حوارات عامة

عباس محمد عمارة يحاور الشاعرة اللبنانية فاطمة مراد

فاطمة مراد شاعرة وباحثة لبنانية مقيمة في إيران. تكتب قصيدة النثر والومضة والهايكو. نالت مؤخرا 2023 شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة:  شعر الهايكو ومرتكزاته البوذية، دراسة تحليلية في فكر هايدجر. كان لنا هذا الحوار معها لتسليط الضوء عن الكثير من القضايا منها ما علاقة الهايكو والفلسفة البوذية بالفيلسوف الألماني مارتن هايدجر وآفاق قصيدة الهايكو ومعايير كتابتها والكثير من الاسئلة الأخرى:

س١: من هي فاطمة مراد؟

ج: فاطمة مراد من لبنان، مقيمة في إيران. مجازة في الأدب الفارسي، وماجستير -حديثاً- في فلسفة الدين، من جامعة الأديان/ إيران. لدي محاولات لكتابة الهايكو، أكتب في الشذرات، لدي ديوان منجز، نشر دار الدراويش/ بلغاريا، وديوان لقصائد نثرية، لم يُنشر بعد، بعنوان 'بهار هندي'.

س٢: مامدى تأثر هايدغر بالفلسفة الشرقية؟

ج: هناك رأي للشاعر، والمترجم، الفلسطيني، الراحل محمد الأسعد، يقول فيه:

- فوجئت في قراءاتي لفلسفة هايدغر، ونيتشه، بأن أفكارهما تكمن في الفلسفة الشرقية. ذلك من خلال الوجود الصادق، والزائف، كما لدى هايدغر، وفكرة نيتشه عن الإنسان القوي، والذي هو الحكيم الطاوي في"علوه على الخير والشر". تأثر هايدغر بالفلسفة الشرقية يؤكده "ديفيد تشاي" أستاذ الفلسفة في جامعة تورنتو/ كندا، لا سيما بالطاوية، من خلال مفهوم المنفتح، حيث تظهر حقيقة الوجود، فالمنفتح هو الإنارة لديه، الفضاء المستقل، الخالي من الموانع، الذي يسمح بالتجلي، والإنكشاف، لمُنجلٍ حر، ينجلي ويستر نفسه، كصدى للطاوية حول الحرية. إن مقاربة هايدغر للمطلق، عبر القلق الأصلي، الذي تنكشف من خلاله الدازاين على نفسها في التعالي، تشبه إلى حد كبير الصحوة في بوذية الزن، من خلال التأمل الصارم، الذي تزول من خلاله ثنائية التفكير كلياً، وإرادياً، في ذهن السالك.

يقول هايدغر: يوجد تفكير أكثر دقة من التفكير النظري.

يقول لاوتسو: الطاو بعيد، وليس بعيداً، كيف أعرف؟ أنظر في داخلي.3851 فاطمة مراد

س٣: ما علاقة الشعر بالفلسفة وما علاقة الهايكو بفلسفة هايدغر موضوعة رسالتك في الماستر؟

ج: ارتكز الفكر في الفلسفة الغربية على الأسطورة -مع الإغريق القدماء- فكانت العلاقة ما بين الشعر والفلسفة علاقة تماه، عادت وتوترت مع سقراط، وأفلاطون، بقيام مفهوم العقل، لسيطرة الفلسفة على قول الحقيقة. ظهرت الرومانسية في أوروبا، في القرن الثامن عشر، كرد فعل على التيار الكلاسيكي السائد، المنطلق من سلطة العقل، بإيحاء من الحضارتين اليونانية، والرومانية.

اعتُبر الشعر في النظرة الإغريقية بأنه إلهام، واعتبره أفلاطون محاكاة للواقع، أما أرسطو فقد بدّل مفهوم المحاكاة، وحوّله من التقليد لمظاهر الحقيقة، إلى خلق يُعيد تمثيل الواقع. يعتبر هايدغر بأن الشعر يقول المقدس، والذي لا يشير لأية دلالة دينية، وإنما ما تمت تسميته من طرف الشعراء، والمفكرين، الممتنع عن القول العلمي، والمنحصر.

أما العلاقة ما بين الهايكو، وفلسفة هايدغر، فتتجلى من خلال ما يربط الشعر بالفكر، من منطلق النظرة الوجودية، والبوذية، بمعنى الفكر المتأمل، المنصت الذي يقيم توحداً ما بين الواقعي، والعقلي، فيقول الشعر الوجود بلسان الشاعر، الناظر في الكليات على كنهها. هي في الكيفية لإدراك الذات الداخلية، واتحادها مع الكون، للوصول إلى حقيقة الطبيعة، عبر القول الشعري.

 س٤: كيف تنظرين إلى التحولات الحاصلة في الساحة الشعرية العربية نحو كتابة الهايكو؟

ج: أستطيع القول بأن كتابة الهايكو ليست السهل الممتنع، الهايكو يحتاج إلى عمق فلسفي، ثقافي، يحتاج إلى المهارة في الأسلوب، يحتاج إلى التجربة، والخبرة، باشو -أحد مؤسسي الهايكو- بأن قصيدة الهايكو المدرَكة جيداً نادرة. هناك أسماء عربية، أقرأ لها في فن الهايكو، منها الأستاذ محمود الرجبي، المعجبة أيضاً بقصصه القصيرة، أيّما إعجاب!

س٥: ما هي معايير قصيدة الهايكو الجيدة بنظرك؟

ج: أظن هنا أننا نستطيع أن نوضح الإلتقاء، والإختلاف، على ضوء آراء علماء الجمال، الذين حددوا فنية، وجمالية الهايكو، ومراعاتها جميعاً يكفل نجاح الهايكو، من خلال بنيته الحدسية، والنهج الذي يهيء للتجربة، والتحرر من سطوة الزمكان، والمعاناة للتعبير عن الإستبصار... الهايكو يحتاج إلى الإرتباط بالذات الداخلية، لحيازة التجربة المستعادة على الدوام.

س٦: ما هي نقاط الالتقاء والإختلاف بين الهايكو العربي والفارسي؟

ج: إنطلاقاً من التراث، إذ يمتاز الشعر العربي بأنه الكلام الموزون، الدال، ويمتاز الشعر الفارسي بميزتي الشعر القصصي، والشعر الصوفي، والشهنامة، والمثنوي، خير ما نستدل بهما، في هذا المجال، ما يُقرّب الشعر الفارسي إلى روح الهايكو، بنفاذه صوفياً إلى باطن الشيء.

س٧: يربط الكثيرون الأدب النسوي بحركة تحرير المرأة من سطوة الذكورية برأيك لماذا نجد ندرة نصوص الهايكو العربية النسوية حول هذا الموضوع؟

ج: يعبّرون عن الهايكو بأنه 'البيان العاري' لهذا يحتاج في معالجته للمسائل الإجتماعية، إلى قوة العاطفة في الكلمة، حيث أحد مزايا هذا النهج، كما لاحظ هيوز " أن هناك نوع من القوة يتحصل من التعبير عن العاطفة، مرة بعد أخرى، عبر الصورة المناسبة وحدها"

إذن لطرح المواضيع الإجتماعية هايكوياً، لا بد من اتخاذها للوحات تصويرية، تضاهي لوحات 'فان غوغ' في تصوير ليس الشيء، وإنما ماهية الشيء، والموضوع. . . فهل يفلح الهايكو في نقل هذا؟3852 فاطمة مراد

س٨:  ماهي أبرز النتائج التي توصلت إليها في رسالتك الأكاديمية (الماجستير)؟

ج: ما استنتجه، هو المواءمة ما بين الإنصات، والتأمل، وكأن الهايكو هو الكيفية التي تحمل السر، والحقيقة، بعد أن يصل إليها الإنصات الهايدغري. هدف التأمل لدى شعراء الهايكو، والإنصات لدى هايدغر، هو من أجل المشاركة الكونية، من دون وسائط، ومن أجل استخدام المحتوى الشعري كموقف عملي.

س٩:  نصوص هايكو تعتزين بها من إبداعك؟

ج: بعض من نصوصي:

حتى الماء

يصخب أمام خيبتي

كم أنا وحيد!

*

يرمي شلالاته

كم هو غني!

وأفقد نبع عيني

*

أكان يجب أن يمر عليها

زارع الضباب

ويرمي لها وردة؟!

*

نقطة

نقطة

الشمعة تُبكي الريح

*

الرمل، من عيون الرمل

يغربل المجنون الرمل

باحثاً عن ليلى

***

وشكراً لكم

فاطمة مراد

***

حاورها:  عباس محمد عمارة

بغداد 2023/10/18 

في المثقف اليوم