بأقلامهم (حول منجزه)

سعد ياسين يوسف: ماجد الغرباوي.. فكرٌ أصيلٌ ورؤيةٌ متجددةٌ لتحرير العقل

قليلون أولئك الذين يعمدون بفكرهم النير إلى حلحلة الجمود القار في منظومة القيم وبعض الثوابت التي تحتاج إلى الكثير من المراجعة والتمحيص بل والفهم وفق حركية الحياة والتاريخ وجعل واقعنا المعاش ممكن ودون تقاطعات حادة تقودنا إلى إلغاء الآخر وما ينجم عن ذلك من عنف وعدم استقرار يضعف بل وينهك المجتمع.

وعلى مدى التاريخ البشري الحافل بالمنعطفات الفكرية برز من استطاع أن يُعلي صوت العقل والحكمة ورؤية الأوجه المتعددة لتلك الثوابت وتطويعها لإنتاج فكر خلاق يتلائم مع تطور العقل البشري على الرغم من أن هذه الشريحة تشكل قلة قياسا بعامة المجتمعات وبمن تعايش مع ما هو سائد وتقبله كما هو بكل مسلماته ومشاكله.

وعلى مدى القرون الماضية ظهر العديد من رجال الفكر التنويريين في المجتمعات الغربية وهم يواجهون سلطة الكنيسة وكذلك في مجتمعنا العربي في مواجهة المغالاة في تطبيق الشريعة الإسلامية.

ولعل ما طرحه المفكر العراقي ماجد الغرباوي من فكر متنور يأتي من منطلق الجرأة في الطرح والانفتاح في تناول مواضيع مهمة وبما ينسجم ورؤيته كمفكر وباحث ديني يسعى من خلال مشروعه إلى تحرير العقل من بنيته الأسطورية وإعادة فهم الدين على أساس مركزية الإنسان في الحياة وترشيد الوعي عبر تحرير الخطاب الديني من سطوة التراث وتداعيات العقل التقليدي ومن خلال قراءة متجددة للنص تقوم على النقد والمراجعة المستمرة من أجل فهم متجدد للدين كشرط أساس لأي نهوض حضاري يساهم في ترسيخ قيم الحرية  والتسامح والعدالة في إطار مجتمع مدني خالٍ من العنف والتنابذ والاحتراب .

وقد تجسد ذلك فيما أنتجه من مؤلفاته التي بلغت أكثر من (35) مؤلفاً تأليفاً وتحقيقاً وحوارا في الفكر الإسلامي والشريعة والفلسفة و المرأة والنسوية  وسبل تحرير الوعي الديني والفقهي ومرجعيات الفكر الديني والعنف والتسامح ونقد الحركات الإسلامية وفرص  التعايش في الإسلام .

وإذا كان الكتاب الصادر عن  المفكر الغرباوي قد أخذ مكانه في المكتبات العربية ومراكز الدراسات والبحوث مثلما تناوله بالبحث العديد من الباحثين الأكاديميين كفكر أصيل فإن ما ابتكره الغرباوي في تأسيسه لموقع المثقف الإلكتروني قد خلق ديمومة التواصل مع النخب العراقية والعربية المفكرة التي وجدت في سماحة واتساع ورحابة الفكر التنويري في هذا الموقع ملاذاً مهما في طرح الرأي و الرأي الآخر في مجالات الفكر والثقافة والفن والفلسفة والذي أصبح هو الآخر مرجعية مهمة للباحثين وطلبة الدراسات العليا ينهلون ويقتبسون منه ما يتعلق برسائلهم وأطاريحهم العلمية .

إنَّ قراءة متبصرة لمضامين صحيفة المثقف العربي وتحليل لمضامين خطابها الفكري والثقافي نجدها قد وضعت لنفسها جملة من المبادئ والثوابت التي تؤطر بها سعيها نحو إشاعة الابداع وترصينه وفق رؤية إنسانية وقيمية تحترم الإنسان وتسمو به إلى العطاء واحترام وجوده كصانع للحضارات وسببا من أسباب استقرار الأمن والسلام في هذه المعمورة، وهي ذاتها قيم ومبادئ المؤسسة ككل باعتبار أنَّ الصحيفة شكل أساس من أشكال الإعلام الإلكتروني للمؤسسة التي تؤمن بالتعددية والرأي الآخر والدعوة للتعايش بين الأديان والثقافات وتبني قيم التسامح، والحرية، والديمقراطية، وحقوق الإنسان ومحاربة العنف والتحريض والتكفير ورفض الخطاب الطائفي والأيديولوجي المحرض والمساهمة في تعميق لغة الحوار والتفاهم وفق الثوابت الأساسية المستمدة من تعاليم السماء وقوانين الأرض ..

ولهذا فلا غرابة في أن نجد اهتماما بالغاً في تناول فكر الغرباوي شرحاً وتفصيلاً ودراسةً وترجمة من قبل المفكرين العراقيين والعرب مسلطين الضوء على جوانب مهمة من فكره التنويري في وقت أخذ التشدّد مأخذه من عظمة وإنسانية الفكر الإسلامي مع انتشار التطرف ممثلا بتنظيم بداعش وما شاكله والذي انعكس على الضفة الأخرى بتشدّد مقابل وفق نظرية الفعل وردّ الفعل فبرزت ظاهرة (الإسلام فوبيا) عند الغربيين وما رافقتها من مشاكل وأحداث مؤلمة لا تمت للديانات السماوية بصلة معيدة بذلك عقارب الزمن والفكر الإنساني إلى الوراء وصولا إلى ظلال الحروب الصليبية.

إنَّ ما طرحه الغرباوي من قيم ومبادئ في فهم روح الإسلام بشكل معاصر يتطلب الدراسة والتأمل ليس على صعيد محلي فحسب بل على صُعد متعددة وبشكل خاص في الجامعات ومراكز الأبحاث الأكاديمية التي تسعى إلى تجديد الفكر وإطلاق حريته.

إنَّها دعوة صادقة لدراسة هذا الفكر دراسة أكاديمية لتعضيد مسارات الفكر العربي الإسلامي بما يكتنزه من سماحة ومنحه دفقاً تجديديا يليق بأهدافه النبيلة التي نشرت السلام والتسامح والحب في أرجاء المعمورة.

***

د. سعد ياسين يوسف - باحث أكاديمي

......................

* مشاركة (54) في ملف تكريم ماجد الغرباوي، الذي بادر مجموعة من كتاب المثقف الأعزاء إلى إعداده وتحريره، لمناسبة بلوغه السبعين عاما، وسيصدر كتاب التكريم لاحقا بجميع المشاركات: (شهادات، مقالات، قراءات نقدية ودراسات في منجزه الفكري).

رابط ملف تكريم ماجد الغرباوي

https://www.almothaqaf.com/foundation/aqlam-10