بأقلامهم (حول منجزه)

سراب سعدي: قراءات في مقالات المفكر والباحث ماجد الغرباوي

منذ سنوات وأنا أكتب في صحيفة المثقف، أتناول في مقالاتي مختلف القضايا.. وما يخطر في بالي من مواضيع سياسية وثقافية واجتماعية، دون قيود او تابوهات. أطلق لقلمي حرية الكتابة والتعبير. ولم أشعر وأنا أكتب بحاجة للحذر، فهناك حرية تسمح بالكتابة بجرأة عالية، ما لم يخرج الكاتب عن ضوابط سياسية الصحيفة. فأكثر ما يعجبني في هذه الصحيفة مساحة الحرية التي تمنح للكاتب كي يعبر عن آرائه وأفكاره بلا خوف أو تردد.

كنت لا أعرف من هو مؤسس هذه الصحيفة الجماهيرية الرائعة فقررت أن أبحث عن مؤسسها وعندما تعرفت إلى الأستاذ ماجد الغرباوي كنتُ سعيدة جداً، لأني تعرفت على قامة علمية، وموسوعة فكرية مميزة. وقد تشرفتُ بالكتابة له أكثر من مرة، فكانت أجوبته وأسلوبه في التعامل مع الآخرين يدلان على نبل وخلق الأستاذ ماجد. فيجب أن أتحدث عنه في هذا المقال، بأمانة وموضوعية. وأنقل لكم جزءا من سيرته العلمية، فهو مفكر وباحث  يسعى إلى تحرير العقل من بنيته الأسطورية ومعتقداته البالية من خلال إعادة فهم الدين على أساس مركزية الإنسان في الحياة ومن خلال تحرير العقول التقليدية من سطوة التراث وتداعياته، يشتغل الأستاذ ماجد الغرباوي في مشروعه على إنارة العقول من خلال قضايا: النهضة، نقد الفكر الديني، التسامح، الحركات الاسلامية، العنف وكذلك ما يخص المرأة والتنوير ... إلخ ، فهو متخصص في علوم الشريعة والعلوم الإسلامية ومؤسس ورئيس مؤسسة المثقف العربي في سدني، وللأستاذ ماجد مؤلفات كثيرة تصل إلى أكثر من 35 عملاً مطبوعاً تأليفاً وتحقيقاً وحواراً وترجمة . 

لقد اطلعتُ على مقالات كثيرة للباحث والمفكر ماجد الغرباوي. فوجدتها كتابات مميزة، تجعل القارئ يعيد حساباته ألف مرة، كمقالته (الأخلاق وتداعيات الاجتهاد) الذي تناول فيه موضوع  تداعيات الاجتهاد على مر التاريخ باعتباره (فقه). وبيّن أن الأخلاق معيار للفضيلة والاستقامة والتدين . كذلك مقالته عن "الاجتهاد والأخلاق " التي تناول فيها موضوع الاجتهاد من حيث كونه نشاطا عقليا وفق قواعد ومبادئ ينتهي فيها المجتهد إلى رأي في المسألة. ولعل مقالته المنشورة أيضاً في مجلة نقد وتنوير حول "الموقف الاخلاقي من التراث" من المواضيع المهمة التي تناول فيها مسألة الأخلاقي من التراث. فكان ينطلق في معالجتها من قيم ومبادئ إنسانية كونية شاملة، محايدة، ترفض القيم الأخلاقية النسبية التي تمليها نصوص تراثية وفقاً لقبلياتها الطائفية، فتهدر بذلك كرامة الإنسان الذي هو قيمة عظمى وفقاً لمنظومة ذات القيم الاخلاقية الأصلية. وكتب الأستاذ الغرباوي أيضاً عن دور الأخلاق في التشريع. وأكد أن نقد التراث يتطلب عدة معرفية، وخبرة بمناهجه ومصادره وموضوعاته.

مقالات الأستاذ ماجد الغرباوي مثيرة للاهتمام. وما نقلته، سوى جزء بسيط. انصح بمطالعتها فإنها، تثري القارئ وتضيف له وعيا جديدا.

***

سراب سعدي – أديبة وكاتبة