أقلام حرة

شاكر عبد موسى: الذكاء الإصطناعي والبطالة التكنولوجية

إن المناقشة الحالية حول الذكاء الاصطناعي مبالغ فيها إلى حد ما، مما يجعلها موضوعا غامضا يظهر ويختفي مثل شروق الشمس في الصحراء، ويتسبب في توقعات ومخاوف مبالغ فيها، ويسبب مشاكل جوهرية في المجتمع.

ويقال إن التغييرات سوف تحدث، كل مجال من مجالات الحياة يؤدي إلى نهاية العالم، أو كليهما، ويجب أن نعرف ذلك على الفور، ومن ناحية أخرى، فهو يقدم أيضًا إجابات لأسئلة جوهرية حول هذا الموضوع: ما هو بالضبط؟ كيف يعمل؟ من أين أتى؟ أين سيذهب؟ - مصطلحات جافة لا يفهمها معظم الناس.

حين بدأت المئات من الشركات الكبرى في جميع أنحاء العالم موجة من تسريح العمال وخفض الوظائف، والتي ينطوي بعضها على استبدال الموظفين بالذكاء الاصطناعي، آذ تسعى هذه الشركات إلى تعظيم النتائج المالية عن طريق خفض التكاليف، وهناك أسباب اقتصادية أخرى مرتبطة بهذا الجهد أيضا.. ففي 25 مارس/آذار/ 2024، جمعت صحيفة "وول ستريت جورنال" قائمة بأبرز الشركات التي أعلنت عن خطط لخفض عدد الموظفين في فروعها حول العالم.

وبحسب الدراسات، فإن 25 بالمائة من الشركات الكبرى في مختلف القطاعات حول العالم تستعد لإلغاء نحو5 بالمائة من وظائفها بسبب الذكاء الاصطناعي.

والبطالة التكنولوجية: هي فقدان الوظائف بسبب التغير التكنولوجي. تتضمن مثل هذه التغييرات بشكل عام إدخال أجهزة توفير العمالة (العضلات الميكانيكية)، أو بشكل أكثر تحديدًا، الأتمتة (العقول الميكانيكية). مثلما تم استخدام الخيول كمحركات، جعلتها السيارات تدريجيًا عتيقة الطراز وأثرت على العمل البشري طوال العصر الحديث.

ومن الأمثلة التاريخية على ذلك النساجون الذين أصبحوا فقراء بعد ظهور النول الآلي، فخلال الحرب العالمية الثانية، تمكنت آلة صنع القنابل الخاصة بآلان تورين من فك العديد من الرموز في غضون ساعات، والتي لم يتمكن البشر من حلها لآلاف السنين.

ورغم أن هذه الفكرة مقبولة بشكل عام، فإنها لا تقضي على معدلات البطالة المرتفعة، هناك متفائلون ومتشائمون في المناقشة حول البطالة التكنولوجية، وفي حين يتفق المتفائلون على أن هذا التطور من شأنه أن يزيل التأثيرات السلبية الطويلة الأجل على الوظائف، فإن المتشائمين يزعمون أن التكنولوجيا الجديدة تعمل على خفض العدد الإجمالي للعمال في أماكن العمل.

 انتشر مصطلح "البطالة التكنولوجية" في ثلاثينيات القرن العشرين على يد جون ماينارد كينز، الذي قال إن "سوء التكيف ليس سوى مرحلة مؤقتة"، لقد كانت مسألة استبدال العمل البشري بالآلات محل نقاش منذ زمن أرسطو حتى أواخر العام / 2023، عندما بدأت الشركات في الإعلان عن تسريح العمال والتركيز على الكفاءة العلمية .

وكالآتي:

* أصدرت شركة الاستشارات العالمية برايس ووترهاوس كوبرز نتائج استطلاع شمل أكثر من 4700 مدير تنفيذي من جميع أنحاء العالم في أكثر من عشرة  قطاعات اقتصادية تعمل في 105 دول، واتفقوا بالإجماع على اتخاذ إجراءات حقيقية لخفض ملايين الوظائف.

* ويخطط 32 بالمائة من الرؤساء التنفيذيين في مجال الإعلام والترفيه لتقليص قوتهم العاملة هذا العام/ 2024، في حين قال 28 بالمائة من الرؤساء التنفيذيين للخدمات المصرفية والمالية إنهم بدأوا الاستعداد لتقليص قوتهم العاملة.

* ويبلغ الرقم الخاص بقطاع النقل والخدمات اللوجستية حوالي 25 في المائة، ونفس الشيء بالنسبة لقطاع الاتصالات، و24 في المائة لقطاع التسوق بالتجزئة.

* ويخطط 22 بالمائة من أصحاب العمل في قطاع السيارات الذين شملهم الاستطلاع لخفض الوظائف ، مقارنة بـ 21 بالمائة في قطاع الطاقة وأعداد مماثلة في القطاع الصناعي.

* فيما أعلنت شركة معدات الاتصالات السويدية إريكسون عن خطط لإلغاء 1200 وظيفة من إجمالي قوتها العاملة البالغة حوالي 99900 في البلاد بحلول نهاية عام/2023.

* وفي الوقت نفسه، أعلنت شركة ستيلانس، الشركة الأم لشركة كرايسلر موتورز، عن تسريح 400 موظف في الولايات المتحدة، معظمهم في قسم البرمجيات والهندسة بالشركة.

* وفي الوقت نفسه، قالت شركة السلع الاستهلاكية Unifeller إنها تخطط لفصل قسم الآيس كريم الخاص بها إلى شركة مستقلة، مع تأثر حوالي 7500 وظيفة كجزء من خطة إعادة الهيكلة،

* وتخطط شركة معدات الشبكات Cisco لخفض حوالي 5 بالمائة من قوتها العاملة كجزء من إعادة الهيكلة.

* وأعلنت شركة التوقيع الإلكتروني DocuSign أنها ستسرح حوالي 6 بالمائة من موظفيها، معظمهم من فرق المبيعات والتسويق لديها.

* وفي الوقت نفسه، أعلنت شركة مستحضرات التجميل Estée Lauder أنها ستلغي ما يصل إلى 3100 وظيفة، أو حوالي 5 بالمائة من قوتها العاملة، بعد عدة فترات ركود.

* قررت شركة السفر Expedia خفض ما يقرب من 9 بالمائة من قوتها العاملة، أو حوالي 1500 شخص، من حوالي 17 الف موظف في نهاية العام / 2023.

*  أعلنت شركة توصيل البقالة Instacart أنها ستسرح حوالي 250 شخصًا، أو حوالي 7 بالمائة من قوتها العاملة، حيث تركز على الربحية.

* تخطط  - شركة مورجان ستانلي - لإلغاء مئات الوظائف في قسم إدارة الثروات، وفقًا لأشخاص مفصلين في صحيفة وول ستريت جورنال، و مورغان ستانلي: هي مؤسسة خدمات مالية واستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات، تعتبر من أكبر المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة والعالم، يقع مقرها في مبنى مورغان ستانلي الرئيسي، وسط مانهاتن، مدينة نيويورك، مورغان ستانلي تعمل في 42 دولة ولديها أكثر من 1300 مكتب و60 الف موظف.

* أعلنت شركة الأحذية الرياضية نايكي أنها ستخفض قوتها العاملة بنحو2 بالمائة ، أو أكثر من 1600 شخص، لخفض التكاليف.

* ستقوم شركة سوني بتسريح حوالي 900 موظف في قسم إنتاج ألعاب PlayStation التابع لها، وهو ما يمثل حوالي 8 بالمائة من القوى العاملة في القسم، وستشمل أيضًا إغلاق استوديوهات PlayStation في لندن.

* وفي الوقت نفسه، قامت شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت بتسريح مئات الموظفين في وقت سابق من هذا العام، مع بدء عمليات تسريح العمال في أواخر عام /2023، مما يعكس موجة من التوظيف الوبائي الذي توسع خلال هذه الفترة.

ففي يناير، كانون الثاني / 2023، قامت جوجل بتسريح مئات الموظفين في أقسام مثل أدوات الأجهزة والبرامج الداخلية ، حيث واصلت الشركة إعادة بناء التوظيف الجماعي بسبب الوباء، وأعلنت الشركة في أواخر يناير أنه سيكون هناك المزيد من التخفيضات في الوظائف عام / 2024، لكنها لم تذكر عدد الموظفين الذين سيتم تسريحهم أو المجموعات التي ستتأثر.

* كما تقوم شركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية بإلغاء مئات الوظائف في استوديوهات الأفلام والتلفزيون ومنصة البث المباشر Twitch لخفض التكاليف.

* وأعلنت شركة بلاك روك لإدارة الأصول أنها ستسرح 600 شخص، أي حوالي 3 بالمائة من قوتها العاملة، بالإضافة إلى تسريح 600 آخرين في يناير، كانون الثاني/ 2024.

* وفي الوقت نفسه، أعلن بنك سيتي جروب أنه سيخفض عشرين ألف وظيفة بحلول نهاية عام /2026 كجزء من خطة إعادة الهيكلة متعددة السنوات.

* وفي وقت سابق من هذا العام/ 2024، أعلنت شركة التكنولوجيا مايكروسوفت أنها ستسرح 1900 موظف، أو حوالي ثمانية أشخاص سنويا.

* ومن المثير للدهشة بالنسبة لسفينة يبلغ طولها 78 متراً أن هناك 16 شخصاً فقط على متنها، بينما تحتاج السفينة التقليدية التي تقوم بذات العمل إلى طاقم مكوّن من 40 أو 50 فرداً، وتعتقد الشركة -أوشن إنفينيتي- أنَّ بإمكانها تقليل العدد بشكل أكبر، وذلك لأنّ العديد من الوظائف يُمكن القيام بها على بُعد مئات الأميال، والتحكم بها عن طريق الذكاء الاصطناعي.

* وتلعب الروبوتات دورًا مهمًا في حياتنا الشخصية، بما في ذلك الرعاية الصحية والترفيه والمساعدة المنزلية ومساعدة الأطباء والجراحين في المستشفيات، ويتم استخدامها في غرف العمليات والطب المتقدم لمساعدة المرضى على المشي والحركة وأداء المهام اليومية، وتستخدم في مختلف المهام ، كما أنها تساعد على تحسين الكفاءة والسلامة في مكان العمل، مما يسمح للشركات بإنتاج المزيد من المنتجات والخدمات مع عدد أقل من العمال وتحرير العمال لأداء المهام التي تشكل خطورة أو صعوبة على البشر.

***

شاكر عبد موسى/ العراق

........................

المصادر:

World Economic Forum. "The Future of Jobs Report 2020." World Economic - Forum، 2020.

- الوثيقة نت، صحيفة الكترونية مستقلة/ الخيال العلمي صار واقعاً: الروبوتات تقود سفناً عن بعد/ 8 مارس أذار 2024.

https://www.alwathika.com/.

- موقع الجزيرة/ الروبوت في زمن التكنلوجيا الذهبي / أحمد عنتر/ 11 كانون الأول 2023.

https://www.aljazeera.net/tech/2023/12/11.

في المثقف اليوم