بأقلامهم (حول منجزه)

أحمد مانع الركابي: الكاتب الأستاذ ماجد الغرباوي

كاتب ومفكر تخطى الأسيجة الدوغمائية، فهو من الكتاب المجددين للفكر؛ إذ طالما كانت كتاباتهُ تحرّض القارئ على التحرر من قيود التراث، وفهم النص الديني بما ينسجم مع العقل، وحركة العصر، وما فيه من متغيرات حضارية.

الكاتب ماجد الغرباوي لم يكن كاتبا طارئا، بل يمتلك مشروعا ثقافيا تنويريا، يهدف إلى توعية المجتمعات، وإخراجها من ظلمات التشدّد والسطحية التي طالما كانت تعصف بها؛ لأنّها منغلقة على مفاهيم الماضي، دون مواكبة الحاضر.

من يقرأ للغرباوي يدرك أن الرجل يقف على أرض صلبة؛ نتيجة اطلاعه على التاريخ الإنساني، وثقافات الشعوب، وعقائدها، وأساطيرها، وما مرّت به من تحولات تاريخية. هذا الاطلاع، والجذوة الفكرية؛  شكلا نقطة القوة في كتاباته التي تتميز بالرصانة، والمتانة، وجمال الفكرة، ومنهجية الاستقراء. إذ تشكل مؤلفاته إضافة حقيقية للمكتبة العربية والإنسانية، متمنيا له المزيد من العطاء ومواصلة هذا المشروع  الثقافي الكبير.

***

الشاعر والكاتب أحمد مانع الركابي

....................................................... 

* مشاركة (36) في ملف تكريم ماجد الغرباوي، الذي بادر مجموعة من كتاب المثقف الأعزاء إلى إعداده وتحريره، لمناسبة بلوغه السبعين عاما، وسيصدر كتاب التكريم لاحقا بجميع المشاركات: (شهادات، مقالات، قراءات نقدية ودراسات في منجزه الفكري).

رابط ملف تكريم ماجد الغرباوي

https://www.almothaqaf.com/foundation/aqlam-10