ترجمات أدبية
محمد عبد الحليم غنيم: لو الحذاء مناسب
ترجمة لمسرحية الأديب
تيم بوهن
لو الحذاء مناسب / ترجمة: محمد عبد الحليم غنيم
الشخصيات:
- كيث: رجل أعمال شاب، خارج نطاق الموضة الى حد ما، غير مهندم قليلا، لكنه مقبول .
- جيجون: موديل من الناحية الجسدية، أنيقة، حسنة المظهر، تضع مكياجا كاملا، تسلك على نحو ما سلوك بائعة أحذية .
المشهد : متجر أحذية . لا تظهر فيه أحذية . مقعد وحيد يحتل خشبة المسرح . عند رفع الستار، يدخل كيث إلى المتجر، ينظر حوله لوهلة، لا يرى ثمة أحذية حوله، فيشرع فى الرحيل وعندئذ تظهر جيجون وتوقفه:
جيجون: مساء الخير يا سيدى , اسمى جيجون، أنا هنا فى خدمتك .
كيث: نعم، آسف، كنت أبحث عن محل للأحذية الفرنسية . اللوحة فى الخارج تقول .. حسناً، ليست لغتى الفرنسية بالجيدة .
جيجون: أجوستمنت بارفيه (تستخدم االفظة الفرنسية)الحذاء مناسب لحياتك.، أجوستمنت بارفيه تعنى " مناسب تماماً " وذلك بالضبط ما تقوم به هنا . نحن نجعل الحذاء مناسباً لك .
كيث: لكن ليس لديكم . كما تعرفين، أية أحذية هنا .
جيجون: أود أن أؤكد لكم يا سيدى، لدينا تشكيلة واسعة .. من فضلك اجلس، ويمكن أن ...
كيث: أردت فقط أن ألقى نظرة، كما تعرفين؟
جيجون: من فضلك يا سيدى . ما اسمك؟ مستر ...؟
كيث: أوه، نادينى بكيث . أظن ... جان؟ أذلك هو اسمك الذى نطقتيه؟
جيجون: جيجون .
كيث: جيجون؟ أعتقد أن ذلك الاسم فرنسى أيضاً؟
جيجون: رجاء أجلس (يجلس) نعم إنه فرنسى . ألصقه بى والدى، هذا الاسم غير المناسب، لكن ذلك هو الذى دفعنى لأن أكون ما أنا عليه اليوم .
كيث: ما ذلك؟
جيجون: لماذا؟ أنا مالكة لأجمل محل أحذية فى العالم . هل يمكن أن نبدأ؟
كيث: أوه، بالتأكيد، نعم . كنت أبحث عن حذاء بدون كعب (لوفر) ربما بنى اللون –
جيجون: من فضلك ، دعنا لا نستبق الأحداث، أخبرنى من تكون .
كيث: ماذا؟ أنا فقط أريد الحذاء .
جيجون: الحذاء هو أساس حياتك، حجر الأساس الذى تقف عليه طوال اليوم . من فضلك لا تقلل من أهمية الحذاء .
كيث: لم أكن أقصد أن ... كما تعلمين، أقل من حجر الأساس . إنه فقط، حسناً إنه مجرد حذاء .
جيجون: لعلك تكون قد وصلت إلى المتجر الخطأ .
كيث: معذرة؟
جيجون: ربما من الأفضل أن تغادر يا كيث . إذا كنت تبحث ببساطة عن حذاء بنى بدون كعب والذى عليه ستشق طريقك فى الحياة، فأنا على ثقة أنه يمكنك أن تربح فى محل أحذية كارول فى المول .
كيث: ذلك حيث أحصل على هذا الحذاء
جيجون: أعرف .
كيث: كيف عرفت –
جيجون: أشعر بخيبة الأمل فيك يا كيث . رجاء غادر .
كيث: أوكيه ... آسف
(ينهض كيث ويتجه نحو الباب ليخرج)
جيجون: إذا كنت تريد أكثر من ذلك، فأنت تعلم أين تجدنا . مع السلامة
(تخرج جيجون إلى داخل المحل .لا يقوى كيث على الخروج ومغادرة المحل . بعد لحظة ينادى عليها)
كيث: جيجون . انتظرى .
(تظهر جيجون وهى هادئة تماماً)
جيجون: مساء الخير يا كيث . أنا هنا فى خدمتك . ألا يمكنك أن تجلس وسوف نبدأ .
كيث: سأفعل .
(يجلس كيث فى قلق وينتظر بينما تدور جيجون حوله وهى تشيد به)
جيجون: قل لى يا كيث . ماذا تعمل؟
كيث: حسناً، أنا خبير فى شؤون التأمين ... وذلك يعنى أننى ...
جيجون: لا يا كيث، ليس وظيفتك . أنت، ماذا تعمل ؟ ما هى هوايتك؟
كيث: أنا، أوه، حسناً، أذهب إلى السينما .
جيجون: هل هذا المحرك هو الذى يقودك؟ أهو دافعك على الحياة؟
كيث: دافع .. أهذا حقاً ضرورى لزوج من ...
جيجون: رجاء . لا تسلك هذه الطريق مرة أخرى .
كيث: آسف . دعينا نرى . أعتقد أن الموسيقى إلى حد ما مهمة لى .
جيجون: أكمل .
كيث: نعم . كما تعرفين، أقضى كثيراً من الوقت وحدى ودائماً لدى موسيقى تعزف فى مكتبى أو فى سيارتى أو على آيبادى .
جيجون: أليس مجرد موسيقى فى الخلفية؟ هل تستمع إلى شىء خاصٍ؟
كيث: كنت مهتماً دائما بموسيقى البلون بمختلف أنواعها، كما تعرفين مثل الروك آندرول خاصة مثل زبلين وجانس جوبلين .
جيجون: والأكثر من ذلك موسيقى البلوز الأصلية؟
كيث: لا أود أن أقول أن –
جيجون: دلتا بلوز؟ ليد بيلى؟ أو شيكاجو بلوز؟
كيث: أفضل الدلتا بلوز . لكن كما قلت، مشتقاتها أيضاً ... وذلك يذكرنى، أننى أحب السفر . أذهب إلى الكثير جداً من الحفلات بقدر ما أستطيع خاصة مهرجانات البلوز فى نيواورليانز وشيكاجو وممفيس .....
جيجون: ممتاز . أنت تقود سيارة على ما أعتقد؟
كيث: كيف عرفت ...؟
جيجون: من خاتم الزواج افترض أنك متزوج وعندك أطفال؟
كيث: متزوج؟ نعم . لا أطفال بعد، يوماً ما ربما .
جيجون: هل صوت للديمقراطيين أم للخضر فى الانتخابات الأخيرة؟
كيث: انتظرى ! ما الذى جعلك تعتقدين أننى لم أصوت للجمهوريين؟
جيجون: حذاء بدون كعب؟ رجاء .
كيث: الديمقراطيون .
جيجون: رائع . أى أغذية تسبب حساسية؟
كيث: ماذا؟ لا .
جيجون: مطلقاً؟
كيث: لا، قلت لا .
جيجون: ماذا عن اللاكتوز؟
كيث: حسناً، أعتقد قليلاً من اللاكنوز لا يؤثر، لكن لا شىء خطير ... كيف؟
جيجون: كريمة على قهوتك . أستطيع أن أشتم هذا فيك .
كيث: آسف .
جيجون: لا مطلقاً، أنا فقط ألاحظ . يدك من فضلك؟
كيث: ماذا؟
جيجون: اسمح لى أن أفحص يدك . (يعطيها يده) مثيرة للإعجاب . لم أكن أبداً أخمن ذلك .
كيث: ماذا؟
جيجون: هل ترقص .
كيث: أوه، نعم ... فى العروض والمهرجانات، الجميع يفعل ذلك .
جيجون: معلومات مهمة جداً أثناء اختيار الحذاء . تميل قدمك إلى الإفراط الشديد، وهذا من شأنه يجعلك ترتدى حذاء غير مناسب ومن ثم يسبب لك ألما فى الكاحل وكذلك فى الظهر .
كيث: الإفراط ... ماذا؟
جيجون: الحافة الخارجية لكعب حذائك ستبلى أسرع من الحافة الداخلية، صحيح؟ كما أن النعل سيبلى؟ هذه المسألة ستتفاقم ويمكن أن تتسبب فى إحداث جرح .
كيث: كيف يمكنك أن تقولى كل ذلك من يدى؟
جيجون: اسمح لى . (تمر بيدها أسفل العمود الفقرى وتقوم بتمسيدة بسيطة يعتدل كيث فى وقفته ويبتسم) هناك .
كيث: واو، هكذا شعرت ... لم اعرف حتى أن ظهرى كان ملتهباً .
جيجون: هل جعلك الرقص سعيداً .
كيث: سعيد؟ أقصد أحب الرقص –
جيجون: أنت تشعر بالحرية، الحرية تحركك أنت وشريكتك، زوجتك؟
كيث: بالطبع !
جيجون: تتحرك معك .أنت لم تكن أكثر قربا منها أبدا من ذلك التواصل الصامت .
كيث: أظن أنك على حق .
جيجون: لكنك متعب فى وجودها .
كيث: لا .لا فى الواقع .كلانا يحب ألا يشارك فى بعض الرقصات.
جيجون: رجاء، كيث لا تكذب على نفسك، هى غير راضية لكنها تقول لك أوكيه . وهى متعبة أيضاً، لكن كل ما تريده فى الواقع أن تواصل الرقص حتى تكون معك، تتحرك وتعرق وتنبض بالموسيقى .
كيث: غير راضية؟
جيجون: أنت أيضاً تحب موسيقى الجاز، زيديكو و... وحتى موسيقى البوب .
كيث: حسناً، بالتأكيد .
جيجون: لكن الدقات السريعة مرهقة جداً للرقص. ومع ذلك تمنع نفسك من أن الانسحاب، تخشى حتى أكثر من الفشل .
كيث: الفشل؟ لا، أنا فقط .. .
جيجون: زوجتك . ما اسمها؟
كيث: ويندى .
جيجون: تريد منك وندى أن ترقص مثل الدرويش وتميل وتأرجحها على الدقات طوال الليل .
كيث: الدرويش؟
جيجون: لقد حضرت إلى المكان المناسب يا كيث .
كيث: نعم .
جيجون: انتظر هنا .
كيث: أوكيه
جيجون: أوكيه .
(تخرج جيجون ذاهبة إلى داخل المحل، ثم تعود بسلة مهملات وزوج من الأحذية فى صندوق)
جيجون: البس هذا يا كيث .
كيث: حسناً . (يبدأ كيث فى تغيير حذائه . عندما يخلع فردتى الحذاء ينظر حوله لكى يضعهما فى مكان ما، عندئذ تأخذ جيجون الحذاء وتلقى به بعيداً)
هاى !
جيجون: ثق بى يا كيث . ألق بحذاء العجز الجنسى هذا خلف ظهرك . تمتع بحذائك الجديد .
كيث: ليس هذا مقاسي، أنا ألبس رقم إحدى عشر وهذا مقاس عشرة ونصف .
جيجون: أنت تلبس مقاس عشرة ونصف .
كيث: اعتقد أننى أعرف مقاس الحذاء الذى ألبسه .
جيجون: لا . أنت لا تعرف . البس هذا .
كيث: هذا مناسب تماماً .
جيجون: بالطبع .
كيث: أوه يا إلهى . هذا شعور مدهش .
جيجون: حقاً . الآن، ارقص معى
(نبدأ فى سماع موسيقى جاز عالية)
كيث: لا ينبغى أن أرقص .
جيجون: دعنى أبين لك ما يمكن أن نفعله تلك الأحذية ...
(تمسك به وتدور به على الأرض)
كيث: أوه، يا !
جيجون: تشعر بالموسيقى تتحرك إلى داخلك، إلى داخلنا !
كيث: نعم، أشعر .
جيجون: تشعر بالأرض من خلال حذائك، تحفزنا ، تغذينا !
كيث: أشعر !
جيجون: أنك حى، فحل ! قوى !
كيث: أشعر أننى رجل .
جيجون: اقتحمنى !
كيث: سأفعل
(يقوم كيث باقتحام جيجون . تتوقف الموسيقى، يلهثان معاً بقوة، بعد لحظة . يقومان بتسوية ملابسهما)
جيجون: أنت لا تصدق .
كيث: كنت إلى حدما، أليس كذلك؟ لكن، أنت قمت بحركات لم أعرفها من قبل
جيجون: كنت بالكاد أتبعك لابد أن تشترى هذا الحذاء .
كيث: أعقد أننى يمكن أن أقوم بجولة ...
جيجون: لا . هذا الحذاء لك . نقداً أم بالفيزا؟
كيث: حسناً، كم ثمنه؟
جيجون: لا يهم السعر .
كيث: هذا سخيف . كم الثمن؟
جيجون: كيث، هل تتذكر رقصنا؟ تخيل نفسك بين ذراعى ويندى، ترقص على هذا النحو طوال الليل . كل ليلة !
كيث: سيكون ذلك لطيفاً .
جيجون: ثق بى .
كيث: حسنا . أثق بك .
جيجون: انتظر هنا، سوف أحضر لك حذاءا لويندى أيضاً.
كيث: لديها الكثير من الأحذية؟ صدقينى .
جيجون: ثق بى .
كيث: حسنا . حسنا . هى ترتدى مقاس رقم 7 .
جيجون: لا، هى لا تلبس مقاس 7 . انتظر هنا .
(تخرج جيجون إلى المحل وتعود سريعاً بصندوق للأحذية)
بطاقة الائتمان؟
كيث: كم يمكن أن يكون سعره . كذلك؟ حسنا . خذى سارية
(يعطي جيجون بطاقة الائتمان، تذهب عائدة إلى المتجر . تبدأ الموسيقى من جديد . يبدأ كيث فى الرقص بصندوق الحذاء . فى نهاية الرقصة ينزل الصندوق ويقبله بعمق . تدخل جيجون)
جيجون: ها أنت يا كيث . تتمتع بحذائك .
(تعيد إليه البطاقة)
كيث: هل يمكن أن أحصل على الفاتورة؟
جيجون: لا .
كيث: ماذا لو أردت أن أقوم بإرجاعه ...؟
جيجون: لا يمكنك . تمتع بالحذاء يا كيث . تمتع برقصتك . مع السلامة !
كيث: نعم، حسنا، وداعا وشكراً .
(يخرج كيث، تحمل جيجون سلة المهملات مع نفور واضع بقدر المستطاع، وتخرج إلى المحل)
النهاية
...................................
المؤلف: تيم بوهن/ Tim Bohn: أستاذ مساعد فى قسم المسرح بجامعة ولاية أركنساس حيث يقوم بتدريس دورات فى الإخراج والكتابة المسرحية والتمثيل وتحليل النصوص وكل ما يحتاجه هذا العمل . حاصل على درجة ماجستير فى الفنون الجميلة فى الإخراج من جامعة كارولينا الشمالية فى جونسبورو والبكارليوس فى آداب قسم المسرح من جامعة ويسكونسن – بركسد . عضو نقابة المسرحيين ويشغل رئيس مهرجان المسرحية ذات عشر دقايق setc (مهرجان مسرح جنوب شرق) يعيش تيم بوهن مع زوجته ليزا وطفليه إيلى وإيت فى جونسبورو، أركنساس .