قضايا

جلين جيهر: عشرة مفاهيم نفسية مهمة

بقلم: جلين جيهر

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

عشرة مفاهيم نفسية مهمة لا يفهمها الناس حيث يخطئون في فهم السلوك

الشيء المثير للاهتمام في علم النفس هو أن الجميع، بقطع النظر عن خلفيتهم التعليمية، يشعرون وكأنهم خبراء في هذا المجال.وهذا لا ينطبق، على سبيل المثال، على الكيمياء الحيوية أو الكيمياء الجيولوجية أو الفيزياء الفلكية.

كشخص يدرس علم النفس البشري من منظور علمي من أجل لقمة العيش - وكشخص يريد فقط أن يفهم ما يحدث مع الناس - فأنا أفهم هذا. ليس كل من حصل على دكتوراه في علم النفس عبقريا خاصة فيما يتعلق بفهم حالة الإنسان. وقد ألقى الكثير من "غير علماء النفس" ضوءًا مهمًا على طبيعة السلوك البشري، مثل كورت فونيجت، وفريدا كاهلو، وبوب ديلان، ومارك توين، وويليام شكسبير، وغيرهم.

ومع ذلك، كشخص من داخل المجال الرسمي لعلم النفس العلمي، وباعتباري شخصًا قام بتدريس فصول على المستوى الجامعي في هذا المجال لعقود من الزمن، أعتقد أنه من الجدير بالملاحظة أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول علم النفس البشري. وبعبارة أخرى، هناك مفاهيم في هذا المجال يجد طلاب علم النفس صعوبة في فهمها بشكل واضح .

فيما يلي قائمة بعشرة مفاهيم نفسية يجد الطلاب صعوبة في فهمها بانتظام:

1. أنواع الشخصية مقابل أبعاد الشخصية

في أغلب الأحيان، يتحدث علماء النفس الذين يدرسون مفاهيم الشخصية، مثل النرجسية، عن بُعد مستمر يختلف الناس عليه، وليس متغيرًا قاطعًا. بالنسبة لحصة الأسد من السمات الشخصية، يتحدث علماء النفس عن الدرجة التي يسجل بها شخص ما درجات عالية في أحد الأبعاد (على سبيل المثال، سجل جو أعلى بقليل من المتوسط في النرجسية)، وليس ما إذا كان الشخص "في هذه الفئة" بشكل قاطع أم لا.

2. الطبيعة مقابل التنشئة

نادراً ما يعتبر علماء النفس أن سبب بعض السلوكيات يرجع فقط إلى "الطبيعة" (أي علم الأحياء بشكل عام) أو "التنشئة" (البيئة). في أغلب الأحيان، سيتحدث علماء النفس عن بعض الخصائص النفسية (على سبيل المثال، مدى انفتاح شخص ما) باعتبارها نتاجًا للتفاعل بين الطبيعة والتنشئة طوال الحياة. إن فكرة أن السلوك يرجع فقط إلى الطبيعة أو التنشئة هي في الواقع مجرد أسطورة.

3. عالم النفس مقابل المعالج

ربما يكون مصطلح "عالم النفس" أوسع مما تعتقد. عالم النفس هو أي شخص يدرس السلوك (عبر الأنواع) و/أو يسعى جاهداً لتطبيق أفكار من أبحاث العلوم السلوكية للمساعدة في حل مشكلات محددة، مثل الصحة العقلية للعملاء. مصطلح "المعالج" أكثر تحديدًا وينطبق فقط على الأشخاص الذين يطبقون المفاهيم النفسية لمساعدة الأفراد على التعامل مع المشكلات النفسية (مثل مستشاري الصحة العقلية). المصطلحان غير قابلين للتبادل.

4. عالم النفس مقابل الطبيب النفسي

علماء النفس هم علماء أو ممارسون سلوكيون يدرسون السلوك من منظور علمي أو يطبقون مثل هذه المفاهيم على القضايا التطبيقية (مثل مساعدة الأفراد على التعامل مع المشكلات الشخصية).أما الأطباء النفسيون فهم أطباء يستخدمون مزيجًا من التدريب على العلوم الطبية والسلوكية لمساعدة الأشخاص على التعامل مع المشكلات. لذا فإن الطبيب النفسي هو نوع خاص من المعالجين. والمصطلحان: عالم النفس والطبيب النفسي غير قابلين للتبادل.

5. الخطأ من النوع الأول

يعتمد البحث النفسي إلى حد كبير على النتائج الإحصائية. عندما يحصل أحد الباحثين على نتيجة في دراسة تظهر أنها "مهمة"، فقد يكون مخطئًا - في الواقع، لا يمكن أن تكون النتيجة تمثيلًا صحيحًا لكيفية سير الأمور في العالم، بغض النظر عما وجده الباحث. إذا وجد الباحث شيئًا مهمًا، لكنه في الواقع خاطئ، فإننا نسمي هذا "خطأ من النوع الأول".

6. الخطأ من النوع الثاني

إذا توصل الباحث إلى نتيجة في دراسة تبين أنها "غير هامة"، فمن الممكن أن يكون مخطئًا. عندما يجد أحد الباحثين أن شيئًا ما ليس مهمًا ولكنه خاطئ بالفعل، فإننا نسمي هذا "خطأ من النوع الثاني".

7. التجربة مقابل شبه التجربة

التجربة الحقيقية هي الطريقة الوحيدة لاستخلاص استنتاجات سببية فيما يتعلق بالعلاقة بين المتغيرات. وتتطلب التجربة الحقيقية تعيينًا عشوائيًا لظروف مختلفة.

إذا كنت تجري دراسة وتريد معرفة ما إذا كان الأشخاص في موقف ما (على سبيل المثال، أولئك الذين يشربون الكثير من القهوة) يتصرفون بشكل مختلف عن أولئك في حالة أخرى (على سبيل المثال، أولئك الذين لا يشربون القهوة)، فأنت بحاجة إلى تعيين الأشخاص عشوائيًا إلى أحد هذين الموقفين.إن الدراسة التي تبحث عن الاختلافات في بعض النتائج بين المجموعات التي تحدث بشكل طبيعي (على سبيل المثال، الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام مقابل أولئك الذين لا يشربونها) هي "شبه تجربة" ولا يمكنها تحديد ما إذا كانت التغييرات في متغير واحد تسبب تغييرات في المتغير الآخر.

8. التفاعلات الإحصائية

في بعض الأحيان، يكون للمتغير تأثير واحد على مجموعة واحدة من الأشخاص وتأثير مختلف تمامًا على مجموعة أخرى من الأشخاص. ولذلك، فإن تأثيرات بعض المتغيرات على بعض متغيرات النتيجة تعتمد في كثير من الأحيان على بعض المتغيرات الأخرى.

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان المراهقون أكثر عرضة من الفئات العمرية الأخرى لاختيار أن يكونوا بصحبة الآخرين، فسيكون من المفيد معرفة ما إذا كانوا، على سبيل المثال، قد قاموا بتمشيط شعرهم خلال الـ 24 ساعة الماضية، وما إذا كانوا سيفعلون ذلك. كن بصحبة أفراد العائلة أو الغرباء. قد يكون المراهقون الذين لم يمشطوا شعرهم أكثر عرضة لاختيار صحبة الآخرين إذا كانوا سيكونون بصحبة أفراد الأسرة.

في بعض الأحيان، تعتمد تأثيرات متغير واحد (أي الأشخاص الذين ستقضي معهم الوقت) على متغير آخر (سواء قمت بتمشيط شعرك) في تحديد بعض النتائج (سواء اخترت رؤية هؤلاء الأشخاص). يساعدنا فهم التفاعلات الإحصائية على فهم الفروق الدقيقة في السلوك.

9. ما هو "طبيعي" مقابل ما هو "صحيح"

أحيانًا يسمع الطالب سلوكًا يوصف بأنه "طبيعي" ويخطئ في تفسير ذلك على أنه يعني أن السلوك صحيح أو مبرر من الناحية الأخلاقية. على سبيل المثال، قدم ديفيد بوس (2006) حجة جيدة مفادها أن القتل في البشر له أساس تطوري قوي. الأهم من ذلك، أن بوس لا يجادل بأن جرائم القتل "يجب" أن تحدث بين البشر. بل إن تحليله العلمي للقضايا يشير إلى أن القتل جزء من طبيعة الإنسان.

إن الخلط بين ما هو "كائن" وما "يجب أن يكون" هو مثال على التفكير المضلل. يتم ويُدرب علماء النفس المؤهلين علميا على هذا التمييز المهم.

10. الأسباب المتعددة

إحدى المشاكل الأساسية في كيفية فهم معظم الناس لعلم النفس هي: غالبًا ما يقع الناس في فخ الاعتقاد بأن هناك سببًا واحدًا لأي نتيجة سلوكية. في الواقع، يدرك علماء النفس المدربون جيدًا أن الأسباب المتعددة غالبًا ما تشارك في تكوين أي سلوك.

وتقدم حوادث إطلاق النار الجماعي، التي تمثل جانباً مروعاً من جوانب الحياة الحديثة، مثالاً واضحاً لهذا النوع من التفكير. يجادل البعض بأن عمليات إطلاق النار الجماعية هي نتيجة لمشاكل الصحة العقلية. ويرى آخرون أن عمليات إطلاق النار الجماعية هي نتيجة لضعف قوانين السيطرة على الأسلحة. في الواقع، لقد ثبت أن كلتا القضيتين تلعبان دورًا. كما دخلت عوامل أخرى عديدة في هذه القضية الاجتماعية المعقدة. بالنسبة لغالبية السلوكيات، هناك عوامل متعددة تلعب دورًا.

الحد الأدنى

سواء أحب الآخرون في مجالنا ذلك أم لا، فإن الحصول على درجة الدكتوراه في علم النفس لا يؤهلنا حقًا لأن نكون خبراء في السلوك البشري برمته. في الواقع، هناك خبراء في السلوك البشري من مختلف المجالات.

ومع ذلك، فقد ألقى المجال الرسمي لعلم النفس العلمي ضوءًا مهمًا على معنى أن تكون إنسانًا. من وجهة نظر شخص قام بالتدريس في هذا المجال لعقود من الزمن، أستطيع أن أقول إن القضايا الموضحة هنا هي مفاهيم يجد الطلاب صعوبة في فهمها بانتظام. لتعزيز معرفتنا بما يعنيه أن تكون إنسانًا، سيكون من الحكمة التأكد من أن طلاب علم النفس يظهرون فهمًا قويًا لهذه المفاهيم قبل الخروج إلى العالم.

(تمت)

***

..........................

مراجع بوس، دي إم (2006). القاتل المجاور: لماذا تم تصميم العقل للقتل.  نيويورك: بنجوين.

المؤلف: جلين جير/  Glenn Geher دكتوراه فى علم النفس، وأستاذ علم النفس في جامعة ولاية نيويورك في نيو بالتز. والمدير المؤسس لبرنامج الدراسات التطورية (EvoS) بالجامعة.

في المثقف اليوم