قضايا

قاسم محمد الياسري: دراما السيكولوجيا الاجتماعية وعلاج المجتمع المصدوم بالفن

دراما واقع اجتماعي تحكي سيكولوجية المجتمع المقهور والانسان القاهر معا في حلقات طيلة ايام رمضان ترتبط بقصص من البيئة الواقعية التي تطبعت بالوان مختلفة من السلوكيات المكتسبة الدخيلة والبعيدة عن البيئة الاجتماعية الاصيلة وبصراع دائم في العائلة والمجتمع بين الخير والشر. ففي رمضان هذا العام شاهد العراقيون مجموعة من الاعمال الفنية الدرامية تحكي آلام الكثير من العراقين ومعاناتهم مع من حولهم فكانت اعمال فنية طرحت الظلمات التي أجبرافراد المجتمع على دخولها وهم صنعوها.. فمسلسلات عالم الست وهيبة ومسلسل خان الذهب ومسلسل روح ومسلسل قصة ومسلسل الساتر الغربي ومسلسل عسل مسموم.. كلها أعمال فنية رائعة في موضوعيتها الواقعية ذات دراما ناجحة ركزت على الواقع الاجتماعي الذي يعيشه المجتمع العراقي وهي ذات تأثير نفسي واجتماعي ايجابي على المتلقي ولعل أهمها خلق بيئة درامية للسلبيات التي غزت بيئة المجتمع العراقي بعد الاحتلال بطرح الظواهر والسلوكيات الغير سوية كالعنف المجتمعي وظاهرة المخدرات الدخيلة على المجتمع العراقي بعد الاحتلال ولم تغب عنها الشواذ السلوكية في المؤسسات بصورة عامة وحتى الامنية وكانت الدراما العراقية في هذا العام بمثابة تشخيص للواقع وكذالك الشواذ المجتمعية والسلبيات الغير سوية في السلوكيات الفردية التي شملت جميع جوانب الحياة في الاسرة والمدرسة والجامعات وفي مجالات العمل وبعضها كانت توثيق للاحداث التي مر بها العراق قبل وبعد الاحتلال كشخصية مهيدي في عالم الست وهيبة ودوره وانتقالاته قبل الاحتلال كشرير ومجرم وانتقاله بعد الاحتلال الى المخدرات والاغتيالات وكانت الاعمال الفنية ذات موضوعية هادفة ومقبولة عند المتلقي العراقي لانها عكست واقع الحال ولم تغب عنها معالجات الشواذ السلوكية فالعلاج الدرامي للمجتمع المصدوم يتيح لافراد المجتمع استكشاف السلوكيات السلبية وطرح القصص الخيالية المكبوته.. واظهرت الابحاث النفسية ان العلاج بالفن يقلل من القلق والاكتئاب ويزيد من فهم الذات وتحسين جودة الحياة وهو يقلل من الافكار السلبية في الوسط الاجتماعي ويعززالاهداف الشخصية والثقة بالنفس والمهارات الاجتماعية والوضائف المعرفية.. وفنون الدراما هي مزيج من العلاج النفسي للشواذ السلوكية عند المنكوبين بصدمات الحياة .. فالدراما كعملية ابداعية وجدت اساسا لاستكشاف الذات وفهمها وتقبلها وتقويم شخصية الافراد ومن ثم المعالجة مع التطور الذاتي باعتبار العمل الابداعي في العلاج الدرامي وسيلة لاعادة خوض الصراع الداخلي بثبات التعبير والتخيل النفسي والمشاركة الفعالة والاتصال بين العقل والجسد وبهذا يمكن مساعدة الصراع الذاتي للمصابين بالاكتاب والقلق والشواذ السلوكية وامراض اخرى ويمكن اجراء العلاج بالفن في كافة الاعمار بحيث لا يتطلب مهارات .. فالدراما العراقية لهذا العام في رمضان كانت واقعية وموضوعية الطرح في دراما ايجابية ناجحة ذات تاثير نفسي واجتماعي في طرحها كما شاهدنا.. فالدراما ليست مجرد لغة حوارية وشعاراتيه رنانة مباشرة وشخصيات سطحية تطرح السلبيات بلا معالجة لها فالصورة تركت لغتها المؤثرة في حبكة الأحداث والأبعاد التي تنمي الشخصيات في البناء الدرامي. اما ماظهر اتفق مع من يقول في الاوساط الاكاديمية والبحثية والثقافية هو تحسن ملحوظ للمستوى الفني للدراما العراقيه لان الضغوطات والبيئة السلوكية في المجتمع والتي يعيشها العراقيين في هذا الزمن اثرت على الفن وصناعة الدراما التي عاشت عصرها الذهبي في نهاية الالفية الثانية وفي بداية الالفية الثالثه دمرتها حرب الاحتتلال فأنتجت اعمال سلبية كما دمرالعراق بأكمله لأن تأثير الاحداث على الفن الدرامي في العراق ليس مرتبط بالتدميروالانهيار الاقتصادي فقط فالمشكلة ليس مرتبطة بالانتاج الغزير ولا على الصعيد اللوجستي ولاعلى صعيد التمويل فالتدمير والعشوائية شمل جميع نواحي الحياة العراقية وتاثيراتها النفسية لم تاخذ شيئ من الاهتمام في الدراما وفي المدن التي لم تصل اليها كاميرات التلفزيون نتيجة الطائفية والعنف الا في هذه السنة ومسلسل الساتر الغربي الذي صورت احداثة في مدينة حديثة فكسرهذا الطوق وساهم باعادة البريق والنجاح للدراما العراقية اما بالنسبة للانتاج فهو قد تحسن بدوره وكثرت مصادر التمويل بفضل كثرة التمويلات الاجنبيه الداعمة ولا ننسى نجوم الدراما التلفزيونية وميولهم السياسي ورغم انقسامهم الى فئات اتاح الفرصة امام الكثير من النجوم المخضرمين ان ينافسهم عدد ليس بقليل من الموهوبين الجدد والتواجد في ادوار مميزة وهذا الامر كان له الاثر الواضح على صعيد الاداء بعد ان شهدت الدراما العراقية تطورا ملحوظا في اداء نجومها رغم أثرالحرب السيئ والسلبي الذي إنعكس سلبا على المجتمع..

***

د. قاسم محمد الياسري

في المثقف اليوم