قراءة في كتاب

الف عام.. للكاتبة العراقية شذى سلمان

914-shadaصدر مؤخرا عن مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر والتوزيع رواية "الف عام" للكاتبة  العراقية (شذى سلمان)، وتقع الرواية في 274 صفحة من القطع المتوسط.استغرق العمل فيها اربع سنوات واربعة وعشرين يوما بالتحديد .. حاولت فيها الكاتبة ان تنتصر للإنسان، ضد الحرب وضد الحاجة وضد انتهاكات الضعفاء ولم تكتفِ الكاتبة باستعراض احداث سنوات الحرب ومحاولة وضعها أمام القارئ بل راحت تفتش عن أسئلته الخاصة فجعلت الرواية تبحث عن إجابة على سؤال من الرابح في الحروب؟ وما هي تأثيراتها على الناس والمجتمع والتعايش والأخلاق؟. رواية تريد أن تثبت أن الحروب هي نتاج عقل سلطة والخاسر هو المواطن الذي لا يذكره التاريخ ،الذي يدون ما تقوله السلطة وما فعلته وهو تاريخ اعور وصاحب فتنة.

914-shada.."الف عام" قصة حب ووطن تشكلت بدون دوافع وانتهت بخذلان الواقع..، قصة يعبر فيها المرء بشدة عن طموحاته، احلامه، رغباته، عاطفته، وما يحمل قلبه وعقله من هموم ومشاعر بالفطرة وبالأكتساب

..الجدير بالذكر..ان الكاتبة شذى سلمان تتميز بقدرة عالية على تصوير  الاحداث ووصفها باسلوب ممتع  يشدك الى عدم مغادرة النص ما لم تكمله..

هذا وللكاتبة اصدار قيد الطبع يحمل عنوان (ورد نيسان) وهو عبارة عن مجموعة نصوص تتحث فيها الكاتبة عن مواضيع مختلفة الهدف منها ايصال رسالة للقاريء ملؤها الحب والايمان بوجود اله رحيم مهيمن على شوؤن هذا الكون الفسيح.

 

كتب: محمـد ثابت

 

 

في المثقف اليوم