مقاربات فنية وحضارية

كاظم شمهود: من هي الاسبق الحضارة السومرية ام المصرية؟ (3)

كاظم شمهودقرأت في بعض الكتب التاريخية حول الحضارة المصرية لكتاب مصريين واجانب والتي نجد فيها لون من المغالات والتطرف الكبير الذي تسيطر عليه العاطفة، بدون مبررات علمية وآثارية، وهي ان مصر ام الحضارات والاولى في التاريخ الانساني و(ام الدنيا) . وقد اعتمد بعض المؤرخين المصريين المعاصرين على مراجع تاريخية قديمة منها لمؤرخ مصري يدعى ـ مانيتون ـ الف كتابا عن تاريخ مصر القديمة عام 286 ق م، وكذلك مؤرخين اجانب مثل اليوث اسمث الانكليزي وبرستيد الامريكي.. ولكن عندما نقرأ تواريخ بداية الحضارة الفرعونية وعصور السلالات التي حكمت مصر مثل الدولة القديمة 2681، والوسطى 2181، والحديثة 1567، والمتأخرة 1085ـ 341 ق م، ونقارنها بتواريخ حضارة العبيد والسومرية، نجد الحضارة الرافدينية تسبق وتبتعد الاف السنين عن تواريخ حضارة المصريين . نحن نقدر العاطفة والاعتزاز لكل شعب وامه بتاريخها وامجادها، ولكن هناك حقائق علمية مادية يجب الاعتراف بها . احيانا العاطفة تعلوا على العقل فينغلق الانسان ويتعصب الى قومه..؟ . وهناك قول للرسول ـ ص ـ في حادثة شجار وقعت بين احد المهاجرين مع احد الانصار فتعصب كل واحد لقومه فقال: (دعوها فانها نتنة) .

2708 انكي اله الماء والنبات1 ـ ظهر حكم الفراعنة بعد توحيد مصر شمالا وجنوبا على يد الملك نارمر (مينا) حوالي عام ـ 3200 ـ 3100 ق م، وقيل في مصدر أخر ان الحضارة المصرية بدات عام 3150 ق م . اما نشوء القرى والمدن الصغيرة على ضفاف نهر النيل فيذكر انها قبائل عاشت منذ حوالي 5000 سنة ق م، وكانت مهنتها الزراعة وتربية المواشي وصناعة الفخاريات ..

2 ـ لقد اثبت علم الآثار اليوم في بقاع عديدة من بلاد الرافدين عن كشف تلك الحضارات الانسانية التي عاشت في غمار الاحقاب والعصور ثم تدرجت مع الزمن الى ان صارت ام البشرية حيث يرجع اليها كل انساب البشرية من سام وحام ويافث وكنعان اولاد نوح – ع - فهؤلاء هم ابناء الرافدين وابناء سومر . ويكفي ان نعطي سببا واحدا لسبق السومرين على حضارة مصر وهو بداية ظهور الانبياء في بلاد الرافدين من ادم الى شيث الى ادريس ونوح وابراهيم ـ ع ـ ... ان وجود بداية الرسالات السماوية والانبياء في بلاد الرافدين يدل على وجود الحضارة الانسانية فيها من قوانين وعلوم اجتماعية وشرائع اخلاقية ودينية وتربوية وادب وفن ... ويمكن الاطلاع على كتب المؤرخين العرب والمسلمين وكذلك الكتب المقدسة القديمة والمؤرخين اليونانيين .

3 ـ مرت حضارة الرافدين بمراحل عديدة من كهف شانيدر قرب السليمانية والذي يبدا فيه انسان نيانيدرتال حوالي 60،000 الى 45،000 سنة قبل الميلاد وقرية جرمو الزراعية التي تقع قرب كهف شانيدر وقرى اخرى زراعية في الموصل ظهرت حوالي قبل 10000 سنة ق م،. ثم تبعها اربع مراحل حضارية هي : دور حسونة (7000 ق م،) قرب الموصل ودور سامراء في صلاح الدين، ودور حلف غرب الموصل، ودور العبيد في الناصرية . ثم ظهرت بعدها دول المدن السومرية مثل اور والوركاء وكيش واريدو ولكش وشروباك وغيرها .. وحسب النصوص السومرية الطينية المكتشفة اثبتت بان مدينة اريدو هي مدينة مقدسة نزلت فيها الملوكية الاولى من السماء وان ادم نزل فيها ويسمى بالسومرية ـ الوليم ـ او ابوليم ـ . هذه الخارطة الفهرسية المختصرة لتاريخ وادي الرافدين هي التي تعبر على انها ام الحضارات البشرية الاصلية ومنها ولدت حضارة مصر .. كما اشرنا الى ذلك في الحلقات السابقة، ويمكن الاطلاع على كتاب الاستاذ طه باقر ـ مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ـ

2709 امراة سومرية

4 ـ اما موضوع السومرين وكيف انه لم يرد ذكرهم في الكتب القديمة عند اهل الغرب وانه محي من ذاكرة الانسان وان الرحاله وعلماء الاثار الاجانب جاءوا ليبحثوا عن البابليين والآشوريين فقط، حسب ما ورد في الكتب التوراتية واليونانية، فهذا لغز ربما قصور في التدوين او جهل في تاريخ ومعرفة الحضارات القديمة او ان حادث الطوفان قد قضى على المرحلة الاولى من الحضارة السومرية ولم يبقى في بلاد سومر من البشر الا هؤلاء الذين ركبوا مع نوح –ع- في السفينة ؟ .

2710 سومر5 ـ وفي اواخر القرن التاسع عشر كشف المنقبون الاجانب ان هناك في النصوص الاكدية لغة غريبة لا يعرفون عنها شيئا، ولم ترد في كتب المؤرخين اليونانيين ولا في الكتب التوراتية، وبعد التحقيق والدراسة وجدوا ان هناك ملك يسمى ـ ملك سومر واكد ـ كما وجدوا ان هناك ترجمات للكتاب الاكديين من هذه اللغة الى الاكدية، ومن هنا بدأ اكتشاف ومعرفة الحضارة السومرية، بمعنى ان الحضارة السومرية بقت مجهولة الاف السنين ومطمورة تحت التراب لا يعرف عنها شيئا .. (ولا زال الكثير منها غير مكتشفا ؟) وهذا يبرر لنا بان كل ماكته الاجانب حول حضارة الرافدين قبل القرن التاسع عشر كان منحصرا في حضارتي البابليين والاشوريين وانه ليس لديهم علم بحضارة السومريين ؟ وبالتالي هذا الجهل والخلل والنقص التاريخي عن السومريين يجعل تاريخ مصر متقدما عند الاجانب ؟ .

2712 الملك كوديا6 ـ بعض المؤرخين المصرين يشير الى ان الحضارتين الرافدينية والمصرية ولدتا في أن واحد ويسمونه بالبؤرة الواحدة اعتمادا على تحليل ونظرية بعض المؤرخين الاجانب .. وهذا من غير المكن على الاطلاق بدليل علم الاثار والنصوص الطينية السومرية وكتب علماء الاجانب المنصفين، والبعد الجغرافي، واستخدام الكاربون 12 و14 المشع والاعتماد عليه في دراسة البقايا العضوية في المواقع الاثرية حيث له دورا مهما في تقديم مصدر علمي مستقل . وكذلك بعض الكتب المقدسة .. واحب ان اذكر مثلا واقعيا اخر في مجال حركة الفن التشكيلي الحديث الذي شهده العالم، حيث معروف ان الحركة التكعيبية ظهرت عام 1907 وساهم في انشائها ثلاثة فنانين هم بيكاسو وبراك وخوان غريس، وعند عرض اعمالهم ووضعها جنبا الى جنب لا نفرق بينها غير توقيع اسم الفنان، فكلها متشابهه، ولكن السؤال المهم الذي يطرح نفسه هو من بدأ بذلك الاسلوب وطرحه للنقاد والجمهور بمعنى ايهم الاول الذي سجل السبق وله الفضل في اكتشاف هذا الاسلوب على الاخرين ؟ . لا شك ان لوحة ـ غانيات افنيون 1907 ـ لبيكاسو هي اول لوحة كسرت التقاليد الكلاسيكية القديمة واعتبرت ثورة في تاريخ الفن قاطبة . وهذا ما نريد ان نقوله لهؤلاء المؤرخين الغير منصفين الذين يؤكدون على التشابه بين الحضارتين وانهما من بؤرة واحدة .. نعم قد يكون هناك تشابه في وقت متاخر في بعض الاشياء، ولكن لا يعني انهما ولدا من رحم واحد بل لابد ان يكون احدهما متقدم على الاخر للاسباب التي ذكرناها سابقا منها البعد الجغرافي ..

2711 اللغة السومرية7 ـ اطلعت على كتاب ـ مصر اصل الحضارة ـ للكاتب المصري سلامة موسى 1887 ـ 1958، الواقع انني تفاجأت بهذه الجهل الثقافي ومن الكلام الخاطئ والغير علمي ومنطقي، والرجل علماني بحت من ابوين قبطيين دعى الى اعتناق ثقافة الغرب وترك المصريين اللغة العربية بقواعدها والرجوع الى اللغة العامية المصرية باصولها القديمة .... ؟ . يقول سلامة ان مصر علمت السومريين الزراعة وجلبت لهم القمح والشعير، واخذ العالم واليونان اساطيرها ونوع الحكم منها، وان الفراعنة هم ليسو ابائنا فقط بل هم اباء العالم.. يبدو ان الرجل (اخذته هلوسة الآلهه الفراعنة)، اما جاهل بتاريخ وثقافات الحضارات القديمة ولم يقرأ عن حضارة الرافدين وسومر بشكل معمق وعقلاني واطوارها الحضارية التي ذكرناها سابقا، واما متعمد ومتعصب لقومه وحضارة الغرب ؟ .. وسلامة متأثر بافكار وتحليلات المؤرخين اليوث سمث الانكليزي وبرستيد الامريكي وهما اللذان يقولان بنظرية (البؤرة الواحدة) وان الزراعة اول ما نشات في مصر ومنها تعلم العالم ؟...

 

د. كاظم شمهود

 

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5452 المصادف: 2021-08-09 04:42:40


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5929 المصادف: الثلاثاء 29 - 11 - 2022م