أقلام حرة

بكر السباتين: من يقف وراء مقتل بروغوجين؟

وأخيراً سقط قائد فاغنر، بروغوجين صريعاً تاركاً خلفه عاصفة من الأسئلة المبهمة بعد أن حظي بلقب البطل القومي نتيجة بطولاته إبّان الحرب الأوكرانية الجارية، وتحديداً في خارسون، التي حررتها قواته بعد أن دفعت فاتورة قاسية تجاوزت 25 ألف قتيل، في معركة حُسِمَتْ نتائجها لصالح الروس.. فيما نشبت على خلفيتها صراعات جانبية بين فاغنر وقيادة الجيش الروسي حول من هو صاحب الفضل في هذا الانتصار،، الأمر الذي جعل بروغوجين يشعر بالغبن.

وكونه ذا طبيعة هوجاء مندفعة ويسهل استفزازها.. فقد صنع - كما يبدو- مصيره بيديه وفق ما انتشر من تحليلات عبر الفضاء الرقمي.. إذْ تشكل لدى بروغوجين الدافع لتنفيذ الانقلاب على قيادة بوتين العسكرية؛ لكنه باء بالفشل الذريع في مهده، ومن يومها تصالبت على رأسه "المُسْتَهْدَفْ" بنادقُ القنص من قبل خصومه، ولولا تسوية أموره بوساطةٍ بادَرَ إليها رئيس بلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، لتم اغتياله وفق تكهنات معظم المراقبين في العالم، حيث كُتِبَ لهذه الوساطة النجاح من خلال إعادة موضعة قواته "فاغنر" كرأس حربة على الحدود البلاروسية البولندية، حتى صارت تحركاته اللوجستية بين موسكو وروسيا البيضاء وأخيراً تحركات فاغنر في الغرب الأفريقي، شُغْلَ الغربِ الشاغل، وزد على ذلك قربه من بوتين وتحوله إلى بطل قومي إستثنائي.. ورغم أنه بات يشكل مصدر القلق المتجدد على مستوى الكرملين دون رادع.. إلا أن التعامل معه للأسباب الآنفة كان صعباً ليُتُرِكَ مصيرُهُ عرضةً لكل التكهنات.

فإلى الخبر الذي لم تجف مدادُه بَعْدْ.. إذْ تحطمت الطائرة الخاصة التي كانت تقل مالك مجموعة فاغنر بروغوجين وقائدها العسكري المقدم دميتري أوتكين -وهي من طراز إمبراير ليغاسي- قرب قرية كوجينكينو في منطقة تفير، شمال غربي موسكو.

ونقل موقع "باراز" الروسي عن ممثل إدارة منطقة زابوريجيا الموالي لروسيا فلاديمير روغوف، ورئيس حركة "نحن معا مع روسيا"، تأكيده مقتل بريغوجين وقائد قواته العسكري، أوتكين.

حيث أفادت وكالات الأنباء الروسية بمقتل جميع من كانوا بالطائرة، وعددهم عشرة أشخاص، مشيرة إلى ورود اسم زعيم مجموعة "فاغنر" المسلحة بقائمة الركاب.

ويبدو أن المشهد الروسي سيتعرض لهزة محتملة ربما تبدأ بتراشق الاتهامات فيما لو كان الحادث عرضياً أو مدبراً.. كما هو حاصل الآن عبر مواقع التواصل الاجتماعي.. فيما يستشف -أيضاً- من طريقة بث الخبر عبر قناة "غراي زون" على "تيلغرام" المرتبطة بمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة: في أن"... بريغوجين، قتل". وقد اختصرت القناة النتيجة في أنها "من أفعال خونة لروسيا"؟.

فهل هي إشارة ضمنية إلى قادة عسكريين روس بعينهم على خلفية انقلابه الفاشل الأخير؟

ومن الطبيعي ان يتوزع دم هذا القائد الخلافي "على القبائل" لتعدد خصومه في الداخل والخارج.. وأولى أصابع الاتهام ستتجه إلى سيد الكرملين الذي يتمتع بدهاء استخباري استثنائي وطول صبر.. ورغم تسويته لوضع فاغنر في الاتحاد الروسي بالتنسيق مع "منسك" ظل السؤال العالق في الأذهان يكمن في مصير قائد تمرد بريغوجين، الذي أعلن في يونيو سيطرته على منشآت عسكرية في منطقتي روستوف وفورونيغ، مستذكرين- في طيّات ذلك- ظهور الرئيس الروسي في خطاب تلفزيوني، واصفاً ما فعله زغيم فاغنر بأنه "خيانة" و"طعنة في الظهر"، قائلاً إن من يدعمون التحركات سيدفعون الثمن.

وأحيلكم في سياق ذلك إلى ما قاله فلاديمير بوتين خلال مقابلة تعود إلى عام 2018، لمحاوره إنه يمكنه الصفح "لكن ليس عن كل شيء"، موضحاً أن الشيء الذي لا يغفره هو الخيانة.

ولكن كيف يفعل بوتين ذلك في الوقت الذي هو بأمس الحاجة إلى توظيف قوات فاغنر، في أية مواجهات محتملة، سواء مع بولندا التي وصلت حشوداتها مع بلاروسيا إلى حدود مثيرة للقلق! أو حتى دورها المنتظر في النيجر ضد فرنسا، غرب أفريقيا! وهو سؤال وجيه ويحمل في طياته الكثير من الأجوبة التي قد تشفع لبوتين في معمعة الحرب الإعلامية التضليلية التي يقودها الغرب بشراسة.

من جهته قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إنه "ليس متفاجئا" من احتمال مقتل قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة بريغوجين في روسيا!

ألا يُسْتَشَفُّ من ذلك إيحاءٌ غير مباشر بأن مصير بروغوجين كان الاغتيال-ربما- على يد المخابرات العسكرية الروسية جي آر يو.

ولكنَّ ذلك أيضاً لن يبرئ ساحة بعض دول الناتو في أوروبا الشرقية، تحديداً بولندا وليتوانيا فضلاً عن أوكرانيا، حيث شهدت حدودهما مع بلاروسيا تعزيزات عسكرية ضخمة قاما بها، على خلفية تهديدات فاغنر المعلنة على الحدود مع بولندا بذريعة حماية مقاطعة كيلينغراد الروسية من أي عدوان غربي محتمل قد يباغتها من جهتي بولندا وليتوانيا.

وعلى ضوء ذلك، فهل يصعب على أجهزة مخابرات الناتو تنفيذ مهمة عسكرية سرية لاغتيال القائد الروسي الأشد خطورة، بروغوجين! هذا لو أخذنا بعين الاعتبار بأن الحادث من شأنه أيضاً خلط الأوراق الروسية الداخلية!.

ما زالت الحقيقة مبهمة بانتظار المستجدات في حادث عاصف لن تنتهي تداعياته عند الخبر المنطوق.. وتبقى الرهانات مفتوحة على المجهول.

***

بكر السباتين

24 أوغسطس 2023

في المثقف اليوم