أقلام حرة

صادق السامرائي: الحياة والكتابة!!

ما كتبناه ونكتبه يأخذنا بعيدا عن جوهر المأساة ولب المعاناة والمقاساة اليومية للإنسان، ويحوّل كتاباتنا إلى أبواق دعائية للكراسي، ويعتّم على ما يجري من التفاعلات السلبية المناهضة للوجود الصحيح للإنسان والوطن والحياة.

وما نكتبه لا يكتبه الكاتب في الدول المتقدمة، ولا يقترب منه مثلما نقترب، فما نكتبه يُظهر آليات تفكيرنا المنحرف، ونفوسنا المضطربة ورؤيتنا المشوشة، وبما نكتبه نساهم بتعزيز السلوك القائم وتوفير دواعي إستمراره والحفاظ على إنجازاته الضارة والمدمرة.

فهل غيّرت كتاباتنا واقع الحال والمآل؟!

إننا بما نكتبه ربما نساهم في برامج التضليل وغسل الأدمغة، وإشاعة ثقافة البهتان وزعزعة الحقيقة وتمرير الأكاذيب، ومؤازرة الذين يسرقون وينهبون ويعبثون بالبلاد والعباد.

وأصبحت نسبة كبيرة من الكتابات تخطها أقلام وعاظ السلاطين، بأساليب جديدة وتوجهات تخدم تكريس الحالة القائمة، ومنهاضة التغيير والتفاعل المعاصر مع الحياة.

ومعظم الكتابات، إحتفاليات أحزان وآلام وإندفاع نحو إستلطاف الأوجاع والقهر والذل والهوان والحرمان، وربط ذلك بالديمقراطية والقيم والمعايير الإنسانية النبيلة السامية، وفي ذلك إجهاز على الحقيقة وإطفاء للنور المعرفي ومنع للوعي الصادق الأصيل.

وقد كتبَ الكتاب  عشرات الآلاف من الصفحات عن الذي مضى وما إنقضى، وتراهم مصفدين في لحظة زمنية، وحالة يرفضون أمامها أبسط بديهيات الوجود وقوانين الزمن ومعاني ومعايير الحياة، حتى تحولت الكتابات إلى موضوعات غثيثة مملة ومقرفة، لا تأتي بجديد ونافع ومتواكب مع الحاضر والمستقبل.

نصوص ومقالات وغيرها وغيرها، لكنها تدور في ذات النقطة وتغرف من ذات البئر، وكأن الأجيال تدور في ناعور المراوحة وإعادة تصنيع المآسي والأحزان والويلات، التي تحولت إلى طقوس عقائدية وسماوية لا يمكن النظر إلى الحياة إلا بمنظارها الأسود.

ما نكتبه لا يرقى إلى مستوى الكتابات لكتاب الدول المتقدمة، ولن يبني حالة ذات قيمة حضارية وثقافية مؤثرة في صناعة الأجيال والمستقبل، إلا فيما قل وندر.

حتى فقدت الكلمة قيمتها ودورها وتأثيرها في الواقع الإجتماعي والسياسي، وما عادت تهم أو تعني أحدا، وأصبحت المواقع والصحف، منافذ للترويح النفسي، وإنسكاب الإنفعالات والعواطف والتصورات.

والسائد هو الكتابة عن الأشخاص لتنمية شهرتهم وتحقيق وجودهم في وعي الناس، ولن تؤثر الكتابات فيهم، فلكل كرسي طابور أقلام منتفعة، تسعى لتسفيه ومواجهة ما يُكتب عنه، وبهذا يتحقق الدعم الإعلامي في الوعي العام.

إن الأقلام  مطالبة بثورة حقيقة على مستوى العقل والنفس، ولابد لها من مراجعة رؤاها وتصوراتها وآليات أقلامها، وأن تفكر بالمصلحة الوطنية أولا وأخيرا، بعيدا عن النرجسية، وتضخيم الذات، والإمعان في وهم المعرفة وإمتلاك الحقيقة المطلقة.

فالكاتب  لم يقدم مثلا ديمقراطيا يُحتذى به، وإنما عبّر عن المأساة السلوكية  وعززها فيما يكتب، ولهذا فسلوك الكراسي بأجمعها قد تأسن، وما تبدل أو إمتلك رؤية ذات قيمة وطنية وحضارية.

ولذلك فالثورة الحقيقية المطلوبة ثقافية، إنها ثورة القلم والعقل والنفس والروح.

 وبدون هذه الثورة التي على الكتّاب أن يقوموا بها، لن تتحقق مصالح الإنسان، وسيضيع الوطن، وسيكون الكاتب  أو المثقف، هو الذي أسهم بفاعلية واضحة في هذا التفتت والإنحدار والضياع الحضاري والأخلاقي والتأريخي المروّع!!

و"...اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم..."!!

***

د. صادق السامرائي

في المثقف اليوم