قضايا

ك. م. سيثا: الان تورين رائد دراسة الحركات الاجتماعية (1-2)

كتب: ك.م. سيثا K.M. Seethi

ترجمة: علي حمدان

***

الان تورين عالم اجتماع فرنسي توفى في 9 من يونيو، 2023. وكان معروفا بإسهاماته العلمية العميقة في العلوم الاجتماعية في أوروبا والولايات المتحدة وامريكا اللاتينية وحتى في العالم الأفرو-اسيوي. لا يمكن اغفال تأثير تورين على المجال الاكاديمي. خلال مسيرته الفكرية، كرس تورين نفسه لفهم وتفسير العلاقة المعقدة بين الافراد والمجتمع، واشكال تمثلها المتنوعة. وذهبت أفكاره الى ما هو ابعد من الحواجز اللغوية، حيث الهمت علماء وقراء من خلفيات ثقافية مختلفة.

ولد تورين في عام 1925 في هير مانفيل-سورمير في فرنسا، ودرس في كل من جامعة كولومبيا، وجامعة شيكاغو، وجامعة هارفارد. لعب سقوط فرنسا في عام 1940 دورا كبيرا في تشكيل تاريخ تورين الشخصي ورحلته الفكرية. كانت هذه التجربة التحويلية لها تأثير كبير على رؤيته ونظرته للعالم. خلال دراسته في الولايات المتحدة خلال الخمسينات من القرن الماضي حضر تورين محاضرة لعالم الاجتماع الشهير تالكوت بارسونز. ومع ذلك بدلا من ان يستلهم من المحاضرة، تأثر كثيرا بوصف بارسونز للمجتمع ككيان مستقر ومتناغم. وقال " جعلني ذلك مريضا، وفي غضون ساعتين، فهمت لماذا كنت معارضا لتحليل بارسونز، كما هو الحال مع الكثير من الأمريكيين المنتصرين في الحرب. كان المجتمع مسألة بسيطة، فهم يعيشون فيه كمنزل به سقف وجدران. اما انا فكنت غير مرتاح في مجتمع يتسم بالسلوك غير السوي والانهيار ولم يعد يعرف ما يريده".

كانت محاضرة بارسونز نقطة تحول في رحلة تورين الفكرية. لم يؤدي ذلك فقط بتنشيط نظرته النقدية ولكنه أيضا حفز إصرارا لا هوادة لديه على تحدي المفاهيم المؤسسة للمجتمع. حفزه هذا على دراسة الديناميكيات الاجتماعية المعقدة، حيث سعى الى التصدي للتفاعل بين الافراد والمجتمعات التي يعيشون فيها، من خلال تحدي السرد السائد. شرع تورين في سعي لا ينقطع وراء المعرفة، بهدف فهم جوهر وجودنا الاجتماعي المتعدد الجوانب.

تبدا مسيرة تورين كباحث في المجلس الوطني الفرنسي في عام 1960، تولى منصب كبير الباحثين في المدرسة العليا للدراسات العملية في باريس.  هناك أسس مركز التحليل والتدخل الاجتماعي ( CADIS). يشمل عالم تورين الفكري علم اجتماع العمل، مع فترات مختلفة تركز على الجوانب العملية والتاريخية والفلسفية. خلال المرحلة الأولى، استكشف البعد العملي للعمل الاجتماعي. وفي وقت لاحق، قام بدراسة العمل الاجتماعي في سياق تاريخي، مع الاخذ في الاعتبار تطوره مع مرور الوقت. ثم تناول تورين العمل الاجتماعي من منظور فلسفي، حيث تفاعل مع أسئلة نظرية اعمق.

خلال مسيرته المهنية، بذل تورين جهودا جادة لدمج المناهج النظرية والتحليلية، والبحث الاجتماعي التجريبي. وتحليل الاحداث التاريخية الواقعية. يتضح التزامه بالاستكشاف متعدد التخصصات في مجموعة كتاباته المتنوعة، على سبيل المثال، الف تورين كتابا حول الجامعات وحركة الطلاب الامريكية، مما يظهر اهتمامه العميق بفهم المؤسسات التعليمية والحركات الاجتماعية. كما تابع بعناية تطور كندا الناطقة باللغة الفرنسية. واجرى ابحاثا مفصلة حول هذا الموضوع. كما قام بدراسات معمقة حول البلدان ما بعد الشيوعية في شرق أوروبا، وتعمق في التحولات الاجتماعية والسياسية الفريدة التي شهدتها هذه البلدان. كما كرس جزءا كبيرا من مجهوده العلمي في دراسة بلدان أمريكا اللاتينية، من خلال تعاطيه لمواضيع ومناطق متنوعة. تعكس اعمال تورين التفاني الذي يبديه في استكشاف الطابع المتعدد الاوجه للمجتمعات، باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب والمناهج لاكتساب نظرة ثاقبة لتعقيدات الديناميكيات الاجتماعية البشرية.

في بداية دراسته، كانت أبحاث تورين تركز على علم اجتماع الوعي العمالي. وخلال هذه الفترة، الف تورين اعماله الأولى في أمريكا اللاتينية. حيث قام بدراسة عمال مناجم الفحم وعمال الصناعات المعدنية في تشيلي. ومن الملاحظ ان كتابه  "المجتمع ما بعد الصناعي" صدر أيضا في هذا الوقت. ولقد تمحورت المرحلة الثانية من أبحاث تورين حول احداث هامة مثل احتجاجات مايو 1968 والانقلابات العسكرية في أمريكا اللاتينية. وقد دفعت هذه التجارب اهتمامه العميق بدراسات الحركات الاجتماعية. بالتعاون مع مجموعة من الاكاديميين، وضع تورين طريقة "للتدخل الاجتماعي" واجرى سلسلة من الدراسات لفهم هذه الحركات وديناميكياتها. في دراساته التالية، تمحور اهتمامه أساسا حول مفهوم الذات، الذي يعتبره المبدأ المركزي القائم وراء أفعال الحركات الاجتماعية. لقد ركز بشكل كبير على قوة ودوافع الافراد داخل هذه الحركات. شكلت هذه المرحلة  تحولا نحو استكشاف اكثر فلسفية للموضوع ودوره في تشكيل التغيير المجتمعي.

في عام 1966، انضم تورين ، مدفوعا بكراهية شديدة بالنظام الاكاديمي القائم، الى جامعة نانتير Nanterre  المنشأة حديثا  بالقرب من باريس. لم يكن يعلم انه سيجد نفسه في مركز حركة الطلاب في أوروبا.  التي أصبحت بسرعة قوة ثقافية وسياسية مهمة. ومن بين الكثير من الكتب التي كتبت حول هذه الحركة، كان تورين يعتقد ان كتابه الخاص كان اكثر الكتب دعما للحركة، معترفا بان هذه الحركة "الثقافية" الناشئة تختلف عن الحركات" الاجتماعية" التقليدية.  لكنه أشار أيضا الى الصراعات بين هذه الحركة الثقافية والأيديولوجيات الماركسية والتروتسكية والماوية السائدة التي حاولت فهمها من الناحية السياسية البحتة. وقارن تورين هذا التصادم بوضع نبيذ جديد في قناني قديمة، مسلطا الضوء على الحاجة الى طرق جديدة للتفكير لفهم الديناميكيات المتغيرة في تلك الفترة. ونتيجة لذلك، وجد تورين نفسه في خلاف مع كل من الأساتذة المحافظين والجماعات السياسية اليسارية. يتبع.

***

 

في المثقف اليوم