قضايا

جابرييلا جالفين: جيتو رياض أطفال فى الدنمارك

بقلم: جابرييلا جالفين

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

 في عام 2018، صنفت الحكومة الدنماركية رسميًا أحياء الأقليات ذات المؤشرات الاجتماعية المحددة على أنها "غيتو". تهدف السياسات إلى تفكيك الجيوب العرقية من خلال إعادة التطوير، والإخلاء، وعقوبات جنائية مشددة - والرعاية النهارية الإلزامية للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد. وقد يشكل ذلك تمييزًا عنصريًا بموجب قانون الاتحاد الأوروبي.

 إن السياسة الحكومية الرامية إلى تفكيك الأحياء ذات الأغلبية غير البيضاء تعمل على تمزيق النسيج الاجتماعي للمجتمعات المتماسكة

 كان ابن فاطمة عبد الحميد يبلغ من العمر 11 شهراً عندما أبلغتها البلدية أنه يجب أن يبقى في الحضانة عندما يبلغ عامه الأول. وبما أنه ولد قبل الأوان وكان لا يزال صغيرا بالنسبة لعمره، أراد عبد الحميد إبقاء ابنه في المنزل حتى يتمكن من المشي. لقد تخيلته في الحضانة، غير قادر على الوصول إلى لعبة أو التحرك دون مساعدة، ولم تعجبها الصورة. ونظراً لأن زوجها يدير مطعماً سورياً بينما تدرس عبد الحميد للحصول على درجة البكالوريوس، فقد شعرت أنه ليس هناك حاجة إلى التعجل في إرساله.

 لكن الدولة الدنماركية لم توافق على ذلك. تعيش عبد الحميد، وهي مواطنة دانمركية المولد هاجر والداها الفلسطينيان إلى هنا قبل ولادتها، مع عائلتها في فولسموز، وهو أكبر "غيتو" في الدنمارك، وهي التسمية الرسمية لأحياء الأقليات ذات الدخل المنخفض. وباعتبارها مقيمة في فولسموز، اعتبرت الحكومة أن ابنها كان معرضًا لخطر التحدث باللغة الدنماركية بشكل غير مناسب وضعف الأداء في المدرسة. منذ عام 2019، طُلب من جميع العائلات في ما يسمى بالجيتوات إرسال أطفالهم إلى الرعاية النهارية عندما يبلغون عامًا واحدًا أو المخاطرة بفقدان المزايا العامة، في محاولة لتعليمهم "التقاليد والأعراف والقيم التي نؤكد عليها في هذا البلد". ".

 تؤكد الحكومة الدنماركية أيضًا أن الأطفال في هذه المناطق الذين يتغيبون عن الرعاية النهارية هم أكثر عرضة لبدء المدرسة بمهارات لغوية متأخرة، مما يعرضهم لخطر نتائج تعليمية وتوظيفية سيئة. قبل دخول القانون حيز التنفيذ، كان 69% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد وعامين والذين هاجر آباؤهم من دول غير غربية في دور الحضانة، مقارنة بـ 93% بين الأطفال من أصل دنماركي. وفي الأحياء "الضعيفة"، حيث يعيش مزيج من الدنماركيين البيض والمهاجرين وأحفادهم، تم تسجيل 75% من الأطفال بعمر عام واحد في الرعاية النهارية.

 بالعودة إلى فولسموز - التي تقع في أودنسه، ثالث أكبر مدينة في الدنمارك - اكتشفت عبد الحميد "التقاليد والأعراف والقيم" التي كان ابنها بحاجة إلى تعلمها عندما تقدمت بطلب للحصول على إعفاء من قاعدة الرعاية النهارية وجاءت أخصائية اجتماعية تابعة للبلدية لتخبرها. تفقد منزل العائلة. وبدت الزائرة متعاطفة، وقامت بطرح قائمة من الأسئلة المطلوبة، بما في ذلك كيف ستضمن عبد الحميد المساواة بين الجنسين بين أطفالها (كانت لديها طفل واحد فقط في ذلك الوقت)، وكيف ستعلمه عن الديمقراطية وكيف ستقدم له عيد الميلاد. - سؤال لم تعرف عبد الحميد، وهي مسلمة، كيف تجيب عليه.

 تقول عبد الحميد، البالغة من العمر الآن 26 عاماً: "لم يكن الأمر مخيفاً للغاية، ولكن مثل: "من تظن نفسك، تأتي إلى منزلي وتعلمني كيف أكون مع طفلي، فقط لأنني أعيش في فولسموز؟" أم لطفلين. "أعتقد أن الأمر كان سخيفًا للغاية. "لكنني كنت أقول، عليّ فقط إنهاء هذه المحادثة، يجب أن أصل إلى هدفي فقط" - كل ما أرادته هو أن يتجنب ابنها الرعاية النهارية وألا تسحب الحكومة مخصصاتها النقدية.

 أعربت الأخصائية الاجتماعية عن بعض المخاوف بشأن مهارات زوجها في اللغة الدنماركية - فقد وصل كلاجئ سياسي من سوريا منذ حوالي ثماني سنوات، وبينما تقول عبد الحميد أن لغته الدنماركية ممتازة، فإنه لم يخضع بعد لامتحان اللغة المطلوب - لكنهم حصلوا على الإعفاء، على الرغم من أنهم لم يتمكنوا من التقدم بطلب للحصول على أموال إضافية لرعاية طفلهما في المنزل، كما تفعل العائلات التي تعيش خارج مناطق الجيتو. بدأ ابن عبد الحميد الحضانة بعد ستة أشهر، بمجرد أن بدأ المشي؛ اليوم، يبلغ من العمر 5 سنوات تقريبًا، ولغته الدنماركية أفضل من لغته العربية.

 تعد سياسة الرعاية النهارية أحد قوانين الجيتو المثيرة للجدل في الدنمارك، والتي تم إقرارها في عام 2018 بدعم واسع من الأحزاب السياسية الرئيسية. في كل عام، تقوم الحكومة بتقييم الأحياء التي يبلغ عدد سكانها ما لا يقل عن 1000 نسمة؛ لكي تكون المنطقة مؤهلة لتكون "منطقة سكنية معرضة للخطر"، يجب أن تستوفي اثنين من أربعة معايير تغطي مستويات تعليم السكان والبطالة والدخل والإدانات الجنائية. ولكن إذا استوفت منطقة ما المعايير وكان أكثر من نصف سكانها من أصل غير غربي، فسيتم اعتبارها جيتو، أو، منذ أن أعادت حكومة يسار الوسط تسمية القانون في عام 2021، "مجتمعًا موازيًا".

 يمكن أن تكون تسمية الجيتو بمثابة ختم الموت للحي. تخضع االجيتوات لمجموعة من السياسات المستهدفة لتفكيك الجيوب العرقية من خلال هدم المساكن وإعادة التطوير، والإخلاء القسري، وفرض عقوبات أشد على الجرائم المرتكبة في المنطقة. ويجب على الآباء أيضًا، كما اكتشفت عبد الحميد، إرسال أطفالهم إلى الحضانة. ومع ذلك، فإن التسجيل السنوي في دور الرعاية النهارية في الجيتوات محدد بنسبة 30% لأطفال الحي. وهذا يعني أنه إذا كان 30% من الأطفال في الرعاية النهارية الأقرب إلى المنزل هم من الجيتو، فيجب على الآباء إرسال أطفالهم إلى منشأة بها نسبة أقل من الأطفال من الحي الذي يقيمون فيه. وخصصت الدولة 1.45 مليار دولار حتى عام 2026 لتنفيذ القانون، بهدف تغيير التركيبة العرقية والاقتصادية لأحياء الجيتو بحلول عام 2030.

 تقول الحكومة الدنماركية إن هذه الإجراءات ضرورية لمعالجة "التحديات الاجتماعية والتكاملية العميقة الجذور"، وخاصة المخاوف من عدم اعتناق غير الغربيين الثقافة الدنماركية أو الاستفادة من أنظمة الرعاية الاجتماعية السخية في البلاد. وعلى الرغم من ذلك، فإنهم لا يتحدثون اللغة على وجه صحيح. يقول معارضو القوانين إنها تضعف النسيج الاجتماعي لأحياء المهاجرين وأحياء الجيل الثاني، ويمثل، كما قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في عام 2018، "الاستيعاب القسري".

 تقول سوشيلا ماث، رئيسة قسم التقاضي في مبادرة عدالة المجتمع المفتوح: "على الرغم من وجود اتجاهات مثل هذه في جميع أنحاء أوروبا، فإننا نجدها واحدة من أكثر الأمثلة وضوحًا وفظاعة، إن لم تكن أكثرها، على التمييز العنصري". . وهي تؤيد الطعن القانوني في الحزمة المعروض الآن أمام محكمة العدل الأوروبية.

 أحدث قائمة للأحياء العشوائية، التي نُشرت في ديسمبر 2023، تُسمّي 12 حيًا كمجتمعات موازية، بعد أن كانت تشمل 29 حيًا في عام 2018، حيث تغيّرت البيانات الاجتماعية والاقتصادية، وانتقل الناس من تلك الأحياء أو انخفضت نسبة السكان غير الغربيين إلى أقل من 50%. واليوم هم موطن لحوالي 28600 شخص، وتتراوح نسبة السكان غير الغربيين من 53.1% إلى 77.4%، مقارنة بـ 10.1% في جميع أنحاء الدنمارك. معظم السكان هم من تركيا أو سوريا أو العراق أو لبنان أو باكستان أو إيران، ومنذ عام 2022، من أوكرانيا، على الرغم من إعفاء الأوكرانيين من سياسات الجيتو. تشمل التسمية غير الغربية الجميع بدءًا من المهاجرين الذين وصلوا مؤخرًا إلى الدنماركيين الذين يحملون جوازات سفر مع أحد الوالدين على الأقل من البلدان المعينة.

 تقول مايكين فيل، وهي معلمة تعيش في حي ميولنباركن العشوائي في كوبنهاغن وتعود أصولها إلى الدنمارك:"نحن نأتي من خلفيات ثقافية متعددة، ولكن لغتنا المشتركة هي الدنماركية"، "إذا استمعت إلى الأطفال وهم يلعبون مع بعضهم البعض، ستجد أنهم دائمًا يتحدثون الدنماركية."

 تخضع سياسات الإسكان الخاصة بقوانين الجيتو لاحتجاجات منتظمة - بما في ذلك عريضة موقعة من 52000 شخص - والدعاوى القضائية المستمرة، لكن قواعد الرعاية النهارية قد تم وضعها تحت الرادار بالمقارنة. منذ عام 2019، تم تسجيل ما لا يقل عن 241 طفلًا في البرنامج الإلزامي، وهو مجاني، وتم حرمان عائلات ما لا يقل عن 53 طفلًا صغيرًا من المزايا العامة لتحدي القواعد، وفقًا لبيانات البلدية التي جمعتها شركة نيو لاينز. لا تشمل هذه الأرقام العائلات التي اشتركت في الرعاية النهارية بمبادرة منها بسبب التهديد الوشيك بالإكراه القانوني.

 أماني حساني، باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة برونيل في لندن، تدرس تأثير قوانين الأحياء الفقيرة،/ الجيتو ترى أن هذه السياسة تشكل نوعًا من "ضغط النزوح"، مما يعني أن الأسر ذات الموارد الأفضل يمكنها الانتقال لتفادي القوانين بينما يظل السكان الضعفاء خلفهم، يفتقرون إلى الدعم المجتمعي من جيرانهم السابقين.

 قدم المشرعون المحافظون اقتراح الرعاية النهارية في عام 2018، مسلحين بدراسة أولية تظهر أن الأطفال ثنائي اللغة ذوي الخلفية غير الغربية سجلوا نتائج سيئة في اختبارات اللغة في سن الثالثة.بينما يميل هؤلاء الأطفال إلى التحسن بحلول عيد ميلادهم السادس، إلا أنهم عمومًا كانوا يؤدون بشكل أسوأ من الأطفال الذين ينتمون إلى أسر أحادية اللغة. شملت الدراسة بضع مئات من الأطفال - أولئك الذين لديهم والدين من الدنمارك والدول الغربية وغير الغربية على حد سواء - واستندت إلى تقييمات لغة معيارية التي اعترف الباحثون بأنها قد تكون معيبة لأنها لا تأخذ بعين الاعتبار كيفية تعلم الأطفال ثنائيي اللغة أو المحرومين اجتماعيًا للغات. في الدراسة، قام الموظفون التعليميون بقياس نطق الأطفال وطلبوا منهم تسمية الأشياء والألوان استنادًا إلى صور، من بين اختبارات أخرى، وملأ الآباء تقارير عن مفردات أطفالهم؛ ثم قام الباحثون بتحديد درجة إجمالية للغة لكل طفل.

 قال باحثون آخرون إنه لا ينبغي لواضعي السياسات استخدام هذه الأنواع من اختبارات اللغة لتبرير إلزامية الرعاية النهارية لأنها لا تصور الطرق المختلفة التي يتواصل بها الأطفال مع بعضهم البعض،وجادلوا أيضًا بأن الأطفال الصغار لا يحتاجون إلى التقدم بنفس الوتيرة في اللغة الدنماركية من أجل إتقان اللغة. كما جاءت المعارضة السياسية للخطة من المنظمات المهنية مثل اتحاد العاملين في مرحلة الطفولة المبكرة والأحزاب اليسارية التي أرادت تعزيز استخدام الرعاية النهارية بطرق أخرى، مثل جعل العاملين في مجال الصحة المجتمعية يناقشون مراكز الرعاية النهارية عند الاجتماع مع الآباء الجدد. لكن القانون أقره البرلمان الدنماركي في نهاية المطاف بموافقة 78%.

 قالت آني هالسبي-يورجنسن، عضو في الحزب الاجتماعي الديمقراطي ذو الاتجاه اليساري الوسطي، التي قامت بتوسيع تشريعات الأحياء الفقيرة/ الجيتوات منذ توليهم السيطرة على الحكومة في عام 2019، خلال مناقشة مشروع القانون في عام 2018: "لست قلقة جدًا بشأن العنصر الإلزامي. سأختار دائمًا مصلحة الطفل إذا كان هذا هو المطلب."

 في الواقع، يمكن أن تؤثر برامج الطفولة المبكرة ذات الجودة العالية بشكل إيجابي على التطور المعرفي والاجتماعي والسلوكي للأطفال، لا سيما الأطفال ذوي الدخل المنخفض والأطفال ثنائيي اللغة. وعلى المدى الطويل، ترتبط هذه البرامج بمستويات تعليمية أعلى وزيادة مشاركة الأمهات في القوى العاملة. يرى الدنماركيون أن دور الحضانة أداة لتحقيق تكافؤ الفرص خلال فترة حاسمة لنمو الطفل، وقد ضمنت الدولة رعاية الأطفال الشاملة منذ عام 2004 – وهو استثمار اجتماعي يُعزى إليه تعزيز المساواة في البلد الاسكندنافي الذي يبلغ عدد سكانه ما يقرب من 6 ملايين نسمة.

 يقول كريستيان ساندبيرج هانسن، الأستاذ المشارك في علم الاجتماع التربوي بجامعة آرهوس والذي يعارض قوانين الجيتو: "منذ اختراع الرعاية النهارية في الدنمارك، أصبحت أداة سياسية، وخاصة أداة مهنية، لصياغة دولة الرفاهية". "لقد أصبحت القاعدة الأساسية أن يحضر الأطفال البالغون من العمر عامًا واحدًا إلى الرعاية النهارية بطريقة ما."

 المشكلة في سياسة الرعاية النهارية، وفقًا للعاملين في مجال رعاية الأطفال والآباء والباحثين، هي العنصر الإجباري. ويقولون إنه إذا كانت الحكومة تريد حقًا تعزيز الالتحاق بالرعاية النهارية، فيجب عليها التركيز على التواصل والحوافز لعائلات محددة تكافح، وليس التهديد بفرض عقوبات مالية في أحياء الأقليات ذات الدخل المنخفض في الغالب.

 تقول ليزا برون، العاملة في مجال رعاية الأطفال في جيتو في آرهوس، ثاني أكبر مدينة في الدنمارك: "إن السنوات الثلاث الأولى من حياتك مهمة للغاية". لمساعدة الآباء المتشككين على أن يصبحوا أكثر راحة في إرسال أطفالهم إلى رعاية النهار، تقوم بزيارات منزلية قبل تسجيلهم وتدعوهم للبقاء في المركز طالما أرادوا.

 يبدو أن القاعدة التي تنص على ألا يأتي أكثر من 30 بالمائة من الملتحقين الجدد بالرعاية النهارية من الأحياء المحرومة، بغض النظر عن سعة المنشأة أو ما إذا كانت الأسرة قد سجلت طفلها بالفعل، يمكن أن يكون لها آثار عكسية. في أحد أحياء الجيتو في مدينة إسبيرج الساحلية، أصبح مركز الرعاية النهارية في بيديلينز بورنيهوس نصف فارغ على الرغم من قائمة الانتظار الطويلة للأطفال من الحي، كما يقول مديره مايكل فريدريكسن.

 نظرًا لأن الآباء يجب أن يرسلوا أطفالهم الذين يبلغون من العمر عامًا واحدًا إلى الرعاية النهارية، فإن المقيمين في قائمة الانتظار يقودون سياراتهم عبر المدينة لوضع أطفالهم في مرافق أخرى - عادة ما تكون على بعد ميل واحد إلى ثلاثة أميال، ولكن في حالة واحدة أكثر من 8 أميال - بينما ينتظرون دور الرعاية النهارية. مكان مجاني في بيدلينس بورنهوس. ومع ذلك، فإن قواعد إعادة التوزيع نفسها لا تنطبق على العائلات من مناطق خارج الجيتو، وبما أنهم عادةً ما يرسلون أطفالهم إلى مراكز الرعاية النهارية في منطقتهم، فإن العدد الإجمالي للتسجيلات في بيديلينز بورنيهوس لا يزال منخفضًا. هذا يعني أن الفرص المتاحة لأطفال الحي قليلة ومتباعدة ، على حد قول فريدريكسن.

 تقول فريدريكسن، وهي تقف في منطقة لعب هادئة في بيديلينس بورنيهوس: "لقد تم تدريبنا جميعًا على التعامل مع الأطفال في مستواهم الأساسي وتطويرهم حقًا من حيث احتياجاهم إلى التطوير". "لقد تم إنفاق الكثير من الأموال على التدريب الإضافي، لكن الأرجوحات تظل فارغة لأننا لا نستطيع العمل إلا بنصف طاقتنا."

 بعد أن أنجبت مروى مولودها العام الماضي، كان وضع ابنتها على قائمة الانتظار في بيديلينز بورنيهوس من أول الأشياء التي قامت بها. يذهب أطفال أختها إلى هناك، وكانت مروى، وهي من أصل تركي وفلسطيني، تحب الأجواء المتعددة الثقافات والشاملة. ولكن عندما حان وقت التسجيل، كانت الحصة البالغة 30% تعني أن عليها التسجيل في مكان آخر حتى يتم فتح مكان في بايديلينز بورنيهوس بعد عدة أشهر، وهو ما شعرت أنه أمر غير عادل.

 تقول مروى، وهي طالبة في التعليم تبلغ من العمر 22 عاماً طلبت استخدام اسمها الأول فقط: "أريد أن أعلم ابنتي أن كل شخص جيد بما فيه الكفاية وأن تكبر دون القلق بشأن لون البشرة". "من الصعب تعليمها مجموعة من القيم، ومن ثم لا يتم رؤية تلك القيم في جميع أنحاء المجتمع".

 تعكس قواعد الجيتو استراتيجية طويلة المدى لاستخدام الرعاية النهارية التي تفرضها الدولة لاستيعاب الثقافة الدنماركية. منذ عام 2011، يُطلب من الأطفال الصغار ثنائيي اللغة الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات فما فوق حضور الرعاية النهارية إذا اعتبرت لغتهم الدنماركية غير كافية، وهي قاعدة تم توسيعها لتشمل الأطفال بعمر عامين في عام 2016. لكن الأطفال الناطقين باللغة الإنجليزية والألمانية معفون من هذه القاعدة. ولهذا السبب يصف هانسن عبارة "العائلات ثنائية اللغة" بأنها "تعبير ملطف للمهاجرين المسلمين".

 بعبارة أخرى، فإن قواعد الرعاية النهارية هي بمثابة التذكير الأول للآباء غير البيض، وخاصة المسلمين، بالآخر الاجتماعي الذي قد يواجهه أطفالهم عندما يكبرون في الدنمارك. يقول حساني إن القوانين "تشير إلى حقيقة أن المجتمع الذي يتم بناؤه هنا، داخل هذه المنطقة السكنية، ليس جيدًا بما فيه الكفاية". "ومن هنا تأتي فكرة المجتمع الموازي."

 كما تم تطبيق قوانين الغيتو بالتزامن مع تحول الدنمارك نحو اليمين فيما يتعلق بالهجرة، والذي اشتد في السنوات الأخيرة. في عام 2016، أصدر البرلمان قانونًا يلزم طالبي اللجوء بتسليم المجوهرات والأشياء الثمينة الأخرى للمساعدة في تمويل إقامتهم في الدنمارك؛ وفي عام 2018، أقرت حظر البرقع؛ وفي عام 2019، رأت الحكومة أن العودة إلى أجزاء من سوريا آمنة وبدأت في إلغاء تصاريح إقامة اللاجئين؛ وفي عام 2022، أعلنت عن خطط لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا؛ وفي عام 2023، قالت رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن، وهي من الحزب الديمقراطي الاشتراكي، إنها تريد سحب المزايا العامة من النساء غير الغربيات اللاتي لا يعملن بدوام كامل.

 في عام 2020، قال ماتياس تيسفاي، وهو ديمقراطي اشتراكي شغل سابقًا منصب وزير الهجرة والاندماج وهو الآن وزير الأطفال والتعليم، لصحيفة كوبنهاغن إن الناس من بعض البلدان "يندمجون في المجتمع الدنماركي دون أي مشاكل، بينما يتخلف البعض الآخر عن الركب" عدة أجيال. ولذلك، فإن أهم شيء يمكننا القيام به هو منع التدفق من البلدان التي تكون فيها مشاكل التكامل منخفضة للغاية.

 رفض تسفايا طلب إجراء مقابلة من خلال متحدث باسمه. ورفض الديمقراطيون الاجتماعيون وحزب التحالف الأحمر-الأخضر اليساري المعارض لقوانين الجيتو / الأحياء الفقيرة، وعدة سياسيين محليين الرد على الطلبات.

 على الرغم من أن الدنماركيين يميلون إلى أن تكون لديهم وجهات نظر إيجابية عن الهجرة، إلا أن الخطاب السياسي المتشدد قد أثر على الرأي العام. وفقًا لدراسة أجريت في كوبنهاغن عام 2010، فإن العائلات ذات الأصل الدنماركي أكثر احتمالًا للانسحاب من المدرسة العامة المحلية إذا تجاوزت نسبة الطلاب من غير الغربيين 35%. مؤخرًا، وجد المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان أن العائلات البيضاء والميسورة الحال أكثر احتمالًا للانسحاب من المدارس العامة المحلية إذا كان هناك جيتو / حي فقير في منطقتهم.

 عندما تغطي الصحف الدنماركية هذه المناطق، فإنها تركز على العنف والمخدرات ونشاط العصابات وتحركات الشرطة، وتصف الأطفال هناك بـ " "أطفال الجيتو". ويقول هانسن إنه إلى جانب سياسة الجيتو نفسها، تعمل التغطية الإعلامية على ترسيخ فكرة أن جميع المشاكل الاجتماعية في البلاد تتركز في هذه الأحياء.

 لدى السكان رؤية مختلفة لمجتمعاتهم. قام إبراهيم الخطيب، 57 عامًا، بتربية بناته الثلاث في الجيتو في هوجي تاستروب، بعد انتقاله من لبنان إلى الدنمارك في عام 1990. يقول مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات إن صورة حيه كمجتمع مغلق لا تتطابق مع الواقع، لكن العام الماضي اضطر إلى مغادرة المنطقة لأن المبنى الذي يقطنه كان مقررًا له الهدم كجزء من خطة تطوير الإسكان.

 يقول الخطيب: "كان المكان آمنًا جدًا لأطفالي والأطفال الآخرين - كانوا هناك يلعبون [ولم يكن هناك] أي شيء خطير". ويضيف: "أنا أسميه أجمل جيتو في الدنمارك. ... كان من الصعب جدًا علي وعلى عائلتي الانتقال من هناك."

 مع مرور الوقت، يبدأ الأطفال في استيعاب الرسائل التحقيرية التي يسمعونها أثناء نموهم. وفقًا لتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لعام 2015، شعر 63% من الأطفال الدنماركيين الذين لديهم آباء من العراق أو الصومال بالانتماء في المدرسة، وهو أقل بحوالي 20 نقطة مئوية مما هو عليه في فنلندا، الدولة الشمالية الأخرى المجاورة للدنمارك .

 تقول كريستينا باكير سيمونسن، أستاذة العلوم السياسية في جامعة آرهوس: "في كثير من الأحيان، عندما يكبر الأطفال بما يكفي ليدركوا أنه لا يُنظر إليهم ببساطة على أنهم دنماركيون، على سبيل المثال، يبدأون في الشعور بالألم والإحباط".

 فريدة، التي ولدت في سوريا وتقوم بتربية أطفالها الثلاثة في نفس الجيتو في كوبنهاغن حيث نشأت، تستعد بالفعل لهذه المحادثات. عندما أرادت ابنتها البالغة من العمر 9 سنوات تجربة ارتداء الحجاب لبضعة أيام، وحاولت فريدة ثنيها خوفاً من أن يواجهوها فور مغادرتها الحي الذي تعيش فيه، حيث يعتبر حوالي ثلاثة أرباع السكان أنفسهم غير غربيين.

 تقول فريدة، وهي قابلة تبلغ من العمر 37 عاماً طلبت استخدام اسمها الأول فقط: "لا أريد لأطفالي أن يكبروا ويعيشوا هذه التجربة في مثل هذه السن المبكرة". عندما يحين وقت مناقشة الازدراء في الحي، "سأتركهم يصلون إلى استنتاجاتهم سواء كانت مبنية على العنصرية أو أي شيء آخر، لكنني أعتقد أن الأطفال أذكياء. سوف يكتشفون الأمور."

 وقد رفع العديد من سكان الجيتو، سواء من البيض أو غير الغربيين، دعاوى قضائية للطعن في القوانين. وفي القضية الأكثر شهرة، ستقرر محكمة العدل الأوروبية ما إذا كانت التسمية غير الغربية تميز الأشخاص على أساس أصلهم العرقي. وإذا كان الأمر كذلك، فإن خطط التنمية التي وضعتها الدنمرك لمناطق "الغيتو" قد تشكل تمييزاً عنصرياً بموجب قانون الاتحاد الأوروبي. وتؤكد الحكومة الدنماركية أن كلمة "غير غربي" هي علامة على الجنسية أو البلد الأصلي، وليس العرق أو الإثنية.

 ومن المقرر أن تنظر محكمة الاتحاد الأوروبي في القضية في يوليو/تموز، ومن الممكن أن يصدر القرار في وقت مبكر من العام المقبل، حسبما يقول ماث من مبادرة عدالة المجتمع المفتوح. إن النصر القانوني للمقيمين من شأنه أن يرسل إشارة إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بأن قوانين مكافحة التمييز في الكتلة سيتم دعمها، "وأنه لا يمكنك التهرب منها باستخدام صياغة بديلة للأصل العنصري أو الإثني، أو من خلال معاملة المجموعات العنصرية على أنها يقول ماث: "مواطنون من الدرجة الثانية باسم شيء مثل التكامل".

 يقول فيلي، أحد سكان مولنرباركن، وهو أحد المدعين في الدعوى، إن العديد من العائلات، التي سئمت من حالة عدم اليقين الناتجة عن الدعاوى القضائية المختلفة والنزوح السكني، قبلت الاستقرار بشكل دائم في مكان آخر. عندما صدرت النسخة الأخيرة من قائمة الغيتو في ديسمبر 2023، لم تكن Möllenerparken مدرجة فيها للمرة الأولى. لم يكن هناك أي تغيير تقريبًا في التعليم والدخل والتوظيف والإحصاءات الجنائية، لكنه لم يعد قابلاً للعد. انخفض عدد السكان إلى 966؛ لقد ذهب الكثير من الناس.

 "لقد عاش الكثير من الناس في Mjolnerparken لمدة 30 أو 20 عامًا وأصبحوا أقرب إلى جيرانهم، لأنهم أصبحوا أسرهم في بلد بعيد عن أسرهم"، يوضح فيلي. “وهكذا تم اقتلاع شبكة الدعم القوية جدًا للعديد من الأشخاص. »

 لم يكن هناك سوى القليل من الإرجاء أثناء سير الدعاوى القضائية. واليوم، تستمر عمليات هدم المساكن والإخلاء، وتبتعد الأسر التي لديها الوسائل اللازمة للقيام بذلك عن "الغيتوات"، ويتعين على الآباء أن يطلبوا من الدولة الإذن لإبقاء أطفالهم في المنزل، ويتم إرسال الأطفال الدنماركيين الصغار إلى الرعاية النهارية ليتعلموا كيف يصبحون دنمركيين. وبالنسبة للآباء الدنمركيين من ذوي الخلفيات غير الغربية، فإن سياسات الغيتو تعكس إحجام الدنمرك عن قبول مجتمع متعدد الثقافات. الآن، يتم نقل هذا الصراع إلى أطفالهم.

 تقول عبد الحميد: "لا أستطيع الاختيار بين الاثنين". "أحلم بالدنماركية، وأفكر بالدنماركية، وأتحدث بالدنماركية. لكن في الوقت نفسه، جزء من هويتي كوني فلسطينية".

***

.....................

الكاتبة: جابرييلا جالفين /Gabriela Galvin صحفية مستقلة تقيم في آرهوس وأمستردام. وقد ظهرت أعمالها في EUobserver، وEuronews، وGlobal Health NOW، وغيرها. رابط المقال على نيو لاينز:

https://chatgpt.com/c/d5a4754c-82e5-4741-9ae4-d04e185b4862

 

في المثقف اليوم