بأقلامهم (حول منجزه)

عبد الجبار نوري: عالم ماجد الغرباوي ومشروعهُ التنويري.. العقلانية والتسامح الديني

إن سيمياء عنوان مدونتي عالم ماجد الغرباوي يشمل كل مفردات السيمياء التي هي أداة لقراءة السلوك البشري في مظاهره المختلفة، بدءا من الانفعالات مروراً بالطقوس الاجتماعية والسياسية والثقافية انتهاء عند الآيديولوجيات المفروضة على الواقع وكونه العلم العام والنشاط المعرفي المتعلق باللسانيات والفلسفة والمنطق وعلم النفس والأنثروبولوجيا، ولأن العنوان هو هوية المتحدث الرسمي عن سردية النص والمدخل الذي يحتاجه المتلقي.

الأستاذ ماجد الغرباوي يعد واحدا من أعلام العراق المعاصر، فهو أديب وكاتب موسوعي ومفكر عقلاني وسطي، وإن شهرتهُ الفقهية والفكرية العميقة لاقت قبولا واستحساناً واسعاً وكبيراً يشار أليه كمرجع وسطي، واستحضار هذا الرمز العلمي ما هو إلا إشارة في تقييم الكبار والاعتراف بأستحقاقاتهم لسيولة أقلامهم وأياديهم البيضاء وفضلهم على الأجيال المستقبلية القادمة المتلاحقة في رسم سيمياء اللغة والأدب (والخطاب الديني المعتدل). تعد دراستي النقدية للمفكر المبدع ماجد الغرباوي انعكاسا حقيقيا للواقع المر الماضي للمجتمع العراقي الذي رضخ تحت سياط نظام شمولي لخمس وثلاثين سنة، حيث الحروب العبثية والحصار الاقتصادي الظالم، كانت انعكاساتها الاحباط واليأس والقنوط والاتجاه نحو (الغيبيات). فكانت محاولة الغرباوي بلسما شافيا بتمسكهِ بمبدأ العقلانية ومحاولته الطموحة المقترنة بالسلم المجتمعي، حيث واكب بصمت حواري دؤوب معلناً خطابه الاصلاحي اللوثري برافعة الواقعية والتأمل بدل أحلام اليقضة الغيبية متمسكاً بأهل الأرض لتحسسه أوجاع الطبقات المستلبة حرية وخبزا، يبدو لي أن هناك غيمة ثرية تسير وتتسع لتنثر رذاذها زهرا وطيبا وقمرا على ربوع خضراء كوكبنا الجميل، وتوهج دلالات منجزاته المعرفية القيمية الموسوعية أيقونة مشعة توضأت في محراب مشروعه الفكري المتكامل من بنية هندسية معمارية مترعة بحب وسلام وتآخٍ للوصول إلى  (اليوتوبيا) وهو غاية وهدف الغرباوي الكبير الذي أستحق التماهي مع عظماء الكلمة الحرة مع أبطال خلدتهم أفكارهم الحرة كالحسين بن علي (ع) وأبو ذر الغفاري والحلاج ومحمود محمد طه السوداني. أبو حيدرهو ذلك المبدع في رمزية الإقناع الفكري الموثوق، ظهر مبكراً أديباً وخطيبا متدينا، ثم حقق حضوراً مميزاً بارزاً في هذا القرن متخصصاً بموضوع العقلانية الوسطية في الخطاب الديني لمعالجة ثقافة الغيبييات اللاعقلانية. لقد حرص المزج بين الواقعية الرمزية السحرية والواقع السوسيولوجي الجمعي للعالم الأسلامي، ولهُ القدرة الأسطورية الفذة والمطاولة الحوارية المعروضة على صفحات موقع المثقف وبشكل يومي. يغوص المفكر العقلاني البارع بكل ثقة في مجمل الدلالات والمعاني بلغة رصينة بعيدة عن المبالغة حيث يبدو لي أنا أمام شخصية فذة بأفكار تقدمية حرة وقارئا نهماً ومتطلعاً على ثقافات وحضارات العالم المتمدن، منجزاته الفكرية ترقى لرصيد فكري ثر وثري زينت أرشيف الذاكرة العراقية والعربية والعالمية بذخائر نفيسة موسومة ببصمات سومرية متصلة مشيميا بمقتربات جسور عالمية، والمعذرة لكوني لستُ روائيا لآرسم سيناريو ما سوف أقولهُ ككاتب: وجدتُ من الضرورة طرح هذا السؤال: في أية بقعة يقيم ماجد الغرباوي؟ ضمن جغرافية وتأريخ (ثيمة) الحوار الجريء في تحديث الدين؟!

متمنيا أن تكون أجابتي مرضية للجميع

1-أبو حيدرهويته وانتماؤه العراق الحبيب وهو يقترب من آهات وآلام شعبه في الصراع الطبقي فهو يمزج النشاط الأدبي والثقافي بالنشاط الوطني .

2- إن الأنسنة تؤطر نصوصه الحوارية اليومية، فهو نموذج إنساني للإنسان المثقف والمتوج بكاريزمية معطرة بهالة مهيبة من القدسية تجذب القراء بشكل غير مسبوق .

دراسة نقدية ممنهجة لحيثيات المشروع العقلاني للمفكر"ماجدالغريباوي"

-أقول بالبداية قراءتي لسرديات نصوصه الحوارية أنا أمام مفكر تنويري حواري مسالم مجتهد يمشي بثقة عالية في طريق الحق لتحديث الدين للوصول إلى (اليوتوبيا) تلك المدينة الفاضلة، وخلال قراءاتي لبعض من نتاجاته الزاخرة تجدني أمام طود فكري شامخ ومكتبة متنقلة وفيلسوف معتق من زمن المتنبي والجواهري ولوثر، وناشطا وطنيا يمتلك ذهنية متوقدة وشجاعة نادرة لا حدود لها في مواجهة المواقف الصعبة ويستعمل الخطوط الحمر يشدة في رفض المساومة على وطنه، فهو يسير في عالم العقلانية الواعي ولا يهمه لومة لائم في سلوك طريق الحق الموحش، وخلال قراءة منجز له أو الحوار معه تجد نفسك أمام مكتبة متحركة برجلين سريع البديهية عميق الثقافة خصوصا الفقهية منها، ليس هجوميا بل دمث خلوق هاديء الطبع هوايته المحببة الحوار ثم الحوار.

- تؤكد نتاجاته الفكرية هواجس التصدي لعالم الجهل ورواد الغيبيات بالحوار السلمي مقابل خطاب إنساني معتدل موثق بالأنسنة والعقلانية الوسطية فهو (العزيز في زمن الجدب)، صاغ مفهوم الحداثة المعرفية والفقهية بآياتها الثابتة إلى مفاهيم عقلانية وسطية مبصومة برصانة أسلوبه السحري .

- إن عالم ماجد يضمُ بين جنباته عدة مدارس في آن واحد. فهو ينحو من الواقعية النقدية إلى الواقعية الموثوقة خالية من الغيبيات، لذا وجدتُ في نتاجاته الفقهية ألمامه الموسوعي بمذاهب ومناهج واتجاهات الأدب العربي أبتداءً من التأريخية وأنتهاءً بالبنيوية، فهو يقدّم مادة أطلقت عليها الحداثة الأدبية أسم نقد النقد أو ما بعد النقد .

- يعتبر ماجد الغرباوي من أبرز كتاب الواقعية السحرية المتمثلة بإيجابية صحة العقل في تفسير القوانين السوسيولوجية الجمعية السماوية في تفسير الظواهر الكونية، يبدو لي هنا إن ماجد الغرباوي فارس مقتحم الجغرافية والتأريخ بدون سلاح بل غاص في أعماق الذات البشرية بدون واقية غرق، فهو رجل علم  مسالم إيجابي منطقي محددا خلقيا ومطلع على مباديء روسو في الحرية والمساواة .

- الزمن في العراق بعد 2003 كان غارقاً في الأمية والجهل وفوبيا المجهول وتتابع حكومات اللادولة وغضب الطبيعة لذا دفع الناس إلى اللجوء للسحر والشعوذة وأعتاد الأتكالية الإستهلاكية الطفيلية، وأختلافات الحضارات بغرب متقدم وشرق غارق في دياجير الظلمة، صارت الثقافات الشرقية تعتمد الوسائل الروحية والغيبية في التحليل للظواهر الأجنماعية والطبيعية

- تأثرتُ بأشهر وأفضل مقولات ماجد الغريباوي: حين يقول: (نحن بحاجة لوعي يمزق جدار الصمت يفضح الكذب والتزوير وينطق بالحقيقة بصوت مرتفع (أنظر: كتاب مدارات عقائدية ساخنة.

***

عبد الجبار نوري - كاتب وناقد أدب مغترب

في آذار2024

...................

مصادر وهوامش

- كتاب: مدارات عقائدية ساخنة.. حوار في منحنيات الأسطرة واللامعقول الديني، حوار طارق الكناني مع ماجد الغرباوي، مؤسسة المثقف، سيدني – أستراليا، وأمل الجديدة، دمشق – سوريا، 2017م

- كتاب: الحركات الإسلامية، قراءة نقدية في تجليات الوعي، ماجد الغريباوي، مؤسسة المثقف، سيدني – أستراليا والعارف للمطبوعات، 2015م.

- جبران إبراهيم جبران، الأسطورة والرمز 1973 بغداد، سليمان الشطي، الرمز والرمزية في أدب نجيب محفوظ- الكويت 1976.

- أحمد أبراهيم الهواري، مصادر نقد الرواية، القاهرة.

..................

* مشاركة (28) في ملف تكريم ماجد الغرباوي، الذي بادر مجموعة من كتاب المثقف الأعزاء إلى إعداده وتحريره، لمناسبة بلوغه السبعين عاما، وسيصدر كتاب التكريم لاحقا بجميع المشاركات: (شهادات، مقالات، قراءات نقدية ودراسات في منجزه الفكري).

رابط ملف تكريم ماجد الغرباوي

https://www.almothaqaf.com/foundation/aqlam-10