومفهومة، وخاصة مفهوم المنقذ الغائب عن العيون .

3. العوامل النفسية: تلعب العوامل النفسية دورًا كبيرًا في اعتماد الناس على الخرافات، فقد يبحث البعض عن الأمان والاطمئنان والتفاؤل من خلال تصديق الخرافات والأساطير.

4. الانتشار السريع للمعلومات: في عصر التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للخرافات أن تنتشر بسرعة كبيرة وأن تصبح متاحة لجميع الناس، قد يكون من الصعب على البعض تمييز الحقائق من الأكاذيب في هذا السياق، ومن خلال صغار رجال الدين وبالمناسبات الشخصية والدينية .

5. الاحتياجات النفسية والروحية: بعض الخرافات تلبي احتياجات نفسية وروحية للأفراد، مثل الأمل والإيمان والاستقرار العاطفي، قد يجد البعض الراحة والقوة في تصديق هذه الخرافات، لذلك أتجه البعض من قليلي الدراية الى السحرة والمشعوذين للتخلص من مشاكل الأنجاب مثلا، أو طرد الجن من البيوت، والحصول على الشفاء من الأمراض، لأن هذا المشعوذ درس كتب طب الأمام علي وطب جعفر الصادق وطب الكاظم وطب الرضا وطب الصادقين، وأخرها كتاب (الغذاء والدواء عند أهل البيت) حسب ما يرجون لها.

 أن العقل الشيعي عموماً مقيد بالنص التراثي.. لذلك في أي سؤال يعود إلى ألف وأربعمائة عام مضت يسأل أشخاص ماتوا، أو يسأل رجل دين حصل على الأعلمية.. بينما القرآن الكريم نص قابل للفهم حسب القاعدة المعرفية وليس نص جامد، كما جاء في سورة العنكبوت (سيروا في الأرض وانظروا كيف بدأ الخلق) نص تفهمه حسب الأدوات المعرفية لزمانك لا لزمان من سبقك... لذلك الرسول الأعظم(ص) لم يفسر القرآن الكريم قط... بل تدبره حسب قاعدة زمانه المعرفية، وحسب الإدراك المعرفي للناس في زمانه.

مع ذلك، يجب أن نؤكد على أهمية التثقيف والبحث عن الحقائق العلمية والموثوقة قبل تصديق أي خرافة، من خلال:

- تحليل الأسباب الاجتماعية والثقافية التي تدعم الخرافات.

- التأثير الإعلامي والسياسي على تشكيل الخرافات.

رابعاً: آثار الخرافات على المجتمع

تأثير الخرافات على المجتمع الشيعي المعاصر يمكن أن يكون سلبيًا في بعض الحالات، فمن الممكن أن تؤدي الخرافات إلى تعزيز الجهل وعدم التقدم، وتعطيل العقلانية والتفكير النقدي، وقد تؤثر الخرافات أيضًا على المشاركة السياسية واتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على الحقائق والمعرفة.

 ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن بعض الخرافات يمكن أن تكون ذات سلبية ثقافية وتاريخية بالنسبة لبعض المجتمعات، لذا، من المهم أن نشجع على التعليم والتوعية للتخلص من التأثيرات السلبية للخرافات وتعزيز العقلانية والتفكير النقدي في المجتمع المعاصر.. والتي يمكن تداركها من خلال:

- تحليل تأثير الخرافات على الثقافة والتطور الاجتماعي.

- تأثير الخرافات على العقلية الفردية والحياة الشخصية.

- ضرورة توعية المجتمع وتثقيفه بالمنهج العلمي والمنطقي.

- دور القادة الدينية والفكرية في إصلاح الواقع الشيعي المعاصر.

وقد يعمدُ أهل الخرافة في كل زمن ومكان وبجميع الطوائف إلى تجهيلِ الناس بكراماتٍ مصطنعة وأكاذيب مخترعة، بحيث لو واجهها العقلاء لأخرجوهم عن الدين لأنهم أضفوا عليها لباس القداسة وألصقوها بأهل البيت حتى لا يجرؤ أحد على المواجهة.

 كما قال الإمام الرابع للشيعة الجعفرية- الإمامية علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب /الملقب بزين العابدين: "إنا بلينا بشيعةٍ لا يتعلمون بعلومنا ولا يلجؤون الى ركنٍ وثيق".

 وقوله: "ما برح حبكم لنا حتى أصبح علينا عاراً لقد بغضتمونا إلى الناس بما قلتموه فينا".

إن أمة تنتشر فيها الخرافة والبدع كانتشار النار في الهشيم ليست جديرة بحمل أمانة الإسلام و لواء أهل البيت بل هي أمة الخنوع وتعطيل العقول وتقديس الخرافة وتعظيم الجنون .

خامساً: الاستنتاجات

يجب أن ندرك أن الخرافات المتجذرة في الواقع الشيعي المعاصر تؤثر سلبًا على عموم المجتمع والأفراد، وتعيق التطور والتقدم، لذلك المشروع الشيعي التنويري .

أذن كيف تحولت الخرافة إلى واقع معاش حتى يومنا هذا؟!

الخرافة عادة ما تحولت إلى واقع نتيجة لعدة عوامل، منها:

1 - تكرار الروايات والقصص: عندما تروى قصص معينة بشكل متكرر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تأصيلها في الوعي الجمعي وتحويلها إلى جزء من التاريخ أو الثقافة الشعبية، وبمرور الزمن تتحول الى أسطورة مقدسة يضاف اليها قوة اللاهية جبارة، وتصبح مقبولة من قبل الجميع لتكرارها عبر السنين ولكن بنغمات حزينة جديدة قابلة للاجتهاد والإضافة مثل رواية مقتل الإمام الحسين(ع).. والتي تؤدى كل عام بنغمة جديدة.. حتى وصلت الى مرحلة التمثيل في الساحات العامة وأزقة الشوارع.. كذلك ( ركضة أطويرج) التي انتشرت في جميع المدن العراقية الشيعية رغم أنها كانت مختصرة على قضاء طويرج في مدينة كربلاء.

2- تأثير السلطة: في بعض الأحيان، يمكن للسلطات الدينية أو السياسية دفع الناس إلى قبول معتقدات معينة كواقع، سواء بالقوة أو بالضغط الاجتماعي، ومن خلال الدعم اللوجستي المقدم من قبل بعض مسئولي الدولة أثناء الزيارات المليونية لأضرحة ال البيت الأطهار في العراق من ماء ووقود ومواد غذائية .

 3- النقص وعدم اليقين: في حالات من عدم اليقين أو النقص، يمكن للأفراد أو المجتمعات أن يتجهوا إلى الخرافات كوسيلة للتغلب على القلق والخوف من المستقبل.. ومن خلال أشغال الشعب بشعائره الدينية طوال السنة ودفعه بهذا الاتجاه لغرض التخلص من مطالبه المشروعة، لذلك تتعمد الدولة أحياناً الى دعم أصحاب المواكب الحسينية معنوياً ومادياً من خلال رجالاتها المتنفذين أصحاب السلطة والمال، تحت شعار (كل أرض كربلاء، وكل يوم عاشوراء).

وهذا يتم من خلال تقسيم المجتمع الى مجموعات منضوية تحت أمرة شخص واحد أو مجموعة أشخاص (مواكب) يكون من السهل السيطرة عليهم وتوجيهم وفق أرادات معينة وأجندة شخصية وحزبية، وبالتالي الاستفادة منها في الانتخابات المحلية والبرلمانية باعتبار الشخص الداعم لهم (حسيني) المبدأ والاعتقاد الفكري.

4 -الاضطهاد الدائم: لقد تعرضوا للقتل على مدى قرون طويلة، وكان السلاطين يوصون أولياء العهد من ورائهم، أن الحكم لا يدوم إلا بقتلهم وتهجيرهم في بقاع الأرض الواسعة، كونهم امتداد تاريخي ليعسوب الدين وسيد الشهداء، و لديهم شعارات لو عرفتم معانيها فلن يدوم لكم بعد اليوم عرش ولا صولجان، فحيلوا بينهم وبين معانيها، ولا توقفوا القتل فيهم أبدا.. لذا أتخذوا من قصيدة ( يحسين بضمائرنا) سمفونية دائمة التواصل مع تاريخهم السري والعلني، القديم والمعاش .

لقد أجمع السلاطين على مر العصور، إن أرض ما بين النهرين موطنهم الأقوى، ففيها الأضرحة المقدسة، ومنبع علمهم، منها يجددون قوتهم، يظهر بين عقد وآخر رجل يوحد صفوفهم، ينفخ فيهم القوة، يشدّهم للشعارات، يفك معانيها، فيوشكون أن يمسكوا الأمور بثورة أو انتفاضة، فإنْ ظهر فيهم أحد من هؤلاء فاقتلوه غيلة أو اصلبوه على خشبة، ليدوم لكم الملك.

وكما قال الأديب والناقد المصري الدكتور (طه حسين 1889- 1973) .. ] في الغرب لا يوجد مقدس سوى الانسان وعند المسلمين كل شيء مقدس ما عدا الانسان].

***

شاكر عبد موسى/ العراق

....................

المصادر

- كتاب /الرسالة الذهبية المعروفة بـ (طب الإمام الرضا ع) / تحقيق محمد مهدي نجف / منشورات مكتبة الإمام الحكيم العامة – النجف.

- كتاب / الخرافات عند الشيعة / أبو عبد الله هاني المصري/ مكتبة سلسبيل- القاهرة 2008.

- كتاب/ خرافات الشيعة في عاشوراء/ الشيخ الدكتور محمد سعيد رسلان/ أغسطس، أب/2021.

- مجلة البيان / المشروع الشيعي .. كيف تحولت الخرافة الى واقع؟/ د. عبد العزيز التركي/ العدد 341، 14 أكتوبر، تشرين الأول/ 2015.

https://www.albayan.co.uk/MGZarticle2.aspx?ID=467.

- معهد أبرار معاصر طهران/ قراءة في كتاب الاجتماع الديني الشيعي للدكتور علي المؤمن/ محمد علي السعيدي/ 13 أوغسطس، أب/ 2022.

https://tisri.org/?id=kg7hk8ln.

- موقع أوراق/ قوة الخرافة في الواقع الشيعي/ سليم الحسني

/ 6 أب 2016. https://www.marefa.org.

- موقع ألوان / أدونيس والموقف من التراث / د. فاطمة عدلي/ 14 نوفمبر، تشرين الثاني/ 2023.alwanne.com .

في المثقف اليوم