أقلام ثقافية

درصاف بندحر: متلازمة القلب المنكسر

Broken heart syndrome - هي حالة مَرَضية للقلب تحدث خاصة بسبب التعرض إلى مواقف مثيرة للتوتر ومشاعر شديدة الوطأة.

تسمى أيضا هذه المتلازمة باعتلال "تاكوتسوبو القلبي" (Takotsubo) وهو اسم  ياباني يستخدم لوصف الوعاء الدائري ذي القاع الذي يكون ضيقا من العنق، ويستخدمه اليابانيون لصيد الأخطبوطات وجعله فخا للإيقاع بها، ولأن شكل هذا الوعاء يشبه بدرجة كبيرة مظهر البطين الأيسر لقلوب المصابين بالمتلازمة، فقد سميت بهذا الاسم.

وتتمثل  متلازمة القلب المنكسر في أنه  نتيجة للحزن  و الضغوط النفسية والجسدية فإن الجسم يفرز هرمونات التوتر في الدم، مثل الأدرينالين والنورأدرينالين فتتداخل هذه الهرمونات بشكل مؤقت مع وظيفة القلب وتؤثر عليها، مما يسبب تشنجا في الشرايين التاجية لينتهي الأمر بحدوث خلل في تدفق الدم إلى القلب..خلل يؤدي إلى ضيق في التنفس وأوجاع في الجنة اليسرى للقفص الصدري.

ما أكثر الأحداث التي عشناها فانكسرت لها قلوبنا..فقدان قريب ..خذلان حبيب..انطفاء صديق..

إن ذاكرتنا وهي تستحضر تلكم المواقف التي عشناها وانفطرت قلوبنا بسببها نعجز معها على وصف ما ٱلمنا، حينها، بالعبارات التي تقتضيها مشاعرنا..تكون الذكرى موجعة إلى درجة نعجز معها عن وصف شدة الأسى.

 ربما أصبنا وقتها بمتلازمة القلب المكسور..

من المؤكد أنها لم تود بحياتنا ولكن من الراجح أننا أحسسنا بمضاعفاتها.

ربما  لو راجعنا الطبيب خلال حزن ألم بنا أو وصب كابدناه  لأكد لنا المضاعفات التي حصلت بسبب ذلك  كتراكم السائل في الرئتين أو عدم انتظام ضربات القلب أو احتمال حدوث جلطات دموية في القلب.

ونحن نتابع ما يتعرض له إخوتنا في ف-ل-س-ط-ي-ن من إبادة تدمى لها القلوب..صحيح أننا نشعر بألم كبير من أجلهم ..ولكن ماذا يساوي ما نحس به بالمقارنة مع أم يدفن العدو أولادها أحياء أمام عينيها..أمام رب أسرة قضى كافة أفراد أسرته بفعل قنبلة ألقاها العدو..ماذى يساوي ألمنا أمام لوعة من يشاهد أشلاء أقاربه وجيرانه متناثرة وليس هناك أكفان تكفيها وتسترها..أمام والدين يتضور أطفالهما جوعا وعطشا والمؤونة تنفد والحدود مغلقة..

أمام كل هذا وأكثر.. أمام كسر قلوب إخوتنا..أمام التنكيل بهم، ماذا تساوي انكساراتنا..وماذا تعني معاناتنا ..ومامدى وجع خيباتنا وٱلامنا بالمقارنة مع ما يشعرون به؟

***

درصاف بندحر - تونس

في المثقف اليوم