تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

علوم

شاكر عبد موسى: الذكاء الاصطناعي وتحديات المستقبل في ظل التطور التكنلوجي الهائل

المقدمة: تعد التطورات التكنولوجية في العصر الحديث من الأمور المهمة التي تشهدها البشرية، فقد أدت هذه التطورات إلى تحسن العديد من جوانب الحياة اليومية، بما في ذلك مجالات الذكاء الاصطناعي.

 يتحدث الذكاء الاصطناعي عن قدرة الكمبيوترات والآلات على تعلم الأنماط والتفكير الذكي المشابه للبشر، والقدرة على اتخاذ القرارات وحل المشاكل بدقة وفعالية.

ويعد من التطورات التكنولوجية الواعدة التي ستواجه التحديات المستقبلية المتعلقة بآثاره الاجتماعية والاقتصادية والتنظيمية.

والذكاء الاصطناعي (AI) بمفهومه العام: هو مصطلح يشير إلى قدرة الأجهزة والبرامج على تنفيذ مهام تميل إلى تطابق القدرات البشرية الذهنية، بما في ذلك التعلم، والتفكير، واتخاذ القرارات، وتعرف على النصوص، ومعرفة الصور، والتفاعل بطريقة طبيعية مع الناس والبيئة المحيطة بها، وأيضاً التمتع بالأخلاق.

لقد انتشر الاهتمام بالذكاء الاصطناعي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ما أدى إلى نمو سريع في مجال البحث والتطوير لهذه التكنولوجيا الواعدة ، بالفعل شهدنا التقدم الهائل في قدرات الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الماضية، مع زيادة سرعة المعالجات والتحسينات في خوارزميات التعلم العميق والشبكات العصبية.. هذا التطور التكنولوجي الهائل يعيد تعريف العديد من مجالات حياتنا ويوفر فرصًا وتحديات جديدة.

أولا: تأثير التطورات التكنولوجية على الأنسان

ساعد التقدم التكنولوجي في الكثير من الميادين اليومية، إذ تم ابتكار أدوات وأجهزة جعلت الحياة أكثر سهولة وأعلى سرعة وأرقى ديمومة ، مثال على هذا شارك التقدم التكنولوجي باختراع أساليب أكثر سرعة لتواصل الشخصيات مع بعضهم بعضا ومن مختلف مناطق العالم.

وتعد التقدمات التكنولوجية، وخصوصاً في ميدان الذكاء الاصطناعي، مصدراً مهمًا لتلبية وإنجاز القيادة في العديد من القطاعات الأخرى.

بالإضافة إلى ذاك، تجابه التقنية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي تحديات فنية .. فماذا يقول الفلاسفة عن الذكاء الاصطناعي؟ وما موقفهم من ذاك التقدم التكنولوجي الضخم الذي يتقاسمون بصحبته عديداً من المفاهيم كالوعي والذكاء والمعرفة والعمل؟ .

وهل بالإمكان الحديث عن وعي وذكاء خارج الجسد الإنساني الذي قاربه الفيلسوف الفرنسي (موريس ميرلو- بونتي 1906- 1961) بوصفه منطلق معرفة العالم، مصححاً بذلك تقليداً فلسفياً طويلاً جعل من الوعي مصدر المعارف؟ .

وما الأسئلة الفلسفية والأخلاقية والتربوية والأبستمولوجيا الأساسية التي تطرحها هذه التكنولوجيا التي باتت تشكل اليوم تحدياً معرفياً كبيراً؟ وما تأثيرها في الإنسانية والمجتمع؟.

مما لا شك فيه أن - الذكاء الاصطناعي - بات اليوم موجوداً خارج الجسد الإنساني، وأن وجوده المعبر عنه باللغة والكلمات قد أصبح، على حد قول الباحثة اليهودية من أصول المانية (حنة آرندت 1906- (1975، موضوعاً اجتماعياً بامتياز، هي التي توقعت في كتابها "أزمة الثقافة" الصادر في أواسط الخمسينيات من القرن العشرين، مجيء يوم لن يكون فيه الإنسان قادراً على الفهم والتفكير والتعبير عن الأشياء، وهي بالتأكيد أشياء يستطيع فعلها.

يقول الباحثون في ورقة بحثية نُشِرَت مؤخراً في مجلة نيتشر (Nature) ‏وهي: مجلة دورية علمية أسبوعية بريطانية تصدر بالإنكليزية، تعتبر من أبرز الدوريات العلمية في العالم ،وقد نشرت لأول مرة عام/1869، من أهم اختصاصات هذه المجلة مجالا الفيزياء والأحياء. أصبحت المجلة تصدر حديثاً باللغة العربية.

 (إنها المرة الأولى التي استُخدِم فيها نموذج لغوي كبير لاكتشاف حل لمعضلة علمية قديمة، حيث أدت التجربة إلى إنتاج معلومات جديدة وقيّمة وقابلة للتحقق على نحو غير مسبوق، وقال نائب رئيس قسم الأبحاث في شركة "ديب مايند" بوشميت كوهلي، خلال مؤتمر صحافي، إنّ هذا الابتكار "خطوة جديدة لمعرفة التأثيرات التي تحملها تقنية الذكاء الاصطناعي على العلوم الطبيعية)"..

وأكدت الدراسة أيضاً وجود اختلافات بين الأجيال فيما يتعلق باستخدام الهاتف المحمول، على سبيل المثال، أجاب 77 بالمائة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً بـ"نعم" عندما سئلوا، "عندما لا يوجد شيء يشغل اهتمامي، فإن أول شيء أفعله هو الوصول إلى هاتفي"، مقارنة بـ 15 بالمائة فقط ممن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.

ثانياً: الذكاء الاصطناعي تقنية واجبة الحماية

يعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم التقنيات الحديثة التي تستخدم في مجالات عديدة مثل التعلم الآلي وتحليل البيانات وتحسين الأداء البشري، إلا أن هناك تحديات مستقبلية تواجه هذه التقنية المتطورة، يتطلب الأمر تسليط الضوء على هذه التحديات المستقبلية وتحليلها بالتفصيل:

1 - تحديات أخلاقية:

- الذكاء الاصطناعي يثير قضايا أخلاقية متعددة، مثل القرارات الأخلاقية التي يمكن أن تتخذها الآلات ومسؤولية هذه القرارات.

- قضية الخصوصية وحماية البيانات الشخصية في ظل استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الضخمة.

2 - تحديات اقتصادية:

- تطبيق التكنولوجيا المبنية على الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى اندماج المزيد من الوظائف التقليدية، مما يؤثر على سوق العمل وقد يزيد من معدلات البطالة.

- تكاليف تطوير وتنفيذ التقنيات الذكاء الاصطناعي قد تكون باهظة بالنسبة للشركات والحكومات، مما يتطلب توفر الاستثمارات الضخمة.

3 - تحديات قانونية:

- عدم وجود تشريعات واضحة تنظم استخدام الذكاء الاصطناعي في بعض الدول، مما يفتح الباب أمام سوء استخدام التكنولوجيا.

- المسائل المتعلقة بالمسؤولية القانونية في حالة وقوع أخطاء أو تجاوزات يقوم بها الذكاء الاصطناعي.

4 - تحديات أمنية:

- التهديدات الأمنية المحتملة التي يمكن أن يشكلها الهجوم الموجه على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات المرتبطة به.

- احتمالية استغلال الذكاء الاصطناعي في أعمال إجرامية أو حروب سيبرانية.

5 - تحديات تطور التكنولوجيا:

- تحسين قدرات الذكاء الاصطناعي وتعزيزه بإضافة ميزات جديدة.

- ضرورة تطوير طرق جديدة لتدريب النماذج الذكاء الاصطناعي وتحسين كفاءتها.

 وتجري شركة أوبن إيه آي (Open AI) مناقشات مبكرة لجمع تمويل بجولة جديدة بتقييم يصل إلى 100 مليار دولار أو أكثر، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، وهي صفقة من شأنها أن تعزز الشركة التي طورت بوت "تشات جي بي تي" باعتبارها واحدة من الشركات الناشئة الأعلى قيمة في العالم.

ثالثاً: الذكاء الاصطناعي ينافس مخرجي السينما

هل بات الذكاء الاصطناعي منافساً لمخرجي السينما؟ وهل بإمكان أي شخص من أي مكان أن يصبح صانع أفلام بغض النظر عن مهاراته الأكاديمية ؟.

أكثر من 500 فيلم قصير من 89 دولة تشارك في مهرجان أفلام الذكاء الاصطناعي في - مدينة إكسبو دبي - تراهن على خيار الابتكار والتكنولوجيا وتفتح المجال أمام منافسة جديدة، يقول (مجد زعرب) ، نائب رئيس أول لتقنيات المستقبل في مدينة إكسبو دبي، إن الأفلام المشاركة تتميز بجودتها وحرفيتها، ما يوضح مدى الفرص المتاحة في هذا المجال الناشئ.

وسيكون بإمكان الجمهور التصويت على فيلمهم المفضل من بين المشاركات في القائمة المختصرة، في حين ستختار تقنية الذكاء الاصطناعي التي طورتها مدينة إكسبو دبي الفيلم المفضل بشكل مستقل، ما يضيف بعداً مثيراً للمنافسة.

ويسلط المهرجان الضوء على التوجه الكبير للاعتماد على الذكاء الاصطناعي في المجال السينمائي، وإظهار كيف يمكن لأي شخص من أي مكان أن يصبح صانع أفلام.

كما أعلنت شركة مايكروسوفت أنها أتاحت لمستخدميها إمكانية إنشاء الموسيقى وتأليف الأغاني اعتماداً على الذكاء الاصطناعي بفضل دمج أداة سونو (Suno) في مساعدها الذكي كوبايلوت (Copilot) الذي زودت به متصفحها إيدج (Edge).

تتيح الأداة للمستخدمين توليد أغانٍ كاملة متضمنة الكلمات والألحان والأصوات عندما يُدخل المستخدم أمراً نصياً إلى مساعد الذكاء الاصطناعي "كوبايلوت" في ويندوز.

ويمكن لمستخدمي "كوبايلوت" تفعيل أداة "سونو" بتشغيل المتصفح "إيدج"، ثم الذهاب إلى (Copilot.Microsoft.com) وتسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت، ثم تفعيل إضافة سونو (Suno) بالضغط عليها.

رابعاً: تعميم الذكاء الاصطناعي

 تعميم الذكاء الاصطناعي تُعد فكرة مثيرة ومتحدثًا عنها في العديد من الأوساط، حيث يتمتع الذكاء الاصطناعي العام بقدرات تفوق تلك التي يمتلكها البشر في مجملها، وذلك لأنه يعتمد على الكمبيوتر وقدراته المعالجة الهائلة وتطوره المستمر، وبالتالي، فإن تعميم الذكاء الاصطناعي ينطوي على توظيف مهارات الذكاء الاصطناعي في المزيد من المجالات والتطبيقات.

إحدى الأمثلة الملموسة على تعميم الذكاء الاصطناعي هي السيارات الذاتية القيادة، حيث تعمل على تمكين السيارات من القيادة بشكل ذاتي دون تدخل بشري، وبفضل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، يتمكن النظام من تحليل البيانات المستشعرة بسرعة فائقة واتخاذ قرارات مستنيرة بناءً على تلك البيانات، مما يساهم في تحسين سلامة الطرق وتقليل حوادث السير.

كما يمكن تعميم الذكاء الاصطناعي في مجال التشخيص الطبي، حيث يمكن للأطباء الاعتماد على الأدوات والبرامج المبنية على الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض وتحليل الصور الطبية بشكل أكثر دقة وفعالية، ويستطيع الذكاء الاصطناعي تحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة فائقة وتحديد الأنماط والتصنيفات الغير مرئية للأطباء، مما يعزز دقة التشخيص ويسهم في توفير الوقت والموارد الطبية.

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة أكسنتشر للاستشارات، (جولي سويت)، إن معظم الشركات ليست مستعدة لنشر الذكاء الاصطناعي التوليدي على نطاق واسع، لأنها تفتقر إلى بنية تحتية قوية للبيانات أو الضوابط اللازمة للتأكد من استخدام التكنولوجيا بأمان، وأضافت سويت، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، أن الذكاء الاصطناعي، الذي يُعد التكنولوجيا الأكثر إثارة للاهتمام في عام/ 2023، في مرحلة تجريبية في معظم الشركات، كما أن عدم اليقين في الاقتصاد الكلي يعيق الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات بشكل عام، وأضافت أن معظم الشركات لا تمتلك إمكانات بيانات ناضجة، وإذا لم تتمكن من استخدام بياناتك، فلن تتمكن من استخدام الذكاء الاصطناعي.

خامسا: اكتشافات جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي

في العقود الأخيرة، تطورت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل كبير وأصبحت تستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات، واحدة من هذه التطبيقات هي استخدام الذكاء الاصطناعي في الاكتشافات العلمية الجديدة، فقد أظهرت الدراسات والبحوث المختلفة بأن الذكاء الاصطناعي قادر على تحسين عملية الاكتشاف العلمي وتسريعها.

كما أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تتيح للباحثين إمكانية استخدام البيانات الضخمة وتحليلها بشكل سريع ودقيق.. في الماضي كان الباحثون يعتمدون على البحث اليدوي داخل المجلات والمختبرات للعثور على المعلومات والمعرفة الجديدة، ولكن مع استخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن تحليل كميات كبيرة من البيانات في وقت قصير لاكتشاف النماذج والاتجاهات الجديدة.

وأحدى الاستخدامات الناجحة للذكاء الاصطناعي في الاكتشاف العلمي هي في مجال الطب، أذ يتم تجميع البيانات الضخمة حول الأمراض والأعراض المختلفة والتاريخ الطبي للمرضى وإدخالها في نظام الذكاء الاصطناعي.

بحيث يتعلم النظام من هذه البيانات ويستطيع تحليلها للكشف عن أنماط جديدة وعلاقات معقدة بين الأمراض والأعراض، ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا تحديد أفضل العلاجات والأدوية المحتملة للمرضى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في الاكتشافات الفضائية، حيث يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات التي تم جمعها من الأقمار الصناعية والمراصد الفضائية، ويمكنه أيضًا تحليل الصور الملتقطة من الفضاء للكشف عن جرم فضائي جديد أو لدراسة خصائص الكواكب المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في الاكتشافات البيولوجية، أذ يُستخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل الجينات والبروتينات وتفاعلاتها المختلفة.

واليوم تُعد مقاومة المضادات الحيوية من بين أكبر التهديدات العالمية على صحة الإنسان، وقد تسببت الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية في ما يقدر بنحو 1،27 مليون حالة وفاة في عام/ 2019، وساهمت في ما يقرب من وفاة خمسة ملايين آخرين.

 وتفاقمت هذه المشكلة خلال جائحة كوفيد19، ولم يتم تطوير فئات جديدة من المضادات الحيوية منذ عقود.. لكن فريقاً من الباحثين قالوا إنهم استخدموا الذكاء الاصطناعي لاكتشاف فئة جديدة من المضادات الحيوية الواعدة.

كما أن استخدام الفريق الذي يضم باحثين من مختبر جيمس كولينز التابع لجامعة إم آي تي وجامعة هارفارد، خوارزميات التعلم العميق لفحص ملايين المركبات بحثاً عن نشاط مضاد حيوي، ثم اختبروا 283 مركباً واعداً على الفئران، ووجدوا أن العديد من هذه المركبات فعالة ضد المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) والمكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين، وهي من أكثر مسببات الأمراض التي يصعب القضاء عليها في الوقت الحاضر .

الخاتمة:

في ختام هذه المقالة، يجب أن ندرك بأن الذكاء الاصطناعي يمثل تطورًا هائلا في عالم التكنولوجيا والذي سيطر بشكل واضح على جميع جوانب حياتنا، فهو يفتح الأبواب أمام الإمكانيات الكبيرة والفرص المذهلة، ولكن في نفس الوقت يثير بعض التحديات والمخاوف.

من ناحية الفوائد، فإن الذكاء الاصطناعي يعد بأن يحقق طفرة في الابتكار والتقدم التكنولوجي، فمن خلال تحليل البيانات واكتشاف الأنماط والتعلم من الأخطاء، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يدعم عدة صناعات مثل الطب والتجارة والتصنيع والنقل وغيرها، ما يمكنه أيضًا أن يوفر حلولًا مبتكرة للمشاكل العالمية مثل تغير المناخ والطاقة المستدامة والفقر.

مع ذلك، هناك أيضًا تحديات تنتظر هذا المجال في المستقبل، ربما أكثر التحديات إثارة للقلق هي تأثيره على سوق العمل والوظائف، فمن المتوقع أن يستبدل العديد من العمالة البشرية في الصناعات الميكانيكية والروتينية، مما يؤدي إلى فقدان فرص العمل.

علاوة على ذلك، قد تزعزع الثقة الجماهيرية في التكنولوجيا الحديثة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتغلب على الخصوصية والتأثير السلبي المحتمل للذكاء الاصطناعي في حياة البشر.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المجتمع الدولي أن يواجه تحديات أخلاقية متزايدة في مجال الذكاء الاصطناعي، فمن الممكن أن يقود التوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي إلى تهديد الخصوصية وتعدي على حقوق الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب الذكاء الاصطناعي في تزايد الانقسام الاجتماعي والاقتصادي، حيث يتمتع البعض بالوصول الحصري إلى التكنولوجيا المتقدمة بينما يتم استبعاد الآخرين.

***

شاكر عبد موسى – كاتب واعلامي

العراق

.......................

المصادر

  1- موقع سطور/ التطور التكنلوجي وأثره على الأنسان / وسام درويش ، 26 أبريل 2023.

https://sotor.com.

2- موقع عربي بوست/ هكذا غيرت التكنلوجيا أجسامنا، 23 حزيران 2023. https://arabicpost.net.

3 - الخوارزمية من إم آي آي تي تكنلوجي ريفيو/ الثلاثاء 26 ديسمبر2023.

https://mail.google.com/mail/u/0/#inbox/FMfcgzGwJSBHZGTWVWmSFHgVfkBjRvCQ.

في المثقف اليوم